مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             عاجل / شباب صحراويين يعتصمون على ظهر الباخرة ''mayor'' بعد طردهم من رئيس الباخرة دون تعليل             أسرة الشرطة تخلد الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالداخلة             ثلاثة اقتراحات لتجاوز أزمة ''البام'' ضمن ''نداء المستقبل'' الذي تقوده المنصوري             الفوضى بمعبر الكركرات وفرنسا تحذر رعاياها من زيارة الاقاليم الجنوبية.. اي ارتباط ؟؟             الداخلية ترفض التجاوب مع ملتمسات الجماعات الترابية حول تنظيم مباريات التوظيف             حكومة العثماني تشهد تعديلا حكوميا وشيكا يشمل عدة وزراء             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 19 مايو 2019 07:06


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 00:32

متابعات / احتقار كبير للمرأة الصحراوية من طرف منتخبي الداخلة وعامل أوسرد


الداخلة الآن


بإستثناء "الخطاط ينجا" أكثر الحضور البارزين تفاعلا مع منتدى المرأة الصحراوية، واعتذار والي الجهة "لامين بنعمر" الذي بعث باشا المدينة ممثلا عنه. فإن ما تبقى من المنتخبين ومعهم عامل إقليم أوسرد "عبد الرحمان الجوهري" عبروا عن مدى احتقارهم واهانتهم للمرأة الصحراوية ومكانتها.

المنتدى الذي يستهدف المرأة الصحراوية وتقوية قدراتها وتهيأتها لتكون المحامي الأول عن القضية الوطنية، وذلك بتأطير من المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي الذي يعني بنشر الديمقراطية تأطيريا في عدد من دول العالم. 

غير أن الفضيحة الكبرى تكمل في منتخبي الداخلة برؤساء الجماعات المحلية يتقدمهم الجماني وحلفه الذي توصل بدعوات خاصة من اللجنة التنظيمية للمنتدى دون أن يتكفل بمجرد الرد او الاعتذار عن الحضور، في استهتار كبير بالمراة الصحراوية وبدورها الذي حفظه لها الدستور المغربي كفاعل داخل المجتمع مناصفة مع الرجل.

أمام عامل اوسرد ممثل السلطة المحلية بإقليم اوسرد فلم يكلف نفسه مجرد بعث عون سلطة عادي تابع له لتبرير غيابه في استهتار بمؤسسة امريكية فاعلة اولا تربط بلادنا بها اتفاقيات شراكة لتأطير المواطنين، وفي تجني على دور المرأة التي تسعى لتكون مدافعا شرسا عن القضية الوطنية خصوصا في المحافل الامريكية.

اذا القضية قضية احتقار اولا لمكون المرأة الصحراوية ولهويتها ودورها في الاقاليم الجنوبية خصوصا، ومحاولة يائسة لتسييس منتدى خرج منه الخطاط ينجا منتصرا بين نساء بلدته ومعبرا عن احترامه لهذا المكون الذي يبدو أن بعض سلطات الداخلة وجل منتخبيها لا يعيرونها ادنى احترام.

وكما قالت احدى النسوة الفاعلات في المنتدى بالمثل الحساني العريض "رجال ما يعنونا ايلا ماتوا ما ابكونا"

والله لا فظحتنا..

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا