مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف             هورست كولر والإستقالة.. من مستقيل من الرئاسة الألمانية الى مستقيل من مهمته الأممية             البوليساريو تعبر عن أسفها العميق على إثر استقالة كولر.. وتأمل بتعيين بديل له بأسرع وقت             الخارجية المغربية تعبر عن أسفها بعد أستقالة ''هورست كولر'' وتنوه بمجهوداته             عاجل/ هورست كولر يعلن عن إستقالته من مهامه كمبعوث الى الصحراء لدواعي صحية             انباء عن إستقالة عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة جهة كلميم وادنون وتعويضه بأمباركة بوعيدة             الداخلة / الشرطة تستدعي مدراء المواقع الالكترونية التي لم تستجب بعد لقانون الملائمة             مقهى ''لاسييندا'' ينظم افطارا جماعيا لفائدة الجمعيات الخيرية بالداخلة             لاعب كرة قدم: أمير سعودي ''تحرش بي'' فهربت من المملكة             مصادر مهنية تؤكد تأجيل انطلاق موسم صيد الاخطبوط الى منتصف الشهر القادم             الخطاط ينجا يترأس حفل تكريم المتفوقين في مسابقة التجويد القرآني المنظم من المجلس الجهوي             الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من طول أمد نزاع الصحراء ويدعوا للإسراع في إيجاد حل             مواطنة تتهم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء بالعنصرية بعد وصفها بكلمة مشينة             بالفيديو / الخطاط ينجا تدشينات ومشاريع ودعم اجتماعي متواصل خلال شهر رمضان             حي ''الوحدة'' بالداخلة.. المسرح الانتخابي الابرز يشهد بداية حرب التعبئة             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 23 مايو 2019 19:41


أضيف في 6 دجنبر 2018 الساعة 15:32

وجود عائد ،ينجا و البلد المعني كطرف ، الجزائر: هناك تطور جديد يعلن من جنيف


السملالي العبديل


الداخلة الآن: بقلم العبديل السملالي

 

‎بعد الجمود الذي انهارت فيه المحادثات منذ عام 2012 ها اليوم مرة أخرى ، تستأنف المفاوضات حول مسألة الصحراء المغربية في جنيف.

‎في وقت هذا الجمود ، عزز المغرب موقعه على المستوى الدولي وبشكل أكثر تحديداً في أفريقيا. كما نجح في إطلاق و بنجاح جهوية تمهيدا إلى حكم ذاتي الذي يعتبر الحل الواقعي و المناسب لهذا الصراع المصطنع من قبل الجزائر.

‎أربعة عناصر تميز المفاوضات الحالية: 

‎أولاً ، الأجود الجزائري الذي هو المعني الحقيقي وبدونه يصبح الحل بعيد المنال. إن جبهة البوليساريو التي تدعمها ليست لها سيادة في قراراتها ، وبالتالي لا يمكنها إبرام اي اتفاق بدون موافقة الجزائر التي تدعمها على جميع المستويات و ألأصعدة وفي هذه المرة قررت الأمم المتحدة استدعائها. 

‎من خلال دعوة الجزائر إلى طاولة جنيف ، تريد الأمم المتحدة أن تبلغها أن الوقت قد حان للانخراط في العمل الجاد ووضع حد لسياسة الكرسي الفارغ من خلال ما تدعيه كذبا لكونها ليست طرف معني .

‎ثانياً ، إن مبعوث الأمم المتحدة ، الذي رحب على التوالي ببعثة البوليساريو و من بعد الوفد المغربي الذي يتكون من أغلبية صحراوية إشارة قوية لجبهة البوليساريو من الأمم المتحدة لكي تفهم أخيراً أنها ليست الممثل الوحيد للصحراويين كما تدعي ، زوراً أيضاً. وأن هناك صحراويين تم إضفاء الشرعية عليهم بواسطة صندوق الاقتراع و يمثلون غالبية الصحراويين ، على الأرض ، في الصحراء. 

‎ثالثًا ، وجود عائد للوطن الأم ، ولد ينجا. هذا الحضور هو أيضا إشارة إلى أولائك الذين سيتواجدون أمام رئيس جهة الداخلة - وادي الذهب ليدركوا أن الوطن لا يزال دائما غفور رحيم كما كان في الماضي. وبدلاً من التفاوض على مستقبل منطقة كانت دائماً مغربية أفضل لهم التواجد في الميدان. ووقف المماطلة من أجل تحقيق حلم خيالي وهو الاستفتاء الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة نفسها بطريقة غير معلنة استحالة تطبيقه. 

‎وبالتالي ، سيتمكن الانفصاليون من الدمج في وطنهم والإسهام بأكبر قدر ممكن في التنمية الاقتصادية للمنطقة التي يدعون و بأستمرار ، على نحو زائف ، رغبتهم في الاهتمام بمصلحة شعبها. 

‎إن حضور ولد ينجا في اجتماع جنيف ليس بالصدفة بل قرارًا صائبا للدولة المغربية. من خلال إرسال رئيس جهة الداخلة-وادي الذهب ، لم ترسل الدولة فقط عائد منتخبا شرعيا ، ولكن أيضا رجل أعمال نزيه و ناجح و بالإضافة إلى الجانب السياسي له كل دراية بالجانب ألاقتصادي المتعلق بالأقاليم. 

‎أكثر من الحب الذي يكنه للمغرب ، ولد ينجا منذ عودته لديه شغف حقيقي للعمل تحت لواء هذه الدولة مع أولوية في جدول أعماله وهي تقدم ،تطور و تنمية المنطقة وكذلك رفاه سكانها. قدراته ومهاراته المتنوعة لن تمكنه فقط من إقناع أي محاور أمامه بل الانتصار عليه.

‎إن ظهور ولد ينجا سوف ينعش ، بلا شك ، ديناميكية يميل إلى فقدانها العائدين نظراً للعديد من العقبات التي تم رسمها أمامهم من طرف بعد الرجعيين لنكتفي هنا بذكر السجان الأول الحالي للمملكة: التامك. 

‎بهذه الثقة المنبعثة من قبل الدولة ولد ينجا أمامه تحدي مزدوج. أول ما يجب القيام به هو أن يرقى إلى مستوى رغبات كبار المسؤولين لدينا وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

‎والثاني الذي يفرض نفسه على كل أولئك الذين عادوا إلى وطنهم أمام الذين يصرون في إلقاء الشكوك على صحة وصدق قرارهم للعودة للوطن ألأم .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا