مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار المنعقد بالداخلة يصدر بلاغا للرأي العام             في مباراة تألق فيها ميسي.. برشلونة يدك شباك اشبيلية برباعية ويواصل صدارة الليغا             وسط حضور لأزيد من 3000 شخص.. اخنوش يترأس اللقاء الجهوي لحزبه بالداخلة             عزيز أخنوش يصل الى مطار الداخلة لإفتتاح الملتقى الجهوي لحزب الأحرار             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 24 فبراير 2019 01:03


أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 19:11

المغرب يربح سياسيا في الصحراء من خروج بريطانيا “البريكسيت” من الاتحاد الأوروبي



الداخلة الآن: عن الف بوست


توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الى اتفاق بشأن انسحاب هذه الأخيرة من الاتحاد، وهو اتفاق يمس مختلف دول العالم ومنها المغرب بحكم ضرورة إعادة النظر في الكثير من علاقات لندن خاصة الاقتصادية. ويشكل انسحاب بريطانيا ربحا للمغرب لأنه يتخلص من دولة اشترطت كثيرا في ملفات اقتصادية والصحراء.

وهكذا، جرى التوقيع يوم الأحد الماضي على ما يعرف بالبريكسيت، وهو انسحاب بريطانيا من حظيرة الاتحاد الأوروبي بعدما انضمت إليه في السبعينات من القرن الماضي، وكانت علاقة طبعها التوتر المستمر بسبب محاولة لندن الإبقاء على استقلالية القرار في الكثير من الملفات المشتركة. وكانت اسبانيا قد هددت بوقف البريكسيت إذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار مطالبها الخاصة بصخرة جبل طارق، وهو ما وقع بالفعل. 

ويمتد تأثير اتفاقية البريكسيت الى المغرب بحكم أن الكثير من العلاقات بين بريطانيا والمغرب تؤطر ضمن اتفاقيات شاملة مع الاتحاد الأوروبي. وسيترتب عن خروج بريطانيا مراجعة للعلاقات بين لندن والرباط ومنها في مجال الصادرات الزراعية، حيث سيتم تخفيض نسب المغرب الموجهة الى السوق الأوروبية لكن السوق البريطانية ستكون مفتوحة.

وعمليا، يعتبر المغرب من الدول التي ستربح من اتفاقية البريكسيت، فهذا سيسمح للمغرب بتطوير علاقاته الاقتصادية بدون شروط أوروبية التي كانت مجحفة نسبيا، لكن الربح هو سياسي. فقد شكلت بريطانيا طيلة السنوات الماضية مصدر قلق للدولة المغربية بسبب تبني لندن موقفا فير ودي في نزاع الصحراء. 

في هذا الصدد، كانت من الأصوات الأكثر معارضة لاتفاقية الصيد البحري إذا شملت الصحراء. وفي الوقت ذاته، وضعت عراقيل أمام صادرات المغرب القادمة من الصحراء. وهذا يتماشى وموقفها في مجلس الأمن. وهكذا، سيتخلص المغرب من صوت مزعج وسط المفوضية الأوروبية فيما يخص كل الملفات المرتبطة بالصحراء سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا