مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         موريتانيا تتأهل لأول مرة في تاريخها الى نهائيات كأس افريقيا للأمم بعد فوزها على بوتسوانا             والي الجهة والنائب الأول لرئيس الجهة يشرفان على برنامج تأهيل الباعة المتجولين             والي الجهة يعطي انطلاقة الأشغال في تشييد مشروع منتزه مائي بشاطئ ''أم لبوير''             والي الجهة يترأس مراسيم تحية العلم بمناسبة عيد الاستقلال المجيد             عبد الرحيم بوعيدة يوجه رسائل سياسية لخصومه مع قرب نهاية توقيف مجلس جهة كلميم وادنون             القنصلية المغربية بنواذيبو تحتفل بالذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد             الملك محمد السادس يعين رئيسَي مجلس المنافسة و''لجنة المعطيات''             امباركة بوعيدة تعلن عن استعدادها ترأس المجلس الجهوي لكلميم في حال التوافق مع المعارضة             متابعات / الجماني بالرباط لجلب العجز المالي للبلدية.. ابتزاز للداخلية ووساطات من اسفل الطاولة             رئيس الحكومة الاسبانية ''بيدرو سانشيز'' يشرع في زيارة للرباط الاثنين القادم             قبل مباحثات جنيف.. البوليساريو تعلن رفضها جعل الحكم الذاتي قاعدة للتفاوض             حصري / أنباء عن تدارس الجماني إمكانية اعتزاله رئاسة البلدية             وكالة الاستخبارات الأمريكية تخلص إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي             الخطاط ينجا يجتمع بالمدير العام لبنك ''التجاري وفا بنك'' لدعم مشاريع الجهة             المغرب يفوز على الكاميرون ويضع القدم الاولى في الكان             تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 18 نوفمبر 2018 22:19


أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 20:28

تحقيق 4 / كيف باعت وحدة artere congel حصة 500 طن من الأخطبوط المهرب ؟؟


 

الداخلة الآن


علمت جريدة الداخلة الآن من مصادرها الخاصة خارج أرض الوطن أن المسير الفعلي لوحدة "artere congel" المدعو ا.ب. ومالك الوحدة رئيس الغرفة الأطلسية الجنوبية، قد قاموا فعلا ببيع ما سبق لنا التحذير منه وهو حوالي 500 طن من الأخطبوط المهرب الخارج عن القانون وذلك لشركة إسبانية تدعى moy sea" "food التي يوجد مقرها بإسبانيا.

وإذا كانت هذه العملية قد مرت في سلام وغيرها كثير، فإنها قد كبدت الأوساط المهنية الاخرى التي تعمل في نزاهة وشفافية خسائر كبيرة، بحيث أن مالك الوحدة ونظرا لأنه يتوفر على حصة غير قانونية زائدة على ما حددته وزارة الصيد البحري في الحصة المخخصة لهذا الموسم. فقد قام صاحب هذه الوحدة بنقص 3 يورو في البيع اي ما يقارب 33 درهم مغربي عن كل كيلوغرام.

وعليه فإن ما سبق ذكره يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن البطاح قد إستطاع التخندق خلف ثغرات القانون من خلال توفير الوثائق القانونية بشكل مشبوه مستعينا بمالك الوحدة رئيس الغرفة الاطلسية. وهذا بعينه الإستقواء بالنفوذ لاجل الإستغناء.

وحسب معطياتنا فقد جرى تمرير تلك الشحنة الكبيرة من الأخطبوط المهرب على 3 مراحل وهي :

1. ما يقارب 150 طن جرى تهريبها عبر المعبر الحدودي الكركرات الى الأراضي الموريتانية، ومن هناك يجري شحنها الى إسبانيا بسهولة كبيرة ليتم دفع ثمنها عبر البنوك الموريتانية وهذه هي الطامة الكبرى التي تضرب عمق الإقتصاد الوطني.

2. ما يقارب 150 طن اخرى تم ضمها لحصة الصيد بأعالي البحار حيث أن مالك الوحدة يملك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد باعالي البحار.وهو ما سهل عليه عملية التهريب.

3. ما يقارب 200 طن تم تهريبها الى وحدة "sali coma" بالحي الصناعي انزا بأكادير. حيث جرى تحميلها على متن مقطورات متهالكة مما اضعف جودتها، الامر الذي اضر كثيرا بسمعة المنتوج المغربي بالخارج. وللتذكير فوحدة "sali coma" هي مملوكة للبطاح وشريكين من مدينة أكادير.

ليبقى السؤال المطروح كيف يحدد هؤلاء حصة لانفسهم خارج الحصة المحددة قانونا من وزارة الصيد البحري ؟

الجواب يبقى عند السلطات التي ساهمت في تهريب هذه الكمية الهائلة من الاخطبوط المهرب. وضربت بعمق مخطط "أليوتيس"، خصوصا ونحن في أيام تتوالى الوفود الدولية لمراقبة مدى أستفادة الساكنة من خيراتها.

ولذلك نكون قد اجبنا عن جزء من بسيط من سؤال جلالة الملك "اين الثروة" ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا