مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / الجماني يرد على بلاغ مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس البلدي             ‎الجديدة / في إطار الجائزة الكبرى للتبوريدة.. جهة الداخلة تشارك بسربة جمعية خيالة اولاد دليم للتنمية             الجديدة / في إطار الجائزة الكبرى للتبوريدة.. جهة الداخلة تشارك بسربة جمعية خيالة اولاد دليم للتنمية             دكار/ الخطاط ينجا يشارك في المنتدى الوزاري الافريقي حول الاسكان             ''العراك'' و ''اهل تكرور'' تنجحان في إستصدار قرار انشاء محطة لمعالجة المياه بأوسرد             ''الخطاط ينجا'' يتوجه الى دكار للمشاركة في المتتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان             ‎خوفا من غضبة الوالي.. الجماني يحفر أبارا لتصريف الأمطار أمام منزل الوالي             دوجاريك : كافة المعنيين بنزاع الصحراء سيشاركون في محادثات جنيف             القنصل السعودي في اسطنبول يغادر تركيا مع بدء المحققين الاتراك التفتيش في بيته             بلاغ / الديوان الملكي يؤكد تكفل الملك بضحايا ''قطار بوقنادل''.. ويأمر بفتح تحقيق في الحادث             دوجاريك : مقترح الحكم الذاتي لا يلغي مهمة المينورسو الأساسية في تنظيم ''الإستفتاء''             6 قتلى و72 جريحا في حادث إنقلاب قطار ببوقنادل والحصيلة في إرتفاع             الأرصاد الجوية تؤكد أن اقتراب اعصار ''ليزي'' من السواحل الجنوبية مجرد ''إشاعة''             بمشاركة جهة الداخلة وادي الذهب .. اعطاء الانطلاقة لمعرض الفرس بالجديدة             تجديد الثقة في بنشماس على رأس المستشارين بدعم من احزاب الأغلبية             فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            الداخلة الآن : جولة عامل اوسرد ومنتخبي الجهة بالملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 17 أكتوبر 2018 20:04


أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 00:51

متابعات / مافيا الأخطبوط.. طرق ملتوية وضرب لمخططات الدولة من أجل نهب الثروة البحرية



الداخلة الآن



ان الهدف من مخطط تهيئة مصائد الأخطبوط هو صيانة ثروة البلاد من خلال مجموعة من الاجراءات والتدابير التي تهدف الى تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية عبر تثمين المنتوج الذي يعد هو ركيزة الدخل اليومي لكل مواطني جهة الداخلة وادي الذهب.

من أجل البلوغ لكل تلك الأهداف قامت وزارة الصيد البحري بهيئة مصيدة الاخطبوط سنة 2001، حيث يعتمد أسلوب جديد في التدبير من خلال تطبيق نظام تحديد الكميات المصطادة، وتمت مراجعته سنة 2004 مع اتخاذ تدابير جديدة في تدبير المخزون c تتمثل فيما يلي :

• تنظيم نشاط الصيد في موسمين الأول في الشتاء والثاني في الصيف تفصل بينهما فترة توقيف لنشاط الصيد.

• تحديد الحصة الاجمالية القابلة للصيد برسم كل موسم وتوزيعها على القطاعات الثلاثة.

• تحديد حصة صيد إجمالية سنويا بعد القيام بإستكشافات علمية من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وتوزيعها لحصص فردية وتحديد فترات الراحة البيولوجية الموسمية.

• تتبع ومراقبة المنتوج ومراحل تسويقه.

كل هذه المجهودات النبيلة والهامة والتي تحسب لوزارة الصيد البحري تحت تعليمات ملكية سامية، لم تحترم وتم خرقها بشكل خطير من طرف بعض وحدات التجميد على مستوى مدينة الداخلة. حيث يتم استنزاف الثروات بشكل خطير وممنهج من خلال تجاوز الكميات المصطادة وتصريفها بطرق ملتوية خارجة عن القانون، وذلك يتم بالطرق التالية :

- تهريب ما يفوق 1000 طن الى الجارة موريتانيا، اي ما يعادل 16 مليار سنتيم.
- الدمج اللاقانوني لأزيد من 500 طن من الصيد التقليدي مع الصيد بأعالي البحار.
- تهريب ازيد من 1000 طن الى مدن الشمال وتبييضها بتصاريح كاذبة.

كل هذه الأساليب أدت الى عواقب متمثلة في تهاوي أسعار الاخطبوط وإلحاق خسائر فادحة بالوحدات النزيهة التي تعمل وفق القانون والتعليمات الملكية السامية الداعية الى التدبير العقلاني للثروة السمكية والتوزيع العادل لها.

فمتى تتحرك السلطات لمحاسبة الجناة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا