مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 02:36


أضيف في 10 شتنبر 2018 الساعة 05:02

تحقيق 1 / بعد هيمنته على الخضار.. عضو البلدية يهيمن على تبييض تجارة الأخطبوط


 

الداخلة الآن


"أمبارك الستار" عضو بلدية الداخلة الذي هيمن على سوق الخضار وبات من أهم باروناته الكبار بالجهة، دخل عالم الصيد البحري بقوة عبر وحدته التجميدية"sosa fred".

الوحدة المذكورة حول من خلالها عضو البلدية سوق الأخطبوط الى منتجع لإنتهاك القانون والتحايل عليه عبر تبييضه من خلال حصص الصيد التقليدي أو شراء وثائق "البادجات" لتبييض ما يقتنيه من السوق السوداء.

ولمعرفة ما يضيع على خزينة الدولة من أموال في هذه العملية، فإنه وعلى سبيل المثال حين يبلغ ثمن الاخطبوط ما بين 120 درهم و160 درهم، فإن الثمن المصرح به عند هؤلاء هو 70 درهم فقط. أي بفارق 90 درهم للكيلوغرام.

ومن جهة اخرى فما يقارب 13،50 درهم تسرقها هذه الوحدة وذلك وفقا للإقتطاعات التالية :

7،7% حصة إقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي .
4،2% حصة إقتطاعات رسوم البحار "البحار".
3،0% حصة اقتطاعات رسوم الوحدة "المشتري".
مما يعني 14،9%.
90dh_14،9%= 76،59
أي 90dh_76,59 =13,41dh وهو مجموع ما كانت ستستفيد منه خزينة المملكة ليتم توزيعه بين خزينة الجماعات الترابية والتغطية الصحية للبحار والعاملين بالقطاع، دون ان ننسى نصيب المكتب الوطني للصيد.

وعليه فإن هذه الوحدة التي تسعى للإغتناء العاجل تعالج تقريبا ما يعادل 2000 طن سنويا من مادة الأخطبوط. بمعنى 2000.000kg × 13,50dh =2.700.000dh أي ما مجموعه 27 مليون درهم تضيع على خزينة الدولة كل سنة بسبب هذه الوحدة.
وإذا كانت الوحدة تشتغل منذ 15 سنة دون حسيب ولا رقيب، فإن مسلسل التنمية بالجهة لا يزال متقهقرا بسبب هذه الممارسات المخالفة للقانون. دون ان ننسى دور رئيس البلدية في حماية هذا الرجل وممارساته.

وعلى ذلك نكون قد أجبنا عن جزء من سؤال جلالة الملك "أين الثروة ؟"..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا