مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك تعلن عن خوضها غدا اضرابا وطنيا عن العمل             حصري / قيادي شاب بحزب ''البام'' يوضح للداخلة الآن حقيقة ''الرأسية'' التي تعرض لها بنشماس             في اشارة لموقف بولتن.. المغرب يعتبر ان ما يروج من افكار حول المينورسو غير مجد             حصري / المحكمة ترجئ افراغ فندق ''الصحراء ريجنسي'' الى أجل غير مسمى لهذا السبب !!             المغرب يتقهقر للمرتبة 135 عالميا في مؤشر حرية الصحافة خلف موريتانيا وتونس             سابقة/ ''رأسية'' ابراهيم الجماني ترسل حكيم بنشماس الى المستعجلات             جريدة العلم تستشهد بمقال سابق للداخلة الآن بعد نجاح المؤتمر الاستقلالي بمدينة الداخلة             مفارقات الداخلة.. مستشفى وحيد وسيئ الخدمات.. ومساجد حديثة ومتعددة بأحياء المدينة             جمعية بذور للهيموفيليا والامراض المزمنة تنظم ندوة إحتفالية باليوم العالمي للهيموفيليا             احذروا انقلابات العسكر، ومناورات الإسلاميين             جمعية ترقية وضعية الاسرة والمرأة تنظم دورة تدريبية لفائدة الوالدين في تنشئة أبنائهم             المنافسة بين الجزارين بالداخلة تخدم المواطن وتخفض ثمن لحوم الابل الى 60 درهم             بلاغ بخصوص تنظيم الملتقى الاقليمي الاول للتعليم بمدينة بوجدور             رواق جهة الداخلة وادي الذهب يخطف انظار زوار معرض الفلاحة بمكناس             الصحراء.. وثنائية السياسة المتناقضة             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 18 أبريل 2019 20:05


أضيف في 25 مارس 2019 الساعة 17:31

الصيد البحري بالداخلة.. اغناء للغني واقصاء للعاطلين وتحكم من الاعيان !!



الداخلة الآن

 



بات واضحا أن قطاع الصيد البحري بالداخلة يتجه نحو مزيد من التأميم لفائدة لوبيات مفترسة تريد المزيد من التملك وخلق ساحة احتقان كبيرة بالمنطقة بات نجوم قرنها يظهر شيئا فشيئا، فالقطاع الذي كان أمل الساكنة كبيرا في ان يحتضن أبناءها من ويل البطالة وعويلها باتت كل وعوده حبرا على ورق وفي مقدمة تلك الوعود مشاريع "الأحياء المائية" التي يبدو أنها مجرد سراب عابر.

القطاع الذي ينهش ثروة الساكنة ويمنح الأغنياء ارقاما مضاعفة في ارصدتهم المتخمة، لم يعد يذكر من مستثمريه الا قلة قليلة تحاول استقطاب اليد العاملة، بينما تتفنن البقية في اقصاء ابناء المنطقة من العمل وجلب يد عاملة رخيصة من خارج حدود الجهة. بينما لم يعد لأكثر شباب هذه الجهة من موطئ قدم وسط هذا المستنقع غير تجارة كاسدة بالميناء يهيمن عليها رؤساء جماعات من خارج الجهة وبعض اللوبيات المدعومة من نافذين.


الاخطر من كل هذا ان وزارة الصيد البحري ورغم مجهوداتها لتقنين القطاع، غير انها جهويا محاربة من طرف ممثليها بالجهة، وذلك عبر خدمة بعض رجال الاعمال والاعيان والمنتخبين النافذين الذين يعملون جهارا نهارا في التهريب بتواطئ مفضوح من ادارات وزارة الصيد البحري، حيث تحول التطاحن بين رجال الاعمال والمهربين الى سوق مفتوحة للإرتشاء واستقطاب موظفين بإدارات القطاع لتسهيل التهريب.

لقد تحولت الداخلة الى اكبر منبع لكارتيلات الصيد البحري، حيث تحول بعضهم الى حمل معول التهديد وضرب كل من يقف في طريق فساده وتجارته الغير مشروعة. وبات البعض منهم يترأس مجالس مصغرة لرجال الاعمال الوافدين على الجهة مقابل الحماية المدفوعة الثمن من طرفهم. فيما البعض الاخر ينتسب كذبا في فساده مباشرة للوزير والبعض الاخر ينتسب بهتانا للكاتبة العامة.

واذا كان لكل فاسد بهذا القطاع ولي وناصر في اعلى هرم السلطة، فمن بقي للمحرومين وعاطلي الجهة ومن يريدون مجرد معاش بسيط من قطاع تخرج منه اطنان الذهب والفضة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا