مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             وزير الداخلية ''لفتيت'' يشرف على مناصب تعيين والي جهة العيون الساقية الحمراء الجديد             هام/ تعيين القائد الجهوي للدرك بالداخلة على رأس الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية             مشاركة فاعلة لعارضين من جهة الداخلة وادي الذهب.. تتقدهم مجموعة ''كينغ بيلاجيك'' وتعاونية نسائية             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 00:27


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 22:26

التعليم...!


محمد فاضل الخطاط


الداخلة الآن: بقلم محمد فاضل الخطاط


اطل اليوم علي قرائي الكرام من نافذة افتحها لعلها تجد اذنا واعية وقلبا سليما،الا وهي نافذة التعليم.

لا يحتاج عاقل الي تأصيل اهمية التعليم،لانها طفت علي السطح من خلال معجزة التنمية والرفاه الاقتصادي في كوكب اليابان والنمور الاسوية ،واخيرا في رواندا واثيوبيا.

ادركت هذه المجتمعات ادراكا عميقا ان طريق التقدم والازدهار يمر حتما بالتعليم وبالتعليم الاساسي علي وجه الخصوص.

لا يختلف اثنان في ان الدولة بذلت جهودا جبارة في الدفع بهذا القطاع من خلال البني التحتية والوسائل التعليمية،ولكنها لم تؤتي اكلها بالشكل المطلوب ومسايرة التطور االمتسارع في القرن الواحد والعشرين.

لم تدرك النخبة الي حد الساعة او أدركت وتغافلت، ان الغاية لم تعد المعلومة لانها متوفرة من خلال هذا الضخ الهائل عبر الانترنت وحتي عبر وسائط اخري،وقد يكون هذا الضخ المعرفي الكبير من المشوشات الحقيقية للمنظومة المعرفية.

وهنا تكمن عبقرية المجتمعات التي ادركت،كيف تعلم ومن اين تبدأ،فكان تركيزها وبدون اسثناء علي الطفل من السادسة الي الثانية عشر،وتوحيد المدرسة العمومية وعلي لغة الام.

اثبت خبراء التربية ان كل قابلية للمعرفة تصنع عند الطفل في هذه السن المبكرة،وان توحيد المدرسة الاساسية وتقويتها هو صمام امان الدول،و ان الابداع لا يكون الا بلغة الام.

تعلمون جميعا ان نخبتنا تتسابق الي تعليم ابنائها اللغة الاجنية قبل ان يعرف القراءة باللغة العربية مثلا فيحدث خلل بنيوي عند الطفل،فيخرج مخلوقا نشازا لا هو عرف اللغة الاجنية ولا هو عرف لغته الاصلية،ولا ابالغ ان قلت إ ن هذا هو منتوج مدارسنا هذه الايام،وليس عبثا ان تكون اول آية من القرءان الكريم"إقرأ باسم ربك"فالقراءة والقراءة الصحيحة هي اول مدارج المعرفة.

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا