مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         النائب ''محمد بوبكر'' ينجح في دفع ''فاطنة لكحيل'' الى فتح تحقيق في تلاعبات شركة العمران بالداخلة             الجوهري يترأس اجتماعا تخليديا للذكرى 14 لإنطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أوسرد             بمناسبة الذكرى 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. الاضطلاع على أهم مشاريع المبادرة بالجهة             الخطاط ينجا يشرف على اعطاء انطلاقة المسابقات الرمضانية في التجويد وحفظ القرآن الكريم             مدير حرس الحسن الثاني يتعرض لمحاولة اغتيال خطيرة بمدينة مراكش             ''العراب'' من واقع مصر الى واقع بلدتنا             الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 20 مايو 2019 23:21


أضيف في 14 مارس 2019 الساعة 23:57

تحقيق3 / في وقت تحارب الوزارة التهريب.. يعمل ''مصطفى السماوي'' و moyseafood'' على إنعاشه !!



الداخلة الآن



بعد ان دق المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ناقوس الخطر، والمتثل في هبوط نسبة مخزون الأخطبوط الى ما دون 50 بالمائة. والذي يعد لا بديل عنه لإستدامة الحياة الاقتصادية بجهة الداخلة وادي الذهب.

هذا وبعد باتت الدولة ملزمة بإتباع مسار عائدات الثروة البحرية، وأهمية توزيعها توزيعا عادلا على الساكنة الأصلية من اجل ان تعيش عيشا كريما في ظل الجهوية الموسعة التي تعد ورشا ملكيا ساميا.

ولعل كل ما سبق كان ولازال الهدف منه هو اشعار المواطن بالعدل والمواساة في ظل دولة الحق والقانون، وذلك لتثبيت الحس الوطني القوي والمتراس. بينما في المقابل فإن عدم تتبع مسار العائدات في هشا القطاع قد يتحول الى وبال على الوطن.

لذلك ونظرا لما سبق ذكره فقد عملت السيدة الكاتبة العامة زكية الدريوش على وضع مخططات محكمة لحرب التهريب، وهي حرب قد تجد احيانا بعض الموظفين التابعين للوزارة الذين لا يقومون بأدوارهم كاملة. غير ان ذلك لم يمنع وزارة الصيد البحري من نهج سياسة كسر العظم مع التهريب واصحابه.

ولذلك وجب تذكير الوزارة ان شركة moy sea food ظلت تستنزف المنتوج الوطني من الاخطبوط منذ سنة 1946 بعد ان استنزفت مخزون اسبانيا والبرتغال من هذا المنتوج. وهاهي اليوم تجد موطئ قدم بالداخلة، حيث يعد سجلها اسودا في مجال التهريب وتبييض الوثائق.

وحسب تتبعنا لسجل هذه الشركة فقد كانت تعمل على تبييض التهريب حتى المصطاد داخل موطنها اسبانيا، اي الذي كان يصطاد سابقا بإسبانيا والبرتغال. معتمدتا في ذلك على ما يسمى فارق التصنيع او "rondement"، فعلى سبيل المثال 100kg من الاخطبوط اذا تم طهيها واعدادها لم يبقى منها الا 70kg، هذه الشركة كانت تتستغل هذا الهامش الممثل في 30 % لتبييض تهريبها.

لذا وجب على وزارة الصيد البحري والسيدة الكاتبة العامة التدخل لفتح تحقيق مع هذه الشركة والكتعاون معها بالداخلة "مصطفى السماوي" لمعاقبتهم على تبذير الثروة الوطنية وتسهيل التهريب بالجهة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا