مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         متابعات / الخطاط ينجا يستعرض عضلات حزبه بالداخلة ويوجه رسائل قوية لخصومه !!             السعودية تعترف رسميا بمقتل ''جمال خاشقجي'' في شجار بالقنصلية..وحملة إعفاءات تطال عددا من المسؤولين             الملك يستقبل اخنوش ويدعوه إلى بلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية القطاع الفلاحي             عاجل / انطلاق اشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الإستقلال وادي الذهب وأوسرد             عاجل / للمرة الثانية.. أغلبية المجلس الإقليمي لأوسرد ترفض التصويت على ميزانية 2019             وفد من برلمان أمريكا الوسطى يحل بمقر الجهة.. ويعقد لقاءا مع الخطاط ينجا             دكار / الخطاط ينجا يعتبر أن الجهة هي الإطار الأكثر ملاءمة لمعالجة قضايا المدينة             المجلس الحكومي تصادق على تعيينات جديدة في مناصب عليا             تحقيق 4 / الداخلة الان تكشف تفاصيل فساد احد أباطرة الصيد التقليدي بالداخلة !!             الداخلة / إيقاف مساعدي صيدلي متورطان في عمليات تزوير وإجهاض غير قانوني             سي إن إن : ''مايك بومبيو'' يبلغ محمد بن سلمان بأن مستقبله كملك بات في خطر             ‎نعم للحب و ألإخاء ‎ لا للكراهية و الفتن             البوليساريو تحتج على رفض رئيس المينورسو الإجتماع معها بالمناطق التي تسميها ''محررة''             اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تبقي نزاع الصحراء قيد نظرها دون المرور للتصويت             بلاغ / الجماني يرد على بلاغ مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس البلدي             بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 20 أكتوبر 2018 18:42


أضيف في 2 أكتوبر 2018 الساعة 17:49

الخزينة العامة : ارتفاع نفقات المجالس الترابية إلى 23.5 مليار درهم


 

الداخلة الآن


أفادت الخزينة العامة للمملكة، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا قدره 3,8 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018، مقابل 3,5 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2018، أن هذا الفائض يأخد بعين الاعتبار نفقات الاستثمار التي بلغت 7,2 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا بقيمة 531 مليون درهم، سجلته الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

وسجلت النشرة، أيضا، أن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 25,7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4,1 بالمائة مقارنة مع متم غشت 2017، فيما ارتفعت النفقات العادية بنسبة 1,5 بالمائة لتصل إلى 15,2 مليار درهم.

وأشارت الخزينة إلى أن ارتفاع المداخيل العادية يرجع إلى تحسن المداخيل المحولة بنسبة 6,7 بالمائة والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 1,6 بالمائة، بسبب انخفاض المداخيل التي تديرها الدولة لفائدة الجماعات الترابية بنسبة 1,1 في المائة، لافتة إلى أن ارتفاع النفقات العادية راجع بدوره إلى ارتفاع نفقات الموظفين بنسبة 0,8 بالمائة، ونفقات المعدات والخدمات بـ 1,9 في المائة وبـ 4,2 بالمائة في كلفة الدين.

وأضافت أن ميزانيات الجماعات الترابية في نهاية شهر غشت 2018، مكنت من تسجيل رصيد إيجابي بلغ أكثر من 10 ملايير درهم، مقابل 9,7 مليار درهم عند متم غشت 2017.

وفي ما يخص نفقات الاستثمار الخاصة بالجماعات الترابية، أوضح ذات المصدر أنها استقرت في 7,2 مليار درهم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2018، مقابل 6,5 مليار درهم عند متم غشت 2017، أي بزيادة 10,6 في المائة.

وعزت الخزينة هذا الارتفاع إلى زيادة إصدار السندات الخاصة بالبرامج الوطنية (2745 مليون درهم مقابل 2239 مليون درهم)، والمشاريع المندمجة (1661 مليون درهم مقابل 1329 مليون درهم)، ينضاف إليها انخفاض إصدار السندات الخاصة بالأشغال الجديدة والإصلاحات الكبيرة (1506 مليون درهم مقابل 1760 مليون درهم).

وهكذا، فقد استقرت النفقات العامة المسجلة من طرف الجماعات الترابية (نفقات عادية، نفقات الاستثمار، وتعويضات الدين) في 23,5 مليار درهم، بارتفعاع نسبته 4,5 بالمائة مقارنة مع مستواها عند متم غشت 2017، وتتكون هذه النفقات من 64,5 بالمائة من النفقات العادية.

ومكن فائض ميزانيات الجماعات الترابية المسجل في متم غشت 2018، الذي تنضاف له مداخيل اقتراض قدرها 1,994 مليار درهم، من سداد جزء هام من الدين البالغ 1125 مليار درهم وإعادة تشكيل المبالغ المتوفرة بـ 4,7 مليار درهم.

وبلغت المبالغ المتاحة للجماعات الترابية في متم شهر غشت 38 مليار درهم من بينها 29,1 مليار درهم من فائض الحسابات السابقة، وفقا للنشرة التي تحدد أن البلديات تتدخل في 62,9 في المائة من هذه الأموال.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا