مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا ضيف الليلة الثانية من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية المنظم من طرف المجلس الجهوي             شاب صحراوي يقدم على اغلاق معبر الكركرات بشكل تام.. والمينورسو تتدخل             البلدية تضع حاويات للأزبال في شارع رسمي وتخنق ساكنة بئرأنزران بالروائح الكريهة             الحق في الإيمان والحق في الإلحاد             القبض على قارب صيد تقليدي محمل بالمخدرات في سواحل قرية الصيد ''انتيرفت''             وزارة الداخلية تنتظر تأشير لفتيت على ترقية أزيد من 300 رجل سلطة             الخطاط ينجا يفتتح النسخة الاولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية             خطير / المحافظة توجه اخبارا بتحفيظ ملك عمومي جرى الترامي عليه .. فهل تتعرض الجمعيات والساكنة ؟             انطلاق فعاليات مهرجان الداخلة للأمداح النبوية اليوم الجمعة             عاجل / شباب صحراويين يعتصمون على ظهر الباخرة ''mayor'' بعد طردهم من رئيس الباخرة دون تعليل             أسرة الشرطة تخلد الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بالداخلة             ثلاثة اقتراحات لتجاوز أزمة ''البام'' ضمن ''نداء المستقبل'' الذي تقوده المنصوري             الفوضى بمعبر الكركرات وفرنسا تحذر رعاياها من زيارة الاقاليم الجنوبية.. اي ارتباط ؟؟             الداخلية ترفض التجاوب مع ملتمسات الجماعات الترابية حول تنظيم مباريات التوظيف             حكومة العثماني تشهد تعديلا حكوميا وشيكا يشمل عدة وزراء             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 19 مايو 2019 07:14


أضيف في 15 نونبر 2018 الساعة 02:48

زكية الدريوش تتراس وفدا رفيعا المستوى في أشغال منظمة حماية التونيات بكرواتيا



الداخلة الآن: متابعة


يشارك المغرب في أشغال الدورة الواحد والعشرين للجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي بمدينة دوبروفنيك بكرواتيا بوفد رفيع المستوى ترأسته السيد زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري مرفوقة بأطر الادارة المركزية في الصيد البحري و مراقبة أنشطة الصيد،و خبراء ،الى جانب تمثيلية مهنية عن غرفة الصيد البحري المتوسطية و جمعية مستغلي المضارب.

فعاليات هذا الاجتماع الاستثنائي الذي انطلقت فعالياته اليوم الاثنين 12 نونبر 2018 الى غاية 19 نونبر الجاري، مناسبة لعرض رؤية المملكة في مجال استغلال و تدبير حصص صيد التونيات،و الدفاع عن مصالحه في ظرفية استثنائية تتميز بظهور وافدين جدد يتنازعون الحصة الاجمالية من التونة كالجزائر و تونس و ليبيا،ما يفرض على المفاوضين المغاربة تقديم دفوعات و ترافعات تمكن من الحفاظ على المكتسابت او انتزاع مزيدا من الحصص، لفائدة مهنيي الصيد البحري خاصة التقليدي الذي يعتبر صيد التونيات رافدا و داعما لنشاط الصيد القار. خاصة و أن المغرب يعد ممرا بحريا رئيسيا لأسماك التونة الحمراء خلال هجرتها من المحيط الأطلسي نحو البحر الأبيض المتوسط قصد التوالد، وعودتها من المحيط الأطلسي نحو البحر الأبيض المتوسط، ما يسمى بالهجرة الغذائية .

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي تهتم بجمع الإحصائيات حول صيد سمك التون والأنواع القريبة منها في المحيط الأطلسي والبحار المجاورة لها من الأعضاء المتعاقدة، و كما تعمل على تنسيق جهود الأبحاث العلمية في هذا الصدد وتوفير آليات الاشتغال لاتخاذ القرارات الإدارية بشأن تدبير المصايد الخاصة بالتونيات.

و يعد مخطط تهيئة مصيدة أسماك التونيات نتاج تعاون بين جميع الاطراف الشريكة في الانتاج على المستوى الدولي و الاقليمي و المحلي، يهدف إلى ضمان استغلال مستدام وعادل ومسؤول لهذا النوع السمكي، و يندرج هذا المخطط في إطار التزامات المغرب لمقتضيات اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي،كما يندرج في اطار المخطط القطاعي اليوتيس الذي اعتمده المغرب لتطوير القطاع و المحافظة على الثروة السمكية و استدامة الصيد.

المغرب من خلال تجربته الرائدة للمحافظة على الثروة السمكية و انخراطه في المخطط الدولي لحماية التونيات ساهم بشكل فعال من تعافي المخزون الدولي ،ما أصبح يدعو الى مراجعة للحصص عبر الرفع من الحصة المخصصة لهذا النوع السمكي وتوزيع عادل ومتوازن تماشيا مع قرار اللجنة الدولية للمحافظة على التونيات في المحيط الأطلسي، و تحقيق توازن ايكولوجي بين باقي الاحياء البحرية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا