مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا : التعبئة التي قام بها منتخبوا الأقاليم الجنوبية كان لها أثر إيجابي داخل البرلمان الاوروبي             البوليساريو تدين تصويت البرلمان الاوروبي على الاتفاقية الفلاحية مع المغرب وتعد بمتابعته قضائيا             وزارة بوريطة تعرب عن ارتياحها الكبير بعد التصويت بالأغلبية على الإتفاق الفلاحي من طرف البرلمان الاوروبي             مقر ولاية الجهة يحتضن حفل توقيع إنشاء أكبر مسرح بالهواء الطلق             أهل بابا محمد لغظف يستقبل مدير منظمة ''أمديست'' بالمغرب لبحث سبل التطوير             البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي             لعبيد يدعو المجلس الإقليمي لوادي الذهب لتعزيز جهوده للعناية بالعنصر البشري بالإقليم             موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 17 يناير 2019 15:01


أضيف في 18 أكتوبر 2018 الساعة 17:12

تحقيق 4 / الداخلة الان تكشف تفاصيل فساد احد أباطرة الصيد التقليدي بالداخلة !!


 

الداخلة الآن



ظحكا على الذقون، منذ متى صار سمك الحبار ثمنه لا يتجاوز 15 درهما. وهي أظحوكة على ما يبدو نسجها أحد أباطرة قطاع الصيد التقليدي وأحد ملاك قواربه المعروفين بقرية الصيد لبويردة.

ففي تلك القرية بالضبط يوجد امبراطور "لفلايك" كما يسمى بالقرية، والمعروف حسب بطاقة تاجر السمك الممنوحة له من طرف مديرية الصيد البحري بإسم "وحيد محمد"، حيث بات يستغل تلك البطاقة واسطول زوارقه في التهريب.

هذا الرجل يصرح يوميا بأن قواربه تصطاد 10 أطنان من سمك الحبار، حيث أن حجم صيد كل قارب مستقر عند 600 كلغ حسب ماهو منظور في الصورة اسفله.

فنفس قوارب الرجل تصطاد نفس الكمية يوميا وتبيع سمك الحبار بثمن لا يتعدى 15 درهم خلال فترة الراحة البيولوجية. إلا أن الحقيقة التي يجهلها الكثيرون هي ما يلي :

ان هذا الشخص يتاجر بأوراق وهمية فلا وجود لسمك ولاهم يحزنون، وهو ما يساعد في التهريب حيث أن تببيض تلك الوثائق يساعد في تبييض السمك المهرب. فالثمن الحقيقي لسمك الحبار هو 65 درهم داخل سوق السمك، اي بفارق 50 درهم لكل kg. ما يضيع على خزينة الدولة أموال كثيرة.

فإذا قمنا بعملية حسابية نجد أن 50 - 14،9% أي 10.000×7،45 =  ه74500 . مما يعني ان 74 500 × 60 يوم فترة الراحة البيولوجية = 4.470.000 × مرتين في السنة = 89400000. اي ما يقارب 9 ملايين درهم يسرقها هذا التاجر المزيف على خزينة الدولة.

وبما أن الرجل يعمل بهذه الطريقة منذ سنة 2006 فإن ذلك يعني سرقته ل 11 مليار سنتيم لحد الان.

فمتى تتحرك الضمائر الحية وهيئات حماية المال العام لمحاسبة هذا الفاسد على المال العام الذي يعد حقا من حقوق خزينة الدولة.

ولنا عودة مع مزيد من حفائق هذا الرجل.

 

 

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا