مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بحضور الخطاط ينجا.. الفنانة الموريتانية ''كرمي منت ابا'' تلهب حماس جمهور الداخلة             بحزم وتواضع.. ''سعيد برحو'' يشرف شخصيا مع رجاله على ضبط أمن المهرجان             ''حسن عكاشة'' مستثمر في الريع المقنن بسواحل الداخلة.. فالى متى ؟؟             وزيرة الثقافة الجزائرية تقدم استقالتها بعد حادث التدافع في حفل غنائي             الخطاط ينجا يستقبل وفد موريتانيا المشارك في فعاليات مهرجان وادي الذهب بمقر الجهة             الجواهري والخطاط ينجا يشرفان على إنطلاق سباق الهجن في إطار مهرجان وادي الذهب             رغم تكاليفها العالية.. فالمهرجانات الغنائية تبقى أهم محرك للتنمية السوسيو-اقتصادية بالجهات             الجوهري والخطاط ينجا يفتتحان النسخة الأولى لمهرجان وادي الذهب             فضيحة / الكاتب العام لوزارة الصحة متهم بحادثة سقوط فتاة من أحد طوابق فندق بأكادير             شاطئ ''بورتريكو''.. منتجع طبيعي على شاكلة ''الغردقة'' المصرية يحتاج لتظافر الجهود             الداخلة تحتضن غدا النسخة الأولى من مهرجان ''وادي الذهب'' احتفالا بالثقافة والشباب             عامل إقليم أوسرد يشرف على تنصيب رجال السلطة المعينين مؤخرا بالإقليم             الرئيس الجزائري ينهي مهام سفير بلاده بالرباط ويعين الديبلوماسي المخضرم ''عبد العزيز بن علي'' مكانه             شركة محلية مكلفة بتقوية طريق بئركندوز.. تلاعبات في عملية ''التزفيت'' تحتاج لجان تحقيق             ابي بشرايا يؤكد ثقته في نجاح طعون البوليساريو ضد اوروبا في ملف الثروات             بالفيديو / الخطاط ينجا يستقبل ممثلين عن دولة موريتانيا بمقر الجهة            بالفيديو / أطوار سباق الهجن اليوم على هامش فعاليات مهرجان وادي الذهب            بالفيديو / ندوة شعرية على هامش مهرجان وادي الذهب بالداخلة            الافتتاح الرسمي لسهرات مهرجان وادي الذهب الغنائية            تصريح “الخطاط ينجا” على هامش إفتتــاح فعاليات مهرجان وادي الذهب             فعاليات إفتتاح النسخة الأولى لمهرجان وادي الذهب             تصريح بتال لمباركي عقب اجتماع رئيس الجهة مع طلبة الطب المتفوقين            بالفيديو / لولا تدخل المجلس الجهوي لكانت الكارثة بحي الوحدة بسبب البلدية            بالفيديو / انطلاق المرحلة الرابعة من مرحلة التخييم بدعم من المجلس الجهوي            الخطاط ينجا يقوم بزيارة ميدانية للمشاريع المدعومة من طرف "جمعية الداخلة مبادرة"             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 25 أغسطس 2019 15:39


أضيف في 4 فبراير 2019 الساعة 22:00

بالوثيقة / تفعيل عمل المستوصفات وزيادة الأطباء وتشييد مختبر للتحليلات ابرز بنود اتفاقية الجهة



الداخلة الآن


في إطار عمله الدؤوب على خدمة الساكنة بهذه الربوع، عمل رئيس الجهة الخطاط ينجا على اجراء اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي ووزارة الصحة، ستكون مفتاح تطوير للعرض الصحي بالجهة. حيث ستخفف الاتفاقية الضغط على مستشفى الحسن الثاني من خلال تفعيل عمل المستوصفات الصحية المتواجدة بالأحياء والتجمعات السكنية.

 

كما تتضمن الاتفاقية أساسا تقديم الدعم المادي المرتبط باستفادة المواطنين من الخدمات الطبية والتمريضية على مستوى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني وعلى مستوى المركز الصحي بئر كندوز حيث تبلغ القيمة الإجمالية لهذه الاتفاقية 16.5 مليون درهم، تتكفل الجهة بتمويلها بملغ 15 مليون درهم.

 

هذا وخصصت الاتفاقية اعتمادات مالية لزيادة الأطقم الطبية، حيث سيتم تعيين 13 طبيبا عاما، عشرة أطباء بالداخلة وثلاث أطباء بمركز بئر كندوز،

 

كما تضمنت الاتفاقية دعم فرق جديدة للنظافة بالمستشفى الجهوي بالداخلة بدعم مالي يصل إلى 1.5 مليون درهم، ودعم مرافقة المرضى بذات المستشفى خصص له غلاف مالي يصل إلى 1.5 مليون درهم.

 

اما اهم بنود الاتفاقية فكان بناء مختبر جهوي للتحليلات الطبية سيكلف 3 ملايين درهم، مع اقتناء المواد الكيماوية والبيولوجية الكاشفة الخاصة بإجراء التحاليل الطبية خصصت له اعتمادات تصل إلى 900 ألف درهم.

 

هذا ويواصل الخطاط ينجا سعية الدؤوب لخدمة الساكنة ومصالحها، في وقت يسعى غيره لخلق عجز مالي في موازنته لخدمة اجنداته الانتخابية الضيقة في مدينة تعج بالازبال وقلة الانارة العمومية والبنية التحتية المهترئة.


المملكة المغربية

 

 

 

 

 

 

 

 

اتفاقية شراكة بين :

المجلس الجهوي لجهة

الداخلة وادي الذهب

ووزارة الصحة

من أجل تحسين الخدمات الصحية

بالمؤسسات الصحية بالجهة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الديباجة:

 

 

استرشادا بالتعليمات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بقضايا القطاع الصحي وذلك من خلال مقاربة تشاركية تنخرط فيها الجماعات الترابية وكافة فعاليات المجتمع المدني بغية تحقيق تنمية محلية شاملة،

تطبيقا لمقتضيات دستور المملكة الصادر بموجب الظهير الشريف رقم 1.11.91 الصادر في 27 شعبان 1432 (29 يوليوز 2011)،

بناء على الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.15.83 بتاريخ 20 رمضان 1436(7 يوليوز 2015) بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات،

بناء على المرسوم رقم 2.17.449 صادر في 4 ربيع الأول 1439 (23 نوفمبر2017) بسن نظام للمحاسبة العمومية للجهات ومجموعاتها؛

في إطار تشجيع وبلورة المبادرات المحلية بإقرار آليات للتعبئة الشاملة على المستوى المحلي والجهوي،

إيمانا من الجميع بان النهوض بالقضايا الصحية بالجهة رهين بمدى إشراك الفاعلين المحليين في القرار وإعمال آليات التتبع والتقويم في هذا الإطار، على أساس أن مثل هذه المبادرات تقتضي مقاربة تشاركية فعالة تستجيب لتطلعات ساكنة الجهة،

وسعيا إلى ضرورة إقامة شراكة فعالة بين كافة المتدخلين من أجل سد الخصاص في الأطر الطبية والشبه الطبية، على اعتبار أن المؤسسات الصحية بالجهة تعاني من نقص حاد في الأطر الطبية (الطب العام).

 

 

 

 

اتفق الموقعون أسفله على ما يلي:

 

 

 

المجلس الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب في شخص رئيسه، المشار إليه في هذه الاتفاقية باسم (مجلس الجهة)،

 

من جهة

 

 

وزارة الصحة في شخص السيد الوزير، المشار إليها في هذه الاتفاقية باسم (وزارة الصحة)،

 

من جهة ثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محاور الاتفاقية:

المادة الأولى: موضوع وأهداف الاتفاقية

ترمي هذه الاتفاقية إلى تحديد آليات للشراكة بين الموقعين عليها من أجل تفعيل وتعزيز الخدمات الصحية بجهة الداخلة وادي الذهب، وذلك من خلال تفعيل إستراتيجية مجلس الجهة التي تتوخى تحسين ولوج المواطنين للخدمات الطبية الأساسية الاستعجالية على وجه الخصوص.

 

المادة الثانية: مضمون الاتفاقية

تتعلق هذه الاتفاقية بـــــتقديم الدعم المادي المرتبط باستفادة المواطنين من الخدمات الطبية والتمريضية على مستوى المركز الاستشفائي الجهوي بالداخلة وعلى مستوى المركز الصحي بئر كندوز وتتضمن المشاريع والعمليات التالية:

بناء مختبر للتحليلات الطبية بالمستشفى الجهوي؛

اقتناء المواد الكيميائية والبيولوجية الكاشفة الخاصة بإجراء التحاليل الطبية؛ دعم فرق النظافة بالمستشفى الجهوي بالداخلة؛

دعم مرافقة المرضى داخل المستشفى الجهوي؛

دعم مدينة الداخلة ومركز بئر كندوز بالموارد البشرية الطبية اللازمة.

 

المادة الثالثة: تكلفة المشروع والعمليات

تحدد الكلفة الإجمالية للمشروع والعمليات موضوع هذه الاتفاقية في 16.500.000,00 درهم.

 

المادة الرابعة: المساهمات المالية للأطراف المتعاقدة

المجلس الجهوي 0015.000.000, درهم على مدى ثلاث سنوات، موزعة على الشكل التالي:

 

 

 

المشروع

2018

2019

2020

المجموع

المساهمة في تشغيل أعوان النظافة

350.000

350.000

350.000

1.050.000

دعم مرافقة المرضى داخل المستشفى الجهوي

350.000

350.000

350.000

1.050.000

بناء مختبر للتحليلات الطبية بالمستشفى الجهوي

1.500.000

1.500.000

--

3.000.000

اقتناء المواد الكيميائية والبيولوجية الكاشفة الخاصة بإجراء التحاليل الطبية

300.000

300.000

300.000

900.000

دعم مدينة الداخلة ومركز بئر كندوز بالموارد البشرية اللازمة

3.500.000

3.500.000

3.500.000

10.080.000

المجمــــــوع

6.000.000

6.000.000

4.500.000

16.500.000

وزارة الصحة 001.500.000, درهم على برسم سنة 2018.

 

المادة الخامسة: التزامات الأطراف المتعاقدة

التزامات الجهة:

تلتزم الجهة بما يلي:

برمجة مساهماتها المالية بميزانياتها وفق الجدولة الزمنية المشار إليها أعلاه؛

تنفيذ المشروع والعمليات المتفق بشأنها مع القيام بمهام صاحب المشروع بالنسبة ل:

بناء مختبر للتحليلات الطبية بالمستشفى الجهوي؛

اقتناء المواد الكيميائية والبيولوجية الكاشفة الخاصة بإجراء التحاليل الطبية؛

دعم فرق النظافة بالمستشفى الجهوي بالداخلة؛

دعم مرافقة المرضى داخل المستشفى الجهوي؛

دعم مدينة الداخلة ومركز بئر كندوز بالموارد البشرية الطبية اللازمة.

تلتزم وزارة الصحة بما يلي:

تعبئة وتحويل مساهمتها المالية إلى ميزانية الجهة قصد تمكين الجهة من فتح الاعتماد اللازم لتنفيذ مشروع بناء مختبر للتحليلات الطبية بالمستشفى الجهوي؛

لمادة السادسة: الإشراف والتتبع

من أجل تنفيذ وتتبع إنجاز المشروع والعمليات موضوع هذه الاتفاقية، تحدث لجنة للإشراف والتتبع يترأس أشغالها السيد رئيس مجلس الجهة أو من يمثله وتضم في عضويتها ممثلي الأطراف المتعاقدة وكل شخص ترجى في مشاركته فائدة، يعهد إليها ب:

مهام قيادة وتتبع إنجاز المشروع والعمليات موضوع هذه الاتفاقية مع احترام الآجال المحددة لها؛

مصاحبة ومواكبة صاحب المشروع بالنسبة للمشاريع التالية؛

التنسيق بين الشركاء وإيجاد الحلول للنزاعات المحتملة؛

تعقد هذه اللجنة اجتماعاتها تحت رئاسة السيد رئيس مجلس الجهة أو من يمثله كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

 

المادة السابعة: صلاحية الاتفاقية

تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التوقيع عليها من قبل رئيس مجلس الجهة ووزير الصحة والتأشير عليها من طرف وزير الداخلية وتظل سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

تبقى الاتفاقية صالحة إلى غاية الإنجاز والتسلم النهائي لمشروع بناء مختبر للتحليلات الطبية بالمستشفى الجهوي واتمام القيام بالعمليات الأربعة موضوع الاتفاقية.

يمكن أن ينتهي العمل ببنود هذه الاتفاقية بعد اتفاق الطرفين وديا على فسخها بواسطة عقد مكتوب ومؤرخ يذيل بتوقيع الطرفين وفق نفس الشكليات المتبعة في اعتمادها، يتضمن التعليل وسبل التنفيذ واسترداد المبالغ المدفوعة في حال عدم إنجاز المشروع.

المادة الثامنة: مراج-عة الاتفاقية

يمكن لهذه الاتفاقية أن تكون موضوع مراجعة بناء على اقتراح يتقدم به أحد الأطراف المتعاقدة، وتكون المراجعة موضوع ملحق للاتفاقية، يتخذ وفق نفس الشكليات المتبعة في اعتماد هذه الاتفاقية.

 

المادة التاسعة: المراقبة والافتحاص

تخضع كل العمليات المرتبطة بصرف هذا الاعتماد للمراقبة والافتحاص من طرف الهيئات المؤهلة قانونا لذلك، على أساس التزام كافة الأطراف بتقديم الوثائق والمستندات ذات الصلة للجان المعنية.

 

المادة العاشرة: تسوية النزاعات:

يعرض كل خلاف ناتج عن تأويل مضمون هذه الاتفاقية أو حاصل أثناء تنفيذ بنودها على لجنة الإشراف والتتبع لاتخاذ القرار المناسب ويمكن أن يعرض الخلاف على تحكيم السلطة المكلفة بالمراقبة الإدارية.

 

تمت صياغة هذه الاتفاقية في ثلاث (5) نظائر أصلية.

وحرر بالداخلة

بتاريخ: ..........................

التوقيعات.

 

السيد وزير الصحة

السيد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب

السيد وزير الداخلية

 

 

 

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا