مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             ايها (الاعيان).             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يختتم دورة يناير بخرق واضح للمادة 66 من القانون التنظيمي             المجلس الاقليمي لأوسرد يعقد دورة يناير العادية ويصادق على كافة نقاط جدول أعماله             رسميا / المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء             بنكيران: ماء العينين ألمع سياسية في المغرب استهدفت لأفكارها وعلى الحزب مؤازرتها             تناسل الخمارات بالداخلة.. إفساد للمجتمع أم ضرورة سياحية !!             موجة إعفاءات في قطاع الصحة تطال المندوب الاقليمي للصحة بأوسرد             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 16 يناير 2019 16:08


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 16:23

المعطلين.. اهكذا يجب التعامل مع هذه الفئة..!؟


محمد الدي


الداخلة الآن: بقلم محمد الدي


المجازين اصحاب شهادة عليا قضوا سنوات في سبيل تحصيلها ، سنوات من المواصلات والسهر والجوع والضيق المادي والامتحانات . مع ما يعرف من صعوبة الدراسة وكثرة المقررات والتقشف في النقط لدى الاساتذة . سنوات من البكاء عند الرسوب في مادة ، ومهما بذل من جهد عندالتكرار فإن النقطة لا تتعدى20/10 .وبالتالي لا تحصل عليها الا بشق الأنفس . هي شهادة التخصص اذن يجب ان تتم الرضوخ لمطالبهم ومعاملتهم معاملة خاصة . فهناك ضرورة اعادة النظر في مسألة التوظيف ، ناهيك عن المباريات والجميع يعرف الطريقة التي يتم اختيار المتبارين فيها ، والتي تكون بعيدة عن النزاهة ربما لن نكون منطقيين ان طلبنا توظيف كل المعطلين . و لكن من العيب ان يظل المعطل سنوات بدون شغل كذلك !!!

 

 

 

إن مصطلح "معطل" من بين معانيه الأساسية أن الإطار الذي كونته الدولة تكوينا علميا لسنوات لا يستهان بها حتى استوى على سوقه فمن الواجب والأولى أن تستفيد الدولة من خبراته وتوفر له المكان المناسب لتكوينه، لا أن تقمعه وتمنعه من تفريغ طاقته الايجابية ولاشك، وبهذا التصرف ألا عقلاني وألا مسؤول جعلت منه إطارا معطلا وليس عاطلا... فهناك فرق بين المصطلحين شكلا ومضمونا . اذن هنا الحديث عن هذه الفئة من المعطلين اصحاب الشهادات العليا والذين صبرو لسنوات طوال من الوعود الكاذبة بُغية تحقيق مطالبهم المشروعة نتيجة صبرهم وجهدهم المتواصل..

 

 

 

فأمام قبول مطالبهم بالرفض يضطر هؤلاء المعطلين حاملي الشهادات العليا والاجازة الى الاحتجاج بشكل سلمي ، تواجهه قوات الامن بقمع شديد تنتج عنه اصابات متعددة في صفوفهم مما يكرس ازدواجية الانتهاك الممارسة ضدهم ، انتهاك الحق في الشغل والعمل اللائق ، وانتهاك الحق في الاحتجاج السلمي . اهكذا يجب ان نتعامل مع هذه الفئة...؟!

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا