مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الصدفة الأليمة..حكاية ''صدفة'' و مدينة الموت...‎             بلاغ / وزارة التربية الوطنية تهدد بمعاقبة الأساتذة المتغيبين             جمعية الدويه للطرب الحساني تشتكي المدير الجهوي للثقافة الى الأعرج             اذا كان العثماني يخشى تزوير الداخلية.. فمن حق أخنوش أن يخشى التدخل القطري !!             انبعاث حزب؟             صراع أقطاب وسط بلدية الداخلة يؤدي بجل أعضاءها الى مقاطعة منتدى ''كرانس مونتانا''             منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يكرم منسق برنامج الداخلة مبادرة ''الشيخ المامي أحمد بزيد''             الخطاط ولد ينجا : اسم سيحتفظ به التاريخ المعاصر لوادي الذهب             وفود منتدى كرانس مونتانا الدولي تجري زيارات لرواق جهة الداخلة وادي الذهب             عزيز الكريمي.. اطار تربوي مخضرم انتهى مع نهاية التعليم العمومي بالداخلة             ''كرانس مونتانا''.. دراسة الجدوى تؤكد أن النسخة الخامسة ستكون اخر نسخة من المنتدى بالداخلة             الداخلة.. اختتام الدورة الخامسة من منتدى ''كرانس مونتانا'' الدولي             العثماني ولفتيت.. جفاء واضح طبع مشاركة الاثنين في منتدى ''كرانس مونتانا''             تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب             زلزال حكومي جديد قد يطيح ''بأمباركة بوعيدة''و''رقية الدرهم'' من حكومة العثماني             بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            بالفيديو / جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية تختتم الملتقى الجهوي الثاني للأسرة            بالفيديو / مدرسة المثابرة الخاصة تحتفي بيوم المرأة العالمي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 18 مارس 2019 21:17


أضيف في 8 يناير 2019 الساعة 01:40

هل سيرد المغرب بمناورات عسكرية فيما يعرف بالمنطقة العازلة-المغربية في الصحراء؟



الداخلة الآن


أجرت جبهة البوليساريو مناورات عسكرية فيما يسمى بالمنطقة العازلة في القاموس السياسي المغربي وهي مناطق تدخل رسميا في الخريطة المغربية، ولم ترد الرباط حتى الآن بينما تكتفي أصوات بعض الخبراء بالقول بأن الأمر يتعلق بتحدي من طرف البوليساريو للأمم المتحدة.

 

ورفعت جبهة البوليساريو من تواجدها العسكري والسياسي في الأراضي الواقعة وراء الجدار المسلح خلال السنوات الأخيرة بشكل ملفت، وهي أراضي تسمى عازلة ولكن المغرب يعتبرها ضمن أراضيه ويدخلها في مساحة البلاد بشكل رسمي.

 

وفي هذا الصدد، خاضت قوات البوليساريو مناورات عسكرية الأحد 6 يناير 2019 في منطقة امهيريز شملت المشاة والدفاع الجوي أساسا ثم اللوجيستيك مثل الامداد وقت الحرب. وجاء في خبر لوكالة الأنباء التابعة لجبهة البوليساريو أن الهدف من وراء المناورات هو محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة ثم ما تعتبره تحرير الصحراء من الوجود المغربي.

 

وتأتي هذه المناورات أسابيع قليلة بعد مفاوضات جنيف بين الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، وأقدمت جبهة البوليساريو على هذه المناورات وهي تراهن بمستقبل المفاوضات. وعموما، هذه المناورات تطرح تحديات كبرى ويمكن إجمالها في:

 

في المقام الأول، تجري المناورات في منطقة يفترض أنها مغربية، وهي مناورات تهدف البوليساريو من وراءها تعزيز حضورها ونفوذها في هذه المنطقة الواقعة وراء الجدار وهي ليست بالبسيطة بل منطقة كبيرة تتجاوز مساحة دول صغيرة.

 

في المقام الثاني، يبدو أن البوليساريو من وراء هذه المناورات وكأنها توجه رسالة الى المهتمين بالنزاع بصعوبة انسحاب المغرب من مفاوضات جنيف للسلام.

 

في المقام الثالث، تعتبر هذه المناورات تحديا لهيبة الدولة المغربية، فهل ستقف موقف المتفرج أم ستقدم احتجاجا قوي المضمون الى الأمم المتحدة وترد بمناورات عسكرية في المنطقة العازلة؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا