مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر يوليوز الاثنين المقبل لمناقشة النقاط التالية             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : مذكرات رئيس جهة فريدة..             ازمة الأخطبوط تستفحل.. والداخلة تتجه نحو المزيد الاحتقان الاجتماعي             أعضاء بلدية الجماني يتوافدون على المسبح البلدي.. فهل هي ترتيبات الافتتاح ام لغرض الاستجمام ؟             عاجل / قائد المقاطعة التاسعة يلقي القبض على سيارة محملة بخيار البحر بحي الوكالة             المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين بتمثيلية محتشمة من خلال اطار في وزارة المالية             مجلس النواب يصادق بالإجماع على اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي             بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 26 يونيو 2019 13:52


أضيف في 8 يناير 2019 الساعة 01:40

هل سيرد المغرب بمناورات عسكرية فيما يعرف بالمنطقة العازلة-المغربية في الصحراء؟



الداخلة الآن


أجرت جبهة البوليساريو مناورات عسكرية فيما يسمى بالمنطقة العازلة في القاموس السياسي المغربي وهي مناطق تدخل رسميا في الخريطة المغربية، ولم ترد الرباط حتى الآن بينما تكتفي أصوات بعض الخبراء بالقول بأن الأمر يتعلق بتحدي من طرف البوليساريو للأمم المتحدة.

 

ورفعت جبهة البوليساريو من تواجدها العسكري والسياسي في الأراضي الواقعة وراء الجدار المسلح خلال السنوات الأخيرة بشكل ملفت، وهي أراضي تسمى عازلة ولكن المغرب يعتبرها ضمن أراضيه ويدخلها في مساحة البلاد بشكل رسمي.

 

وفي هذا الصدد، خاضت قوات البوليساريو مناورات عسكرية الأحد 6 يناير 2019 في منطقة امهيريز شملت المشاة والدفاع الجوي أساسا ثم اللوجيستيك مثل الامداد وقت الحرب. وجاء في خبر لوكالة الأنباء التابعة لجبهة البوليساريو أن الهدف من وراء المناورات هو محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة ثم ما تعتبره تحرير الصحراء من الوجود المغربي.

 

وتأتي هذه المناورات أسابيع قليلة بعد مفاوضات جنيف بين الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، وأقدمت جبهة البوليساريو على هذه المناورات وهي تراهن بمستقبل المفاوضات. وعموما، هذه المناورات تطرح تحديات كبرى ويمكن إجمالها في:

 

في المقام الأول، تجري المناورات في منطقة يفترض أنها مغربية، وهي مناورات تهدف البوليساريو من وراءها تعزيز حضورها ونفوذها في هذه المنطقة الواقعة وراء الجدار وهي ليست بالبسيطة بل منطقة كبيرة تتجاوز مساحة دول صغيرة.

 

في المقام الثاني، يبدو أن البوليساريو من وراء هذه المناورات وكأنها توجه رسالة الى المهتمين بالنزاع بصعوبة انسحاب المغرب من مفاوضات جنيف للسلام.

 

في المقام الثالث، تعتبر هذه المناورات تحديا لهيبة الدولة المغربية، فهل ستقف موقف المتفرج أم ستقدم احتجاجا قوي المضمون الى الأمم المتحدة وترد بمناورات عسكرية في المنطقة العازلة؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا