مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         غوتيريس يسلم الى مجلس الأمن تقرير المفوضية الافريقية حول الصحراء             أمام الضغط الدولي الكبير، محمد بن سلمان قد يعلن تخليه عن ولاية العهد هذا الأسبوع             وويترز: الحريري تعرض اثناء احتجازه بالسعودية للضرب والاهانة على يد القحطاني             بالوثيقة / عبد الفتاح المكي يتفاعل مع مقال الداخلة الآن ويساءل أمزازي عن اعفاء ''عليين اهل باباها''             ‎أمطار الخير تغرق مدينة الداخلة.. والمجلس البلدي لا يحرك ساكنا بعد عجز 5 مليارات             سابقة / ثلاثة مؤسسات تعليمية خاصة بالداخلة ترفض تلميذ بسبب إعاقته البدنية             خطير وحصري / تفاصيل مخطط الجماني والوزير أمزازي لإسقاط ''عليين أهل باباها'' وتعويضه ''بعمر لعكير''             هام / أمطار الخير بالداخلة حسب نشرة خاصة لمديرية الأرصاد الجوية             بالصورة / ما المغزى من إقصاء وحدات الداخلة المعروفة بعملها في مجال تثمين وتصنيع الاخطبوط من التوقيع على البلاغ !!             منتخبو العدالة والتنمية يعقدون لقاءا تواصليا مع الاطر التربوية المشاركة في المخيمات الصيفية             متابعات / الخطاط ينجا يستعرض عضلات حزبه بالداخلة ويوجه رسائل قوية لخصومه !!             السعودية تعترف رسميا بمقتل ''جمال خاشقجي'' في شجار بالقنصلية..وحملة إعفاءات تطال عددا من المسؤولين             الملك يستقبل اخنوش ويدعوه إلى بلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية القطاع الفلاحي             عاجل / انطلاق اشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الإستقلال وادي الذهب وأوسرد             عاجل / للمرة الثانية.. أغلبية المجلس الإقليمي لأوسرد ترفض التصويت على ميزانية 2019             بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 11:21


أضيف في 5 غشت 2018 الساعة 05:49

تحقيق 2 / كيف يساهم ريع رئيس الغرفة الاطلسية ونائبه في إستنزاف الأخطبوط بشكل ممنهج بالداخلة ؟



الداخلة الآن


بعد تحرياتها السابقة عن وحدة التجميد المعروفة ب "artere congel" التي تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ونائبه "ابراهيم البطاح" الذي يديرها. تواصل جريدة الداخلة الآن تحقيقها بالادلة حول مجازر الأخطبوط التي ينفذها الملياردير رئيس الغرفة الاطلسية والمسؤول عن وحداته بالداخلة.

التحقيق الذي قمنا به يؤكد أن هناك شركة تسمى "samak sahara" تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ويبلغ رأسمالها حوالي 3.400.000 درهم، حيث جرى تأسيسها في سنة 1985.

الشركة المذكورة تمتلك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد في أعالي البحار، أي انها تمتلك ما مجموعه حوالي 10 بالمائة من اسطول الصيد في اعالي البحار. وبما ان وزارة الصيد البحري قد حددت حصة قطاع الصيد في اعالي البحار في 64 بالمائة فإن هذه الشركة لوحدها تمتلك حوالي 6،5 من الكوطة المخصصة لصيد الأخطبوط.

في الداخلة تمتلك الشركة المذكورة أربع وحدات لتجميد الرخويات وهي : "artere congel, super congel, jomad frigo, josicope". حيث يعمل مديرها السالف الذكر على إحداث اسلوب جديد لإستنزاف الثروة السمكية خصوصا الاخطبوط عبر تبني سياسة التصريح الكاذب بالمفرغات في بواخر شريكه السياسي وصديقه رىيس الغرفة. بينما هو يتاجر في السوق السوداء بقطاع الصيد التقليدي.

ولكي نكتشف العجب وحجم ما يجنيه الرجل من هذا الإستنزاف قمنا بعملية حسابية لما يحصده الرجل على ظهر ثروة البلاد والأجيال القادمة :

فكما يعلم الجميع أن الحصة المخصصة لأعالي البحار من طرف الوزارة هي ما يقارب 900 طن. والشركة التي يديرها البطاح تمتلك 10 بالمائة منها اي حوالي 900 طن تقريبا.

كذلك فالفرق الذي يشترى به الأخطبوط في السوق السوداء مقارنة مع ثمن البيع لدى اسواق المكتب الوطني للصيد هي 140 - 70 = 70dh. أي أن ثمن تبييض المنتوج يصل لحوالي 70dh للكيلوغرام. وبالتالي فإن مجموع ما يجنيه البطاح ورئيسه هو 900.000طن×70dh، أي حوالي 63.000.000 درهم "63 مليون درهم" بمعنى 6،3 مليار سنتيم في موسم صيفي واحد فقط.
فكم ستجني هذه الشركة المفترسة بهذا الاسلوب يا ترى في الموسم الشتوي الذي تتضاعف فيه حصة اعالي البحار ثلاثة اضعاف إضافة لما تجنيه خلال الموسم الموسم الصيفي ؟..

الجواب عن السؤال بسيط جدا ويبين خطورة تحايل البطاح ورئيسه على القانون، وحجم ما تفقده الدولة من اموال وما تفقده الأجيال بفعل الإستنزاف.
فإذا كان ما تجنيه هذه الشركة هو 6،3 مليار سنتيم في الموسم الصيفي ويتضاعف ثلاثة مرات في الموسم الشتوي على اعتبار حجم الحصة الممنوحة. فإن 6،3 مليار الموسم الصيفي + 63 ×3 كوطة شتوية = 25،2 مليار سنتيم.

25،2 مليار سنتيم تجنيها الشركة سنويا من هذا العمل غير المشروع والذي يقع جهارا نهارا بتواطئ من طرف بعض رجالات مندوبية الصيد البحري. أو بمعنى اخر فإن رىيس الغرفة وشريكه السياسي يضعون في أرصدتهم شهريا 2،5 مليار سنتيم لمجرد ان هناك موظفين فاسدين يريدون الإستغناء على حساب ثروات المنطقة ومستقبل اجيالها.

فمتى تفتح الدولة تحقيقا في ما يفعله هذا الرجل ورئيسه بالداخلة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا