مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 02:30


أضيف في 12 يوليوز 2018 الساعة 08:55

المغرب ينتظر أوروبا و''الجبهة'' تستجدي الإسكندناف في اتفاق الصيد



الداخلة الآن


أياما قَلِيلَة عَلَى مَوْعِدِ الحَسْمِ في مصير اتفاقية الصيد البحري، تَبْدُو تَجَاذُبَاتُ الدولِ المُسَانِدةِ لدَمْجِ مياه المناطق الصحراوية ضِمْنَ البُنود المُتَفق عليها واضحة المعالم؛ إذ تُرَاهِنُ جبهة البوليساريو على الدول الإسكندنافية، أبْرَزُهَا السويد، لتَغيير مواقف الاتحاد الأوروبي من الاتفاقية، والعمل على مُزاحمة المساندين التقليديين للطرح المغربي الذين تَتَقَدَمُهُمْ فرنسا وإسبانيا والبرتغال.

ويَعْتَمِدُ المغرب على صوت الدول المعنية بالاتفاقية بشكل مباشر، مثل إسبانيا والبرتغال، التي تشتغل يد عاملة كبيرة منها في القوارب التي تَصْطَادُ بالمياه المغربية، مقابل مبلغ 30 مليون يورو، و14 مليون يورو كاستثمارات قطاعية، وهو ما يعتبره مُتَخَصِّصُونَ إجحافا كبيرا في حق المغرب، بحُكم تقاضي موريتانيا 61 مليون يورو مقابل اتفاق صيد مماثل.

وكان رئيس أرباب السفن بإسبانيا، بيدرو ماثا، قد أعرب عن أمله في أن "تتوج المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي في أسرع وقت ممكن ببروتوكول شراكة جديد في مجال الصيد البحري"، لكن العديد من التنظيمات السياسية الاسكندنافية لها رأي آخر؛ إذ تورد الآلة الدبلوماسية لجبهة البوليساريو بشكل دوري أن الجبهة تتواصل مع هذه التنظيمات قصد التنسيق لنسف الطرح المغربي يوم التصويت.

وفي هذا الصدد، كشف كريم عايش أن "اتفاق الصيد البحري يَعْرِفُ شداً وجذباً بين الدول المُستفيدة مباشرة منه، وعلى رأسها إسبانيا والبرتغال، في مقابل الدول الاسكندنافية البعيدة تماما عن بحار المغرب التي لا تستفيد مباشرة من ثروته السمكية".

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، منذ إمضائها أول مرة سنة 1995، شكلت على الدوام ساحة معارك بين المغرب وخصوم وحدته الترابية؛ فقد اعتادت المملكة على مواجهة الأعداء لأي اتفاق سيادي ذي طابع اقتصادي بغرض عرقلته واتخاذه ورقة ضغط لخدمة أجندة الانفصال، وابتزاز المغرب في أفق إحراز انتصارات وهمية، وتقوية الجبهة الجزائرية لتدعيم نفوذ اقتصادي خيالي".

وأكد عضو مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية أن "سيناريو الذهاب في اتجاه ما يورده البرلمان الأوروبي سيؤدي إلى توقف الاتفاق من جديد، وإشعال فتيل أزمة اجتماعية أوروبية، وارتفاع البطالة وتصاعد العداء للمنتجات الفلاحية المغربية، فضلا عن إغراق الأسواق المحلية بأنواع مختلفة من المنتجات البحرية تنعكس سلبا على الدخل الفردي لمالك القارب".

وزاد المتحدث أنه "رغم الإرادة التي تبديها أوروبا لخدمة ملف الصيد والاستفادة من خيرات البلاد، إلا أن المعارضين قد يَنجَحُونَ في تعطيله بسبب تواطؤ مفضوح للعديد من ممثلي الدول القابعة شمال أوروبا، وانقلاب مواقف دول كانت حليفة للمغرب، بعد وصول إيديولوجيات شعبوية إلى حكوماتها".

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا