مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للاحرار المنعقد بالداخلة يصدر بلاغا للرأي العام             في مباراة تألق فيها ميسي.. برشلونة يدك شباك اشبيلية برباعية ويواصل صدارة الليغا             وسط حضور لأزيد من 3000 شخص.. اخنوش يترأس اللقاء الجهوي لحزبه بالداخلة             عزيز أخنوش يصل الى مطار الداخلة لإفتتاح الملتقى الجهوي لحزب الأحرار             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 24 فبراير 2019 00:58


أضيف في 2 أكتوبر 2018 الساعة 17:49

الخزينة العامة : ارتفاع نفقات المجالس الترابية إلى 23.5 مليار درهم


 

الداخلة الآن


أفادت الخزينة العامة للمملكة، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا قدره 3,8 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018، مقابل 3,5 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2018، أن هذا الفائض يأخد بعين الاعتبار نفقات الاستثمار التي بلغت 7,2 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا بقيمة 531 مليون درهم، سجلته الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

وسجلت النشرة، أيضا، أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 25,7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4,1 بالمائة مقارنة مع متم غشت 2017، فيما ارتفعت النفقات العادية بنسبة 1,5 بالمائة لتصل إلى 15,2 مليار درهم.

وأشارت الخزينة إلى أن ارتفاع المداخيل العادية يرجع إلى تحسن المداخيل المحولة بنسبة 6,7 بالمائة والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 1,6 بالمائة، بسبب انخفاض المداخيل التي تديرها الدولة لفائدة الجماعات الترابية بنسبة 1,1 في المائة، لافتة إلى أن ارتفاع النفقات العادية راجع بدوره إلى ارتفاع نفقات الموظفين بنسبة 0,8 بالمائة، ونفقات المعدات والخدمات بـ 1,9 في المائة وبـ 4,2 بالمائة في كلفة الدين.

وأضافت أن ميزانيات الجماعات الترابية في نهاية شهر غشت 2018، مكنت من تسجيل رصيد إيجابي بلغ أكثر من 10 ملايير درهم، مقابل 9,7 مليار درهم عند متم غشت 2017.

وفي ما يخص نفقات الاستثمار الخاصة بالجماعات الترابية، أوضح ذات المصدر أنها استقرت في 7,2 مليار درهم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، مقابل 6,5 مليار درهم عند متم غشت 2017، أي بزيادة 10,6 في المائة.

وعزت الخزينة هذا الارتفاع إلى زيادة إصدار السندات الخاصة بالبرامج الوطنية (2745 مليون درهم مقابل 2239 مليون درهم)، والمشاريع المندمجة (1661 مليون درهم مقابل 1329 مليون درهم)، ينضاف إليها انخفاض إصدار السندات الخاصة بالأشغال الجديدة والإصلاحات الكبيرة (1506 مليون درهم مقابل 1760 مليون درهم).

وهكذا، فقد استقرت النفقات العامة المسجلة من طرف الجماعات الترابية (نفقات عادية، نفقات الاستثمار، وتعويضات الدين) في 23,5 مليار درهم، بارتفعاع نسبته 4,5 بالمائة مقارنة مع مستواها عند متم غشت 2017، وتتكون هذه النفقات من 64,5 بالمائة من النفقات العادية.

ومكن فائض ميزانيات الجماعات الترابية المسجل في متم غشت 2018، الذي تنضاف له مداخيل اقتراض قدرها 1,994 مليار درهم، من سداد جزء هام من الدين البالغ 1125 مليار درهم وإعادة تشكيل المبالغ المتوفرة بـ 4,7 مليار درهم.

وبلغت المبالغ المتاحة للجماعات الترابية في متم شهر غشت 38 مليار درهم من بينها 29,1 مليار درهم من فائض الحسابات السابقة، وفقا للنشرة التي تحدد أن البلديات تتدخل في 62,9 في المائة من هذه الأموال.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا