مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عبد الرحيم بوعيدة يكتب : اللجنة المشؤومة             وزارة التربية الوطنية تحدد يوم 5 شتنبر تاريخ انطلاق الموسم الدراسي الجديد             الفنانة الموريتانية ''كرمي منت ابا'' تحيي سهرة فنية بمدينة الداخلة السبت القادم             القوات المسلحة تعلن عن بدأ إدماج المجندين الجدد ابتداءا من الاثنين المقبل             السودان ينهي حوالي ثمانية أشهر من الاضطرابات بتوقيع اتفاق بين الجيش والمحتجين             بشرى سارة.. مدينة العيون تشهد تشييد أول كلية للطب والصيدلة بالصحراء             الحكومة تبشر المغاربة بسنة اقتصادية سوداء تحمل مزيدا من سياسات التقشف             أتليتيك بيلباو يسقط برشلونة في أول مباريات دفاعه عن لقبه بالليغا             في غياب المصالح البلدية.. بالوعات قاتلة تهدد حياة ساكنة الداخلة             الاستثمار بالداخلة.. حق أريد به باطل لإستنزاف الأرض والبحر !!             إسبانيا تدعو الى تنسيق أمني مغربي موريتاني لحماية معبر الكركرات             لفتيت يكلف لجنة مركزية بالبحث عن اسماء جديدة قبل إجراء حركية في صفوف الولاة والعمال             رسميا / الإعلان عن ''وحيد خليلوزيتش'' مدربا للمنتخب المغربي لكرة القدم خلفا للفرنسي ''هيرفي رونار''             الخطاط ينجا يستقبل التلاميذ المتفوقين في اختبار ولوج جامعة محمد السادس لعلوم الصحة             والي الجهة ''لامين بنعمر'' يشرف على تنصيب رجال السلطة الجدد             تصريح بتال لمباركي عقب اجتماع رئيس الجهة مع طلبة الطب المتفوقين            بالفيديو / لولا تدخل المجلس الجهوي لكانت الكارثة بحي الوحدة بسبب البلدية            بالفيديو / انطلاق المرحلة الرابعة من مرحلة التخييم بدعم من المجلس الجهوي            الخطاط ينجا يقوم بزيارة ميدانية للمشاريع المدعومة من طرف "جمعية الداخلة مبادرة"             مراسيم تحية العلم وما صاحبها من تدشينات اليوم بالداخلة            تصريح "سعيد محبوب" مالك وحدة "مارسي فود" بعد تدشينات اليوم            مراسيم حفل الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة الإحتفال بالذكرى العشرين لعيد العرش بالداخلة            عيد العرش.."لامين بنعمر" يترأس مراسيم رفع اللواء الأزرق بشاطئ فم لبوير            عيد العرش.. وضع حجر الأساس لبناء معهد الموسيقى و الكوريغرافيا بالداخلة             بالفيديو تصريح رئيس المجلس الجهوي "الخطاط ينجا" على هامش تدشينات عيد العرش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 19 أغسطس 2019 03:20


أضيف في 13 مارس 2019 الساعة 16:06

منتدى كرانس مونتانا يلتئم بالداخلة للسنة الخامسة على التوالي


حسن لحويدك


الداخلة الآن: بقلم حسن لحويدك


للمرة الخامسة على التوالي، تحتضن مدينة الداخلة ما بين 14 إلى 17 مارس الجاري، فعاليات المنتدى العالمي كرانس مونتانا الذي دأب على تخصيص محاور مواضيعه لإفريقيا والتعاون جنوب - جنوب.

وقد اقترح المنظمون، أن هذه الدورة ستركز على فتح نقاش معمق حول " سبل بناء قارة إفريقية قوية وحديثة في خدمة الشباب "، هذا علاوة على مناقشة مواضيع متنوعة كالأمن الطاقي، وإكراهات البيئة، والاقتصاد الرقمي، والصحة العمومية، والفلاحة المستدامة والنهوض بالمقاولين الشباب والقيادة النسائية.

 وتجدر الإشارة، أن هذه التظاهرة العالمية تعرف مشاركة رؤساء دول وحكومات وشخصيات وزارية، وهيآت متنوعة، ومنظمات دولية مرموقة من مختلف بقاع العالم، يناقشون سبل اندماج وتنمية إفريقيا لتكون لها مكانتها على المستوى العالمي.

أكيد، ان موقع الداخلة الخلاب الذي يجمع بين الصحراء والبحر، والطفرات التنموية التي تعرفها باستمرار، وتوفير البنيات التحتية والمرافق السياحية المتعددة، وتميز حفاوة كرم واستقبال ساكنتها الطيبة لضيوفها، جعل منها منصة لانعقاد تظاهرات متنوعة، علمية، ثقافية، ورياضية، وفنية، على امتداد السنة، كما أن موقعها الاستراتيجي على البوابة الإفريقية، والمجهودات المتواصلة لتأهيل جهة الداخلة وادي الذهب عموما على كافة المستويات، سيجعل منها قطبا اقتصاديا متميزا، تستفيد منه شعوب القارة الإفريقية جمعاء، في إطار معادلة رابح-رابح، وهو مايعزز التعاون جنوب - جنوب في كل أبعاده.

ولعل المكانة التي أضحت الداخلة تتبوأها على الصعيد العالمي، تبرز نجاعة النموذج المغربي في عمقه الإفريقي، ومحيطه المغاربي، وفضائه الاورومتوسطي، مكاسب ومنجزات ومؤهلات، تجعل من المغرب بلاداً رائداً كفيل بأن يلعب دورا طلائعيا من أجل إفريقيا متضامنة ومتماسكة ومتقدمة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا