مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         فضيحة / الكاتب العام لوزارة الصحة متهم بحادثة سقوط فتاة من أحد طوابق فندق بأكادير             شاطئ ''بورتريكو''.. منتجع طبيعي على شاكلة ''الغردقة'' المصرية يحتاج لتظافر الجهود             الداخلة تحتضن غدا النسخة الأولى من مهرجان ''وادي الذهب'' احتفالا بالثقافة والشباب             عامل إقليم أوسرد يشرف على تنصيب رجال السلطة المعينين مؤخرا بالإقليم             الرئيس الجزائري ينهي مهام سفير بلاده بالرباط ويعين الديبلوماسي المخضرم ''عبد العزيز بن علي'' مكانه             شركة محلية مكلفة بتقوية طريق بئركندوز.. تلاعبات في عملية ''التزفيت'' تحتاج لجان تحقيق             ابي بشرايا يؤكد ثقته في نجاح طعون البوليساريو ضد اوروبا في ملف الثروات             مجلس النواب يقبر مقترحا لحزب ''البام'' من أجل التحقيق في المناصب العليا             الداخلة.. بين طموحات المجلس الجهوي وعراقيل المجلس البلدي             والي الجهة يترأس الأنشطة الرسمية المخلدة لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب             جمعية السلام للحي الصناعي تثمن اطلاق خط بحري تجاري بين الداخلة والموانئ الوطنية والدولية             موسكو أكثر راديكالية في نزاع الصحراء وفي اختيار مبعوث أممي خاص بالملف             ''حسن عكاشة'' صاحب الكوطة الريعية برعاية رسمية من وزارة الصيد البحري             الملك ينتظر نموذجا تنمويا مغربيا خالصا لتحسين ظروف عيش المغاربة             والي الجهة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب             تصريح بتال لمباركي عقب اجتماع رئيس الجهة مع طلبة الطب المتفوقين            بالفيديو / لولا تدخل المجلس الجهوي لكانت الكارثة بحي الوحدة بسبب البلدية            بالفيديو / انطلاق المرحلة الرابعة من مرحلة التخييم بدعم من المجلس الجهوي            الخطاط ينجا يقوم بزيارة ميدانية للمشاريع المدعومة من طرف "جمعية الداخلة مبادرة"             مراسيم تحية العلم وما صاحبها من تدشينات اليوم بالداخلة            تصريح "سعيد محبوب" مالك وحدة "مارسي فود" بعد تدشينات اليوم            مراسيم حفل الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة الإحتفال بالذكرى العشرين لعيد العرش بالداخلة            عيد العرش.."لامين بنعمر" يترأس مراسيم رفع اللواء الأزرق بشاطئ فم لبوير            عيد العرش.. وضع حجر الأساس لبناء معهد الموسيقى و الكوريغرافيا بالداخلة             بالفيديو تصريح رئيس المجلس الجهوي "الخطاط ينجا" على هامش تدشينات عيد العرش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 23 أغسطس 2019 19:40


أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 14:54

الريع بالصحراء.. آفة التنمية بالجنوب وأزمة أقر الملك بضرورة محاربتها !!



الداخلة الآن

 

كان لافتا في خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تنبيهه لأفة الريع بالصحراء والابتزاز بإسم قضية الصحراء التي تمارسه بعض العائلات والنخب بالصحراء. فعلى مدى 4 عقود لايزال الريع متفشيا في الصحراء ومعه ثراء عائلات معروفة بإسم قضية الصحراء.

 

دعوة الملك الى حرب هذه الافة يبدو أنها لاتزال تراوح مكانها وكأنها باتت أقوى من ميكانيزمات الدولة وتحولت لعرف قانوني يصعب تغييره مع تجذر تلك العائلات سياسيا وتصلبها اقتصاديا وتقويها بإستثمارات ضخمة جنتها على مدى سنوات طويلة من استغلال قضية الصحراء لصالحها.

 

ففي الداخلة مثلا نجد رئيس المجلس البلدي المنتمي لإحدى تلك العائلات والذي تم تنصيبه بأمر من الدولة خلال الانتخابات الفارطة رغم سقوطه انتخابيا، كما ساعدت الدولة شركاته بالدعم ومنحه الصفقات دون حسيب أو رقيب مستفيدا من استغلال ملف الصحراء وتجديد ولاءه بالدفاع الشفهي عن الوحدة الترابية وذلك لكسب رضا الدولة حفاظا على مصالحه الاقتصادية.

 

بالعيون ايضا نجد عائلة ولد الرشيد تنهج نفس المنحى وتستغل الملف لصالح خدمة مصالحها الاقتصادية والسياسية. بينما تعيش غالبية الساكنة بعيدا عن برامج الدولة وانشطتها الاقتصادية والاجتماعية بسبب وقوف تلك العائلات في وجه اي استفادة لعموم السكان.

 

هذا وتبقى دعوة الملك ضرورية في وقت باتت فيه استفادة الساكنة مطلبا ملحا على المستوى الدولي يهدد مصالح المغرب الاقتصادية مع شركائه الاقتصاديين. وما على الدولة الا ايقاف حبل الريع المستمر على جراره وتفعيل قاعدة من أين لك هذا ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا