مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         صاحبنا..''واكل الراس وجالس على لبطانة''             فالنسيا يكسر هيمنة برشلونة بكأس الملك ويتوج باللقب الثامن في تاريخه             رئيس المنطقة الاقليمية للأمن بكلميم يحل محل ''حسن بومليك'' بالداخلة             بدعم من المجلس الاقليمي.. جمعيات مدنية توزع مساعدات غذائية على الأسر المعوزة             الوداد البيضاوي يخرج متعادلا امام الترجي في ذهاب نهائي أبطال افريقيا             هورست كولر يصرح لمسؤول موريتاني بأنه لامناص من الحرب بين البوليساريو والمغرب             الاحداث المغربية تنشر مقال لمدير موقع الداخلة الآن تحت عنوان ''أسود الجزائر لا يليق بي..''             ''محمد لغظف اهل بابا'' يستقبل أعضاء التحالف الجهوي للإعاقة بالداخلة             هورست كولر ''بين انتظارات مجلس الأمن وجمود المواقف مرض الألماني''             محمد عليين أهل باباها يعلن إستقالته من هياكل حزب الأصالة والمعاصرة بالداخلة             الحكومة تدخل تعديلات جديدة على قانون مدونة السير تنهي سحب العربات ''بالديبناج''             تحقيقات وإعفاءات مرتقبة تطال مسؤولين كبار بشركة العمران بعد فضيحة بقع الداخلة             حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف             هورست كولر والإستقالة.. من مستقيل من الرئاسة الألمانية الى مستقيل من مهمته الأممية             البوليساريو تعبر عن أسفها العميق على إثر استقالة كولر.. وتأمل بتعيين بديل له بأسرع وقت             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 26 مايو 2019 13:54


أضيف في 2 أكتوبر 2018 الساعة 16:49

الخزينة العامة : ارتفاع نفقات المجالس الترابية إلى 23.5 مليار درهم


 

الداخلة الآن


أفادت الخزينة العامة للمملكة، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا قدره 3,8 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018، مقابل 3,5 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2018، أن هذا الفائض يأخد بعين الاعتبار نفقات الاستثمار التي بلغت 7,2 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا بقيمة 531 مليون درهم، سجلته الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

وسجلت النشرة، أيضا، أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 25,7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4,1 بالمائة مقارنة مع متم غشت 2017، فيما ارتفعت النفقات العادية بنسبة 1,5 بالمائة لتصل إلى 15,2 مليار درهم.

وأشارت الخزينة إلى أن ارتفاع المداخيل العادية يرجع إلى تحسن المداخيل المحولة بنسبة 6,7 بالمائة والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 1,6 بالمائة، بسبب انخفاض المداخيل التي تديرها الدولة لفائدة الجماعات الترابية بنسبة 1,1 في المائة، لافتة إلى أن ارتفاع النفقات العادية راجع بدوره إلى ارتفاع نفقات الموظفين بنسبة 0,8 بالمائة، ونفقات المعدات والخدمات بـ 1,9 في المائة وبـ 4,2 بالمائة في كلفة الدين.

وأضافت أن ميزانيات الجماعات الترابية في نهاية شهر غشت 2018، مكنت من تسجيل رصيد إيجابي بلغ أكثر من 10 ملايير درهم، مقابل 9,7 مليار درهم عند متم غشت 2017.

وفي ما يخص نفقات الاستثمار الخاصة بالجماعات الترابية، أوضح ذات المصدر أنها استقرت في 7,2 مليار درهم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، مقابل 6,5 مليار درهم عند متم غشت 2017، أي بزيادة 10,6 في المائة.

وعزت الخزينة هذا الارتفاع إلى زيادة إصدار السندات الخاصة بالبرامج الوطنية (2745 مليون درهم مقابل 2239 مليون درهم)، والمشاريع المندمجة (1661 مليون درهم مقابل 1329 مليون درهم)، ينضاف إليها انخفاض إصدار السندات الخاصة بالأشغال الجديدة والإصلاحات الكبيرة (1506 مليون درهم مقابل 1760 مليون درهم).

وهكذا، فقد استقرت النفقات العامة المسجلة من طرف الجماعات الترابية (نفقات عادية، نفقات الاستثمار، وتعويضات الدين) في 23,5 مليار درهم، بارتفعاع نسبته 4,5 بالمائة مقارنة مع مستواها عند متم غشت 2017، وتتكون هذه النفقات من 64,5 بالمائة من النفقات العادية.

ومكن فائض ميزانيات الجماعات الترابية المسجل في متم غشت 2018، الذي تنضاف له مداخيل اقتراض قدرها 1,994 مليار درهم، من سداد جزء هام من الدين البالغ 1125 مليار درهم وإعادة تشكيل المبالغ المتوفرة بـ 4,7 مليار درهم.

وبلغت المبالغ المتاحة للجماعات الترابية في متم شهر غشت 38 مليار درهم من بينها 29,1 مليار درهم من فائض الحسابات السابقة، وفقا للنشرة التي تحدد أن البلديات تتدخل في 62,9 في المائة من هذه الأموال.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا