مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بمناسبة ذكرى 14 غشت.. توزيع أوسمة ملكية وجوائز تكريمية على عدد من المستفيدين             في ذكرى 14 غشت.. والي الجهة يترأس مراسم تحية العلم بمقر ولاية الجهة             المكتب النقابي للإتحاد المغربي للشغل التابع لشركة ''casa technique'' يصدر بيانا استنكاريا             كلميم في اليوم الوطني للمهاجر كاتب عام الولاية يَعِد..وأزمة الاستثمار أكبر من خطاب عابر             ذكرى استرجاع وادي الذهب..استمرار تحصين الوحدة ومواصلة التنمية .             ألأحرار : التحديات الراهنة و المستقبلية             بفعل أنتشار الأزبال والمياه العادمة... هل بات الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة ؟!             سابقة / مندوبية الصيد البحري تترك بواخر رئيس الغرفة الاطلسية دون مراقبة وتشرع للتهريب !!             محمد خداد : كولر سيبعث رسميا بدعوات لطرفي النزاع نهاية أكتوبر القادم             متابعة / وفد من هيومن رايتس ووتش يجري زيارة خاطفة للعيون في 28 من هذا الشهر             جنايات تازة تحكم بثلاث سنوات سجنا نافذا على أب حاول طهي إبنه في فرن             حي الوكالة بمدينة الداخلة يغرق في الأزبال.. وبلدية المدينة آوت‎             ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب: '' دلالات ومكاسب ''             زلزال سياسي جديد مرتقب بسبب التأخر في تنزيل المشاريع بالصحراء             برشلونة يتوج بلقب ''السوبر'' الإسباني عبر تسديدة حاسمة من ''ديمبلي''             بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 20:08


أضيف في 11 غشت 2018 الساعة 02:36

متابعات / مرة أخرى تحضر المجالس المنتخبة بالصحراء كأداة لتزكية قرارات الدولة !!



الداخلة الآن


في سابقة من نوعها سيصادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب على مضامين وبنود إتفاق مصائد الأسماك الموقع عليه بالأحرف الأولى من المغرب والإتحاد الأوربي، وذلك في دورة استثنائية يعقدها مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يوم 29 غشت 2018 فيما يعقدها مجلس جهة الداخلة يوم 27 من نفس الشهر.

ويوحي هذا القرار مرة أخرى بجعل مجالس الصحراء مجرد أداة للبصم والتطبيل لقرارات الدولة المتعلقة بالمنطقة، خصوصا في شأن إقتصادي إجتماعي يمس حياة الساكنة بالصحراء خصوصا.

وإذا كانت المفاوضات قد جرى الخوض فيها من طرف وزير الصيد البحري والكاتبة العامة للوزارة بشكل ناجح ومتفوق، فإن وضع المجالس المنتخبة المعنية بالامر على الهامش وفرض عقدها دورات إستثنائية للتزكية فقط والموافقة على كل كبيرة وصغيرة مما جرى في الإتفاقية التي تم توقيعها مع الإتحاد الأوروبي.

ورغم الغموض الذي يلف بنود الإتفاقية والضبابية التي تلف الطريقة الأنسب لإستفادة الساكنة، إلا ان هناك أحاديث اعلامية تتحدث عن وجود صندوق سيادي أوروبي مغربي لدعم أقاليم الصحراء وساكنتها. ولعل ذلك سيكون بمباركة من المجالس المنتخبة.

ويطرح السؤال مرة اخرى عن سبب إقصاء رؤساء الجهتين المعنيتين بالنزاع من الدخول في مسلسل المفاوضات مع اوروبا حول تجديد اتفاقية الصيد البحري، حيث جرى إشراكهم في مفاوضات سابقة مع المبعوث الأممي "هورست كوهلر" بينما جرى إبعادهم عن المفاوضات الإقتصادية حول تجديد إتفاقية الصيد البحري.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا