مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش بجهة الداخلة وادي الذهب تخلد الذكرى 41 لاسترجاع اقليم وادي الذهب              بايرن ميونخ الالماني يكتسح برشلونة الاسباني ويعبر لنصف نهائي دوري الأبطال             الارتفاع المقلق لإصابات كورونا بالداخلة تدفع والي الجهة الى تشديد الاجراءات             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 05 إصابات بوباء كورونا خلال 24 ساعة             في غياب مصالح البلدية.. تهاوي اسلاك الكهرباء بأحياء الداخلة يهدد سلامة المواطنين             إقليم وادي الذهب.. منذ الاسترجاع والى اليوم أخطاء الدولة الكبرى رغم عناية الملوك             الداخلة تسترجع ذاكرتها.. 14 غشت ذكرى انطلاقة مسيرة النماء بالمنطقة             منظمة الصحة العالمية تحذر من تصاعد مؤشر ''وفيات كورونا'' بالمغرب             لايبزيج الالماني يطيح بأتليتيكو مدريد ويعبر نحو نصف أبطال اوروبا             ''كورونا'' يقتل 28 شخصا في يوم واحد .. والحالات الخطيرة ترتفع             بالوثيقة / اعيان وقبائل الصحراء يرفعون برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله             عاجل / مديرية الصحة بالداخلة تؤكد تسجيل 07 إصابات بوباء كورونا خلال 24 ساعة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة قياسية بلغت 1241 حالة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة             المؤسسة السجنية بويزكارن تسجل حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لنزيل وافد مؤخرا             متابعة/ مساهمة المجلس الجهوي في المشروع الضخم المهيكل الطريق السريع تيزنيت-الداخلة             بيعة قبائل ساكنة مدينة الداخلة لإسترجاع إقليم وادي الذهب            مراسيم الانصات للخطاب الملكي السامي بحضور والي الجهة وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية            تصريحات على هامش الانصات للخطاب الملكي السامي            شاهد.. قبل عيد الاضحى بالداخلة... وفرة العرض وقلة الطلب مع تفاوت الاثمان            شاهد.. أيام قبل عيد الاضحى المبارك سوق الاغنام بالداخلة تعرف وفرة العرض            تصريح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي            شاهد.. اللقاء التواصلي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية مع مهنيي قطاع السياحة بالداخلة            لامين بنعمر يترأس اجتماعا لتسريع وتيرة الاقلاع الاقتصادي بالجهة "قطاع الاسكان والتعمير نموذجا            فعاليات مدنية تستنكر الاتهامات الاخيرة التي استهدفت عضو المجلس الجهوي "فاطمة الزبير"            الاغلبية والمعارضة بالجهة.. بين من يدافع عن مصلحة المواطن ومن يدافع عن مصلحة زعيمه            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 15 أغسطس 2020 18:24


أضيف في 6 مارس 2019 الساعة 19:19

حوار.. العراك تدعو إلى محاربة الصورة النمطية للمرأة في المجتمع



الداخلة الآن : عن pjd.ma


أجرى الموقع الإلكتروني jjd.ma حوارا صحفيا مع عزوها العراك النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة برسم سنة 2019.

في هذا الحوار، تكشف لنا العراك، العوائق التي تواجه المرأة المنتخبة، ودور الإعلام في إبراز قضايا المرأة المغربية.

وفيما يلي النص الكامل للحوار:

ما رأيك في وضعية المرأة المغربية خصوصا في خضم التحولات التي عرفتها وضعية المرأة على الصعيد العالمي، وهل ترين أن المرأة استطاعت أن تواكب هذه التغيرات سواء على المستوى الاقتصادي والحقوقي والاجتماعي؟

أعتقد أن وضعية المرأة المغربية خلال هذه العقود الأخيرة عرفت تقدّما ملموسا بفضل الجيل الجديد من المكتسبات الدستورية والتشريعية والسياسية والحقوقية مقدّمة بذلك تجربة متميزة على صعيد المنطقة الافريقية والعربية.

على مستوى التمثيلية السياسية، فقد تمكنت المرأة المغربية من الحضور في المؤسسات المنتخبة وطنيا وجهويا ومحليا بحيث انتقلت نسبة التمثيلية اليوم بالجماعات والجهات إلى ما يناهز ضعف ما كانت عليه سنة 2009 (من 3465 إلى 6673).

أما على مستوى مجلس النواب، فقد انتقلت التمثيلية من نائبتين سنة 1993 إلى 67 سنة 2011 إلى 81 سنة 2016 وهذه الأخيرة تقارب نسبة معدل تمثيلية النساء ببرلمانات العالم التي تناهز الربع.

فيما لا زالت النسبة بمجلس المستشارين متدنية بنسبة 10 بالمائة.

على المستوى الحقوقي تحققت مكتسبات تشريعية هامّة أذكر منها على سبيل المثال: القانون المتعلق بمحاربة كل أشكال التمييز ضد النساء والتي تنصّ على المساواة بين الجنسين في الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. إضافة إلى القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا بالبرلمان والذي شكل مطلبا حقوقيا نوعيا منذ سنوات.

 

أترين أن الإعلام اليوم يساهم في إبراز قضايا المرأة المغربية ؟

يمكن للإعلام أن يساهم بشكل فعّال في إبراز قضايا المرأة من خلال القضاء على الصورة النمطية اتجاه المرأة.

 

ما أبرز القضايا التي تحتاج لها المرأة اليوم ولم يلتفت لها أحد؟

أظن أن أهم التحديّات التي تواجه المرأة المغربية والتي لم ننجح فيها إلى حدود اليوم بالشكل الكافي هو النهوض بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة بالعالم القروي والمناطق الجبلية على وجه الخصوص حيث لا زالت مظاهر الهشاشة والعوز والفقر وغياب البنى التحتية الأساسية والخدمات الصحية اللازمة متفشية بشكل كبير بالرغم من مجموع الإجراءات الحكومية التي تستهدف النساء والفتيات بالوسط القروي والجبلي كبرنامج تيسير لتمدرس الفتيات والمشاريع المدرّة للدخل التي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

كيف تقيمين تجربتك في كمنتخبة؟ وما هي العوائق التي تواجه المرأة المنتخبة؟

كمنتخبة، وكتجربة حديثة ومتواضعة، أهم عائق يُواجه المرأة هو الإلمام بالمقتضيات القانونية ذات الصلة بالمنتخب وهو ما يتطلب ضرورة التأطير والتكوين المناسبين.

 

بمناسبة قرب اليوم العالمي للمرأة أترين أن هذا اليوم يبقى كافيا لتسليط الضوء على قضايا المرأة؟

اليوم العالمي للمرأة يمكن أن يكون محطة لتقييم وضعية المرأة على جميع الأصعدة بما فيها السياسي والاقتصادي والحقوقي والاجتماعي. ويبقى مفيدا لتسليط الضوء على قضايا المرأة ولكنه غير كاف.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا