مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 02:34


أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 00:51

متابعات / مافيا الأخطبوط.. طرق ملتوية وضرب لمخططات الدولة من أجل نهب الثروة البحرية



الداخلة الآن



ان الهدف من مخطط تهيئة مصائد الأخطبوط هو صيانة ثروة البلاد من خلال مجموعة من الاجراءات والتدابير التي تهدف الى تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية عبر تثمين المنتوج الذي يعد هو ركيزة الدخل اليومي لكل مواطني جهة الداخلة وادي الذهب.

من أجل البلوغ لكل تلك الأهداف قامت وزارة الصيد البحري بهيئة مصيدة الاخطبوط سنة 2001، حيث يعتمد أسلوب جديد في التدبير من خلال تطبيق نظام تحديد الكميات المصطادة، وتمت مراجعته سنة 2004 مع اتخاذ تدابير جديدة في تدبير المخزون c تتمثل فيما يلي :

• تنظيم نشاط الصيد في موسمين الأول في الشتاء والثاني في الصيف تفصل بينهما فترة توقيف لنشاط الصيد.

• تحديد الحصة الاجمالية القابلة للصيد برسم كل موسم وتوزيعها على القطاعات الثلاثة.

• تحديد حصة صيد إجمالية سنويا بعد القيام بإستكشافات علمية من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وتوزيعها لحصص فردية وتحديد فترات الراحة البيولوجية الموسمية.

• تتبع ومراقبة المنتوج ومراحل تسويقه.

كل هذه المجهودات النبيلة والهامة والتي تحسب لوزارة الصيد البحري تحت تعليمات ملكية سامية، لم تحترم وتم خرقها بشكل خطير من طرف بعض وحدات التجميد على مستوى مدينة الداخلة. حيث يتم استنزاف الثروات بشكل خطير وممنهج من خلال تجاوز الكميات المصطادة وتصريفها بطرق ملتوية خارجة عن القانون، وذلك يتم بالطرق التالية :

- تهريب ما يفوق 1000 طن الى الجارة موريتانيا، اي ما يعادل 16 مليار سنتيم.
- الدمج اللاقانوني لأزيد من 500 طن من الصيد التقليدي مع الصيد بأعالي البحار.
- تهريب ازيد من 1000 طن الى مدن الشمال وتبييضها بتصاريح كاذبة.

كل هذه الأساليب أدت الى عواقب متمثلة في تهاوي أسعار الاخطبوط وإلحاق خسائر فادحة بالوحدات النزيهة التي تعمل وفق القانون والتعليمات الملكية السامية الداعية الى التدبير العقلاني للثروة السمكية والتوزيع العادل لها.

فمتى تتحرك السلطات لمحاسبة الجناة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا