مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الداخلة / مستشارو العدالة والتنمية يقومون بجولة تفقدية لمستودع الأموات داخل مستشفى الحسن الثاني             متابعات / فتنة ''الخطاط ينجا'' تهدي معوزي الجهة اللوازم المدرسية التي كانت تثقل كاهلهم !!             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يعقد لقاءا مطول مع رئيس وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الداخلة- أوسرد             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يجتمع بمنتخبي جهة الداخلة وادي الذهب بمقر الجهة             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يعقد لقاءا مطول مع والي الجهة ''لامين بنعمر''             توقيع 3 اتفاقيات أمام الملك وأوسمة لـ 18 إطارا بوزارة التعليم             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يقوم بزيارة لعدد من المؤسسات والمنشآت الحيوية بالداخلة             عاجل وحصري / إستدعاء رؤساء الجهات بشكل مستعجل للحضور غدا الى القصر الملكي             أمباركة بوعيدة نرفض أن تكون بنعرفة جديد بمجلس جهة كلميم وادنون             حزب ولد عبد العزيز يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مطلقة مريحة             عاجل وحصري / إستدعاء رؤساء الجهات بشكل عاجل للحضور غدا الى القصر الملكي             عاجل / العثور على جثة شاب عشريني مشنوقة وسط منزل بحي السلام             تعزية لعائلة أهل أمديلش بعد وفاة المرحوم ''الهادي ولد أمديلش''             تهديد المغرب بالحرب ضد البوليساريو يدفع بالجزائر الى إجراء مناورات تحاكي وقوع حرب             ملف الأسبوع | مروحيات روسية وبولتون: لا لـ “بيكر 3 ” والمفاوضات بين المغرب والبوليساريو قرار نافذ لمجلس الأمن             الداخلة الآن : بادرة "الخطاط ينجا" بتوزيع الكتب تلقى استقبالا حارا من ساكنة الداخلة            الداخلة الآن : جانب من جولة الوفد الديبلوماسي لمدينة الداخلة            بالفيديو / مناظر خلابة تظهر جمالية شبه جزيرة الداخلة            الداخلة الآن : تصريح "محمد أمبارك لعبيد" عقب نهاية أشغال المجلس الإقليمي لوادي الذهب            الداخلة الآن : تصريح أمبارك حمية حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            فيديو / تصريح طبيب جناح الولادة على إثر الحريق الذي شب بالجناح            فيديو / تصريح أهل بابا لغظف بعد نشوب الحريق في مستشفى الحسن الثاني            كلمة الرئيس الخطاط ينجا عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            تصريح محمد بوبكر عقب الاجتماع مع الوفدالاوروبي            تصريح رئيس غرفة الفلاحة عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 17:24


أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 20:28

تحقيق 4 / كيف باعت وحدة artere congel حصة 500 طن من الأخطبوط المهرب ؟؟


 

الداخلة الآن


علمت جريدة الداخلة الآن من مصادرها الخاصة خارج أرض الوطن أن المسير الفعلي لوحدة "artere congel" المدعو ا.ب. ومالك الوحدة رئيس الغرفة الأطلسية الجنوبية، قد قاموا فعلا ببيع ما سبق لنا التحذير منه وهو حوالي 500 طن من الأخطبوط المهرب الخارج عن القانون وذلك لشركة إسبانية تدعى moy sea" "food التي يوجد مقرها بإسبانيا.

وإذا كانت هذه العملية قد مرت في سلام وغيرها كثير، فإنها قد كبدت الأوساط المهنية الاخرى التي تعمل في نزاهة وشفافية خسائر كبيرة، بحيث أن مالك الوحدة ونظرا لأنه يتوفر على حصة غير قانونية زائدة على ما حددته وزارة الصيد البحري في الحصة المخخصة لهذا الموسم. فقد قام صاحب هذه الوحدة بنقص 3 يورو في البيع اي ما يقارب 33 درهم مغربي عن كل كيلوغرام.

وعليه فإن ما سبق ذكره يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن البطاح قد إستطاع التخندق خلف ثغرات القانون من خلال توفير الوثائق القانونية بشكل مشبوه مستعينا بمالك الوحدة رئيس الغرفة الاطلسية. وهذا بعينه الإستقواء بالنفوذ لاجل الإستغناء.

وحسب معطياتنا فقد جرى تمرير تلك الشحنة الكبيرة من الأخطبوط المهرب على 3 مراحل وهي :

1. ما يقارب 150 طن جرى تهريبها عبر المعبر الحدودي الكركرات الى الأراضي الموريتانية، ومن هناك يجري شحنها الى إسبانيا بسهولة كبيرة ليتم دفع ثمنها عبر البنوك الموريتانية وهذه هي الطامة الكبرى التي تضرب عمق الإقتصاد الوطني.

2. ما يقارب 150 طن اخرى تم ضمها لحصة الصيد بأعالي البحار حيث أن مالك الوحدة يملك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد باعالي البحار.وهو ما سهل عليه عملية التهريب.

3. ما يقارب 200 طن تم تهريبها الى وحدة "sali coma" بالحي الصناعي انزا بأكادير. حيث جرى تحميلها على متن مقطورات متهالكة مما اضعف جودتها، الامر الذي اضر كثيرا بسمعة المنتوج المغربي بالخارج. وللتذكير فوحدة "sali coma" هي مملوكة للبطاح وشريكين من مدينة أكادير.

ليبقى السؤال المطروح كيف يحدد هؤلاء حصة لانفسهم خارج الحصة المحددة قانونا من وزارة الصيد البحري ؟

الجواب يبقى عند السلطات التي ساهمت في تهريب هذه الكمية الهائلة من الاخطبوط المهرب. وضربت بعمق مخطط "أليوتيس"، خصوصا ونحن في أيام تتوالى الوفود الدولية لمراقبة مدى أستفادة الساكنة من خيراتها.

ولذلك نكون قد اجبنا عن جزء من بسيط من سؤال جلالة الملك "اين الثروة" ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا