مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر يوليوز الاثنين المقبل لمناقشة النقاط التالية             عبد الرحيم بوعيدة يكتب : مذكرات رئيس جهة فريدة..             ازمة الأخطبوط تستفحل.. والداخلة تتجه نحو المزيد الاحتقان الاجتماعي             أعضاء بلدية الجماني يتوافدون على المسبح البلدي.. فهل هي ترتيبات الافتتاح ام لغرض الاستجمام ؟             عاجل / قائد المقاطعة التاسعة يلقي القبض على سيارة محملة بخيار البحر بحي الوكالة             المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين بتمثيلية محتشمة من خلال اطار في وزارة المالية             مجلس النواب يصادق بالإجماع على اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي             بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 26 يونيو 2019 13:57


أضيف في 30 دجنبر 2018 الساعة 16:16

إسبانيا تخصص ميزانية عسكرية ضخمة تلبية للحلف الأطلسي وضمان التفوق على المغرب والجزائر



الداخلة الآن: عن الف بوست



قررت الحكومة الإسبانية تخصيص ميزانية كبيرة تتجاوز 12 مليار يورو ،لاقتناء الجيش معدات حربية جديدة تجعله يحافظ على تفوقه العسكري خاصة مقارنة مع دول الجوار الجنوبية المغرب والجزائر، اللذان دخلا في سباق تسلح كبير خلال العقد الأخير.
وتأثرت ميزانية الجيش الإسباني كثيرا خلال العقد الأخير بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد وأوروبا، ولم ينجح في تجديد وتحديث الكثير من المعدات الحربية واقتناء أخرى. وكان الجيش يضغط على الحكومة من أجل تخصيص ميزانية كبيرة من أجل تطوير وحداته البرية والجوية والبحرية. وكانت الحكومة المحافظة بزعامة ماريانو راخوي قد قررت منذ 2017 تخصيص ميزانية ضخمة للجيش، لكنها لم تنفذ خطتها بسبب سقوطها ومجيئ حكومة جديدة خلال الصيف الماضي بزعامة الاشتراكي بيدرو سانتيش.

ورغم توجهه السلمي ومعارضته في الماضي للميزانيات العسكرية الضخمة، صادقت حكومة سانتيش مؤخرا على ميزانية ضخمة تتجاوز 12 مليار يورو خاصة بالتسلح وتحديث العتاد العسكري، حيث سيتم تحديث طائرات يوروفايتر بعد استحالة الحصول على أف 35 الأمريكية، واقتناء خمس فرقاطات جديدة وغواصة وسفن حربية وكذلك اقتناء وتحديث طائرات مروحية ومنها أمريكية من نوع شينوك.
وتعتبر هذه أكبر ميزانية لاقتناء العتاد بعد مخطط سنة 1997 إبان حكومة خوسي ماريا أثنار الذي خصص وقتها ميزانية كبيرة. وهذه الميزانية لا تدخل ضمن الميزانية السنوية للتسيير والصيانة بل هي إضافية وتتوزع عبر سنوات، كما توجد ميزانيات سرية للتسلح لا يتم الكشف عنها.
ويأتي تخصيص حكومة مدريد لميزانية ضخمة خلال السنوات المقبلة لعدة أسباب ومنها: التزام إسبانيا وسط الحلف الأطلسي بالرفع من ميزانية الدفاع والاستثمار العسكري خاصة بعد ضغوطات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحكومات الأوروبية بضرورة الرفع من ميزانياتها العسكرية حتى لا تتحمل الولايات المتحدة وحدها الدفع عن الغرب.
في الوقت ذاته، ارتفع القلق كثيرا وسط الجيش الإسباني نتيجة التطورات الدولية التي تفاجئ المتتبعين مثل عودة الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة ومن عناوينها أزمة جزيرة القرم في أوكرانيا، وكيف تحولت إسبانيا إلى هدف عسكري لروسيا بعدما احتضنت جزء من حرب النجوم أو الدرع الصاروخي في قاعدة روتا بقادش أقصى جنوب إسبانيا. وغي عامل آخر لا يقل خطورة، هو عدم ارتياح الجيش الإسباني لسباق التسلح بين المغرب والجزائر، إذ يبدي ضباط إسبان قلقهم كثيرا بسبب المشاكل التاريخية خاصة مع المغرب وأن هذا السباق الثنائي لا يصب نهائيا في صالح مدريد. وتحاول إسبانيا دائما الحفاظ على تفوق عسكري ملحوظ على المغرب، الأمر الذي فقدته خلال السنوات الأخيرة بسبب تسلح المغرب خاصة عبر اقتناء فرقاطات متطورة وراجمات من الصين.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا