مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بحضور الخطاط ينجا.. الفنانة الموريتانية ''كرمي منت ابا'' تلهب حماس جمهور الداخلة             بحزم وتواضع.. ''سعيد برحو'' يشرف شخصيا مع رجاله على ضبط أمن المهرجان             ''حسن عكاشة'' مستثمر في الريع المقنن بسواحل الداخلة.. فالى متى ؟؟             وزيرة الثقافة الجزائرية تقدم استقالتها بعد حادث التدافع في حفل غنائي             الخطاط ينجا يستقبل وفد موريتانيا المشارك في فعاليات مهرجان وادي الذهب بمقر الجهة             الجواهري والخطاط ينجا يشرفان على إنطلاق سباق الهجن في إطار مهرجان وادي الذهب             رغم تكاليفها العالية.. فالمهرجانات الغنائية تبقى أهم محرك للتنمية السوسيو-اقتصادية بالجهات             الجوهري والخطاط ينجا يفتتحان النسخة الأولى لمهرجان وادي الذهب             فضيحة / الكاتب العام لوزارة الصحة متهم بحادثة سقوط فتاة من أحد طوابق فندق بأكادير             شاطئ ''بورتريكو''.. منتجع طبيعي على شاكلة ''الغردقة'' المصرية يحتاج لتظافر الجهود             الداخلة تحتضن غدا النسخة الأولى من مهرجان ''وادي الذهب'' احتفالا بالثقافة والشباب             عامل إقليم أوسرد يشرف على تنصيب رجال السلطة المعينين مؤخرا بالإقليم             الرئيس الجزائري ينهي مهام سفير بلاده بالرباط ويعين الديبلوماسي المخضرم ''عبد العزيز بن علي'' مكانه             شركة محلية مكلفة بتقوية طريق بئركندوز.. تلاعبات في عملية ''التزفيت'' تحتاج لجان تحقيق             ابي بشرايا يؤكد ثقته في نجاح طعون البوليساريو ضد اوروبا في ملف الثروات             بالفيديو / الخطاط ينجا يستقبل ممثلين عن دولة موريتانيا بمقر الجهة            بالفيديو / أطوار سباق الهجن اليوم على هامش فعاليات مهرجان وادي الذهب            بالفيديو / ندوة شعرية على هامش مهرجان وادي الذهب بالداخلة            الافتتاح الرسمي لسهرات مهرجان وادي الذهب الغنائية            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             فعاليات إفتتاح النسخة الأولى لمهرجان وادي الذهب             تصريح بتال لمباركي عقب اجتماع رئيس الجهة مع طلبة الطب المتفوقين            بالفيديو / لولا تدخل المجلس الجهوي لكانت الكارثة بحي الوحدة بسبب البلدية            بالفيديو / انطلاق المرحلة الرابعة من مرحلة التخييم بدعم من المجلس الجهوي            الخطاط ينجا يقوم بزيارة ميدانية للمشاريع المدعومة من طرف "جمعية الداخلة مبادرة"             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 25 أغسطس 2019 19:46


أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 01:38

تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب


 

الداخلة الآن


يبدو ان ملك تشيكا "مصطفى السماوي" لم يكتفي بتهريب الثروة الوطنية نحو الخارج، والهيمنة واستنزاف المخزون c بقريتي "لبويردة" و"العين البيظة"، بل تعدى ذلك وزاده جشعه وحب التملك والاستغناء غير المشروع على حساب الشعب وفقراءه ومحروميه، ليفتتح ورشات سرية لتصنيع قوارب التهريب.

هذا المهرب بات يضع ورشات سرية بنواحي "لبويردة" و"العين البيظة"، ويستغل ضعف البحارة الذين بات يستعبدهم بشكل خطير. حيث يشتغلون في ظروف غير ملائمة دون ضمان اجتماعي او تغطية صحية، بل ليس لهم حق الكلام او محاسبته على مصطاداتهم بل لا ليس لهم حق مغادرة قرى الصيد سوى في عيد الأضحى مقابل "بقشيش" يدفعه لهم دون حق الاعتراض.

السماوي لم يكتفي بذلك فقط بل زاد عليه حين دفع بالبحار المغلوب على امره ليكون اداة طيعة بسبب عقوبة الطرد او تلفيق التهم والمتابعة القضائية لكل من يعارضه او يطالب بعرق جبينه منه.

هذا وتؤكد مصادرنا ان السماوي يمتلك حاليا 200 قارب تقليدي بدون رخصة، ولازالت اوراشه السرية تملئ المكان ورجال السلطة بالقريتين لايزالون يحابونه لأسباب سنكشفها خلال تحقيق قادم.

ولو قمنا بعملية حسابية لأسطول الرجل من القوارب غير المرخصة بقريتي "تشيكا" و "العين البيظة" سنجد 200 × 200kg مثلا تساوي 40 طن من المصطادات المتنوعة يكون نصفها من مادة الاخطبوط الطري الذي سيوجه للتصدير نحو شركة moyseafood الاسبانية.

وللقيام بعملية حسابية ادق فقط في مادة الاخطبوط، فسنجد ان 20t × 120 =2,4 مليون درهم يوميا، اي ما يفوق 7 مليار سنتيم شهريا، يتم جنيها بوثائق مزورة قادمة من موريتانيا.

السماوي الذي يصف طاقم جريدتنا وبعض وسائل الاعلام الاخرى "باللقطاء" ، بات يحسب نفسه فوق القانون ولا احد يقدر على حسابه في دولة اتخذت قرارا بمحاربة المفسدين ووضع حد للتسيب في قطاع الصيد البحري.. ولنا عودة قريبا مع تحقيقات اكثر خطورة حول هذا المهرب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا