مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك تعلن عن خوضها غدا اضرابا وطنيا عن العمل             حصري / قيادي شاب بحزب ''البام'' يوضح للداخلة الآن حقيقة ''الرأسية'' التي تعرض لها بنشماس             في اشارة لموقف بولتن.. المغرب يعتبر ان ما يروج من افكار حول المينورسو غير مجد             حصري / المحكمة ترجئ افراغ فندق ''الصحراء ريجنسي'' الى أجل غير مسمى لهذا السبب !!             المغرب يتقهقر للمرتبة 135 عالميا في مؤشر حرية الصحافة خلف موريتانيا وتونس             سابقة/ ''رأسية'' ابراهيم الجماني ترسل حكيم بنشماس الى المستعجلات             جريدة العلم تستشهد بمقال سابق للداخلة الآن بعد نجاح المؤتمر الاستقلالي بمدينة الداخلة             مفارقات الداخلة.. مستشفى وحيد وسيئ الخدمات.. ومساجد حديثة ومتعددة بأحياء المدينة             جمعية بذور للهيموفيليا والامراض المزمنة تنظم ندوة إحتفالية باليوم العالمي للهيموفيليا             احذروا انقلابات العسكر، ومناورات الإسلاميين             جمعية ترقية وضعية الاسرة والمرأة تنظم دورة تدريبية لفائدة الوالدين في تنشئة أبنائهم             المنافسة بين الجزارين بالداخلة تخدم المواطن وتخفض ثمن لحوم الابل الى 60 درهم             بلاغ بخصوص تنظيم الملتقى الاقليمي الاول للتعليم بمدينة بوجدور             رواق جهة الداخلة وادي الذهب يخطف انظار زوار معرض الفلاحة بمكناس             الصحراء.. وثنائية السياسة المتناقضة             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 18 أبريل 2019 20:05


أضيف في 12 أبريل 2019 الساعة 14:26

التوظيف بالصحراء.. هل بات مرتبطا بصعقة احتجاجية على غرار ''اكديم ازيك'' !!



الداخلة الآن


لم تكن الصحراء والتوظيف متوافقين حتى جاء خريف 2010 الذي حمل معه مخيم "اكديم ازيك" الاحتجاجي بأكبر حواضر الصحراء، يومها هبت الحكومة الاستقلالية لفتح أبواب التوظيف المباشر أمام عدد كبير من أبناء الصحراء قبل أن يغلق مجددا اليوم في ظل حكومتي الاسلاميين الاولى والثانية.

ولأن الصحراء لا صوت لها بالرباط في ظل منتخبين عاجزين ومخونين على الاغلب، وفي ظل وجود تنامي للبطالة والمعضلات الاجتماعية التي باتت مأزقا حقيقيا لفت له التقرير الأممي لانطونيو غوتيريس لكونها باتت سببا اساسيا في تنامي الاحباط في صفوف الشباب واسنداد الافق الذي قد يجر المنطقة نحو الانفجار.

بالصحراء لا وجود لحلول تذكر، وما يتم الحديث عنه من مشاريع وبرامج كبرى لم تستهدف بشكل مباشر تشغيل الشباب ولا اخراج المنطقة من غياهب الفقر، بل كانت مجرد ردات فعل على تقارير أممية متتابعة تسلط الضوء على سياسة التفقير والتهميش التي تعيشها المنطقة. في وقت تحاول بعض المجالس معالجة الوضع بحلول ترقيعية لا ترقى للمأمول دون ان تسلم من التسييس الحزبي الذي بات يهدد شمولية الاستفادة بالمنطقة.

ان الوضع الكارثي بجهة الداخلة وادي الذهب التي نتحدث عنها من منطلق أننا أبناءها ومن عاشوا سنين عمرهم بها، يحتم على الدولة التدخل لفتح أبواب الوظائف وفرص الشغل أمام المحرومين الذين باتوا يتزايدون يوما بعد يوم، دون أن نجد حلولا ملموسة لواقع يزداد قتامة وسوداوية الى اليوم.

ان مخيم "اكديم ازيك" بما يحمله من مآساة واهتزاز امني ضرب اكبر حواضر الصحراء، الا أنه واقع قابل للتكرار في ظل تنامي الغضب والاحتقان، وانفراد جماعة من المحظوظين بالاراضي والاستثمارات وخيرات الباطن والظاهر في وقت تعيش الغالبية حالة من الحرمان وغياب التملك الذي دفع الكثيرين للهروب نحو التهريب وترويج الممنوعات لتسديد تكاليف الحياة دون أن نغفل عن من يتعاطون المحظورات للهروب الميتافيزيقي من هذا الواقع المزري.

فهل تتدخل الدولة لحل الوضع أم ان الوضع عصي على الحل ؟..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا