مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             ايها (الاعيان).             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يختتم دورة يناير بخرق واضح للمادة 66 من القانون التنظيمي             المجلس الاقليمي لأوسرد يعقد دورة يناير العادية ويصادق على كافة نقاط جدول أعماله             رسميا / المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء             بنكيران: ماء العينين ألمع سياسية في المغرب استهدفت لأفكارها وعلى الحزب مؤازرتها             تناسل الخمارات بالداخلة.. إفساد للمجتمع أم ضرورة سياحية !!             موجة إعفاءات في قطاع الصحة تطال المندوب الاقليمي للصحة بأوسرد             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 16 يناير 2019 16:12


أضيف في 8 يناير 2019 الساعة 01:40

هل سيرد المغرب بمناورات عسكرية فيما يعرف بالمنطقة العازلة-المغربية في الصحراء؟



الداخلة الآن


أجرت جبهة البوليساريو مناورات عسكرية فيما يسمى بالمنطقة العازلة في القاموس السياسي المغربي وهي مناطق تدخل رسميا في الخريطة المغربية، ولم ترد الرباط حتى الآن بينما تكتفي أصوات بعض الخبراء بالقول بأن الأمر يتعلق بتحدي من طرف البوليساريو للأمم المتحدة.

 

ورفعت جبهة البوليساريو من تواجدها العسكري والسياسي في الأراضي الواقعة وراء الجدار المسلح خلال السنوات الأخيرة بشكل ملفت، وهي أراضي تسمى عازلة ولكن المغرب يعتبرها ضمن أراضيه ويدخلها في مساحة البلاد بشكل رسمي.

 

وفي هذا الصدد، خاضت قوات البوليساريو مناورات عسكرية الأحد 6 يناير 2019 في منطقة امهيريز شملت المشاة والدفاع الجوي أساسا ثم اللوجيستيك مثل الامداد وقت الحرب. وجاء في خبر لوكالة الأنباء التابعة لجبهة البوليساريو أن الهدف من وراء المناورات هو محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة ثم ما تعتبره تحرير الصحراء من الوجود المغربي.

 

وتأتي هذه المناورات أسابيع قليلة بعد مفاوضات جنيف بين الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، وأقدمت جبهة البوليساريو على هذه المناورات وهي تراهن بمستقبل المفاوضات. وعموما، هذه المناورات تطرح تحديات كبرى ويمكن إجمالها في:

 

في المقام الأول، تجري المناورات في منطقة يفترض أنها مغربية، وهي مناورات تهدف البوليساريو من وراءها تعزيز حضورها ونفوذها في هذه المنطقة الواقعة وراء الجدار وهي ليست بالبسيطة بل منطقة كبيرة تتجاوز مساحة دول صغيرة.

 

في المقام الثاني، يبدو أن البوليساريو من وراء هذه المناورات وكأنها توجه رسالة الى المهتمين بالنزاع بصعوبة انسحاب المغرب من مفاوضات جنيف للسلام.

 

في المقام الثالث، تعتبر هذه المناورات تحديا لهيبة الدولة المغربية، فهل ستقف موقف المتفرج أم ستقدم احتجاجا قوي المضمون الى الأمم المتحدة وترد بمناورات عسكرية في المنطقة العازلة؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا