مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الصدفة الأليمة..حكاية ''صدفة'' و مدينة الموت...‎             بلاغ / وزارة التربية الوطنية تهدد بمعاقبة الأساتذة المتغيبين             جمعية الدويه للطرب الحساني تشتكي المدير الجهوي للثقافة الى الأعرج             اذا كان العثماني يخشى تزوير الداخلية.. فمن حق أخنوش أن يخشى التدخل القطري !!             انبعاث حزب؟             صراع أقطاب وسط بلدية الداخلة يؤدي بجل أعضاءها الى مقاطعة منتدى ''كرانس مونتانا''             منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يكرم منسق برنامج الداخلة مبادرة ''الشيخ المامي أحمد بزيد''             الخطاط ولد ينجا : اسم سيحتفظ به التاريخ المعاصر لوادي الذهب             وفود منتدى كرانس مونتانا الدولي تجري زيارات لرواق جهة الداخلة وادي الذهب             عزيز الكريمي.. اطار تربوي مخضرم انتهى مع نهاية التعليم العمومي بالداخلة             ''كرانس مونتانا''.. دراسة الجدوى تؤكد أن النسخة الخامسة ستكون اخر نسخة من المنتدى بالداخلة             الداخلة.. اختتام الدورة الخامسة من منتدى ''كرانس مونتانا'' الدولي             العثماني ولفتيت.. جفاء واضح طبع مشاركة الاثنين في منتدى ''كرانس مونتانا''             تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب             زلزال حكومي جديد قد يطيح ''بأمباركة بوعيدة''و''رقية الدرهم'' من حكومة العثماني             بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            بالفيديو / جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية تختتم الملتقى الجهوي الثاني للأسرة            بالفيديو / مدرسة المثابرة الخاصة تحتفي بيوم المرأة العالمي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 18 مارس 2019 21:16


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 16:23

المعطلين.. اهكذا يجب التعامل مع هذه الفئة..!؟


محمد الدي


الداخلة الآن: بقلم محمد الدي


المجازين اصحاب شهادة عليا قضوا سنوات في سبيل تحصيلها ، سنوات من المواصلات والسهر والجوع والضيق المادي والامتحانات . مع ما يعرف من صعوبة الدراسة وكثرة المقررات والتقشف في النقط لدى الاساتذة . سنوات من البكاء عند الرسوب في مادة ، ومهما بذل من جهد عندالتكرار فإن النقطة لا تتعدى20/10 .وبالتالي لا تحصل عليها الا بشق الأنفس . هي شهادة التخصص اذن يجب ان تتم الرضوخ لمطالبهم ومعاملتهم معاملة خاصة . فهناك ضرورة اعادة النظر في مسألة التوظيف ، ناهيك عن المباريات والجميع يعرف الطريقة التي يتم اختيار المتبارين فيها ، والتي تكون بعيدة عن النزاهة ربما لن نكون منطقيين ان طلبنا توظيف كل المعطلين . و لكن من العيب ان يظل المعطل سنوات بدون شغل كذلك !!!

 

 

 

إن مصطلح "معطل" من بين معانيه الأساسية أن الإطار الذي كونته الدولة تكوينا علميا لسنوات لا يستهان بها حتى استوى على سوقه فمن الواجب والأولى أن تستفيد الدولة من خبراته وتوفر له المكان المناسب لتكوينه، لا أن تقمعه وتمنعه من تفريغ طاقته الايجابية ولاشك، وبهذا التصرف ألا عقلاني وألا مسؤول جعلت منه إطارا معطلا وليس عاطلا... فهناك فرق بين المصطلحين شكلا ومضمونا . اذن هنا الحديث عن هذه الفئة من المعطلين اصحاب الشهادات العليا والذين صبرو لسنوات طوال من الوعود الكاذبة بُغية تحقيق مطالبهم المشروعة نتيجة صبرهم وجهدهم المتواصل..

 

 

 

فأمام قبول مطالبهم بالرفض يضطر هؤلاء المعطلين حاملي الشهادات العليا والاجازة الى الاحتجاج بشكل سلمي ، تواجهه قوات الامن بقمع شديد تنتج عنه اصابات متعددة في صفوفهم مما يكرس ازدواجية الانتهاك الممارسة ضدهم ، انتهاك الحق في الشغل والعمل اللائق ، وانتهاك الحق في الاحتجاج السلمي . اهكذا يجب ان نتعامل مع هذه الفئة...؟!

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا