مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         النائب ''محمد بوبكر'' ينجح في دفع ''فاطنة لكحيل'' الى فتح تحقيق في تلاعبات شركة العمران بالداخلة             الجوهري يترأس اجتماعا تخليديا للذكرى 14 لإنطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أوسرد             بمناسبة الذكرى 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. الاضطلاع على أهم مشاريع المبادرة بالجهة             الخطاط ينجا يشرف على اعطاء انطلاقة المسابقات الرمضانية في التجويد وحفظ القرآن الكريم             مدير حرس الحسن الثاني يتعرض لمحاولة اغتيال خطيرة بمدينة مراكش             ''العراب'' من واقع مصر الى واقع بلدتنا             الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 20 مايو 2019 23:22


أضيف في 8 مارس 2019 الساعة 16:25

متابعات / الخطاط ينجا.. حين ينجح الفاعل السياسي في مستنقع فلول الجهل وسياساته !!


 

الداخلة الآن



يقول الشاعر :

ولما رأيت الجهل في الناس فاشياً
تجاهلت حتى ظُن أنّي جاهل.

ما اُبتلي الإنسان بشيء أعظم من الجهل، فهو سبب كل بلاء ورأس كل خطيئة، فالجاهل عدو نفسه وعدو لكل ما ينفعه ويسره ويسعده ، الجاهل لا يعرف قيمة الأشياء ولا يضع الأمور في نصابها ، الجاهل يمشي باتجاه عقارب الساعة، لايعرف الصواب من الخطأ ولا يميز بين الجميل والقبيح ولا يفرق بين الحق والباطل ولا يعطي كل ذي حق حقه فتراه متخبطاً تائهاً يحسب العدو صديقاً والصديق عدواً، الجاهل لا صديق له وكيف يكون صديقاً للآخرين وهو عدو نفسه، فتجده لا يميز بين سفساف الأمور وجُلّها ، فالجهل قاتل، ونراه حين يحكم يهلك و يُهلِك من معه.

حين حكم الخطاط ينجا في متم سنة 2015 مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، كان الرجل يصارع عفاريت الجهل التي استحكمت على الداخلة وارخت فسادها بين أضلع مؤسساتها تروم النهب والاختلاس ونهج المحسوبية والزبونية حتى عمِّت تلك الوجوه المؤلوفة على المشهد وصار زعيمها يستمتع بلطافة المال العام في سفاح البوادي بعيدا عن ضوضاء المحرومين.

جاء الخطاط وقد صار للبعض أنيابا ينهش بها الاحياء والمثقفين والمتعلمين، فضربوه بالمحاكم اولا وبالسلطة ثانيا واخيرا بالصياح والعويل والعياط، وحين ارهقهم الرجل بالعمل والثقافة صاروا ينبشون في دورات المجلس عن سفاسف الأمور وتضييع الوقت لإطالة عمر الدورة.

أضحوكة ما بعدها أضحوكة حين يتفنن الجهل في حرب الثقافة وينتقد من لا خلاق له مع الناس من فتح مكتبه للناس ومنحهم جزءا ولو ضئيلا ان سلمنا جدلا من حقوقهم في العلاج والتشغيل والدعم العمومي. أضحوكة حين يصير من تسمر أمام والي الجهة ينتقد الحديث بالفرنسية في ندوة علمية مفرنسة، فنال مثقال كلامه نقدا وعيبا من الوالي نفسه الذي سئم جهل هؤلاء.

الخطاط ينجا جديد عليهم منهجا وثقافتا وعملا، لذلك حين انهزموا صاروا ينزوون في حشمتهم يخافون الناس ان يتخطفوهم من شنيع ما صنعوا، ولا عزاء لهم اليوم والرجل بات مفاوضا دوليا للوطن ومدافعا عن وحدته وصار ايضا صوت المواطن وتعبيرا خالصا عن طموحاته.

الخطاط ينجا اذا يمثل جيلا جديدا بالداخلة تنتهي معه العدمية والجهل الذي ركب صهوة السياسة منذ سنوات، ومعه قد نرى وجوها جديدة اكثر ثقافة واكثر وعيا بحقوق الناس وانتظاراتهم وليس من يرهقون في حقوق الزعيم وراحته على حساب المحرومين بجهة كانت تنهب فيها حتى حقوق الادوات المدرسية الخاصة بالفئات المعوزة.

ولعل للشامتين يوما كما قالت العرب، وقد احيانا الله لنرى شماتتهم اليوم وأكثر ووزراء الحكومة يشيدون تباعا بمبادرات الرجل وسياساته في إنعاش الشغل وانعاش الصحة التي تحتضر بهذه الجهة، في وقت كان للجهل موضع قدم في المجالس كلها فلم يقدم ولم يأخر غير السهر على راحة الزعيم وطمأنينته في إنقضاء الدورات بعد نصف ساعة من انطلاقها.

اذا ما منع هؤلاء عن وضع يدهم في يده غير أيديهم الملطخة بالمال العام والفساد الإداري، وما بسطوا أيديهم يوما إلا بإذن الزعيم الذي يرى في الخطاط بعبعا لصيته الانتخابي المتهالك، لكن إن أمكنهم أن يفهموا فليستوعبوا الدروس وليذعنوا لخطط ودروس الرجل في خدمة المواطن وليقلدوه ولو بالقليل بدل البحث عن العيوب المصطنعة.. فالناس لا تتذكر غير خدامها الأوفياء، أما من خدموا صانعيهم فلم يعد لهم مكان بيننا..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا