مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزير الداخلية يكشف عن التوقيع على عقد برنامج جهة الداخلة وادي الذهب             أحمد الصلاي يحذر من تأثيرات إغلاق معبر الكركارات على السياسة والاقتصاد الوطنيين             عاجل / جوسيب ماريا بارتوميو يعلن عن استقالته من رئاسة برشلونة مع طاقم إدارته             عاجل / الملك محمد السادس يجري اتصال بولي عهد أبوظبي يثمر افتتاح قنصلية اماراتية قريبا بالعيون             عاجل / نقل الرئيس الجزائري بشكل مستعجل الى المستشفى العسكري ''عين النعجة'' بالعاصمة الجزائر             بوريطة يؤكد من العيون ان تواصل فتح القنصليات يعد ثمرة من ثمار السياسة الافريقية السديدة لجلالة الملك             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 3988 إصابة خلال 24 ساعة             في بيان للرأي العام.. الحركة التصحيحية لحزب الاحرار تعلن رفضها للمؤتمر الاستثنائي             بيان / التعاونيات المعيشية بجهة الداخلة وادي الذهب تصدر بيانا للرأي العام المحلي والوطني             المكتب الوطني للمطارات يخصص مليون يورو لإعادة تحديث مطار الداخلة             الخطاط ينجا يشارك في أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمركز الجهوي للإستثمار             مؤسف.. مصرع ثلاثة أشخاص وجرح اخرين في حادثة سير خطيرة عند النقطة الكيلومترية 40 بالداخلة             محادثات بين وزير الخارجية الجزائري والأمين العام للأمم المتحدة والصحراء على رأس الاجندة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2264 إصابة خلال 24 ساعة             وزير الصحة: لقاح كورونا سيكون جاهزا قبل متم 2020 وسيعمم على جميع المغاربة             شاهد.. تصريح رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام حول ملف القوارب المعيشية            شاهد.. تصريح بكار الدليمي على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. تصريح القاضي مصطفى العمراني على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. أم حزينة تبحث عن إبنتها منال المختفية منذ الأمس بمدينة الداخلة تناشد الضمائر الحية مساعدتها في البحث عنها            شاهد.. انفجار انبوب مياه بحي الوحدة يتسبب في احتقان المواطنين            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده ناصر بوريطة مع وزيري غينيا بيساو وغينيا الاستوائية            شاهد.. أطوار المؤتمر الصحفي للوزير ناصر بوريطة مع نظيره البوركينابي على هامش افتتاح قنصلية عامة لبوركينا فاسو            شاهد.. بعد تعرض منزلها للحرق عائلة تصبح عرضة للتشرد في الداخلة وتناشد المحسنين مد يد العون            شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 23:09


أضيف في 6 مارس 2019 الساعة 18:56

ظاهرة ''بونتي''بالاعراس الصحراوية.. تقاليد مجحفة أم بدع مستوردة !!



الداخلة الآن




تقول احدى شابات مدينة الداخلة ان ظاهرة "بونتي" هي صناعة موريتانية تلقفها مجتمع الصحراء لتتحول لبند أساسي من بنود الزفاف الصحراوي الباهض التكاليف أصلا..

وتعرف "بونتي" نسبة للشكولاطة الشهيرة، بأنها عادة مستحدثة تفرض على العريس ان يشتري الشكولاطة وهاتف حديث التصنيع وبعض العطور الباهضة ويقوم بعرضها أمام العروسة بمجرد انتهاءها من حناء العرس.. بل ان هذه الظاهرة باتت مستحدثة حتى في مناسبات اخرى كالاحتفال بإرجاع المطلقة وبأعياد الميلاد وغير ذلك.

في الاقاليم الجنوبية يعيش المجتمع على وقع ظاهرة العزوف عن الزواج مع ارتفاع نسبة العنوسة بين الطرفين، وترتبط هذه الظاهرة في الغالب الأعم بأسباب مالية ومادية أكثر من رجوعها إلى ما هو إيديلوجي.

ولا يمكن ربط العزوف بالصحراء بأحكام مدونة الأحوال الشخصية وتعويضها بمدونة الأسرة، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2004، لأن المجتمع الحساني ينحاز سوسيولوجيا إلى جانب النساء، ويضع المرأة في هالة من التقديس المحمود.

غير انه بالنظر لعادات الزواج فإن الملاحظ هو وجود هجمة رأسمالية اجتاحت المجتمع بالجنوب، وتطور تناقل الاخبار من خلال تطور الميديا وشبكات التواصل، ما حذى باهل الصحراء الى الدخول في تسابق على البذخ واظهار المستوى الاجتماعي للعائلات خاصة الثرية منها من خلال شكل الزيجات. ولعل ذلك ما انعكس على الاسر المتوسطة الدخل وحتى الفقيرة التي تحاول كذلك نهج نفس الاسلوب رغم شح الامكانات.

ويرى متابعون أن تأثر المجتمع بالصحراء بما يجري بموريتانيا كان عاملا مهما في تحديد شكل الزيجات، حيث جرى ادخال عدد من العادات التي لا علاقة لها بالتقاليد والموروث الصحراوي بالجنوب، ومن بينها ظاهرة "بونتي" التي باتت جزءا اساسيا في الاعراس قد يؤدي إلغاءه بالعريس الى جلب سخط عروسه أو أسرته حتى، والتي تحب التباهي بزيجات الابناء ومسايرة ما يجري في كافة الاعراس.

هذا وباتت مثل هذه العادات وتناسلها سببا اضافيا في زيادة تكاليف الزيجات بالصحراء، مما بات يتسبب في زيادة صبيب العزوف عن الزواج، وذلك في ظل تراجع المكون القبلي عن دوره التوجيهي وتراجع الدولة والمجتمع المدني عن وضع ضوابط او الحث عليها لتسهيل الزيجات بالجنوب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا