مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         متابعات / الخطاط ينجا يستعرض عضلات حزبه بالداخلة ويوجه رسائل قوية لخصومه !!             السعودية تعترف رسميا بمقتل ''جمال خاشقجي'' في شجار بالقنصلية..وحملة إعفاءات تطال عددا من المسؤولين             الملك يستقبل اخنوش ويدعوه إلى بلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية القطاع الفلاحي             عاجل / انطلاق اشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الإستقلال وادي الذهب وأوسرد             عاجل / للمرة الثانية.. أغلبية المجلس الإقليمي لأوسرد ترفض التصويت على ميزانية 2019             وفد من برلمان أمريكا الوسطى يحل بمقر الجهة.. ويعقد لقاءا مع الخطاط ينجا             دكار / الخطاط ينجا يعتبر أن الجهة هي الإطار الأكثر ملاءمة لمعالجة قضايا المدينة             المجلس الحكومي تصادق على تعيينات جديدة في مناصب عليا             تحقيق 4 / الداخلة الان تكشف تفاصيل فساد احد أباطرة الصيد التقليدي بالداخلة !!             الداخلة / إيقاف مساعدي صيدلي متورطان في عمليات تزوير وإجهاض غير قانوني             سي إن إن : ''مايك بومبيو'' يبلغ محمد بن سلمان بأن مستقبله كملك بات في خطر             ‎نعم للحب و ألإخاء ‎ لا للكراهية و الفتن             البوليساريو تحتج على رفض رئيس المينورسو الإجتماع معها بالمناطق التي تسميها ''محررة''             اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تبقي نزاع الصحراء قيد نظرها دون المرور للتصويت             بلاغ / الجماني يرد على بلاغ مستشاري العدالة والتنمية بالمجلس البلدي             بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 20 أكتوبر 2018 18:47


أضيف في 19 شتنبر 2018 الساعة 18:32

عبد القادر أعمارة من الداخلة : ميناء الداخلة سيكون نقطة للمبادلات مع إفريقيا


 

الداخلة الآن : و.م.ا


قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء، إن ميناء الداخلة الأطلسي بإمكانه أن يشكل القلب النابض للعلاقات والمبادلات مع منطقة غرب إفريقيا.
وأوضح السيد اعمارة، في تصريح للصحافة على هامش زيارة قام بها لموقع ميناء الداخلة الأطلسي مرفوقا بعامل إقليم أوسرد السيد عبد الرحمان الجوهري وعدد من المنتخبين، أن "هذه المنشأة لن تكون ميناء خاصا بالأقاليم الجنوبية فقط، بل سيمتد إشعاعها إلى الدول المجاورة، خاصة في غرب إفريقيا، ومستقبلا نحو بلدان أمريكا اللاتينية".

وأضاف الوزير أن ميناء الداخلة الأطلسي (70 كلم شمال المدينة)، الذي بلغت نسبة تقدم الدراسات الخاصة به 60 في المئة، سيضم منطقة لتعزيز الرواج والتبادل التجاري وأخرى خاصة بتثمين أنشطة الصيد البحري، حيث من المنتظر أن يستقبل الميناء بواخر كبرى للصيد في أعالي البحار.

وأشار إلى أن الميناء، الذي يرتقب انطلاق الأشغال به خلال النصف الأول من سنة 2019، سيحدث تحولا بالجهة من حيث إرساء مناطق صناعية وأخرى لوجيستية، إذ سيأخذ بعين الاعتبار الارتباط بالطريق السريع الذي سيربط بين تيزنيت والداخلة ومنها إلى الحدود المغربية – الموريتانية.

من جهة أخرى، وقف السيد اعمارة على تقدم إنجاز مقطعين اثنين من أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 من 6 إلى 9 أمتار، الرابطة بين مدينتي العيون والداخلة.

ويندرج هذا المشروع، الذي يشكل جزءا من المشروع الهيكلي الكبير لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والداخلة، في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون، بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت والداخلة، والذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وجهة العيون - الساقية الحمراء وجهة كلميم واد - نون وجهة الداخلة - واد الذهب وجهة سوس ماسة، ما مجموعه 8 مليارات و500 مليون درهم، على طول 1055 كلم.

وفي هذا الصدد، اطلع السيد اعمارة على أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 إلى 9 أمتار، عند المقطع الطرقي من النقطة الكيلومترية 610+1877 إلى النقطة الكيلومترية 950+1921 بمنطقة واد الكراع بجماعة بئر أنزران (إقليم وادي الذهب).

ويهدف المشروع إلى تهييء محور طرقي بمواصفات تقنية جيدة بين الأقاليم الجنوبية وباقي أقاليم المملكة، وتقليص المدة الزمنية للتنقل من وإلى أهم مدن الجنوب وتحسين السلامة الطرقية، وتسهيل نقل البضائع من وإلى مدن الجنوب عبر تحسين ربطها بمراكز الإنتاج والتوزيع الوطنية الكبرى، وانفتاح أكبر على موريتانيا ودول غرب إفريقيا.

ويهم المشروع، الذي يتطلب إنجازه 95 مليون و59 ألف و890 درهم على مدى 14 شهرا، تقوية وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار على طول 44.3 كلم، وأشغال بناء منشأة فنية على ولد الكراع، وأشغال بناء منشآت صرف المياه، وأشغال إنشاء باحة الاستراحة ومحطات تفريغ مياه الأسماك.

كما اطلع الوزير على سير الأشغال بالمقطع الطرقي من النقطة الكيلومترية 000+2 إلى النقطة الكيلومترية 600+36 على طول 34.6 كلم وبتكلفة مالية تبلغ 74 مليون و300 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة والسلامة الطرقية بمدخل مدينة الداخلة، والصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، وتحسين الخاصيات الهندسية بهذا المقطع الطرقي، ومعالجة نقط الانقطاع بفعل الفيضانات.

ويهم المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، توسيع القارعة الحالية إلى 9 أمتار وتقويتها، وإعادة بناء منشآت صرف المياه، وبناء باحات للاستراحة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا