مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عزيز أخنوش يصل الى مطار الداخلة لإفتتاح الملتقى الجهوي لحزب الأحرار             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 18:44


أضيف في 3 دجنبر 2018 الساعة 21:19

الصحافة الإلكترونية وانتشارها


محمد الدي


الداخلة الآن: بقلم محمد الدي


عرف العالم تغييرا جذريا على جميع المستويات مع ظهور العولمة والتطور التكنولوجي واستهدف كل المجالات على جميع المستويات بيما فيها الصحافة الإلكترونية والتي بدورها عرفت انتشارا واسعا. فكيف ظهرت الصحافة الرقمية...؟! وما مذا انتشارها الواسع في وقت وجيز...؟!

ارتبط بزوغ الصحافة الرقمية أساسًا بالتقدم التقني والتكنولوجي، الذي عرفه العالم في النصف الأخير من القرن العشرين، إذا ابتُكر كل من القمر الصناعي والحاسوب، والتطورات الهائلة التي مستهما، ونتيجة التزاوج بين هاتين التقنيتين النوعيتين، ظهرت شبكة الإنترنت، التي حولت العالم ببعده الزماني والمكاني إلى قرية صغيرة بمعنى الكلمة.

الصحافة الرقمية بالمغرب تسحب الجمهور شيئًا فشيئًا عن الصحافة الورقية التقليدية، إذ صارت بعض المواقع تستقطب ملايين الزوار، وأصبحت تعد بالمئات حاليًا. ابتداءً من عام 2010، دخلت الصحافة الإلكترونية بالمغرب مرحلة ثانية، إذ عرفت ظهور مواقع إلكترونية إخبارية، مثل «هسبريس»، والتي استقطبت في مدة قياسية جمهورًا عريضًا. ومع اندلاع الثورات العربية في 2011، شهدت الصحافة الإلكترونية المغربية ربيعها الخاص أيضًا، إذ ظهرت عشرات المواقع الإلكترونية، وتضاعفت فئة متصفحي الإنترنت المغاربة، ما خلق قطاعًا إعلاميًا جديدًا واعدًا، لم تجد وزارة الاتصال المغربية بدًا من الاعتراف به.

وإذا كان الجيل الجديد من الإعلام قد عرف تطورا ملحوظا. فقد نتج عن ذلك مجموعة آثار على الإعلام المغربي بشكل عام والصحافة المكتوبة بشكل خاص ، بحيث تحول القارئ الى متصفح والصحفي المهني الى صحفي مواطن...

الصحافة الإلكترونية أو بما يسمى التدوين هو نتاج للتطور التكنولوجي السريع ، فلابد منا أن نعلم أن الممارسين لهذه الصحافة يجبو ان يكونو ذو تكوين في كل المجالات المترابطة بالمهنة . قانون النشر احترام الملكية الفكرية المصداقية في نقل الخبر. 

وبالتالي فالصحافة الالكترونية خلقت نوع جديد من الصحافة ، وهو الصحافي المواطن ولولا هذا الصحافي ماكنا نعرف ما يقع في عدد من مدن المغرب ، لذلك يجب التركيز على الجهات بالمملكة ووضع صحفيين في كل جهة . اما ما يميزها هم المحللين اوالمعلقين على المقالات وهذا هو الجيل الجديد من المحللين الذي وجد الصحافة الالكترونية كوسيلة للتعبير عن ارائه بكل حرية ، كمجال لفتح الحوار الهادف والبناء كنوع من المشاركة والتقرب من المواطن .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا