مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مجلس النواب يصادق على القانون الخاص بإصلاح المراكز الجهوية للإستثمار             بنهيمة يلتحق بحزب الإستقلال و يهاجم حكومة العثماني             الكونغرس الأمريكي يقر بمسؤولية بن سلمان في قتل خاشقجي ويدعم إنهاء دعم حرب اليمن             ''جون بولتون'' يعرب عن إحباطه الكبير من عدم حل نزاع الصحراء             الخطاط ينجا يستقبل عددا من الديبلوماسيين من دول افريقيا جنوب الصحراء             هام / عملية أمنية تطيح بسارق محركات القوارب التقليدية بقرية الصيد ''لاساركا''             بالفيديو / معامل التجميد بموريتانيا ترفض شراء الأخطبوط ما يؤكد صحة قرار وزارة الصيد البحري             ساكنة المسيرة 3 تحتج على نصب لاقط هوائي فوق أحد المنازل السكنية             البرلمان يصادق على منح ولاة الجهات الوصاية على الاستثمار الجهوي             الطالبي العلمي : المغرب لن يقدم ملف ترشيحه لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019             متابعات / لا نريد رئيسا يجالس المعطلين بل رئيسا يقابل السيدات الفاعلات !!             عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية أتليتيكو لبراريك لكرة القدم المصغرة             اعلان / المكتب الوطني للماء الصالح الشرب يعلن عن قطع الماء غدا بمدينة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل أعضاء تنسيقية الوعد للمعطلين ويناقش سبل حل معضلة التشغيل             رسالة مفتوحة الى السيد المحترم عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 15 ديسمبر 2018 08:42


أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 19:11

المغرب يربح سياسيا في الصحراء من خروج بريطانيا “البريكسيت” من الاتحاد الأوروبي



الداخلة الآن: عن الف بوست


توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الى اتفاق بشأن انسحاب هذه الأخيرة من الاتحاد، وهو اتفاق يمس مختلف دول العالم ومنها المغرب بحكم ضرورة إعادة النظر في الكثير من علاقات لندن خاصة الاقتصادية. ويشكل انسحاب بريطانيا ربحا للمغرب لأنه يتخلص من دولة اشترطت كثيرا في ملفات اقتصادية والصحراء.

وهكذا، جرى التوقيع يوم الأحد الماضي على ما يعرف بالبريكسيت، وهو انسحاب بريطانيا من حظيرة الاتحاد الأوروبي بعدما انضمت إليه في السبعينات من القرن الماضي، وكانت علاقة طبعها التوتر المستمر بسبب محاولة لندن الإبقاء على استقلالية القرار في الكثير من الملفات المشتركة. وكانت اسبانيا قد هددت بوقف البريكسيت إذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار مطالبها الخاصة بصخرة جبل طارق، وهو ما وقع بالفعل. 

ويمتد تأثير اتفاقية البريكسيت الى المغرب بحكم أن الكثير من العلاقات بين بريطانيا والمغرب تؤطر ضمن اتفاقيات شاملة مع الاتحاد الأوروبي. وسيترتب عن خروج بريطانيا مراجعة للعلاقات بين لندن والرباط ومنها في مجال الصادرات الزراعية، حيث سيتم تخفيض نسب المغرب الموجهة الى السوق الأوروبية لكن السوق البريطانية ستكون مفتوحة.

وعمليا، يعتبر المغرب من الدول التي ستربح من اتفاقية البريكسيت، فهذا سيسمح للمغرب بتطوير علاقاته الاقتصادية بدون شروط أوروبية التي كانت مجحفة نسبيا، لكن الربح هو سياسي. فقد شكلت بريطانيا طيلة السنوات الماضية مصدر قلق للدولة المغربية بسبب تبني لندن موقفا فير ودي في نزاع الصحراء. 

في هذا الصدد، كانت من الأصوات الأكثر معارضة لاتفاقية الصيد البحري إذا شملت الصحراء. وفي الوقت ذاته، وضعت عراقيل أمام صادرات المغرب القادمة من الصحراء. وهذا يتماشى وموقفها في مجلس الأمن. وهكذا، سيتخلص المغرب من صوت مزعج وسط المفوضية الأوروبية فيما يخص كل الملفات المرتبطة بالصحراء سواء الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا