مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عبد الرحيم بوعيدة يوجه رسائل سياسية لخصومه مع قرب نهاية توقيف مجلس جهة كلميم وادنون             القنصلية المغربية بنواذيبو تحتفل بالذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد             الملك محمد السادس يعين رئيسَي مجلس المنافسة و''لجنة المعطيات''             امباركة بوعيدة تعلن عن استعدادها ترأس المجلس الجهوي لكلميم في حال التوافق مع المعارضة             متابعات / الجماني بالرباط لجلب العجز المالي للبلدية.. ابتزاز للداخلية ووساطات من اسفل الطاولة             رئيس الحكومة الاسبانية ''بيدرو سانشيز'' يشرع في زيارة للرباط الاثنين القادم             قبل مباحثات جنيف.. البوليساريو تعلن رفضها جعل الحكم الذاتي قاعدة للتفاوض             حصري / أنباء عن تدارس الجماني إمكانية اعتزاله رئاسة البلدية             وكالة الاستخبارات الأمريكية تخلص إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي             الخطاط ينجا يجتمع بالمدير العام لبنك ''التجاري وفا بنك'' لدعم مشاريع الجهة             المغرب يفوز على الكاميرون ويضع القدم الاولى في الكان             التعليم...!             الحكومة تصادق على انشاء الصندوق المغربي للتامين الصحي             الاطارات النقابية ترد على بيان الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة             الداخلة مبادرة والبنك الشعبي يتفقان على مواكبة و مرافقة حاملي مشاريع قروض الشرف             تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 18 نوفمبر 2018 12:06


أضيف في 1 نونبر 2018 الساعة 00:11

بعد تأكيد إعلان الوزارة توقيعه.. الجماني يرفض التوقيع اليوم على مذكرة الخلفي !!



الداخلة الآن



بعدما أكد الإعلان الأولي للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الاولية على توقيعه على مذكرة الخلفي الخاصة بتعزيز قدرات المجتمع المدني، تفاجئ الحضور اليوم بقصر المؤتمرات برفض الجماني التوقيع على مذكرة تفاهم حول تعزيز قدرات المجتمع المدني في مجال الديمقراطية التشاركية.

وأكدت المذكرة الأولية لوزارة الخلفي على أنه " كما سيتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم حول تعزيز قدرات المجتمع المدني في مجال الديمقراطية التشاركية بين كل من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي بإسم الحكومة ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب ومجلس جماعة مدينة الداخلة."

غير أن مجلس جماعة الداخلة برئاسة الحركي "صلوح الجماني" رفضت التوقيع في اخر لحظة تاركة التوقيع للخطاط ينجا ومجلس الجهة. في إستهتار واضح بالمجتمع المدني وأدواره التشاركية.

يذكر ان هذه المذكرة تهدف إلى إرساء التعاون بين الأطراف حسب ما يتوفر عليه كل طرف من خبرات وإمكانيات بشرية ومالية ولوجستية، وإلى تكثيف الجهود لتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية تحقيقا للسياسات العمومية الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب، عبر إبرام اتفاقية شراكة وتعاون تترجم مضامين هذه المذكرة التفاهمية.

وقد حددت المذكرة المذكورة مجالات التنسيق والتعاون بين الأطراف في ما يلي :

- إعداد برنامج تكويني للجمعيات في مجالي الديمقراطية التشاركية وتعزيز الحماية الاجتماعية باتفاق بين الأطراف الموقعة على هذه المذكرة؛
- تفعيل أدوار الهيئات الاستشارية والآليات التشاركية للحوار والتشاور على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب؛
- تعبئة الفاعلين الترابيين للانخراط الايجابي في تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية؛
- تنظيم الأيام الدراسية والندوات والملتقيات العلمية؛
- برمجة وتنظيم أنشطة تكوينية وتحسيسية في مجال الديمقراطية التشاركية لاسيما ذات الصلة بتعزيز أدوار جمعيات ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بتعزيز الحماية الاجتماعية؛
- تشجيع تبادل الخبرات والتجارب والأبحاث والدراسات المتعلقة بقضايا المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية وتعزيز الحماية الاجتماعية؛
- برمجة وتنظيم أنشطة مشتركة للتواصل بخصوص الديمقراطية التشاركية؛
- إنجاز والمشاركة في إعدادالدراسات والأبحاث الميدانية المتعلقة بالنهوض بأدوار المجتمع المدني في مجال تعزيز الحماية الاجتماعية.

فلما رفض يا ترى الجماني التوقيع على المذكرة رغم إدعاءاته المتكررة بدعم المجتمع المدني وأدواره التشاركية، وهو ما حذا به لبرمجة عجز فاق 5 مليارات سنتيم من أجل دعم ما يسميه جمعيات المجتمع المدني. أم أن في الأمر حسابات إنتخابية ضيقة فرضت عليه رفض تأطير المجتمع المدني في إطار مذكرة وزارية ؟؟.

إذا في الامر إن واخواتها على رأي العرب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا