مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حصري / بعد سلسلة من الوعود السرابية.. ساكنة امهيريز تنتفض ضد عامل الإقليم وتطالب بالسكن             رسميا / الإتحاد الإسباني يقرر إقامة مباراة السوبر الإسباني بمدينة طنجة             اعمارة: العامل البشري وىاء 94% من حوادث السير بالمغرب             رئيس الجهة الخطاط ينجا يعقد إجتماعا موسعا مع الجمعيات المهتمة بالتخييم بالجهة             القطب الإجتماعي يمول 11 مشروعا لفائدة الجمعيات بجهة الداخلة وادي الذهب             حزب الإستقلال يواصل ريادته للمشهد الحزبي بجهة الداخلة وادي الذهب             الشونزيليزيه يستقبل المنتخب الفرنسي بطل العالم وسط استعراضات جوية             مجلس الإتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الإتفاق الفلاحي ليشمل الصحراء             هام / بتاح المكي يساءل وزير التجهيز والنقل عن الطريق الكارثية بين الداخلة وأمهيريز.. والوزير يرفض الرد             جوائز المونديال: مودريتش احسن لاعب.. ومبابي احسن صاعد             فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا             متابعات / كيف ستكون ردة فعل مناضلي حزب الاحرار بالجهة بعد إسقاط ''البطاح'' من المنسقية الجهوية ؟             هام / المدير الإقليمي للتعليم بالداخلة ينال عضوية المكتب السياسي لحزب ''البام''             بالصور / مسيرة حاشدة بالرباط نصرة لمعتقلي الريف             مراسلة: إنطلاق المرحلة الثانية للتخييم بمدينة إفران.             معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            فيديو/ تصريح "المامي بوسيف" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            فيديو/ تصريح "محمد لمين السملالي" رئيس باللجنة الجهوية لحقوق الانسان عقب لقاء "هورست كولر"            فيديو/ تصريح "شيبة حبت" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" عقب الإجتماع الموسع مع "هورست كوهلر"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 18 يوليو 2018 00:04


أضيف في 2 يوليوز 2018 الساعة 02:26

مصدر دبلوماسي: قمة نواكشوط توافق على تشكيل لجنة لحل نزاع الصحراء



الداخلة الآن


وافق قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية إفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء، بحسب مصدر دبلوماسي.

جاء ذلك في حديث مصدر دبلوماسي حضر اجتماعات القمة، مع وكلة الأناضول التركية، لكنه طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام.

وبحسب المصدر، فإن المقترح قدّمه رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي، خلال جلسة مغلقة للقادة الأفارقة المشاركين في القمة التي تنعقد في العاصمة الموريتانية، نواكشوط.

وأكد الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ما صرح به المصدر.

وقال غالي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن "المشاركين في القمة صادقوا بالفعل على تشكيل لجنة رئاسية لحل النزاع الصحراوي".

وأوضح أن "اللجنة ستضم في عضويتها كلا من رؤساء الاتحاد الإفريقي، السابق، ألفا كوندي، والحالي، بول كاغامي، والمقبل، إضافة إلى فقي".

إحياء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

وكان من المقرر أن يكشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد خلال القمة عن خريطة طريق لحل نزاع الصحراء، التي يرفرف علمها للمرة الأولى بالمناسبة في نواكشوط جنبا إلى جنب مع باقي أعلام الدول الاعضاء.

وستتم مناقشة المسألة لأول مرة كبند قائم بذاته في جدول أعمال القمة، وسيتلقى رؤساء الدول والحكومات تقريرا مفصلا يعده رئيس المفوضية حول هذا الموضوع، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية

وتهدف تلك الجهود إلى إعادة إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد عشر سنوات من الجمود.

وقام فقيه بعدة زيارات منذ القمة الإفريقية الأخيرة التي عقدت في يناير الماضي، للوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية،  حيث ألتقى في مارس بوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وبالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، للاطلاع على مواقفهم كدول مجاورة.

من جانبه، أكد الرئيس الموريتاني في حوار حصري مع فرانس 24 الأحد أنه يجب التوصل إلى حل لهذا النزاع بطريقة أو بأخرى.

غير أن المغرب كان يعارض دائما أي وساطة للاتحاد الإفريقي في هذا النزاع ويتمسك بدور الأمم المتحدة حصريا فيه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا