مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         سابقة / اصحاب محلات غسيل السيارات يحددون تسعيرة مرتفعة وموحدة بعيدا عن حضور السلطة             ‎كارثة / المنطقة الصناعية بالداخلة تتحول الى مستنقع من المياه العادمة وبلدية الجماني خارج التغطية             بعد مدة قصيرة على تشييدها.. مياه واد الساقية تغمر قنطرة سد المسيرة بالعيون             أخنوش : ''العدالة والتنمية'' ليس عدونا.. والمعارك الجانبية لا تهمنا             تحقيق 2 / بعد مقالنا الأول.. وحدة ''cabobarbas'' تجري ترميمات تمويهية لتفادي التفتيش !!             قطرة ماء             حي أم التونسي يشهد محاولة قتل طفل من طرف سيدة إنتقاما من والدته             البرلمان الأوروبي يوصي بالمصادقة على الإتفاق الفلاحي الجديد بين المغرب وأوروبا             العثماني يستقبل وزير الخارجية الموريتاني قبل توجهه للجزائر             متابعة / ''عبد الرحيم بوعيدة'' ينتقد جامعة حزبه الصيفية ويصفه بحزب الولاءات             الولاة يرفعون تقارير سوداء لوزير الداخلية عن تأخر إنجاز المشاريع الملكية والداخلة من ضمنهم             خطير / كيف يستغل برلماني وحدته موقوفة وحدة ''cabobarbass'' لتصدير الأخطبوط ؟             هام / ''الخطاط ينجا'' يشارك غدا في يوم دراسي من تنظيم الإتحاد الإشتراكي             أنبل مبادرة : ادخال الفرحة و السرور عند الفقراء و المحتاجين             مراسلة / اللجنة الإماراتية تزور مشروع ثانوية الوحدة الإعدادية في تحدي القراءة العربي             بالفيديو / "سعيد محبوب" وعامل المحمدية يزوران المعسكر التدريبي لفريق مولودية الداخلة            الداخلة الآن : بادرة "الخطاط ينجا" بتوزيع الكتب تلقى استقبالا حارا من ساكنة الداخلة            الداخلة الآن : جانب من جولة الوفد الديبلوماسي لمدينة الداخلة            بالفيديو / مناظر خلابة تظهر جمالية شبه جزيرة الداخلة            الداخلة الآن : تصريح "محمد أمبارك لعبيد" عقب نهاية أشغال المجلس الإقليمي لوادي الذهب            الداخلة الآن : تصريح أمبارك حمية حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            فيديو / تصريح طبيب جناح الولادة على إثر الحريق الذي شب بالجناح            فيديو / تصريح أهل بابا لغظف بعد نشوب الحريق في مستشفى الحسن الثاني            كلمة الرئيس الخطاط ينجا عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            تصريح محمد بوبكر عقب الاجتماع مع الوفدالاوروبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 23 سبتمبر 2018 16:02


أضيف في 12 شتنبر 2018 الساعة 08:00

الى أين تسير الدولة بسياسة فرض 'الدارجة' بالصحراء ؟ وهل باتت 'الحسانية' متجاوزة ؟


 

الداخلة الآن


هذا زمن دخلت فيه العبثية الخلاقة برموزها عالم الإجماع الرسمي داخل مغرب الثقافات وأسست مجالس وطنية لها مدعومة من أموال الشعب ، وصار الميسورون من "عيوشي" العلمانية السطحية منظرين فيما يجوز وما لا يجوز من إرث أمة الضاد.

جلوس على أرائك المال العام يقودهم حدس البنك الدولي نحو تجهيل الشعب وإفراغ ما تبقى من اجيال تنويرية لم يعد منها إلا ما جادت به قارعة التشرميل وبوائق العصر. وحديث التطور وفهم الأجيال عندهم بما فيه من انتقائية ليس سوى أسلوبا جديدا لدفع السلم عن المغرب وخلق وطن جديد لهم يسير على قدر عبثهم دون أحترام للتعدد وعقول باقي العرقيات التي تتقاسم هذه الرقعة من العالم.

حديث التدريج حديث قديم لعبت به أنامل بعض اليائسين من منظومة تعليمية ضربها أوباش المسؤولية بمعول "كريستين لاغارت" ضربة رجل واحد حتى تفرق دمها بين غياب مجانية التعليم و"التبغرير" وما جاوره من ألفاظ أضحكت من جلهنا باقي الامم.

بانوراما أناركية كانت " الحسانية ضحية لها وسط جزء جنوبي فسيح من المملكة لا يعرف من الدارجة غير كلمات منتقات من الشارع سرعان ما تتبخر عند دخول أصحابها بيوتهم ليستفردوا بهويتهم التي يريد لها عيوش وأنصاره في حكومة الإسلاميين أن تندثر.
 

لا عجب إذن في شياع ثقافة الإنفصال وتشبع أهل الصحراء بقناعة إلإجهاز على تراثهم الثقافي والشعبي عبر تدجينهم على مفاهيم دخيلة تعني فئة أخرى من الشعب المغربي. فالحكم الذاتي الذي لطالما كان لواء الدولة ولوحة دفاعها عن مغربية الصحراء لايحيد عن ضمان حق الصحراويين في الحفاظ على لهجتهم بعيدا عن طمسها بمقررات تربوية تدس السم في العسل وتحاول تلقينهم لهجة الغير بإسم "البيداغوجيا" وإصلاح التعليم.

 فالى أين يسير المخزن ومرشدوه بسياسة "التدريج" بمدارس الصحراء ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا