مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             وزير الداخلية ''لفتيت'' يشرف على مناصب تعيين والي جهة العيون الساقية الحمراء الجديد             هام/ تعيين القائد الجهوي للدرك بالداخلة على رأس الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية             مشاركة فاعلة لعارضين من جهة الداخلة وادي الذهب.. تتقدهم مجموعة ''كينغ بيلاجيك'' وتعاونية نسائية             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 00:36


أضيف في 27 نونبر 2018 الساعة 19:57

الخطاط مفاوضا بجنيف والجماني يريد حربه بالداخلة.. فما موقف الدولة ؟؟



الداخلة الآن


لأول مرة في تاريخ جهة الداخلة وادي الذهب يصعد رئيس شاب ومثقف ليصبح مفاوضا رئيسيا في أهم ملفات الدولة المغربية وهو ملف الصحراء، والذي كان حكرا على رجالات القصر أو بعض المنتسبين للعيون خصوصا من عائلة "أهل الرشيد".

الخطاط ينجا الذي صدم معارضيه كما الدولة في سياسته وثقافته وفهمه للنزاع وسيرورته بإعتباره عاش في الضفتين، تحول اليوم لمدلل الدولة واحد أهم رجالاتها المعول عليهم في أي مفاوضات مستقبلية تهم الصحراء، فلا احد يستطيع الجزم بالأسباب التي جعلت هذا الرجل المحارب بالأمس من طرف الدولة العميقة كيف يتحول لرجل ثقتها الأول عدى عن ثقافته العالية ومستواه الكبير الذي نذر وجوده في منتخبي الصحراء خصوصا.

واذا كانت طاولة جنيف ستضم مقعد الخطاط ينجا فعلا الى جانب كبار الدولة ومفاوضيها مثل "بوريطة والمنصوري" فلأن الخطاط فعلا بات أحد رجالات الثقة لدى صاحب الجلالة، وبات رقما مهما في معادلة التفاوض على ملف الصحراء في الخارج. بينما لا يزال معارضوه كما كانوا محل حنق وغضب المواطن قبل الدولة، بل لايزالوا ينظرون للخطاط نظرة حلم "ول اهميش".

الجماني الذي يتودد وزارة الداخلية وبعض المحسوبين عليها لقبول عجز ميزانيته برسم سنة 2019, يبدو ان هدفه حرب الخطاط ينجا أو لنقل هدفه اعلان حرب انتخابيا على رقم مهم من أرقام الدولة واحد اهم اوراقها التفاوضية التي لن تجد نظيرا له في المستوى والكاريزما والوطنية في حلف الجماني ولو فتشو عنه بالمجهر.

اذا الخطاط ينجا يسير رويدا نحو تمثيل جهته خارجيا احسن تمثيل كما استطاع تمثيلها داخليا احسن تمثيل، وكما يرافع حاليا عن مصالح المغرب الاقتصادية بالبرلمان الاوروبي نجد الجماني يتصيد اخطاءه ويرفض التعاون مع مجلسه ويحاول تشويه صورته بأي ثمن. فهل يستوي لدى الدولة الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟؟..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا