مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عبد الرحيم بوعيدة يكتب : مذكرات رئيس جهة فريدة..             ازمة الأخطبوط تستفحل.. والداخلة تتجه نحو المزيد الاحتقان الاجتماعي             أعضاء بلدية الجماني يتوافدون على المسبح البلدي.. فهل هي ترتيبات الافتتاح ام لغرض الاستجمام ؟             عاجل / قائد المقاطعة التاسعة يلقي القبض على سيارة محملة بخيار البحر بحي الوكالة             المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين بتمثيلية محتشمة من خلال اطار في وزارة المالية             مجلس النواب يصادق بالإجماع على اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي             بلدية الرباط تفتتح لمواطنيها اكبر مسبح بإفريقيا.. وبلدية الداخلة تستمر في غلق ابوابه !!             بلاغ/ مستشارو العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يصدرون بلاغا شديد اللهجة ضد ما أسموه محاولة أغلبية الجماني تكميم أفواههم             مرشح حزب أردوغان يقر بفوز منافسه أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول             مدريد قد تعين امرأة في منصب مديرة الاستخبارات ولدت في العيون بالصحراء ومتخصصة في المغرب             هل تفتح وزارة الداخلية تحقيقا بعد كشف العراك عن وجود شركات لزوجات الاعضاء مستفيدة من الصفقات ؟؟             اليهود المغاربة بعد زيارتهم الداخلة يؤكدون استعدادهم للمساهمة في طي نزاع الصحراء             المجلس الجهوي يكشف عن لائحة الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بالجهة             موريتانيا تبدأ اختيار خليفة محمد ولد العزيز في انتخابات رئاسية جديدة             في افتتاح ''الكان''.. المنتخب المصري يهزم زيمبابوي بهدف ''تريزيغيه''             انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            انطلاق الدورة الإستثنائية لبلدية الداخلة وسط غياب مستمر لرئيس المجلس            بالفيديو / المدير الجهوي للشبيبة والرياضة بالداخلة يحتمي بأخنوش في وجه أمرأة            بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 26 يونيو 2019 07:39


أضيف في 10 شتنبر 2018 الساعة 05:02

تحقيق 1 / بعد هيمنته على الخضار.. عضو البلدية يهيمن على تبييض تجارة الأخطبوط


 

الداخلة الآن


"أمبارك الستار" عضو بلدية الداخلة الذي هيمن على سوق الخضار وبات من أهم باروناته الكبار بالجهة، دخل عالم الصيد البحري بقوة عبر وحدته التجميدية"sosa fred".

الوحدة المذكورة حول من خلالها عضو البلدية سوق الأخطبوط الى منتجع لإنتهاك القانون والتحايل عليه عبر تبييضه من خلال حصص الصيد التقليدي أو شراء وثائق "البادجات" لتبييض ما يقتنيه من السوق السوداء.

ولمعرفة ما يضيع على خزينة الدولة من أموال في هذه العملية، فإنه وعلى سبيل المثال حين يبلغ ثمن الاخطبوط ما بين 120 درهم و160 درهم، فإن الثمن المصرح به عند هؤلاء هو 70 درهم فقط. أي بفارق 90 درهم للكيلوغرام.

ومن جهة اخرى فما يقارب 13،50 درهم تسرقها هذه الوحدة وذلك وفقا للإقتطاعات التالية :

7،7% حصة إقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي .
4،2% حصة إقتطاعات رسوم البحار "البحار".
3،0% حصة اقتطاعات رسوم الوحدة "المشتري".
مما يعني 14،9%.
90dh_14،9%= 76،59
أي 90dh_76,59 =13,41dh وهو مجموع ما كانت ستستفيد منه خزينة المملكة ليتم توزيعه بين خزينة الجماعات الترابية والتغطية الصحية للبحار والعاملين بالقطاع، دون ان ننسى نصيب المكتب الوطني للصيد.

وعليه فإن هذه الوحدة التي تسعى للإغتناء العاجل تعالج تقريبا ما يعادل 2000 طن سنويا من مادة الأخطبوط. بمعنى 2000.000kg × 13,50dh =2.700.000dh أي ما مجموعه 27 مليون درهم تضيع على خزينة الدولة كل سنة بسبب هذه الوحدة.
وإذا كانت الوحدة تشتغل منذ 15 سنة دون حسيب ولا رقيب، فإن مسلسل التنمية بالجهة لا يزال متقهقرا بسبب هذه الممارسات المخالفة للقانون. دون ان ننسى دور رئيس البلدية في حماية هذا الرجل وممارساته.

وعلى ذلك نكون قد أجبنا عن جزء من سؤال جلالة الملك "أين الثروة ؟"..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا