مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مجلس النواب يصادق على القانون الخاص بإصلاح المراكز الجهوية للإستثمار             بنهيمة يلتحق بحزب الإستقلال و يهاجم حكومة العثماني             الكونغرس الأمريكي يقر بمسؤولية بن سلمان في قتل خاشقجي ويدعم إنهاء دعم حرب اليمن             ''جون بولتون'' يعرب عن إحباطه الكبير من عدم حل نزاع الصحراء             الخطاط ينجا يستقبل عددا من الديبلوماسيين من دول افريقيا جنوب الصحراء             هام / عملية أمنية تطيح بسارق محركات القوارب التقليدية بقرية الصيد ''لاساركا''             بالفيديو / معامل التجميد بموريتانيا ترفض شراء الأخطبوط ما يؤكد صحة قرار وزارة الصيد البحري             ساكنة المسيرة 3 تحتج على نصب لاقط هوائي فوق أحد المنازل السكنية             البرلمان يصادق على منح ولاة الجهات الوصاية على الاستثمار الجهوي             الطالبي العلمي : المغرب لن يقدم ملف ترشيحه لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019             متابعات / لا نريد رئيسا يجالس المعطلين بل رئيسا يقابل السيدات الفاعلات !!             عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية أتليتيكو لبراريك لكرة القدم المصغرة             اعلان / المكتب الوطني للماء الصالح الشرب يعلن عن قطع الماء غدا بمدينة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل أعضاء تنسيقية الوعد للمعطلين ويناقش سبل حل معضلة التشغيل             رسالة مفتوحة الى السيد المحترم عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 15 ديسمبر 2018 08:40


أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 14:54

الريع بالصحراء.. آفة التنمية بالجنوب وأزمة أقر الملك بضرورة محاربتها !!



الداخلة الآن

 

كان لافتا في خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تنبيهه لأفة الريع بالصحراء والابتزاز بإسم قضية الصحراء التي تمارسه بعض العائلات والنخب بالصحراء. فعلى مدى 4 عقود لايزال الريع متفشيا في الصحراء ومعه ثراء عائلات معروفة بإسم قضية الصحراء.

 

دعوة الملك الى حرب هذه الافة يبدو أنها لاتزال تراوح مكانها وكأنها باتت أقوى من ميكانيزمات الدولة وتحولت لعرف قانوني يصعب تغييره مع تجذر تلك العائلات سياسيا وتصلبها اقتصاديا وتقويها بإستثمارات ضخمة جنتها على مدى سنوات طويلة من استغلال قضية الصحراء لصالحها.

 

ففي الداخلة مثلا نجد رئيس المجلس البلدي المنتمي لإحدى تلك العائلات والذي تم تنصيبه بأمر من الدولة خلال الانتخابات الفارطة رغم سقوطه انتخابيا، كما ساعدت الدولة شركاته بالدعم ومنحه الصفقات دون حسيب أو رقيب مستفيدا من استغلال ملف الصحراء وتجديد ولاءه بالدفاع الشفهي عن الوحدة الترابية وذلك لكسب رضا الدولة حفاظا على مصالحه الاقتصادية.

 

بالعيون ايضا نجد عائلة ولد الرشيد تنهج نفس المنحى وتستغل الملف لصالح خدمة مصالحها الاقتصادية والسياسية. بينما تعيش غالبية الساكنة بعيدا عن برامج الدولة وانشطتها الاقتصادية والاجتماعية بسبب وقوف تلك العائلات في وجه اي استفادة لعموم السكان.

 

هذا وتبقى دعوة الملك ضرورية في وقت باتت فيه استفادة الساكنة مطلبا ملحا على المستوى الدولي يهدد مصالح المغرب الاقتصادية مع شركائه الاقتصاديين. وما على الدولة الا ايقاف حبل الريع المستمر على جراره وتفعيل قاعدة من أين لك هذا ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا