مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عزيز أخنوش يصل الى مطار الداخلة لإفتتاح الملتقى الجهوي لحزب الأحرار             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 18:49


أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 14:54

الريع بالصحراء.. آفة التنمية بالجنوب وأزمة أقر الملك بضرورة محاربتها !!



الداخلة الآن

 

كان لافتا في خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تنبيهه لأفة الريع بالصحراء والابتزاز بإسم قضية الصحراء التي تمارسه بعض العائلات والنخب بالصحراء. فعلى مدى 4 عقود لايزال الريع متفشيا في الصحراء ومعه ثراء عائلات معروفة بإسم قضية الصحراء.

 

دعوة الملك الى حرب هذه الافة يبدو أنها لاتزال تراوح مكانها وكأنها باتت أقوى من ميكانيزمات الدولة وتحولت لعرف قانوني يصعب تغييره مع تجذر تلك العائلات سياسيا وتصلبها اقتصاديا وتقويها بإستثمارات ضخمة جنتها على مدى سنوات طويلة من استغلال قضية الصحراء لصالحها.

 

ففي الداخلة مثلا نجد رئيس المجلس البلدي المنتمي لإحدى تلك العائلات والذي تم تنصيبه بأمر من الدولة خلال الانتخابات الفارطة رغم سقوطه انتخابيا، كما ساعدت الدولة شركاته بالدعم ومنحه الصفقات دون حسيب أو رقيب مستفيدا من استغلال ملف الصحراء وتجديد ولاءه بالدفاع الشفهي عن الوحدة الترابية وذلك لكسب رضا الدولة حفاظا على مصالحه الاقتصادية.

 

بالعيون ايضا نجد عائلة ولد الرشيد تنهج نفس المنحى وتستغل الملف لصالح خدمة مصالحها الاقتصادية والسياسية. بينما تعيش غالبية الساكنة بعيدا عن برامج الدولة وانشطتها الاقتصادية والاجتماعية بسبب وقوف تلك العائلات في وجه اي استفادة لعموم السكان.

 

هذا وتبقى دعوة الملك ضرورية في وقت باتت فيه استفادة الساكنة مطلبا ملحا على المستوى الدولي يهدد مصالح المغرب الاقتصادية مع شركائه الاقتصاديين. وما على الدولة الا ايقاف حبل الريع المستمر على جراره وتفعيل قاعدة من أين لك هذا ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا