مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا : التعبئة التي قام بها منتخبوا الأقاليم الجنوبية كان لها أثر إيجابي داخل البرلمان الاوروبي             البوليساريو تدين تصويت البرلمان الاوروبي على الاتفاقية الفلاحية مع المغرب وتعد بمتابعته قضائيا             وزارة بوريطة تعرب عن ارتياحها الكبير بعد التصويت بالأغلبية على الإتفاق الفلاحي من طرف البرلمان الاوروبي             مقر ولاية الجهة يحتضن حفل توقيع إنشاء أكبر مسرح بالهواء الطلق             أهل بابا محمد لغظف يستقبل مدير منظمة ''أمديست'' بالمغرب لبحث سبل التطوير             البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي             لعبيد يدعو المجلس الإقليمي لوادي الذهب لتعزيز جهوده للعناية بالعنصر البشري بالإقليم             موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 17 يناير 2019 08:41


أضيف في 5 غشت 2018 الساعة 05:49

تحقيق 2 / كيف يساهم ريع رئيس الغرفة الاطلسية ونائبه في إستنزاف الأخطبوط بشكل ممنهج بالداخلة ؟



الداخلة الآن


بعد تحرياتها السابقة عن وحدة التجميد المعروفة ب "artere congel" التي تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ونائبه "ابراهيم البطاح" الذي يديرها. تواصل جريدة الداخلة الآن تحقيقها بالادلة حول مجازر الأخطبوط التي ينفذها الملياردير رئيس الغرفة الاطلسية والمسؤول عن وحداته بالداخلة.

التحقيق الذي قمنا به يؤكد أن هناك شركة تسمى "samak sahara" تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ويبلغ رأسمالها حوالي 3.400.000 درهم، حيث جرى تأسيسها في سنة 1985.

الشركة المذكورة تمتلك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد في أعالي البحار، أي انها تمتلك ما مجموعه حوالي 10 بالمائة من اسطول الصيد في اعالي البحار. وبما ان وزارة الصيد البحري قد حددت حصة قطاع الصيد في اعالي البحار في 64 بالمائة فإن هذه الشركة لوحدها تمتلك حوالي 6،5 من الكوطة المخصصة لصيد الأخطبوط.

في الداخلة تمتلك الشركة المذكورة أربع وحدات لتجميد الرخويات وهي : "artere congel, super congel, jomad frigo, josicope". حيث يعمل مديرها السالف الذكر على إحداث اسلوب جديد لإستنزاف الثروة السمكية خصوصا الاخطبوط عبر تبني سياسة التصريح الكاذب بالمفرغات في بواخر شريكه السياسي وصديقه رىيس الغرفة. بينما هو يتاجر في السوق السوداء بقطاع الصيد التقليدي.

ولكي نكتشف العجب وحجم ما يجنيه الرجل من هذا الإستنزاف قمنا بعملية حسابية لما يحصده الرجل على ظهر ثروة البلاد والأجيال القادمة :

فكما يعلم الجميع أن الحصة المخصصة لأعالي البحار من طرف الوزارة هي ما يقارب 900 طن. والشركة التي يديرها البطاح تمتلك 10 بالمائة منها اي حوالي 900 طن تقريبا.

كذلك فالفرق الذي يشترى به الأخطبوط في السوق السوداء مقارنة مع ثمن البيع لدى اسواق المكتب الوطني للصيد هي 140 - 70 = 70dh. أي أن ثمن تبييض المنتوج يصل لحوالي 70dh للكيلوغرام. وبالتالي فإن مجموع ما يجنيه البطاح ورئيسه هو 900.000طن×70dh، أي حوالي 63.000.000 درهم "63 مليون درهم" بمعنى 6،3 مليار سنتيم في موسم صيفي واحد فقط.
فكم ستجني هذه الشركة المفترسة بهذا الاسلوب يا ترى في الموسم الشتوي الذي تتضاعف فيه حصة اعالي البحار ثلاثة اضعاف إضافة لما تجنيه خلال الموسم الموسم الصيفي ؟..

الجواب عن السؤال بسيط جدا ويبين خطورة تحايل البطاح ورئيسه على القانون، وحجم ما تفقده الدولة من اموال وما تفقده الأجيال بفعل الإستنزاف.
فإذا كان ما تجنيه هذه الشركة هو 6،3 مليار سنتيم في الموسم الصيفي ويتضاعف ثلاثة مرات في الموسم الشتوي على اعتبار حجم الحصة الممنوحة. فإن 6،3 مليار الموسم الصيفي + 63 ×3 كوطة شتوية = 25،2 مليار سنتيم.

25،2 مليار سنتيم تجنيها الشركة سنويا من هذا العمل غير المشروع والذي يقع جهارا نهارا بتواطئ من طرف بعض رجالات مندوبية الصيد البحري. أو بمعنى اخر فإن رىيس الغرفة وشريكه السياسي يضعون في أرصدتهم شهريا 2،5 مليار سنتيم لمجرد ان هناك موظفين فاسدين يريدون الإستغناء على حساب ثروات المنطقة ومستقبل اجيالها.

فمتى تفتح الدولة تحقيقا في ما يفعله هذا الرجل ورئيسه بالداخلة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا