مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار المنعقد بالداخلة يصدر بلاغا للرأي العام             في مباراة تألق فيها ميسي.. برشلونة يدك شباك اشبيلية برباعية ويواصل صدارة الليغا             وسط حضور لأزيد من 3000 شخص.. اخنوش يترأس اللقاء الجهوي لحزبه بالداخلة             عزيز أخنوش يصل الى مطار الداخلة لإفتتاح الملتقى الجهوي لحزب الأحرار             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 24 فبراير 2019 01:06


أضيف في 13 أكتوبر 2018 الساعة 00:34

بلاغ / فريق العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يحصي إختلالات الجماني خلال دورة أكتوبر العادية


 

الداخلة الآن : مراسلة


بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

عقد فريق مستشاري العدالة والتنمية بالجماعة الترابية لمدينة الداخلة لقاء تقييميا لمجريات دورة أكتوبر2018 التي انعقدت في جلستين : جلسة 06 أكتوبر2018 والتي خصصت لعرض مشروع ميزانية 2019 مع بعض القضايا الأخرى والجلسة الثانية التي خصصها المجلس للإجابة عن الأسئلة الكتابية لأعضاء الفريق ، بعد تهرب دام أكثر من سنة، بعد تدخل سلطة الوصاية التي أجبرت رئيس المجلس على احترام القانون بناء على مراسلة الفريق وبعد دراسة كافة محاور الجلستين فإن فريق مستشاري العدالة والتنمية يسجل مايلي :

- إن مشروع ميزانية سنة 2019 جاء مخالفا لمضامين ومقتضيات الدورية رقم 2707/F بتاريخ 12 شتنبر 2018 المؤطرة لعملية وتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2019 الصادرة عن وزارة الداخلية وما تضمنته من إحالة على الخطابات الملكية السامية، ناهيك عن تعارضه مع نص المادة 154 من القانون التنظيمي 113-14  والتي نصت على وجوب أن تكون الميزانية متوازنة في جزأيها،

- تعارض مشروع ميزانية سنة 2019 مع تقديرات برنامج عمل  الجماعة التي قدرها ب 22.71 مليون درهم برسم نفس السنة.

-   عدم تضمن  المشروع المقدم للمصادقة على  أي برمجة لميزانية مخصصة للتجهيز .

-   انعدام أي مجهود من أجل تنمية الموارد الذاتية حيث أن بنية المداخيل لم تشهد أي تغيير؛

- كما سجل الفريق بكل أسف ارتفاع تقديرات المصاريف برسم سنة 2019 مقارنة مع السنة الماضية بنسبة 154 % بسبب تضخم بعض الفصول ومضاعفتها بنسب غير مسبوقة مقارنة مع السنة الماضية فادعم الجمعيات ارتفع بنسبة فاقت 526+%. إعانات الجمعيات الرياضية فاقت زيادتها 667 %. الصيانة الاعتيادية لمنشآت الإنارة العمومية ارتفعت بنسبة فاقت 750 %. والأمر الذي سيجعل المجلس يعاني من عجز برسم سنة 2019 بلغ 5 ملايير سنتيم بميزانية التسيير فقط

- كما وقف الفريق على التفاعل الإيجابي مع مراسلته من قبل سلطة الوصاية التي أرغمت المجلس على تدارك الخطأ الذي وقع فيه من خلال برمجته لجلسة الأسئلة الكتابية في وقت يتزامن مع حدث دستوري.

-  تثمينه لهذه النوعية من المبادرات التي تنقل هموم الساكنة بكافة شرائحها عبر أسئلة كتابية شملت مجموعة من القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي.

- كما سجل المجلس الأسلوب الالتوائي الذي سعى للتهرب من الإجابة على كثير من الأسئلة من قبيل : التأهيل الحضري لبعض الأحياء،هيكلة بعض الأسواق،مآل ودادية موظفي البلدي،تطهير السائل ....

وإذ يسجل الفريق كل هذه الملاحظات فإنه يؤكد على مواصلة طريقته في التواصل والاستماع لهموم الساكنة ، كما يؤكد على مواصلته دوره الرقابي بكل الأشكال التي نص عليها القانون في ظل تعنت مكتب المجلس وعدم تفاعله مع الملاحظات التي أكدت كل المحطات صوابيتها .

 

 

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا