مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         اختتم منتدي كرانس منتانا و بشكل رائع و ناجح النسخة الخامسة على التوالي في الداخلة.             استطلاع .. الداخلة الآن تجري استطلاعا حول الحلول الكفيلة بتطوير قطاع الصيد البحري بالداخلة             روسيا تحذر من التدخل في شؤون الجزائر و ترفض “الحل الأحادي” لقضية الصحراء !             وزارة التجهيز والنقل تعلن الحرب على ''أباطرة الملك البحري'' وتصدر مذكرة تنظيمية جديدة             الاطارات النقابية تعلن عن تضامنها مع الأساتذة المتعاقدين بالداخلة بعد التدخل الامني ضدهم             تدخل أمني عنيف يطال الأساتذة المتعاقدين بالداخلة يخلف إصابات في صفوفهم             لامين بنعمر يترأس اللقاء التفاعلي حول''إعداد التراب و التنمية الجهوية المستدامة''             بلاغ / الاكاديمية الجهوية للتعليم تنفي وجود اي اجراءات انتقامية ضد الاساتذة المتغيبين             بيان / المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالداخلة يصدر بيانا للرأي العام             إعتقال شخص متورط في حيازة كميات كبيرة من المخدرات والاتجار فيها بالداخلة             تحقيق 5/ شركة moy seafood وتجارتها الغير شرعية ستكون موضوع شكاية لدى مرصد اسباني لحماية المستهلك             بلاغ / وزارة الصيد البحري تقرر منع جمع وتسويق الصدفيات بمنطقة ''بوطلحة''             وفد عن الجهة والبلدية يحل بمالارتيك الكتدية لتفعيل اتفاقية الشراكة معها             الصدفة الأليمة..حكاية ''صدفة'' و مدينة الموت...‎             بلاغ / وزارة التربية الوطنية تهدد بمعاقبة الأساتذة المتغيبين             بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            بالفيديو / جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية تختتم الملتقى الجهوي الثاني للأسرة            بالفيديو / مدرسة المثابرة الخاصة تحتفي بيوم المرأة العالمي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 20 مارس 2019 17:07


أضيف في 15 مارس 2019 الساعة 00:57

تحقيق3 / في وقت تحارب الوزارة التهريب.. يعمل ''مصطفى السماوي'' و moyseafood'' على إنعاشه !!



الداخلة الآن



بعد ان دق المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ناقوس الخطر، والمتثل في هبوط نسبة مخزون الأخطبوط الى ما دون 50 بالمائة. والذي يعد لا بديل عنه لإستدامة الحياة الاقتصادية بجهة الداخلة وادي الذهب.

هذا وبعد باتت الدولة ملزمة بإتباع مسار عائدات الثروة البحرية، وأهمية توزيعها توزيعا عادلا على الساكنة الأصلية من اجل ان تعيش عيشا كريما في ظل الجهوية الموسعة التي تعد ورشا ملكيا ساميا.

ولعل كل ما سبق كان ولازال الهدف منه هو اشعار المواطن بالعدل والمواساة في ظل دولة الحق والقانون، وذلك لتثبيت الحس الوطني القوي والمتراس. بينما في المقابل فإن عدم تتبع مسار العائدات في هشا القطاع قد يتحول الى وبال على الوطن.

لذلك ونظرا لما سبق ذكره فقد عملت السيدة الكاتبة العامة زكية الدريوش على وضع مخططات محكمة لحرب التهريب، وهي حرب قد تجد احيانا بعض الموظفين التابعين للوزارة الذين لا يقومون بأدوارهم كاملة. غير ان ذلك لم يمنع وزارة الصيد البحري من نهج سياسة كسر العظم مع التهريب واصحابه.

ولذلك وجب تذكير الوزارة ان شركة moy sea food ظلت تستنزف المنتوج الوطني من الاخطبوط منذ سنة 1946 بعد ان استنزفت مخزون اسبانيا والبرتغال من هذا المنتوج. وهاهي اليوم تجد موطئ قدم بالداخلة، حيث يعد سجلها اسودا في مجال التهريب وتبييض الوثائق.

وحسب تتبعنا لسجل هذه الشركة فقد كانت تعمل على تبييض التهريب حتى المصطاد داخل موطنها اسبانيا، اي الذي كان يصطاد سابقا بإسبانيا والبرتغال. معتمدتا في ذلك على ما يسمى فارق التصنيع او "rondement"، فعلى سبيل المثال 100kg من الاخطبوط اذا تم طهيها واعدادها لم يبقى منها الا 70kg، هذه الشركة كانت تتستغل هذا الهامش الممثل في 30 % لتبييض تهريبها.

لذا وجب على وزارة الصيد البحري والسيدة الكاتبة العامة التدخل لفتح تحقيق مع هذه الشركة والكتعاون معها بالداخلة "مصطفى السماوي" لمعاقبتهم على تبذير الثروة الوطنية وتسهيل التهريب بالجهة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا