مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             ايها (الاعيان).             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يختتم دورة يناير بخرق واضح للمادة 66 من القانون التنظيمي             المجلس الاقليمي لأوسرد يعقد دورة يناير العادية ويصادق على كافة نقاط جدول أعماله             رسميا / المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء             بنكيران: ماء العينين ألمع سياسية في المغرب استهدفت لأفكارها وعلى الحزب مؤازرتها             تناسل الخمارات بالداخلة.. إفساد للمجتمع أم ضرورة سياحية !!             موجة إعفاءات في قطاع الصحة تطال المندوب الاقليمي للصحة بأوسرد             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 16 يناير 2019 16:19


أضيف في 30 دجنبر 2018 الساعة 16:16

إسبانيا تخصص ميزانية عسكرية ضخمة تلبية للحلف الأطلسي وضمان التفوق على المغرب والجزائر



الداخلة الآن: عن الف بوست



قررت الحكومة الإسبانية تخصيص ميزانية كبيرة تتجاوز 12 مليار يورو ،لاقتناء الجيش معدات حربية جديدة تجعله يحافظ على تفوقه العسكري خاصة مقارنة مع دول الجوار الجنوبية المغرب والجزائر، اللذان دخلا في سباق تسلح كبير خلال العقد الأخير.
وتأثرت ميزانية الجيش الإسباني كثيرا خلال العقد الأخير بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد وأوروبا، ولم ينجح في تجديد وتحديث الكثير من المعدات الحربية واقتناء أخرى. وكان الجيش يضغط على الحكومة من أجل تخصيص ميزانية كبيرة من أجل تطوير وحداته البرية والجوية والبحرية. وكانت الحكومة المحافظة بزعامة ماريانو راخوي قد قررت منذ 2017 تخصيص ميزانية ضخمة للجيش، لكنها لم تنفذ خطتها بسبب سقوطها ومجيئ حكومة جديدة خلال الصيف الماضي بزعامة الاشتراكي بيدرو سانتيش.

ورغم توجهه السلمي ومعارضته في الماضي للميزانيات العسكرية الضخمة، صادقت حكومة سانتيش مؤخرا على ميزانية ضخمة تتجاوز 12 مليار يورو خاصة بالتسلح وتحديث العتاد العسكري، حيث سيتم تحديث طائرات يوروفايتر بعد استحالة الحصول على أف 35 الأمريكية، واقتناء خمس فرقاطات جديدة وغواصة وسفن حربية وكذلك اقتناء وتحديث طائرات مروحية ومنها أمريكية من نوع شينوك.
وتعتبر هذه أكبر ميزانية لاقتناء العتاد بعد مخطط سنة 1997 إبان حكومة خوسي ماريا أثنار الذي خصص وقتها ميزانية كبيرة. وهذه الميزانية لا تدخل ضمن الميزانية السنوية للتسيير والصيانة بل هي إضافية وتتوزع عبر سنوات، كما توجد ميزانيات سرية للتسلح لا يتم الكشف عنها.
ويأتي تخصيص حكومة مدريد لميزانية ضخمة خلال السنوات المقبلة لعدة أسباب ومنها: التزام إسبانيا وسط الحلف الأطلسي بالرفع من ميزانية الدفاع والاستثمار العسكري خاصة بعد ضغوطات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحكومات الأوروبية بضرورة الرفع من ميزانياتها العسكرية حتى لا تتحمل الولايات المتحدة وحدها الدفع عن الغرب.
في الوقت ذاته، ارتفع القلق كثيرا وسط الجيش الإسباني نتيجة التطورات الدولية التي تفاجئ المتتبعين مثل عودة الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة ومن عناوينها أزمة جزيرة القرم في أوكرانيا، وكيف تحولت إسبانيا إلى هدف عسكري لروسيا بعدما احتضنت جزء من حرب النجوم أو الدرع الصاروخي في قاعدة روتا بقادش أقصى جنوب إسبانيا. وغي عامل آخر لا يقل خطورة، هو عدم ارتياح الجيش الإسباني لسباق التسلح بين المغرب والجزائر، إذ يبدي ضباط إسبان قلقهم كثيرا بسبب المشاكل التاريخية خاصة مع المغرب وأن هذا السباق الثنائي لا يصب نهائيا في صالح مدريد. وتحاول إسبانيا دائما الحفاظ على تفوق عسكري ملحوظ على المغرب، الأمر الذي فقدته خلال السنوات الأخيرة بسبب تسلح المغرب خاصة عبر اقتناء فرقاطات متطورة وراجمات من الصين.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا