مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         متابعات / الخطاط ينجا يستعرض عضلات حزبه بالداخلة ويوجه رسائل قوية لخصومه !!             السعودية تعترف رسميا بمقتل ''جمال خاشقجي'' في شجار بالقنصلية..وحملة إعفاءات تطال عددا من المسؤولين             الملك يستقبل اخنوش ويدعوه إلى بلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية القطاع الفلاحي             عاجل / انطلاق اشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الإستقلال وادي الذهب وأوسرد             عاجل / للمرة الثانية.. أغلبية المجلس الإقليمي لأوسرد ترفض التصويت على ميزانية 2019             وفد من برلمان أمريكا الوسطى يحل بمقر الجهة.. ويعقد لقاءا مع الخطاط ينجا             دكار / الخطاط ينجا يعتبر أن الجهة هي الإطار الأكثر ملاءمة لمعالجة قضايا المدينة             المجلس الحكومي تصادق على تعيينات جديدة في مناصب عليا             تحقيق 4 / الداخلة الان تكشف تفاصيل فساد احد أباطرة الصيد التقليدي بالداخلة !!             الداخلة / إيقاف مساعدي صيدلي متورطان في عمليات تزوير وإجهاض غير قانوني             سي إن إن : ''مايك بومبيو'' يبلغ محمد بن سلمان بأن مستقبله كملك بات في خطر             ‎نعم للحب و ألإخاء ‎ لا للكراهية و الفتن             البوليساريو تحتج على رفض رئيس المينورسو الإجتماع معها بالمناطق التي تسميها ''محررة''             اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تبقي نزاع الصحراء قيد نظرها دون المرور للتصويت             بلاغ / الجماني يرد على بلاغ مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس البلدي             بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 20 أكتوبر 2018 19:01


أضيف في 13 أكتوبر 2018 الساعة 00:34

بلاغ / فريق العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يحصي إختلالات الجماني خلال دورة أكتوبر العادية


 

الداخلة الآن : مراسلة


بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

عقد فريق مستشاري العدالة والتنمية بالجماعة الترابية لمدينة الداخلة لقاء تقييميا لمجريات دورة أكتوبر2018 التي انعقدت في جلستين : جلسة 06 أكتوبر2018 والتي خصصت لعرض مشروع ميزانية 2019 مع بعض القضايا الأخرى والجلسة الثانية التي خصصها المجلس للإجابة عن الأسئلة الكتابية لأعضاء الفريق ، بعد تهرب دام أكثر من سنة، بعد تدخل سلطة الوصاية التي أجبرت رئيس المجلس على احترام القانون بناء على مراسلة الفريق وبعد دراسة كافة محاور الجلستين فإن فريق مستشاري العدالة والتنمية يسجل مايلي :

- إن مشروع ميزانية سنة 2019 جاء مخالفا لمضامين ومقتضيات الدورية رقم 2707/F بتاريخ 12 شتنبر 2018 المؤطرة لعملية وتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2019 الصادرة عن وزارة الداخلية وما تضمنته من إحالة على الخطابات الملكية السامية، ناهيك عن تعارضه مع نص المادة 154 من القانون التنظيمي 113-14  والتي نصت على وجوب أن تكون الميزانية متوازنة في جزأيها،

- تعارض مشروع ميزانية سنة 2019 مع تقديرات برنامج عمل  الجماعة التي قدرها ب 22.71 مليون درهم برسم نفس السنة.

-   عدم تضمن  المشروع المقدم للمصادقة على  أي برمجة لميزانية مخصصة للتجهيز .

-   انعدام أي مجهود من أجل تنمية الموارد الذاتية حيث أن بنية المداخيل لم تشهد أي تغيير؛

- كما سجل الفريق بكل أسف ارتفاع تقديرات المصاريف برسم سنة 2019 مقارنة مع السنة الماضية بنسبة 154 % بسبب تضخم بعض الفصول ومضاعفتها بنسب غير مسبوقة مقارنة مع السنة الماضية فادعم الجمعيات ارتفع بنسبة فاقت 526+%. إعانات الجمعيات الرياضية فاقت زيادتها 667 %. الصيانة الاعتيادية لمنشآت الإنارة العمومية ارتفعت بنسبة فاقت 750 %. والأمر الذي سيجعل المجلس يعاني من عجز برسم سنة 2019 بلغ 5 ملايير سنتيم بميزانية التسيير فقط

- كما وقف الفريق على التفاعل الإيجابي مع مراسلته من قبل سلطة الوصاية التي أرغمت المجلس على تدارك الخطأ الذي وقع فيه من خلال برمجته لجلسة الأسئلة الكتابية في وقت يتزامن مع حدث دستوري.

-  تثمينه لهذه النوعية من المبادرات التي تنقل هموم الساكنة بكافة شرائحها عبر أسئلة كتابية شملت مجموعة من القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي.

- كما سجل المجلس الأسلوب الالتوائي الذي سعى للتهرب من الإجابة على كثير من الأسئلة من قبيل : التأهيل الحضري لبعض الأحياء،هيكلة بعض الأسواق،مآل ودادية موظفي البلدي،تطهير السائل ....

وإذ يسجل الفريق كل هذه الملاحظات فإنه يؤكد على مواصلة طريقته في التواصل والاستماع لهموم الساكنة ، كما يؤكد على مواصلته دوره الرقابي بكل الأشكال التي نص عليها القانون في ظل تعنت مكتب المجلس وعدم تفاعله مع الملاحظات التي أكدت كل المحطات صوابيتها .

 

 

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا