مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             عاجل / شباب صحراويين يعتصمون على ظهر الباخرة ''mayor'' بعد طردهم من رئيس الباخرة دون تعليل             أسرة الشرطة تخلد الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالداخلة             ثلاثة اقتراحات لتجاوز أزمة ''البام'' ضمن ''نداء المستقبل'' الذي تقوده المنصوري             الفوضى بمعبر الكركرات وفرنسا تحذر رعاياها من زيارة الاقاليم الجنوبية.. اي ارتباط ؟؟             الداخلية ترفض التجاوب مع ملتمسات الجماعات الترابية حول تنظيم مباريات التوظيف             حكومة العثماني تشهد تعديلا حكوميا وشيكا يشمل عدة وزراء             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 19 مايو 2019 07:09


أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 18:11

المغرب يربح سياسيا في الصحراء من خروج بريطانيا “البريكسيت” من الاتحاد الأوروبي



الداخلة الآن: عن الف بوست


توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الى اتفاق بشأن انسحاب هذه الأخيرة من الاتحاد، وهو اتفاق يمس مختلف دول العالم ومنها المغرب بحكم ضرورة إعادة النظر في الكثير من علاقات لندن خاصة الاقتصادية. ويشكل انسحاب بريطانيا ربحا للمغرب لأنه يتخلص من دولة اشترطت كثيرا في ملفات اقتصادية والصحراء.

وهكذا، جرى التوقيع يوم الأحد الماضي على ما يعرف بالبريكسيت، وهو انسحاب بريطانيا من حظيرة الاتحاد الأوروبي بعدما انضمت إليه في السبعينات من القرن الماضي، وكانت علاقة طبعها التوتر المستمر بسبب محاولة لندن الإبقاء على استقلالية القرار في الكثير من الملفات المشتركة. وكانت اسبانيا قد هددت بوقف البريكسيت إذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار مطالبها الخاصة بصخرة جبل طارق، وهو ما وقع بالفعل. 

ويمتد تأثير اتفاقية البريكسيت الى المغرب بحكم أن الكثير من العلاقات بين بريطانيا والمغرب تؤطر ضمن اتفاقيات شاملة مع الاتحاد الأوروبي. وسيترتب عن خروج بريطانيا مراجعة للعلاقات بين لندن والرباط ومنها في مجال الصادرات الزراعية، حيث سيتم تخفيض نسب المغرب الموجهة الى السوق الأوروبية لكن السوق البريطانية ستكون مفتوحة.

وعمليا، يعتبر المغرب من الدول التي ستربح من اتفاقية البريكسيت، فهذا سيسمح للمغرب بتطوير علاقاته الاقتصادية بدون شروط أوروبية التي كانت مجحفة نسبيا، لكن الربح هو سياسي. فقد شكلت بريطانيا طيلة السنوات الماضية مصدر قلق للدولة المغربية بسبب تبني لندن موقفا فير ودي في نزاع الصحراء. 

في هذا الصدد، كانت من الأصوات الأكثر معارضة لاتفاقية الصيد البحري إذا شملت الصحراء. وفي الوقت ذاته، وضعت عراقيل أمام صادرات المغرب القادمة من الصحراء. وهذا يتماشى وموقفها في مجلس الأمن. وهكذا، سيتخلص المغرب من صوت مزعج وسط المفوضية الأوروبية فيما يخص كل الملفات المرتبطة بالصحراء سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا