مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         قرعة الدور 16 من أبطال اوروبا تضع الريال والبارصا أمام مواجهات سهلة             متابعات / المجلس المكلي الاستشاري لشؤون الصحراء عود لحبزي بين المجالس             الصحراء منبت الأبطال             عندما تكون الشفافية والثقة أساس التعاقد بين الدولة والمجتمع             خطير / ''البسيج'' يعلن عن كشف مدرج طائرات سري خاص بتهريب الكوكايين نواحي الداخلة             العين الاماراتي يقصي الترجي التونسي من كأس الأندية بثلاثية             جهات عليا بالصحراء تتدخل لفك معتصم الكركرات الذي ينظمه ملاك القوارب             مجلس النواب يصادق على القانون الخاص بإصلاح المراكز الجهوية للإستثمار             بنهيمة يلتحق بحزب الإستقلال و يهاجم حكومة العثماني             الكونغرس الأمريكي يقر بمسؤولية بن سلمان في قتل خاشقجي ويدعم إنهاء دعم حرب اليمن             ''جون بولتون'' يعرب عن إحباطه الكبير من عدم حل نزاع الصحراء             الخطاط ينجا يستقبل عددا من الديبلوماسيين من دول افريقيا جنوب الصحراء             هام / عملية أمنية تطيح بسارق محركات القوارب التقليدية بقرية الصيد ''لاساركا''             بالفيديو / معامل التجميد بموريتانيا ترفض شراء الأخطبوط ما يؤكد صحة قرار وزارة الصيد البحري             ساكنة المسيرة 3 تحتج على نصب لاقط هوائي فوق أحد المنازل السكنية             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 17 ديسمبر 2018 18:41


أضيف في 10 شتنبر 2018 الساعة 05:02

تحقيق 1 / بعد هيمنته على الخضار.. عضو البلدية يهيمن على تبييض تجارة الأخطبوط


 

الداخلة الآن


"أمبارك الستار" عضو بلدية الداخلة الذي هيمن على سوق الخضار وبات من أهم باروناته الكبار بالجهة، دخل عالم الصيد البحري بقوة عبر وحدته التجميدية"sosa fred".

الوحدة المذكورة حول من خلالها عضو البلدية سوق الأخطبوط الى منتجع لإنتهاك القانون والتحايل عليه عبر تبييضه من خلال حصص الصيد التقليدي أو شراء وثائق "البادجات" لتبييض ما يقتنيه من السوق السوداء.

ولمعرفة ما يضيع على خزينة الدولة من أموال في هذه العملية، فإنه وعلى سبيل المثال حين يبلغ ثمن الاخطبوط ما بين 120 درهم و160 درهم، فإن الثمن المصرح به عند هؤلاء هو 70 درهم فقط. أي بفارق 90 درهم للكيلوغرام.

ومن جهة اخرى فما يقارب 13،50 درهم تسرقها هذه الوحدة وذلك وفقا للإقتطاعات التالية :

7،7% حصة إقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي .
4،2% حصة إقتطاعات رسوم البحار "البحار".
3،0% حصة اقتطاعات رسوم الوحدة "المشتري".
مما يعني 14،9%.
90dh_14،9%= 76،59
أي 90dh_76,59 =13,41dh وهو مجموع ما كانت ستستفيد منه خزينة المملكة ليتم توزيعه بين خزينة الجماعات الترابية والتغطية الصحية للبحار والعاملين بالقطاع، دون ان ننسى نصيب المكتب الوطني للصيد.

وعليه فإن هذه الوحدة التي تسعى للإغتناء العاجل تعالج تقريبا ما يعادل 2000 طن سنويا من مادة الأخطبوط. بمعنى 2000.000kg × 13,50dh =2.700.000dh أي ما مجموعه 27 مليون درهم تضيع على خزينة الدولة كل سنة بسبب هذه الوحدة.
وإذا كانت الوحدة تشتغل منذ 15 سنة دون حسيب ولا رقيب، فإن مسلسل التنمية بالجهة لا يزال متقهقرا بسبب هذه الممارسات المخالفة للقانون. دون ان ننسى دور رئيس البلدية في حماية هذا الرجل وممارساته.

وعلى ذلك نكون قد أجبنا عن جزء من سؤال جلالة الملك "أين الثروة ؟"..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا