مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تهريب العملة الصعبة يوقع بموريتانيين في شمال الداخلة من طرف الدرك             اتفاق بين الحكومة والنقابات لزيادة الأجور يكلف خزينة الدولة أزيد من 1000 مليار             قبيل صدور القرار الأممي حول نزاع الصحراء ... ابراهيم غالي يراسل رئيس مجلس الأمن الدولي             تعزية في وفاة الوالد ''بوصولة ولد ازريويل'' رحمه الله تعالى             قبيل صدور القرار الأممي حول نزاع الصحراء ... ابراهيم غالي يراسل رئيس مجلس الأمن الدولي             بيان / الجمعية المغربية للتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي نصدر بيان دعم ومساندة             عاجل / الشباب ملاك القوارب المعيشية يعودون للاعتصام بالكركرات وأزمة خانقة بالمعبر             سابقة / وزارة التجهيز تغير موقع مشروع ملكي بالداخلة دون أن تكشف تكاليف الدراسة الاولى             خطير / ''اسويلم بوعمود'' يكشف عن توزيع شركة العمران لبقع النهضة 1 في سنة 2013             بتكلفة 2 مليار درهم.. الملك يعطي انطلاقة تشييد مقر جديد للأمن الوطني             بالوثيقة / المجلس الجماعي للسمارة يدرس إمكانية فتح معبر حدودي نحو موريتانيا عبر أمكالة             الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الانجليزية تنظم المؤتمر الدولي الثاني لمدرسي الانجليزية             بنات و أبناء وادي الذهب : الاتحاد قوة             بعد انقلاب اللجان.. المكتب السياسي لرفاق نبيل بنعبد الله يهاجم نواب العدالة والتنمية             افتتاح المؤتمر الدولي حول السياحة و التنمية المستدامة بدعم من المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 26 أبريل 2019 01:27


أضيف في 17 أبريل 2019 الساعة 13:16

الصحراء.. وثنائية السياسة المتناقضة


محمود توفيق


الداخلة الآن: بقلم محمود توفيق


اصبحت علاقة الصحراء بسياسيهاو منتخبيها تعيش ثنائية متناقضة، تتمثل في أن السياسيين و المنتخبين حريصون على الاستفادة الشخصية فقط، على حساب واقع مزري للمنطقة تعتبر مثالا حيا على سرعة التطور، وقد تمثلت هذه الاستفادة في التلاعب بعقول المواطن البسيط، وتمثل ذلك في وعود زائفة كالتحسين من الوضع المعيشي الذي يعتبر المطلب الأبرز، لاسيما في هذا الوقت الراهن الذي يعيش فيه المواطن البسيط بين المطرقة والسندان.

مطرقة واقع تعيشه الساكنة التي تعاني قلة الفقر و التهميش و البطالة، وسندان عدم وجود حلول في الأفق للتصدي لهذه المشاكل التي ترهق كاهل المواطن، مما دفعه لتقديم الغالي و النفيس في سبيل الحصول على حل ينقذ به نفسه من هذا الوضع الكارثي.

لقد أحسن هؤلا السياسين و المنتخبين على حد سواء لعب الأدوار حين حرصوا على جعل المواطن سلعة تباع وتشترى، وأصبحت الصحراء بالنسبة لهم مثل فصل من فصول السنة وهذا الفصل ليس سوى فصل الاستحقاقات السياسية التي تقبل عليه البلاد، الأمر الذي يجعلهم يعدون العدة ويرفعون شعار “قضية الصحراء أولا”، وهذا الشعار لا يتعدى مرحلة هذا الاستحقاق، مما يجعلهم يضربون بكل الوعود التي يقطعونها عرض الحائط، متناسين حاجة المنطقة الماسة لجهودهم، لتغيير وضعها الذي لا يخفى أنه وضع صعب، يحتاج لمن تهمه مصلحة الصحراء ولايحرص فقط على أن يستفيد اقتصاديا.

ويبقى السؤال: أين أبناء المنطقة ؟ إلى متى سيستمر هذا الوضع ؟
وهل يلوح في الافق حل عاجل لهاذ الواقع المرير؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا