مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             عاجل / شباب صحراويين يعتصمون على ظهر الباخرة ''mayor'' بعد طردهم من رئيس الباخرة دون تعليل             أسرة الشرطة تخلد الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالداخلة             ثلاثة اقتراحات لتجاوز أزمة ''البام'' ضمن ''نداء المستقبل'' الذي تقوده المنصوري             الفوضى بمعبر الكركرات وفرنسا تحذر رعاياها من زيارة الاقاليم الجنوبية.. اي ارتباط ؟؟             الداخلية ترفض التجاوب مع ملتمسات الجماعات الترابية حول تنظيم مباريات التوظيف             حكومة العثماني تشهد تعديلا حكوميا وشيكا يشمل عدة وزراء             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 19 مايو 2019 07:04


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 21:26

التعليم...!


محمد فاضل الخطاط


الداخلة الآن: بقلم محمد فاضل الخطاط


اطل اليوم علي قرائي الكرام من نافذة افتحها لعلها تجد اذنا واعية وقلبا سليما،الا وهي نافذة التعليم.

لا يحتاج عاقل الي تأصيل اهمية التعليم،لانها طفت علي السطح من خلال معجزة التنمية والرفاه الاقتصادي في كوكب اليابان والنمور الاسوية ،واخيرا في رواندا واثيوبيا.

ادركت هذه المجتمعات ادراكا عميقا ان طريق التقدم والازدهار يمر حتما بالتعليم وبالتعليم الاساسي علي وجه الخصوص.

لا يختلف اثنان في ان الدولة بذلت جهودا جبارة في الدفع بهذا القطاع من خلال البني التحتية والوسائل التعليمية،ولكنها لم تؤتي اكلها بالشكل المطلوب ومسايرة التطور االمتسارع في القرن الواحد والعشرين.

لم تدرك النخبة الي حد الساعة او أدركت وتغافلت، ان الغاية لم تعد المعلومة لانها متوفرة من خلال هذا الضخ الهائل عبر الانترنت وحتي عبر وسائط اخري،وقد يكون هذا الضخ المعرفي الكبير من المشوشات الحقيقية للمنظومة المعرفية.

وهنا تكمن عبقرية المجتمعات التي ادركت،كيف تعلم ومن اين تبدأ،فكان تركيزها وبدون اسثناء علي الطفل من السادسة الي الثانية عشر،وتوحيد المدرسة العمومية وعلي لغة الام.

اثبت خبراء التربية ان كل قابلية للمعرفة تصنع عند الطفل في هذه السن المبكرة،وان توحيد المدرسة الاساسية وتقويتها هو صمام امان الدول،و ان الابداع لا يكون الا بلغة الام.

تعلمون جميعا ان نخبتنا تتسابق الي تعليم ابنائها اللغة الاجنية قبل ان يعرف القراءة باللغة العربية مثلا فيحدث خلل بنيوي عند الطفل،فيخرج مخلوقا نشازا لا هو عرف اللغة الاجنية ولا هو عرف لغته الاصلية،ولا ابالغ ان قلت إ ن هذا هو منتوج مدارسنا هذه الايام،وليس عبثا ان تكون اول آية من القرءان الكريم"إقرأ باسم ربك"فالقراءة والقراءة الصحيحة هي اول مدارج المعرفة.

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا