مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الطالبي العلمي : المغرب لن يقدم ملف ترشيحه لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019             متابعات / لا نريد رئيسا يجالس المعطلين بل رئيسا يقابل السيدات الفاعلات !!             عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية أتليتيكو لبراريك لكرة القدم المصغرة             اعلان / المكتب الوطني للماء الصالح الشرب يعلن عن قطع الماء غدا بمدينة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل أعضاء تنسيقية الوعد للمعطلين ويناقش سبل حل معضلة التشغيل             رسالة مفتوحة الى السيد المحترم عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات             بالفيديو / إختناق بالكركرات بعد غلق المعتصمين لطريق المعبر نحو موريتانيا             وسائل الإعلام الإجتماعية التافهة             السفير الروسي بالرباط : لدينا علاقات جيدة مع كافة أطراف نزاع الصحراء             رغم أنها الكتلة الناخبة التي تمنحه الرئاسة.. الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة             متابعات / ''أمبارك حمية'' المستشار الحركي الجديد الذي خطف الاضواء من الجماني وصهره             بمبادرة من حزب المصباح...مجلس النواب يعدل القانون الخاص بتقادم مدة تعويض ضحايا الالغام             بالفيديو / المحتجين بالكركرات يغلقون الطريق بين المعبر وموريتانيا             الملك يستقبل غوتيريس بالرباط ويجدد دعمه لجهوده من أجل حل نزاع الصحراء             زلزال جديد مرتقب .. مجلس جطو يشرع بالتحقيق في مشاريع ‘الحسيمة منارة المتوسط’ !             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 13 ديسمبر 2018 03:52


أضيف في 27 نونبر 2018 الساعة 23:53

‎بروكسل/ الخطاط ينجا ومنتخبون وفاعلون بالصحراء يدعون البرلمان الأوروبي إلى المصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري



الداخلة الآن

 

‎حث اليوم الثلاثاء ببروكسل منتخبون وفاعلون بالأقاليم الجنوبية للمملكة يتقدمهم رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الخطاط ينجا ، البرلمان الأوروبي على المصادقة على اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري لأثرهما المباشر على التنمية في المنطقة.

‎وشدد هؤلاء خلال لقاء احتضنه البرلمان الأوروبي، ببروكسل، على أن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري من شأنهما خلق الثروة، ومناصب الشغل لشباب المنطقة، والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية.

‎وبعدما شددوا على أن المنتخبين المحليين هم الممثلين الحقيقيين لساكنة المنطقة، أكدوا على أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال الجهوية الموسعة، والتي تمكن الساكنة الصحراوية من تدبير شؤونها بأنفسها، في احترام تام لخصوصياتها الثقافية والاجتماعية، بفضل مجالس منتخبة تعكس مستوى الحكامة والديمقراطية المحلية التي تشهدها المنطقة. 

‎وأبرز ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب المشاريع الكبرى التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار نموذج تنموي طموح يروم تثمين المؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها.

‎وأشار في هذا الصدد إلى مجموعة من المشاريع التي تشهدها الداخلة وادي الذهب والتي تندرج ضمن مخطط تنمية الجهة، والذي يقوم بالأساس على إحداث قطب لوجيستي بحري، ومطار العركوب، وقطب سياحي إيكولوجي بالداخلة، وميناء بئر الكندوز، وكذا تثمين التراث الثقافي للجهة.

‎وأكد أن المغرب، يشكل عبر صحرائه، بوابة لولوج إفريقيا، وهو ما يعد فرصة سانحة للاستثمارات الأوروبية الراغبة في استكشاف أسواق جديدة في هذه القارة.

‎من جانبه، شدد احمد احميميد رئيس الغرفة الفلاحية بالعيون على أهمية اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري في دعم التنمية المحلية وتحسين ظروف عيش الساكنة.

‎ودعا الاتحاد الأوروبي إلى تشجيع الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة، خاصة في قطاعي الفلاحة والصيد البحري، مما سيساهم في خلق فرص الشغل في صفوف الشباب.

‎أما سيدي احمد حرمة الله رئيس الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار، فأبرز انعكاس مختلف أوراش التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية على الساكنة المحلية، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي أصبحت تضطلع به التعاونيات النسائية في النهوض بأوضاع النساء وتحسين دخلهن.

‎كما أبرز التطور الذي عرفته مختلف المرافق العمومية في الأقاليم الجنوبية للمملكة وعلى رأسها قطاع التعليم. 

‎وسلطت فاطنة سيدا نائبة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء على دور المرأة في مسلسل التنمية الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية، مبرزة ولوج عدد من النساء إلى المجالس المنتخبة ومساهمتهن في تدبير الشأن المحلي. 

‎كما ذكرت بالنهضة العمرانية التي عرفتها مدن هذه الأقاليم منذ استرجاعها إلى حظيرة الوطن، حيث تحولت إلى مراكز حضرية تضاهي باقي المدن الكبرى بالمملكة. 

‎وشددت بدورها على الأثر المباشر لاتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرة في هذا الصدد إلى المشاريع التي أطلقها شباب ينحدرون من المنطقة خاصة في الميدان الفلاحي، وكذا إلى عائدات الصيد البحري التي تستفيد منها ساكنة الأقاليم الجنوبية.

‎وتناول الكلمة، لمام بن بريكة، وهو مستثمر شاب في القطاع الفلاحي بجنوب المملكة، حيث أكد على ما تزخر به الأقاليم الجنوبية من كفاءات وموارد بشرية واعدة قادرة على الانخراط في مسلسل التنمية.

‎وأجمعت مداخلات عدد من النواب الأوروبيين على التطور الملموس الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع في مختلف القطاعات.

‎كما أكدوا على أهمية اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في تعزيز مسلسل التنمية والنهوض بأوضاع الساكنة المحلية.

‎وتم خلال هذا اللقاء، عرض شريط فيديو يعكس النهضة الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية، وكذا المؤهلات السياحية والثقافية التي تنفرد بها المنطقة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا