مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عبد الرحيم بوعيدة يوجه رسائل سياسية لخصومه مع قرب نهاية توقيف مجلس جهة كلميم وادنون             القنصلية المغربية بنواذيبو تحتفل بالذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد             الملك محمد السادس يعين رئيسَي مجلس المنافسة و''لجنة المعطيات''             امباركة بوعيدة تعلن عن استعدادها ترأس المجلس الجهوي لكلميم في حال التوافق مع المعارضة             متابعات / الجماني بالرباط لجلب العجز المالي للبلدية.. ابتزاز للداخلية ووساطات من اسفل الطاولة             رئيس الحكومة الاسبانية ''بيدرو سانشيز'' يشرع في زيارة للرباط الاثنين القادم             قبل مباحثات جنيف.. البوليساريو تعلن رفضها جعل الحكم الذاتي قاعدة للتفاوض             حصري / أنباء عن تدارس الجماني إمكانية اعتزاله رئاسة البلدية             وكالة الاستخبارات الأمريكية تخلص إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي             الخطاط ينجا يجتمع بالمدير العام لبنك ''التجاري وفا بنك'' لدعم مشاريع الجهة             المغرب يفوز على الكاميرون ويضع القدم الاولى في الكان             التعليم...!             الحكومة تصادق على انشاء الصندوق المغربي للتامين الصحي             الاطارات النقابية ترد على بيان الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة             الداخلة مبادرة والبنك الشعبي يتفقان على مواكبة و مرافقة حاملي مشاريع قروض الشرف             تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 18 نوفمبر 2018 11:50


أضيف في 17 أكتوبر 2018 الساعة 01:01

''الخطاط ينجا'' يتوجه الى دكار للمشاركة في المتتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان



الداخلة الآن


انطلقت اليوم الثلاثاء بدكار، فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، الذي ينظمه المغرب والسنغال بشكل مشترك، بحضور الرئيس السنغالي، ماكي سال.

 

وتنظم هذه الدورة التي تندرج في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تحت شعار " إفريقيا تنفذ الأجندة الحضرية الجديدة: المدن الإفريقية والاندماج الحضري. وهي تشكل آلية لتسهيل التنفيذ الفعال للأجندة الجديدة.

 

ويمثل المغرب في هذا المنتدى، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، وكاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة لكحيل، وسفير المغرب في السنغال، السيد طالب برادة.

 

كما يضم الوفد المغربي السيد بدر كانوني، رئيس المجلس الإداري لمجموعة العمران، والسيد ينجا خطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ومديرون بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

 

ويطمح هذا المنتدى إلى إشراك جميع البلدان الإفريقية في خارطة طريق مشتركة تحت مسمى "خارطة طريق داكار"، وذلك بغية التنفيذ الفعال للأجندة الحضرية الجديدة على المستوى القاري والإقليمي والوطني والترابي.

 

ومن المتوقع أن يشارك في هذا المنتدى، الذي سيتضمن ثلاث جلسات موضوعاتية حول "المدن الجديدة" و"حكامة المدن" و "التطوير والتجديد الحضري"، أكثر من 500 مشارك دولي، من بينهم وزراء أفارقة للإسكان والتنمية الحضرية.

 

ويساهم في تنشيط هذه الجلسات وزراء وخبراء وعمداء مدن ومنتخبون وممثلو منظمات دولية وجماعيون.

 

وكان الوزراء الأفارقة قرروا في الإعلان الذي أعقب المنتدى الوزاري الإفريقي الأول حول السكن والتنمية الحضرية الذي نظم في ماي 2016 بالرباط حول موضوع "السياسة الحضرية والتنمية المستدامة"، الانتظام في تنظيم هذه التظاهرة باعتبارها آلية للحوار الإقليمي بين الفاعلين في المدينة بإفريقيا، ومتابعة وتقييم الأجندة الحضرية الجديدة التي تشكل أداة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب والشراكة بين البلدان الإفريقية.

 

كما اتفقوا على عقد دورة هذا المنتدى كل سنتين، على أن تتولى الوزارة المكلفة بالتنمية الحضرية للبلد المستضيف للدورة المقبلة أمانة ما بين الدورات.

 

وفي هذا الصدد، شكل تنظيم المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، بالعاصمة السنغالية، موضوع اتفاقية ثلاثية للتنظيم المشترك بين البلدين الشقيقين وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لافتا إلى أن المنتدى يهدف إلى تضمين نهج المغرب والسنغال في مجال التجمعات البشرية بما يتماشى مع الأجندة الحضرية الجديدة، التي تم اعتمادها في الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، الذي احتضنته مدينة كيتو سنة 2016.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا