مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حصري / المحكمة ترجئ افراغ فندق ''الصحراء ريجنسي'' الى أجل غير مسمى لهذا السبب !!             المغرب يتقهقر للمرتبة 135 عالميا في مؤشر حرية الصحافة خلف موريتانيا وتونس             سابقة/ ''رأسية'' ابراهيم الجماني ترسل حكيم بنشماس الى المستعجلات             جريدة العلم تستشهد بمقال سابق للداخلة الآن بعد نجاح المؤتمر الاستقلالي بمدينة الداخلة             مفارقات الداخلة.. مستشفى وحيد وسيئ الخدمات.. ومساجد حديثة ومتعددة بأحياء المدينة             جمعية بذور للهيموفيليا والامراض المزمنة تنظم ندوة إحتفالية باليوم العالمي للهيموفيليا             احذروا انقلابات العسكر، ومناورات الإسلاميين             جمعية ترقية وضعية الاسرة والمرأة تنظم دورة تدريبية لفائدة الوالدين في تنشئة أبنائهم             المنافسة بين الجزارين بالداخلة تخدم المواطن وتخفض ثمن لحوم الابل الى 60 درهم             بلاغ بخصوص تنظيم الملتقى الاقليمي الاول للتعليم بمدينة بوجدور             رواق جهة الداخلة وادي الذهب يخطف انظار زوار معرض الفلاحة بمكناس             الصحراء.. وثنائية السياسة المتناقضة             الدرك والجمارك يوقفان مافيا دولية لتهريب الأدوية الفاسدة عبر سواحل الداخلة             بوريطة يؤكد أن المغرب يريد حلولا واقعية لنزاع الصحراء             ميسي يقتل طموحات مانشستر يونايتد ويعبر بفريقه الى نصف نهائي أبطال أوروبا             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 18 أبريل 2019 18:00


أضيف في 5 غشت 2018 الساعة 05:49

تحقيق 2 / كيف يساهم ريع رئيس الغرفة الاطلسية ونائبه في إستنزاف الأخطبوط بشكل ممنهج بالداخلة ؟



الداخلة الآن


بعد تحرياتها السابقة عن وحدة التجميد المعروفة ب "artere congel" التي تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ونائبه "ابراهيم البطاح" الذي يديرها. تواصل جريدة الداخلة الآن تحقيقها بالادلة حول مجازر الأخطبوط التي ينفذها الملياردير رئيس الغرفة الاطلسية والمسؤول عن وحداته بالداخلة.

التحقيق الذي قمنا به يؤكد أن هناك شركة تسمى "samak sahara" تعود ملكيتها لرئيس الغرفة ويبلغ رأسمالها حوالي 3.400.000 درهم، حيث جرى تأسيسها في سنة 1985.

الشركة المذكورة تمتلك حوالي 38 باخرة من بواخر الصيد في أعالي البحار، أي انها تمتلك ما مجموعه حوالي 10 بالمائة من اسطول الصيد في اعالي البحار. وبما ان وزارة الصيد البحري قد حددت حصة قطاع الصيد في اعالي البحار في 64 بالمائة فإن هذه الشركة لوحدها تمتلك حوالي 6،5 من الكوطة المخصصة لصيد الأخطبوط.

في الداخلة تمتلك الشركة المذكورة أربع وحدات لتجميد الرخويات وهي : "artere congel, super congel, jomad frigo, josicope". حيث يعمل مديرها السالف الذكر على إحداث اسلوب جديد لإستنزاف الثروة السمكية خصوصا الاخطبوط عبر تبني سياسة التصريح الكاذب بالمفرغات في بواخر شريكه السياسي وصديقه رىيس الغرفة. بينما هو يتاجر في السوق السوداء بقطاع الصيد التقليدي.

ولكي نكتشف العجب وحجم ما يجنيه الرجل من هذا الإستنزاف قمنا بعملية حسابية لما يحصده الرجل على ظهر ثروة البلاد والأجيال القادمة :

فكما يعلم الجميع أن الحصة المخصصة لأعالي البحار من طرف الوزارة هي ما يقارب 900 طن. والشركة التي يديرها البطاح تمتلك 10 بالمائة منها اي حوالي 900 طن تقريبا.

كذلك فالفرق الذي يشترى به الأخطبوط في السوق السوداء مقارنة مع ثمن البيع لدى اسواق المكتب الوطني للصيد هي 140 - 70 = 70dh. أي أن ثمن تبييض المنتوج يصل لحوالي 70dh للكيلوغرام. وبالتالي فإن مجموع ما يجنيه البطاح ورئيسه هو 900.000طن×70dh، أي حوالي 63.000.000 درهم "63 مليون درهم" بمعنى 6،3 مليار سنتيم في موسم صيفي واحد فقط.
فكم ستجني هذه الشركة المفترسة بهذا الاسلوب يا ترى في الموسم الشتوي الذي تتضاعف فيه حصة اعالي البحار ثلاثة اضعاف إضافة لما تجنيه خلال الموسم الموسم الصيفي ؟..

الجواب عن السؤال بسيط جدا ويبين خطورة تحايل البطاح ورئيسه على القانون، وحجم ما تفقده الدولة من اموال وما تفقده الأجيال بفعل الإستنزاف.
فإذا كان ما تجنيه هذه الشركة هو 6،3 مليار سنتيم في الموسم الصيفي ويتضاعف ثلاثة مرات في الموسم الشتوي على اعتبار حجم الحصة الممنوحة. فإن 6،3 مليار الموسم الصيفي + 63 ×3 كوطة شتوية = 25،2 مليار سنتيم.

25،2 مليار سنتيم تجنيها الشركة سنويا من هذا العمل غير المشروع والذي يقع جهارا نهارا بتواطئ من طرف بعض رجالات مندوبية الصيد البحري. أو بمعنى اخر فإن رىيس الغرفة وشريكه السياسي يضعون في أرصدتهم شهريا 2،5 مليار سنتيم لمجرد ان هناك موظفين فاسدين يريدون الإستغناء على حساب ثروات المنطقة ومستقبل اجيالها.

فمتى تفتح الدولة تحقيقا في ما يفعله هذا الرجل ورئيسه بالداخلة ؟.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا