مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر يوليوز الاثنين المقبل لمناقشة النقاط التالية             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : مذكرات رئيس جهة فريدة..             ازمة الأخطبوط تستفحل.. والداخلة تتجه نحو المزيد الاحتقان الاجتماعي             أعضاء بلدية الجماني يتوافدون على المسبح البلدي.. فهل هي ترتيبات الافتتاح ام لغرض الاستجمام ؟             عاجل / قائد المقاطعة التاسعة يلقي القبض على سيارة محملة بخيار البحر بحي الوكالة             المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين بتمثيلية محتشمة من خلال اطار في وزارة المالية             مجلس النواب يصادق بالإجماع على اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي             بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 26 يونيو 2019 13:48


أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 11:49

زيارة الولي الصالح ''الشيخ محمد المامي''.. تأكيد على مكانة الولي الدينية وترسيخ لروابط الاخوة في المجتمع



الداخلة الآن


نظم الشيخ "محمد لمين ولد الزمراكي" العلامة والمربي المعروف بزاوية جلوى، زيارة رفقة حشد من تلامذته وأعيان المنطقة ومنتسبيها وضيوف من شمال المملكة ومن الشقيقة موريتانيا الى ضريح الولي الصالح الشيخ "محمد المامي بن البخاري" رحمه الله تعالى.

 

الزيارة تأتي كتأكيد لمكانة هذا العلامة والولي الصالح في وجدان ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب ولبعث دور هذا الولي الذي كان دوره بارزا في الدعوة للتمسك بإمارة المؤمنين، وقد ولد الشيخ محمد المامي بـ"آرش اعمر" بتيرس، وذهب الشيخ محمذن بن محمد الأمين الألفغي - وهو معاصر للمؤلف ومن الآخذين عنه - إلى أنه ولد سنة: 1202ه، وتوفي الشيخ حوالي سنة 1286للهجرة وخلف من بعده خليفته و ابنه عبد العزيز وكان وليا صالحا وتقيا طار صيته في الآفاق ثم ذريته من بعده وخاصة محمد بن عبد العزيز الذي ازدهرت الزاوية في عهده ،ويتواجد ضريحه بمنطقة "ايك" في النفوذ الترابي لجماعة تشلا.

 

اثناء قدوم طاقمنا لمكان الزيارة كان في مقدمة مستقبلينا الشيخ "محمد لمين ولد الزمراكي" الذي لم نميزه عن باقي تلاميذه لانشغاله باعداد الطعام للضيوف والترحيب بهم. شيخ اربعيني لايزال في شبابه تعتلي وجهه رسمات ايمانية توحي بأنه من اهل "مولانا" كما يصفه البيظان.

 

كان الجو عائليا بتلك الزاوية التي تم تشييدها عند مقام الولي الشيخ محمد المامي، وكان مقدم الزاوية حاضرا خلال الزيارة وهو احد حفدة الولي الصالح، بينما كان الطعام وفيرا لدرجة تقديم اكثر من 5 وجبات في اليوم للزائرين والضيوف. بينما كانت الاجواء الايمانية غالبة على الزيارة من حيث الصلاة في وقتها جماعة وزيارة مقام الولي والتبرك به والدعاء عنده، فيما كانت خيام النساء مفصولة عن الرجال تجنبا للاختلاط في هذا الجو الروحاني المتميز.

 

ويسعى القيمون على الزيارة وعلى رأسهم الشيخ "محمد لمين الزمراكي" الى ان تكون الزيارة موسما سنويا يجتمع فيه شمل القبائل الصحراوية بجهة الداخلة وادي الذهب وتكون مناسبة دينية لربط اواصر التلاحم والتلاقح بين مكونات المجتمع الحساني من جهة وباقي مكونات المجتمع المغربي عند هءا الولي الصالح والقطب الرباني .


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا