مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         متابعات / احتقار كبير للمرأة الصحراوية من طرف منتخبي الداخلة وعامل أوسرد             وزارة المالية تبشر رؤساء الجهات بإجراء مالي “ضخم” لإنعاش ميزانيتها             خطري ادوه يجتمع بنائب رئيس البرلمان الاوروبي مجددا رفض البوليساريو تجديد اتفاق الصيد البحري             السلطات السعودية تعترف رسميا بتقطيع جثة ''خاشقجي'' داخل القنصلية السعودية بإسطنبول             الملك محمد السادس و''ايمانويل ماكرون'' يدشننان أسرع قطار ''التيجيفي''             ‎خطير / في إستهتار واضح بالمرأة الصحراوية ومنتداها.. غياب كافة المنتخبين والمسؤولين بإستثناء الخطاط ينجا             ‎تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''محمد لمين ول حمد ول ديدة''             زكية الدريوش تتراس وفدا رفيعا المستوى في أشغال منظمة حماية التونيات بكرواتيا             حصري / برلمانيين من الصحراء يتوسطون للنائب الاقليمي السابق للتعليم لشغل منصب جديد             إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ             إستقالة ''جمال بن عباس'' من الأمانة العامة لحزب ''جبهة التحرير الوطني''             اسبانيا تخوض حربا ضروس لتمرير اتفاقية الصيد البحري مع المغرب بالبرلمان الاوروبي             وزارة الشباب والرياضة تقرر فتح القاعات الرياضية مجانا في وجه المواطنين             اعلان / جمعية ''الداخلة مبادرة'' تعلن تلقي ملفات حاملي المشاريع             حصري / العراك تؤكد تخصيص حكومة العثماني أزيد من 200 منصب مالي للأشخاص في وضعية إعاقة             تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 16 نوفمبر 2018 09:08


أضيف في 12 شتنبر 2018 الساعة 08:00

الى أين تسير الدولة بسياسة فرض 'الدارجة' بالصحراء ؟ وهل باتت 'الحسانية' متجاوزة ؟


 

الداخلة الآن


هذا زمن دخلت فيه العبثية الخلاقة برموزها عالم الإجماع الرسمي داخل مغرب الثقافات وأسست مجالس وطنية لها مدعومة من أموال الشعب ، وصار الميسورون من "عيوشي" العلمانية السطحية منظرين فيما يجوز وما لا يجوز من إرث أمة الضاد.

جلوس على أرائك المال العام يقودهم حدس البنك الدولي نحو تجهيل الشعب وإفراغ ما تبقى من اجيال تنويرية لم يعد منها إلا ما جادت به قارعة التشرميل وبوائق العصر. وحديث التطور وفهم الأجيال عندهم بما فيه من انتقائية ليس سوى أسلوبا جديدا لدفع السلم عن المغرب وخلق وطن جديد لهم يسير على قدر عبثهم دون أحترام للتعدد وعقول باقي العرقيات التي تتقاسم هذه الرقعة من العالم.

حديث التدريج حديث قديم لعبت به أنامل بعض اليائسين من منظومة تعليمية ضربها أوباش المسؤولية بمعول "كريستين لاغارت" ضربة رجل واحد حتى تفرق دمها بين غياب مجانية التعليم و"التبغرير" وما جاوره من ألفاظ أضحكت من جلهنا باقي الامم.

بانوراما أناركية كانت " الحسانية ضحية لها وسط جزء جنوبي فسيح من المملكة لا يعرف من الدارجة غير كلمات منتقات من الشارع سرعان ما تتبخر عند دخول أصحابها بيوتهم ليستفردوا بهويتهم التي يريد لها عيوش وأنصاره في حكومة الإسلاميين أن تندثر.
 

لا عجب إذن في شياع ثقافة الإنفصال وتشبع أهل الصحراء بقناعة إلإجهاز على تراثهم الثقافي والشعبي عبر تدجينهم على مفاهيم دخيلة تعني فئة أخرى من الشعب المغربي. فالحكم الذاتي الذي لطالما كان لواء الدولة ولوحة دفاعها عن مغربية الصحراء لايحيد عن ضمان حق الصحراويين في الحفاظ على لهجتهم بعيدا عن طمسها بمقررات تربوية تدس السم في العسل وتحاول تلقينهم لهجة الغير بإسم "البيداغوجيا" وإصلاح التعليم.

 فالى أين يسير المخزن ومرشدوه بسياسة "التدريج" بمدارس الصحراء ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا