مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حين يدخل عامل أوسرد فوهة مدفع المنتخب النافذ.. فحقه من الكعكعة السبب !!             نيجيريا تكسر نسور قرطاج وتنال برونزية كأس افريقيا للأمم             متابعات / الوالي يمثلني فقط.. أما المنتخبين فلا يمثلون غير جيوبهم !!             في وقت تتجول فيه مديرة المستشفى بالخليج.. التسيب بات عنوان مستشفى الحسن الثاني !!             العثماني ووفده الحكومي بالداخلة .. ترى هل يسرد الأرقام الحقيقية لتقدم البرنامج التنموي ؟             الأمن الوطني بالداخلة يلقي القبض على مشتبه به في قضية وفاة فتاة بحي النهضة             إشتباكات عنيفة بالرصاص الحي بين عصابات التهريب بالمناطق الخاضعة للبوليساريو             العثماني ووفد وزاري هام يحل بالداخلة الجمعة القادمة لتفقد المشاريع التنموية.. وهذا برنامج الزيارة !!             سابقة / مستشار برلماني من حلف الجماني يجرجر شاب بالمحاكم بسبب تدوينة فيسبوكية             بعدما كان احد أضلاع التهريب بالداخلة .. البطاح يعتبر شعار ''حماية الثروة بات متجاوزا''             التلاعب بالصفقات يزج ببرلماني البام في سجن عكاشة و لهيب التحقيقات يقترب من مسؤولين كبار !             “بي بي سي” تكشف بالوثائق شبهة فساد جديدة متورط فيها أحمد أحمد             ملوك الصيد الساحلي يجتمعون بأكادير.. وإقصاء شباب الصحراء من هذا الصنف يساءل اخنوش ؟؟             بسبب ميناء الداخلة.. الترمل يهدد خليج وادي الذهب بظاهرة التصحر             مراسلة/ تنقيل قابض كلميم السابق ''المحفوظ بداهي'' نحو مدينة تيزنيت             وقفة إحتجاجية بمستشفى الحسن الثاني الجهوي بالداخلة            والي الجهة لمين بنعمر و رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتحان المعرض الوطني للصحافة بالداخلة             الخطاط ينجا يترأس لقاءا تواصليا مع جمعيات أباء وامهات وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا على هامش دورة المجلس الجهوي            تصريح عضو المعارضة محمد بوبكر على هامش دورة الجهة العادية            أطوار جلسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب لدورة يوليوز العادية            كلمة رئيس الجهة السيد الخطاط ينجا الافتتاحية خلال دورة يوليوز العادية            الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين تنظم ندوة وطنية حول توصيات المناظرة الثالثة حول الجبايات            مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 18 يوليو 2019 04:19


أضيف في 20 أبريل 2019 الساعة 17:48

الجماني خلال عقد من حكم الداخلة.. هل يعتبر بفترته ساسة المستقبل ؟؟



الداخلة الآن

 

خلال عقد كامل من عمر الداخلة غاب خِلالها وجهُ المواطنِ بشبه جزيرة الذهب ، ليختصره وجهِ "الحاج" . فالجماني كان الداخلة، والداخلة كانت الجماني.

كان الجماني تجسيداً واضحا لسطوة المال وعنوانً لتكبر رأس المال، وكان في حالةٍ من البحثِ اللاهثِ عن دورٍ يكونُ فيهِ السياسي النزيه البعيد عن مطالب المواطن ورقابة المجتمع والدولة على السواء، بل ان ما جاد به الكرسي على قريحة زعيم البلدية بأن يتحول من رئيس لمجلس الى قائدَ ومنظر ووجيه بالمنطقة في محاكاة ظالمة لآل الرشيد وزعيمهم بالعيون.

هكذا أدخل الجماني الداخلة في سباق تسلح على الجاه والتفرد مع آل الرشيد، وقاد المواطنين على كُرهٍ مِنهُم باتجاهِ الانصياع لزمرة من ذوي السوابق المالية والتدبيرية لمؤسسات عمومية يعول عليها في إنتشال الداخلة من حال يغني عن السؤال.

هنا اذا وجد الجماني الأرض خصبةً لحكم مجالس ثلاث، والخزائن الممتلئة لبسط نفوذه وتمتيع رعية حكمه خلال عقد من الزمن، تحولت خلاله الداخلة الى ساحة للإقتتال العرقي وغاب الأمن الذاتي عن المواطن، ولم تسجل للبلدية أي ابتكار أو تحديث لبنية أوكلت اخر اصلاحاتها لعصر الإسبان.

فالداخلة لم تكن يوما قبلة سياحية لجمال بنيانها التحتي او لتراثها المعماري، بل ان الطبيعة وحدها وما سخرته من رياضات بحرية حفظت للجماني ومن حكموا قبله ماء وجههم أمام زوار العالم، بل ان كل ما أضافه خلال سنين سلطانه لا يتعدى برامج مهيكلة في اطار شراكات مع وزارات او وكالات وطنية للإعمار.

الجماني الذي يبدو أنه بات من ذكريات الداخلة كما شهدت على من سبقوه ومن سيعقبوه، ستتذكره الداخلة جيدا، وستتذكر كيف قالت له أصلح فقال ما انا من المصلحين، فألقته صناديق الانتخابات خارح أسوار الحسابات مع من كانوا يعيشون بإسمه وتحت ظله لعقد من الزمن.

ألا فبالجماني فليعتبر الآتون ان كان للعبرة معنى في هذا الزمن..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا