مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا : التعبئة التي قام بها منتخبوا الأقاليم الجنوبية كان لها أثر إيجابي داخل البرلمان الاوروبي             البوليساريو تدين تصويت البرلمان الاوروبي على الاتفاقية الفلاحية مع المغرب وتعد بمتابعته قضائيا             وزارة بوريطة تعرب عن ارتياحها الكبير بعد التصويت بالأغلبية على الإتفاق الفلاحي من طرف البرلمان الاوروبي             مقر ولاية الجهة يحتضن حفل توقيع إنشاء أكبر مسرح بالهواء الطلق             أهل بابا محمد لغظف يستقبل مدير منظمة ''أمديست'' بالمغرب لبحث سبل التطوير             البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي             لعبيد يدعو المجلس الإقليمي لوادي الذهب لتعزيز جهوده للعناية بالعنصر البشري بالإقليم             موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 17 يناير 2019 14:58


أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 20:28

تحقيق 4 / كيف باعت وحدة artere congel حصة 500 طن من الأخطبوط المهرب ؟؟


 

الداخلة الآن


علمت جريدة الداخلة الآن من مصادرها الخاصة خارج أرض الوطن أن المسير الفعلي لوحدة "artere congel" المدعو ا.ب. ومالك الوحدة رئيس الغرفة الأطلسية الجنوبية، قد قاموا فعلا ببيع ما سبق لنا التحذير منه وهو حوالي 500 طن من الأخطبوط المهرب الخارج عن القانون وذلك لشركة إسبانية تدعى moy sea" "food التي يوجد مقرها بإسبانيا.

وإذا كانت هذه العملية قد مرت في سلام وغيرها كثير، فإنها قد كبدت الأوساط المهنية الاخرى التي تعمل في نزاهة وشفافية خسائر كبيرة، بحيث أن مالك الوحدة ونظرا لأنه يتوفر على حصة غير قانونية زائدة على ما حددته وزارة الصيد البحري في الحصة المخخصة لهذا الموسم. فقد قام صاحب هذه الوحدة بنقص 3 يورو في البيع اي ما يقارب 33 درهم مغربي عن كل كيلوغرام.

وعليه فإن ما سبق ذكره يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن البطاح قد إستطاع التخندق خلف ثغرات القانون من خلال توفير الوثائق القانونية بشكل مشبوه مستعينا بمالك الوحدة رئيس الغرفة الاطلسية. وهذا بعينه الإستقواء بالنفوذ لاجل الإستغناء.

وحسب معطياتنا فقد جرى تمرير تلك الشحنة الكبيرة من الأخطبوط المهرب على 3 مراحل وهي :

1. ما يقارب 150 طن جرى تهريبها عبر المعبر الحدودي الكركرات الى الأراضي الموريتانية، ومن هناك يجري شحنها الى إسبانيا بسهولة كبيرة ليتم دفع ثمنها عبر البنوك الموريتانية وهذه هي الطامة الكبرى التي تضرب عمق الإقتصاد الوطني.

2. ما يقارب 150 طن اخرى تم ضمها لحصة الصيد بأعالي البحار حيث أن مالك الوحدة يملك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد باعالي البحار.وهو ما سهل عليه عملية التهريب.

3. ما يقارب 200 طن تم تهريبها الى وحدة "sali coma" بالحي الصناعي انزا بأكادير. حيث جرى تحميلها على متن مقطورات متهالكة مما اضعف جودتها، الامر الذي اضر كثيرا بسمعة المنتوج المغربي بالخارج. وللتذكير فوحدة "sali coma" هي مملوكة للبطاح وشريكين من مدينة أكادير.

ليبقى السؤال المطروح كيف يحدد هؤلاء حصة لانفسهم خارج الحصة المحددة قانونا من وزارة الصيد البحري ؟

الجواب يبقى عند السلطات التي ساهمت في تهريب هذه الكمية الهائلة من الاخطبوط المهرب. وضربت بعمق مخطط "أليوتيس"، خصوصا ونحن في أيام تتوالى الوفود الدولية لمراقبة مدى أستفادة الساكنة من خيراتها.

ولذلك نكون قد اجبنا عن جزء من بسيط من سؤال جلالة الملك "اين الثروة" ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا