مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف             هورست كولر والإستقالة.. من مستقيل من الرئاسة الألمانية الى مستقيل من مهمته الأممية             البوليساريو تعبر عن أسفها العميق على إثر استقالة كولر.. وتأمل بتعيين بديل له بأسرع وقت             الخارجية المغربية تعبر عن أسفها بعد أستقالة ''هورست كولر'' وتنوه بمجهوداته             عاجل/ هورست كولر يعلن عن إستقالته من مهامه كمبعوث الى الصحراء لدواعي صحية             انباء عن إستقالة عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة جهة كلميم وادنون وتعويضه بأمباركة بوعيدة             الداخلة / الشرطة تستدعي مدراء المواقع الالكترونية التي لم تستجب بعد لقانون الملائمة             مقهى ''لاسييندا'' ينظم افطارا جماعيا لفائدة الجمعيات الخيرية بالداخلة             لاعب كرة قدم: أمير سعودي ''تحرش بي'' فهربت من المملكة             مصادر مهنية تؤكد تأجيل انطلاق موسم صيد الاخطبوط الى منتصف الشهر القادم             الخطاط ينجا يترأس حفل تكريم المتفوقين في مسابقة التجويد القرآني المنظم من المجلس الجهوي             الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من طول أمد نزاع الصحراء ويدعوا للإسراع في إيجاد حل             مواطنة تتهم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء بالعنصرية بعد وصفها بكلمة مشينة             بالفيديو / الخطاط ينجا تدشينات ومشاريع ودعم اجتماعي متواصل خلال شهر رمضان             حي ''الوحدة'' بالداخلة.. المسرح الانتخابي الابرز يشهد بداية حرب التعبئة             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 23 مايو 2019 19:40


أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 00:38

تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب


 

الداخلة الآن


يبدو ان ملك تشيكا "مصطفى السماوي" لم يكتفي بتهريب الثروة الوطنية نحو الخارج، والهيمنة واستنزاف المخزون c بقريتي "لبويردة" و"العين البيظة"، بل تعدى ذلك وزاده جشعه وحب التملك والاستغناء غير المشروع على حساب الشعب وفقراءه ومحروميه، ليفتتح ورشات سرية لتصنيع قوارب التهريب.

هذا المهرب بات يضع ورشات سرية بنواحي "لبويردة" و"العين البيظة"، ويستغل ضعف البحارة الذين بات يستعبدهم بشكل خطير. حيث يشتغلون في ظروف غير ملائمة دون ضمان اجتماعي او تغطية صحية، بل ليس لهم حق الكلام او محاسبته على مصطاداتهم بل لا ليس لهم حق مغادرة قرى الصيد سوى في عيد الأضحى مقابل "بقشيش" يدفعه لهم دون حق الاعتراض.

السماوي لم يكتفي بذلك فقط بل زاد عليه حين دفع بالبحار المغلوب على امره ليكون اداة طيعة بسبب عقوبة الطرد او تلفيق التهم والمتابعة القضائية لكل من يعارضه او يطالب بعرق جبينه منه.

هذا وتؤكد مصادرنا ان السماوي يمتلك حاليا 200 قارب تقليدي بدون رخصة، ولازالت اوراشه السرية تملئ المكان ورجال السلطة بالقريتين لايزالون يحابونه لأسباب سنكشفها خلال تحقيق قادم.

ولو قمنا بعملية حسابية لأسطول الرجل من القوارب غير المرخصة بقريتي "تشيكا" و "العين البيظة" سنجد 200 × 200kg مثلا تساوي 40 طن من المصطادات المتنوعة يكون نصفها من مادة الاخطبوط الطري الذي سيوجه للتصدير نحو شركة moyseafood الاسبانية.

وللقيام بعملية حسابية ادق فقط في مادة الاخطبوط، فسنجد ان 20t × 120 =2,4 مليون درهم يوميا، اي ما يفوق 7 مليار سنتيم شهريا، يتم جنيها بوثائق مزورة قادمة من موريتانيا.

السماوي الذي يصف طاقم جريدتنا وبعض وسائل الاعلام الاخرى "باللقطاء" ، بات يحسب نفسه فوق القانون ولا احد يقدر على حسابه في دولة اتخذت قرارا بمحاربة المفسدين ووضع حد للتسيب في قطاع الصيد البحري.. ولنا عودة قريبا مع تحقيقات اكثر خطورة حول هذا المهرب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا