مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         سابقة / اصحاب محلات غسيل السيارات يحددون تسعيرة مرتفعة وموحدة بعيدا عن حضور السلطة             ‎كارثة / المنطقة الصناعية بالداخلة تتحول الى مستنقع من المياه العادمة وبلدية الجماني خارج التغطية             بعد مدة قصيرة على تشييدها.. مياه واد الساقية تغمر قنطرة سد المسيرة بالعيون             أخنوش : ''العدالة والتنمية'' ليس عدونا.. والمعارك الجانبية لا تهمنا             تحقيق 2 / بعد مقالنا الأول.. وحدة ''cabobarbas'' تجري ترميمات تمويهية لتفادي التفتيش !!             قطرة ماء             حي أم التونسي يشهد محاولة قتل طفل من طرف سيدة إنتقاما من والدته             البرلمان الأوروبي يوصي بالمصادقة على الإتفاق الفلاحي الجديد بين المغرب وأوروبا             العثماني يستقبل وزير الخارجية الموريتاني قبل توجهه للجزائر             متابعة / ''عبد الرحيم بوعيدة'' ينتقد جامعة حزبه الصيفية ويصفه بحزب الولاءات             الولاة يرفعون تقارير سوداء لوزير الداخلية عن تأخر إنجاز المشاريع الملكية والداخلة من ضمنهم             خطير / كيف يستغل برلماني وحدته موقوفة وحدة ''cabobarbass'' لتصدير الأخطبوط ؟             هام / ''الخطاط ينجا'' يشارك غدا في يوم دراسي من تنظيم الإتحاد الإشتراكي             أنبل مبادرة : ادخال الفرحة و السرور عند الفقراء و المحتاجين             مراسلة / اللجنة الإماراتية تزور مشروع ثانوية الوحدة الإعدادية في تحدي القراءة العربي             بالفيديو / "سعيد محبوب" وعامل المحمدية يزوران المعسكر التدريبي لفريق مولودية الداخلة            الداخلة الآن : بادرة "الخطاط ينجا" بتوزيع الكتب تلقى استقبالا حارا من ساكنة الداخلة            الداخلة الآن : جانب من جولة الوفد الديبلوماسي لمدينة الداخلة            بالفيديو / مناظر خلابة تظهر جمالية شبه جزيرة الداخلة            الداخلة الآن : تصريح "محمد أمبارك لعبيد" عقب نهاية أشغال المجلس الإقليمي لوادي الذهب            الداخلة الآن : تصريح أمبارك حمية حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            فيديو / تصريح طبيب جناح الولادة على إثر الحريق الذي شب بالجناح            فيديو / تصريح أهل بابا لغظف بعد نشوب الحريق في مستشفى الحسن الثاني            كلمة الرئيس الخطاط ينجا عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            تصريح محمد بوبكر عقب الاجتماع مع الوفدالاوروبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 23 سبتمبر 2018 16:03


أضيف في 2 يوليوز 2018 الساعة 02:26

مصدر دبلوماسي: قمة نواكشوط توافق على تشكيل لجنة لحل نزاع الصحراء



الداخلة الآن


وافق قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية إفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء، بحسب مصدر دبلوماسي.

جاء ذلك في حديث مصدر دبلوماسي حضر اجتماعات القمة، مع وكلة الأناضول التركية، لكنه طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام.

وبحسب المصدر، فإن المقترح قدّمه رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي، خلال جلسة مغلقة للقادة الأفارقة المشاركين في القمة التي تنعقد في العاصمة الموريتانية، نواكشوط.

وأكد الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ما صرح به المصدر.

وقال غالي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن "المشاركين في القمة صادقوا بالفعل على تشكيل لجنة رئاسية لحل النزاع الصحراوي".

وأوضح أن "اللجنة ستضم في عضويتها كلا من رؤساء الاتحاد الإفريقي، السابق، ألفا كوندي، والحالي، بول كاغامي، والمقبل، إضافة إلى فقي".

إحياء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

وكان من المقرر أن يكشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد خلال القمة عن خريطة طريق لحل نزاع الصحراء، التي يرفرف علمها للمرة الأولى بالمناسبة في نواكشوط جنبا إلى جنب مع باقي أعلام الدول الاعضاء.

وستتم مناقشة المسألة لأول مرة كبند قائم بذاته في جدول أعمال القمة، وسيتلقى رؤساء الدول والحكومات تقريرا مفصلا يعده رئيس المفوضية حول هذا الموضوع، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية

وتهدف تلك الجهود إلى إعادة إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد عشر سنوات من الجمود.

وقام فقيه بعدة زيارات منذ القمة الإفريقية الأخيرة التي عقدت في يناير الماضي، للوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية،  حيث ألتقى في مارس بوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وبالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، للاطلاع على مواقفهم كدول مجاورة.

من جانبه، أكد الرئيس الموريتاني في حوار حصري مع فرانس 24 الأحد أنه يجب التوصل إلى حل لهذا النزاع بطريقة أو بأخرى.

غير أن المغرب كان يعارض دائما أي وساطة للاتحاد الإفريقي في هذا النزاع ويتمسك بدور الأمم المتحدة حصريا فيه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا