مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             وزير الداخلية ''لفتيت'' يشرف على مناصب تعيين والي جهة العيون الساقية الحمراء الجديد             هام/ تعيين القائد الجهوي للدرك بالداخلة على رأس الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية             مشاركة فاعلة لعارضين من جهة الداخلة وادي الذهب.. تتقدهم مجموعة ''كينغ بيلاجيك'' وتعاونية نسائية             ألأقاليم الجنوبية : عزيز اخنوش يضاعف الايقاع             وزير الفلاحة والصيد البحري ''عزيز أخنوش'' يفتتح رسميا معرض ''اليوتيس'' بأكادير             روسيا والمغرب يناقشان سبل تجديد اتفاق الصيد البحري             النائب لرئيس الجهة يعقد اجتماعا للتنسيق مع جمعية tibu المغرب             الملك يستقبل الولاة والعمال المعينين بالمجلس الوزاري الاخير             حصري / مستشارون جماعيون يعربون عن امتعاظهم من محاباة بعض المنتخبين في منح الاراضي             جيرونا يسقط ريال مدريد في عقر داره ويبعده عن اللقب             بيان / الحزب الاشتراكي الموحد يعلن تضامنه مع عمال شركة ''s.jovik'' المطرودين             بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            تصريح السيد امبارك حمية عقب اطوار الجلسة الاستثنائية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            استكمال اطوار الجلسة الاستثنائية للمجلس الاقليمي للداخلة لشهر يناير 2019            تصريح المديرة الجهوية للصحة "سليمة صعصع" عقب الاجتماع مع رئيس الجهة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 21 فبراير 2019 13:40


أضيف في 24 يناير 2019 الساعة 14:30

المغرب يعلن عبر قناة الجزيرة انسحابه من عاصفة الحزم ضد الشعب اليمني



الداخلة الآن: عن الف بوست


قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في حوار مع القناة التلفزيونية الجزيرة بانسحاب المغرب من عاصفة الحزم والحرب ضد اليمن بعدما جرى تقييم الأوضاع، وهي الأخبار التي كانت ألف بوست قد نشرتها منذ أكثر من شهرين.

 

وأوضح وزير الخارجية أن “المغرب شارك في أنشطة التحالف، ”وقام بتغيير مشاركته، انطلاقا من تقييمه للتطورات على أرض الواقع ، وانطلاقا من تقييم البلاد للتطورات في اليمن خصوصا الجانب الإنساني”. وبخصوص عدم مشاركة المغرب في العمليات منذ سقوط مقاتلة مغربية من طراز “إف 16″، قال بوريطة “كان هناك بعد ذلك مشاركة ولكن البلاد قامت بتقييم مشاركتها، وكان هناك تطوير في كيفية المشاركة في شكلها ومضمونها”.

 

وكان المغرب أهم المشاركين من خلال سلاح الجو في عاصفة الحزم التي تزعمتها العربية السعودية بمشاركة كل من البحرين ومصر والإمارات وقطر قبل انسحابها لشن الحرب ضد غالبية الجيش اليمني وحركة الحوثيين بمبرر إعادة الشرعية الديمقراطية للبلاد.

 

وعارض غالبية الشعب المغربي هذه الحرب من خلال وقفات وبيانات وتنديد في شبكات التواصل الاجتماعي واعتبرها غير قانونية وغير شرعية بل فقط مشاركة تدور في مخططات من سيصبح أكبر تهديد للصف العربي وهو الأمير محمد بن سلمان.

 

وكان جريدة ألف بوست سباقة الى نشر مقالات حول انسحاب المغرب خلال نوفمبر الماضي، وخاصة في مقال تؤكد فيه إخبار دبلوماسية الرباط لعدد من الدول الغربية بالانسحاب.

 

ويعود انسحاب المغرب من عاصفة الحزم وغير المعلن عنه بشكل رسمي الى عاملين، الأول وهو برودة العلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، وعلى رأسها العربية السعودية نتيجة المغامرات غير المحسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أدار بشكل سيء الحرب وحولها من حرب رادعة سريعة الى حرب مفتوحة ومستمرة تخلف آلاف الضحايا.

وفي الوقت ذاته يعود الى قلق المغرب من احتمال اتساع معاقبة المتورطين في حرب اليمن عبر حظر بيع أسلحة أو تحقيقات دولية وقد تشمله خاصة وأنه يتجنب توصية من البرلمان الأوروبي. وكانت الأمم المتحدة قد أشارت مسبقا الى ارتكاب عاصفة الحزم جرائم ضد الإنسانية بالتسبب في مقتل الأطفال.

 

ورغم انسحابه منذ مدة من هذه الحرب، لم المغرب الانسحاب حتى الأربعاء من هذا الأسبوع عبر قناة الجزيرة التي كان يرفض دائما التعامل الرسمي معها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا