مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الجماني خلال عقد من حكم الداخلة.. هل يعتبر بفترته ساسة المستقبل ؟؟             الداخلة بين الأمس واليوم.. صراع الساحة وانتخابات قادمة تعد بالمفاجآت !!             عاجل / مقتل شاب صحراوي بطلق ناري شمال الداخلة بعد صراع بين عصابات             أنباء عن نقل ''التامك'' على عجل لباريس للخضوع لعملية جراحية على القلب             الخطاط ينجا يعقد اجتماعا مع مديرة الاكاديمية لبحث تطبيق الشراكة بين الطرفين للإرتقاء بالتعليم             حزب المصباح يختار تشكيلة مكتبه بمحلس النواب.. والعراك أمينة للمجلس             رغم تقرير ''مراسلون بلا حدود'' السوداوي.. السماوي يواصل مقاضاة الصحافة المحلية !!             في أول تعليق لها.. البوليساريو على لسان خداد تؤكد عدم تأثر الموقف الجزائري من الحراك             صراع النخب.. بالصحراء ؟             ساسة الداخلة وغياب الشخصية السياسية القادرة على القيادة دون تبعية !!             بالفيديو / الشبكة المغربية لحقوق الانسان تدخل على خط بيع ''لكراير'' وتطالب ''لفتيت'' بالتدخل             بلاغ / جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء هذه تفاصيلها             بلاغ / الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك تعلن عن خوضها غدا اضرابا وطنيا عن العمل             حصري / قيادي شاب بحزب ''البام'' يوضح للداخلة الآن حقيقة ''الرأسية'' التي تعرض لها بنشماس             في اشارة لموقف بولتن.. المغرب يعتبر ان ما يروج من افكار حول المينورسو غير مجد             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 20 أبريل 2019 17:57


أضيف في 24 يناير 2019 الساعة 14:30

المغرب يعلن عبر قناة الجزيرة انسحابه من عاصفة الحزم ضد الشعب اليمني



الداخلة الآن: عن الف بوست


قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في حوار مع القناة التلفزيونية الجزيرة بانسحاب المغرب من عاصفة الحزم والحرب ضد اليمن بعدما جرى تقييم الأوضاع، وهي الأخبار التي كانت ألف بوست قد نشرتها منذ أكثر من شهرين.

 

وأوضح وزير الخارجية أن “المغرب شارك في أنشطة التحالف، ”وقام بتغيير مشاركته، انطلاقا من تقييمه للتطورات على أرض الواقع ، وانطلاقا من تقييم البلاد للتطورات في اليمن خصوصا الجانب الإنساني”. وبخصوص عدم مشاركة المغرب في العمليات منذ سقوط مقاتلة مغربية من طراز “إف 16″، قال بوريطة “كان هناك بعد ذلك مشاركة ولكن البلاد قامت بتقييم مشاركتها، وكان هناك تطوير في كيفية المشاركة في شكلها ومضمونها”.

 

وكان المغرب أهم المشاركين من خلال سلاح الجو في عاصفة الحزم التي تزعمتها العربية السعودية بمشاركة كل من البحرين ومصر والإمارات وقطر قبل انسحابها لشن الحرب ضد غالبية الجيش اليمني وحركة الحوثيين بمبرر إعادة الشرعية الديمقراطية للبلاد.

 

وعارض غالبية الشعب المغربي هذه الحرب من خلال وقفات وبيانات وتنديد في شبكات التواصل الاجتماعي واعتبرها غير قانونية وغير شرعية بل فقط مشاركة تدور في مخططات من سيصبح أكبر تهديد للصف العربي وهو الأمير محمد بن سلمان.

 

وكان جريدة ألف بوست سباقة الى نشر مقالات حول انسحاب المغرب خلال نوفمبر الماضي، وخاصة في مقال تؤكد فيه إخبار دبلوماسية الرباط لعدد من الدول الغربية بالانسحاب.

 

ويعود انسحاب المغرب من عاصفة الحزم وغير المعلن عنه بشكل رسمي الى عاملين، الأول وهو برودة العلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، وعلى رأسها العربية السعودية نتيجة المغامرات غير المحسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أدار بشكل سيء الحرب وحولها من حرب رادعة سريعة الى حرب مفتوحة ومستمرة تخلف آلاف الضحايا.

وفي الوقت ذاته يعود الى قلق المغرب من احتمال اتساع معاقبة المتورطين في حرب اليمن عبر حظر بيع أسلحة أو تحقيقات دولية وقد تشمله خاصة وأنه يتجنب توصية من البرلمان الأوروبي. وكانت الأمم المتحدة قد أشارت مسبقا الى ارتكاب عاصفة الحزم جرائم ضد الإنسانية بالتسبب في مقتل الأطفال.

 

ورغم انسحابه منذ مدة من هذه الحرب، لم المغرب الانسحاب حتى الأربعاء من هذا الأسبوع عبر قناة الجزيرة التي كان يرفض دائما التعامل الرسمي معها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا