مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تعزية من الداخلة الآن الى عائلة المرحوم ''الصبار ابك'' رحمه الله             الخطاط ينجا يستنفر كوادر حزب الاستقلال استعدادا لزيارة الأمين العام ''نزار بركة''             وزارة الصيد البحري توقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني لموسم ربيع 2019             ابناء جهة وادي الذهب الاوفياء : الى الامام.             ''زكية الدريوش'' تبسط يدها للحوار وفق القانون.. ولوبيات الداخلة تبسط يدها شرط الفساد !!             رئيس الأركان الجزائري يدعو إلى تطبيق المادة 102 من الدستور القاضية بإعلان شغور منصب الرئاسة             مستشارو العدالة والتنمية بالبلدية يساءلون الجماني عن مخلفات معرض شارع الولاء             العاهل الأردني يجري زيارة للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس             السلطات الأمنية بالعيون تمسك بأفراد عصابة متخصصة في سرقة الإبل             الخطاط ينجا: الصحراويون واعون بأن 'نهج البوليساريو قد استنفذ ولن يؤدي إلى أي مخرج'             العراك: الحوار الداخلي المجالي مر في أجواء طبعتها المسؤولية والنقاش الجاد             الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالداخلة تصدر ''بيان الوفاء لوحدة ونضالات الشغيلة التعليمية''             بلاغ / منع جمع وتسويق محار “لكصيبة” بالداخلة بسبب وجود مواد بيولوجية بحرية سامة             الصيد البحري بالداخلة.. اغناء للغني واقصاء للعاطلين وتحكم من الاعيان !!             الوشاية عند مكتب السيد ''الوالي''.. منتخبون يتدافعون لردع حقوق الساكنة !!             مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 27 مارس 2019 04:19


أضيف في 12 فبراير 2019 الساعة 11:49

زيارة الولي الصالح ''الشيخ محمد المامي''.. تأكيد على مكانة الولي الدينية وترسيخ لروابط الاخوة في المجتمع



الداخلة الآن


نظم الشيخ "محمد لمين ولد الزمراكي" العلامة والمربي المعروف بزاوية جلوى، زيارة رفقة حشد من تلامذته وأعيان المنطقة ومنتسبيها وضيوف من شمال المملكة ومن الشقيقة موريتانيا الى ضريح الولي الصالح الشيخ "محمد المامي بن البخاري" رحمه الله تعالى.

 

الزيارة تأتي كتأكيد لمكانة هذا العلامة والولي الصالح في وجدان ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب ولبعث دور هذا الولي الذي كان دوره بارزا في الدعوة للتمسك بإمارة المؤمنين، وقد ولد الشيخ محمد المامي بـ"آرش اعمر" بتيرس، وذهب الشيخ محمذن بن محمد الأمين الألفغي - وهو معاصر للمؤلف ومن الآخذين عنه - إلى أنه ولد سنة: 1202ه، وتوفي الشيخ حوالي سنة 1286للهجرة وخلف من بعده خليفته و ابنه عبد العزيز وكان وليا صالحا وتقيا طار صيته في الآفاق ثم ذريته من بعده وخاصة محمد بن عبد العزيز الذي ازدهرت الزاوية في عهده ،ويتواجد ضريحه بمنطقة "ايك" في النفوذ الترابي لجماعة تشلا.

 

اثناء قدوم طاقمنا لمكان الزيارة كان في مقدمة مستقبلينا الشيخ "محمد لمين ولد الزمراكي" الذي لم نميزه عن باقي تلاميذه لانشغاله باعداد الطعام للضيوف والترحيب بهم. شيخ اربعيني لايزال في شبابه تعتلي وجهه رسمات ايمانية توحي بأنه من اهل "مولانا" كما يصفه البيظان.

 

كان الجو عائليا بتلك الزاوية التي تم تشييدها عند مقام الولي الشيخ محمد المامي، وكان مقدم الزاوية حاضرا خلال الزيارة وهو احد حفدة الولي الصالح، بينما كان الطعام وفيرا لدرجة تقديم اكثر من 5 وجبات في اليوم للزائرين والضيوف. بينما كانت الاجواء الايمانية غالبة على الزيارة من حيث الصلاة في وقتها جماعة وزيارة مقام الولي والتبرك به والدعاء عنده، فيما كانت خيام النساء مفصولة عن الرجال تجنبا للاختلاط في هذا الجو الروحاني المتميز.

 

ويسعى القيمون على الزيارة وعلى رأسهم الشيخ "محمد لمين الزمراكي" الى ان تكون الزيارة موسما سنويا يجتمع فيه شمل القبائل الصحراوية بجهة الداخلة وادي الذهب وتكون مناسبة دينية لربط اواصر التلاحم والتلاقح بين مكونات المجتمع الحساني من جهة وباقي مكونات المجتمع المغربي عند هءا الولي الصالح والقطب الرباني .


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا