مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بمناسبة ذكرى 14 غشت.. توزيع أوسمة ملكية وجوائز تكريمية على عدد من المستفيدين             في ذكرى 14 غشت.. والي الجهة يترأس مراسم تحية العلم بمقر ولاية الجهة             المكتب النقابي للإتحاد المغربي للشغل التابع لشركة ''casa technique'' يصدر بيانا استنكاريا             كلميم في اليوم الوطني للمهاجر كاتب عام الولاية يَعِد..وأزمة الاستثمار أكبر من خطاب عابر             ذكرى استرجاع وادي الذهب..استمرار تحصين الوحدة ومواصلة التنمية .             ألأحرار : التحديات الراهنة و المستقبلية             بفعل أنتشار الأزبال والمياه العادمة... هل بات الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة ؟!             سابقة / مندوبية الصيد البحري تترك بواخر رئيس الغرفة الاطلسية دون مراقبة وتشرع للتهريب !!             محمد خداد : كولر سيبعث رسميا بدعوات لطرفي النزاع نهاية أكتوبر القادم             متابعة / وفد من هيومن رايتس ووتش يجري زيارة خاطفة للعيون في 28 من هذا الشهر             جنايات تازة تحكم بثلاث سنوات سجنا نافذا على أب حاول طهي إبنه في فرن             حي الوكالة بمدينة الداخلة يغرق في الأزبال.. وبلدية المدينة آوت‎             ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب: '' دلالات ومكاسب ''             زلزال سياسي جديد مرتقب بسبب التأخر في تنزيل المشاريع بالصحراء             برشلونة يتوج بلقب ''السوبر'' الإسباني عبر تسديدة حاسمة من ''ديمبلي''             بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 20:05


أضيف في 5 غشت 2018 الساعة 05:49

تحقيق 2 / كيف يساهم ريع رئيس الغرفة الاطلسية ونائبه في إستنزاف الأخطبوط بشكل ممنهج بالداخلة ؟



الداخلة الآن


بعد تحرياتها السابقة عن وحدة التجميد المعروفة ب "artere congel" التي تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ونائبه "ابراهيم البطاح" الذي يديرها. تواصل جريدة الداخلة الآن تحقيقها بالادلة حول مجازر الأخطبوط التي ينفذها الملياردير رئيس الغرفة الاطلسية والمسؤول عن وحداته بالداخلة.

التحقيق الذي قمنا به يؤكد أن هناك شركة تسمى "samak sahara" تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ويبلغ رأسمالها حوالي 3.400.000 درهم، حيث جرى تأسيسها في سنة 1985.

الشركة المذكورة تمتلك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد في أعالي البحار، أي انها تمتلك ما مجموعه حوالي 10 بالمائة من اسطول الصيد في اعالي البحار. وبما ان وزارة الصيد البحري قد حددت حصة قطاع الصيد في اعالي البحار في 64 بالمائة فإن هذه الشركة لوحدها تمتلك حوالي 6،5 من الكوطة المخصصة لصيد الأخطبوط.

في الداخلة تمتلك الشركة المذكورة أربع وحدات لتجميد الرخويات وهي : "artere congel, super congel, jomad frigo, josicope". حيث يعمل مديرها السالف الذكر على إحداث اسلوب جديد لإستنزاف الثروة السمكية خصوصا الاخطبوط عبر تبني سياسة التصريح الكاذب بالمفرغات في بواخر شريكه السياسي وصديقه رىيس الغرفة. بينما هو يتاجر في السوق السوداء بقطاع الصيد التقليدي.

ولكي نكتشف العجب وحجم ما يجنيه الرجل من هذا الإستنزاف قمنا بعملية حسابية لما يحصده الرجل على ظهر ثروة البلاد والأجيال القادمة :

فكما يعلم الجميع أن الحصة المخصصة لأعالي البحار من طرف الوزارة هي ما يقارب 900 طن. والشركة التي يديرها البطاح تمتلك 10 بالمائة منها اي حوالي 900 طن تقريبا.

كذلك فالفرق الذي يشترى به الأخطبوط في السوق السوداء مقارنة مع ثمن البيع لدى اسواق المكتب الوطني للصيد هي 140 - 70 = 70dh. أي أن ثمن تبييض المنتوج يصل لحوالي 70dh للكيلوغرام. وبالتالي فإن مجموع ما يجنيه البطاح ورئيسه هو 900.000طن×70dh، أي حوالي 63.000.000 درهم "63 مليون درهم" بمعنى 6،3 مليار سنتيم في موسم صيفي واحد فقط.
فكم ستجني هذه الشركة المفترسة بهذا الاسلوب يا ترى في الموسم الشتوي الذي تتضاعف فيه حصة اعالي البحار ثلاثة اضعاف إضافة لما تجنيه خلال الموسم الموسم الصيفي ؟..

الجواب عن السؤال بسيط جدا ويبين خطورة تحايل البطاح ورئيسه على القانون، وحجم ما تفقده الدولة من اموال وما تفقده الأجيال بفعل الإستنزاف.
فإذا كان ما تجنيه هذه الشركة هو 6،3 مليار سنتيم في الموسم الصيفي ويتضاعف ثلاثة مرات في الموسم الشتوي على اعتبار حجم الحصة الممنوحة. فإن 6،3 مليار الموسم الصيفي + 63 ×3 كوطة شتوية = 25،2 مليار سنتيم.

25،2 مليار سنتيم تجنيها الشركة سنويا من هذا العمل غير المشروع والذي يقع جهارا نهارا بتواطئ من طرف بعض رجالات مندوبية الصيد البحري. أو بمعنى اخر فإن رىيس الغرفة وشريكه السياسي يضعون في أرصدتهم شهريا 2،5 مليار سنتيم لمجرد ان هناك موظفين فاسدين يريدون الإستغناء على حساب ثروات المنطقة ومستقبل اجيالها.

فمتى تفتح الدولة تحقيقا في ما يفعله هذا الرجل ورئيسه بالداخلة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا