مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر يوليوز الاثنين المقبل لمناقشة النقاط التالية             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : مذكرات رئيس جهة فريدة..             ازمة الأخطبوط تستفحل.. والداخلة تتجه نحو المزيد الاحتقان الاجتماعي             أعضاء بلدية الجماني يتوافدون على المسبح البلدي.. فهل هي ترتيبات الافتتاح ام لغرض الاستجمام ؟             عاجل / قائد المقاطعة التاسعة يلقي القبض على سيارة محملة بخيار البحر بحي الوكالة             المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين بتمثيلية محتشمة من خلال اطار في وزارة المالية             مجلس النواب يصادق بالإجماع على اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي             بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 26 يونيو 2019 13:49


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 16:23

المعطلين.. اهكذا يجب التعامل مع هذه الفئة..!؟


محمد الدي


الداخلة الآن: بقلم محمد الدي


المجازين اصحاب شهادة عليا قضوا سنوات في سبيل تحصيلها ، سنوات من المواصلات والسهر والجوع والضيق المادي والامتحانات . مع ما يعرف من صعوبة الدراسة وكثرة المقررات والتقشف في النقط لدى الاساتذة . سنوات من البكاء عند الرسوب في مادة ، ومهما بذل من جهد عندالتكرار فإن النقطة لا تتعدى20/10 .وبالتالي لا تحصل عليها الا بشق الأنفس . هي شهادة التخصص اذن يجب ان تتم الرضوخ لمطالبهم ومعاملتهم معاملة خاصة . فهناك ضرورة اعادة النظر في مسألة التوظيف ، ناهيك عن المباريات والجميع يعرف الطريقة التي يتم اختيار المتبارين فيها ، والتي تكون بعيدة عن النزاهة ربما لن نكون منطقيين ان طلبنا توظيف كل المعطلين . و لكن من العيب ان يظل المعطل سنوات بدون شغل كذلك !!!

 

 

 

إن مصطلح "معطل" من بين معانيه الأساسية أن الإطار الذي كونته الدولة تكوينا علميا لسنوات لا يستهان بها حتى استوى على سوقه فمن الواجب والأولى أن تستفيد الدولة من خبراته وتوفر له المكان المناسب لتكوينه، لا أن تقمعه وتمنعه من تفريغ طاقته الايجابية ولاشك، وبهذا التصرف ألا عقلاني وألا مسؤول جعلت منه إطارا معطلا وليس عاطلا... فهناك فرق بين المصطلحين شكلا ومضمونا . اذن هنا الحديث عن هذه الفئة من المعطلين اصحاب الشهادات العليا والذين صبرو لسنوات طوال من الوعود الكاذبة بُغية تحقيق مطالبهم المشروعة نتيجة صبرهم وجهدهم المتواصل..

 

 

 

فأمام قبول مطالبهم بالرفض يضطر هؤلاء المعطلين حاملي الشهادات العليا والاجازة الى الاحتجاج بشكل سلمي ، تواجهه قوات الامن بقمع شديد تنتج عنه اصابات متعددة في صفوفهم مما يكرس ازدواجية الانتهاك الممارسة ضدهم ، انتهاك الحق في الشغل والعمل اللائق ، وانتهاك الحق في الاحتجاج السلمي . اهكذا يجب ان نتعامل مع هذه الفئة...؟!

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا