مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الجماني خلال عقد من حكم الداخلة.. هل يعتبر بفترته ساسة المستقبل ؟؟             الداخلة بين الأمس واليوم.. صراع الساحة وانتخابات قادمة تعد بالمفاجآت !!             عاجل / مقتل شاب صحراوي بطلق ناري شمال الداخلة بعد صراع بين عصابات             أنباء عن نقل ''التامك'' على عجل لباريس للخضوع لعملية جراحية على القلب             الخطاط ينجا يعقد اجتماعا مع مديرة الاكاديمية لبحث تطبيق الشراكة بين الطرفين للإرتقاء بالتعليم             حزب المصباح يختار تشكيلة مكتبه بمحلس النواب.. والعراك أمينة للمجلس             رغم تقرير ''مراسلون بلا حدود'' السوداوي.. السماوي يواصل مقاضاة الصحافة المحلية !!             في أول تعليق لها.. البوليساريو على لسان خداد تؤكد عدم تأثر الموقف الجزائري من الحراك             صراع النخب.. بالصحراء ؟             ساسة الداخلة وغياب الشخصية السياسية القادرة على القيادة دون تبعية !!             بالفيديو / الشبكة المغربية لحقوق الانسان تدخل على خط بيع ''لكراير'' وتطالب ''لفتيت'' بالتدخل             بلاغ / جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء هذه تفاصيلها             بلاغ / الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك تعلن عن خوضها غدا اضرابا وطنيا عن العمل             حصري / قيادي شاب بحزب ''البام'' يوضح للداخلة الآن حقيقة ''الرأسية'' التي تعرض لها بنشماس             في اشارة لموقف بولتن.. المغرب يعتبر ان ما يروج من افكار حول المينورسو غير مجد             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 20 أبريل 2019 18:00


أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 14:54

الريع بالصحراء.. آفة التنمية بالجنوب وأزمة أقر الملك بضرورة محاربتها !!



الداخلة الآن

 

كان لافتا في خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تنبيهه لأفة الريع بالصحراء والابتزاز بإسم قضية الصحراء التي تمارسه بعض العائلات والنخب بالصحراء. فعلى مدى 4 عقود لايزال الريع متفشيا في الصحراء ومعه ثراء عائلات معروفة بإسم قضية الصحراء.

 

دعوة الملك الى حرب هذه الافة يبدو أنها لاتزال تراوح مكانها وكأنها باتت أقوى من ميكانيزمات الدولة وتحولت لعرف قانوني يصعب تغييره مع تجذر تلك العائلات سياسيا وتصلبها اقتصاديا وتقويها بإستثمارات ضخمة جنتها على مدى سنوات طويلة من استغلال قضية الصحراء لصالحها.

 

ففي الداخلة مثلا نجد رئيس المجلس البلدي المنتمي لإحدى تلك العائلات والذي تم تنصيبه بأمر من الدولة خلال الانتخابات الفارطة رغم سقوطه انتخابيا، كما ساعدت الدولة شركاته بالدعم ومنحه الصفقات دون حسيب أو رقيب مستفيدا من استغلال ملف الصحراء وتجديد ولاءه بالدفاع الشفهي عن الوحدة الترابية وذلك لكسب رضا الدولة حفاظا على مصالحه الاقتصادية.

 

بالعيون ايضا نجد عائلة ولد الرشيد تنهج نفس المنحى وتستغل الملف لصالح خدمة مصالحها الاقتصادية والسياسية. بينما تعيش غالبية الساكنة بعيدا عن برامج الدولة وانشطتها الاقتصادية والاجتماعية بسبب وقوف تلك العائلات في وجه اي استفادة لعموم السكان.

 

هذا وتبقى دعوة الملك ضرورية في وقت باتت فيه استفادة الساكنة مطلبا ملحا على المستوى الدولي يهدد مصالح المغرب الاقتصادية مع شركائه الاقتصاديين. وما على الدولة الا ايقاف حبل الريع المستمر على جراره وتفعيل قاعدة من أين لك هذا ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا