مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         صاحبنا..''واكل الراس وجالس على لبطانة''             فالنسيا يكسر هيمنة برشلونة بكأس الملك ويتوج باللقب الثامن في تاريخه             رئيس المنطقة الاقليمية للأمن بكلميم يحل محل ''حسن بومليك'' بالداخلة             بدعم من المجلس الاقليمي.. جمعيات مدنية توزع مساعدات غذائية على الأسر المعوزة             الوداد البيضاوي يخرج متعادلا امام الترجي في ذهاب نهائي أبطال افريقيا             هورست كولر يصرح لمسؤول موريتاني بأنه لامناص من الحرب بين البوليساريو والمغرب             الاحداث المغربية تنشر مقال لمدير موقع الداخلة الآن تحت عنوان ''أسود الجزائر لا يليق بي..''             ''محمد لغظف اهل بابا'' يستقبل أعضاء التحالف الجهوي للإعاقة بالداخلة             هورست كولر ''بين انتظارات مجلس الأمن وجمود المواقف مرض الألماني''             محمد عليين أهل باباها يعلن إستقالته من هياكل حزب الأصالة والمعاصرة بالداخلة             الحكومة تدخل تعديلات جديدة على قانون مدونة السير تنهي سحب العربات ''بالديبناج''             تحقيقات وإعفاءات مرتقبة تطال مسؤولين كبار بشركة العمران بعد فضيحة بقع الداخلة             حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف             هورست كولر والإستقالة.. من مستقيل من الرئاسة الألمانية الى مستقيل من مهمته الأممية             البوليساريو تعبر عن أسفها العميق على إثر استقالة كولر.. وتأمل بتعيين بديل له بأسرع وقت             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 26 مايو 2019 14:22


أضيف في 12 أكتوبر 2018 الساعة 23:34

بلاغ / فريق العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يحصي إختلالات الجماني خلال دورة أكتوبر العادية


 

الداخلة الآن : مراسلة


بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

عقد فريق مستشاري العدالة والتنمية بالجماعة الترابية لمدينة الداخلة لقاء تقييميا لمجريات دورة أكتوبر2018 التي انعقدت في جلستين : جلسة 06 أكتوبر2018 والتي خصصت لعرض مشروع ميزانية 2019 مع بعض القضايا الأخرى والجلسة الثانية التي خصصها المجلس للإجابة عن الأسئلة الكتابية لأعضاء الفريق ، بعد تهرب دام أكثر من سنة، بعد تدخل سلطة الوصاية التي أجبرت رئيس المجلس على احترام القانون بناء على مراسلة الفريق وبعد دراسة كافة محاور الجلستين فإن فريق مستشاري العدالة والتنمية يسجل مايلي :

- إن مشروع ميزانية سنة 2019 جاء مخالفا لمضامين ومقتضيات الدورية رقم 2707/F بتاريخ 12 شتنبر 2018 المؤطرة لعملية وتنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2019 الصادرة عن وزارة الداخلية وما تضمنته من إحالة على الخطابات الملكية السامية، ناهيك عن تعارضه مع نص المادة 154 من القانون التنظيمي 113-14  والتي نصت على وجوب أن تكون الميزانية متوازنة في جزأيها،

- تعارض مشروع ميزانية سنة 2019 مع تقديرات برنامج عمل  الجماعة التي قدرها ب 22.71 مليون درهم برسم نفس السنة.

-   عدم تضمن  المشروع المقدم للمصادقة على  أي برمجة لميزانية مخصصة للتجهيز .

-   انعدام أي مجهود من أجل تنمية الموارد الذاتية حيث أن بنية المداخيل لم تشهد أي تغيير؛

- كما سجل الفريق بكل أسف ارتفاع تقديرات المصاريف برسم سنة 2019 مقارنة مع السنة الماضية بنسبة 154 % بسبب تضخم بعض الفصول ومضاعفتها بنسب غير مسبوقة مقارنة مع السنة الماضية فادعم الجمعيات ارتفع بنسبة فاقت 526+%. إعانات الجمعيات الرياضية فاقت زيادتها 667 %. الصيانة الاعتيادية لمنشآت الإنارة العمومية ارتفعت بنسبة فاقت 750 %. والأمر الذي سيجعل المجلس يعاني من عجز برسم سنة 2019 بلغ 5 ملايير سنتيم بميزانية التسيير فقط

- كما وقف الفريق على التفاعل الإيجابي مع مراسلته من قبل سلطة الوصاية التي أرغمت المجلس على تدارك الخطأ الذي وقع فيه من خلال برمجته لجلسة الأسئلة الكتابية في وقت يتزامن مع حدث دستوري.

-  تثمينه لهذه النوعية من المبادرات التي تنقل هموم الساكنة بكافة شرائحها عبر أسئلة كتابية شملت مجموعة من القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي.

- كما سجل المجلس الأسلوب الالتوائي الذي سعى للتهرب من الإجابة على كثير من الأسئلة من قبيل : التأهيل الحضري لبعض الأحياء،هيكلة بعض الأسواق،مآل ودادية موظفي البلدي،تطهير السائل ....

وإذ يسجل الفريق كل هذه الملاحظات فإنه يؤكد على مواصلة طريقته في التواصل والاستماع لهموم الساكنة ، كما يؤكد على مواصلته دوره الرقابي بكل الأشكال التي نص عليها القانون في ظل تعنت مكتب المجلس وعدم تفاعله مع الملاحظات التي أكدت كل المحطات صوابيتها .

 

 

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا