مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         قانون حماية الحياة الخاصة للمغاربة يدخل حيز التنفيذ بمحاكم المملكة             وزارة الداخلية تمنع بث دورات المجالس الجماعية على الفيسبوك             الملك محمد السادس يستقبل غدا المستشارة الالمانية ''انجيلا ميركل'' بمراكش             ‎تشيلسي يهزم مضيفه حامل اللقب مانشستر سيتي بثنائية‎             اليازغي: مفاوضات شاقة تنتظرُ المغرب .. ومسؤولية الجزائر خطيرة             صدامات وإطلاق للغاز المسيل للدموع وسط باريس في مظاهرات السترات الصفراء             متابعات / طاولة جنيف بين كذب البوليساريو والمغرب وصراحة كوهلر             منسق جبهة البوليساريو يكشف تفاصيل مباحثات المائدة المستديرة بجنيف             كارينباور تخلف ميركل على رأس الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني             ‎عاجل / لجنة تتبع مصايد الصيد تعلن 5 يناير موعد انطلاق موسم صيد الاخطبوط             الخطاط ينجا''.. إجتماع المائدة المستديرة ب''جنيف'' شكل فرصة لإبراز التقدم المحرز في الأقاليم الجنوبية             الزنقة 20 / المغرب يهدد بمقاطعة المباحثات المقبلة ويدعو الجزائر لإلتزام جدي وعميق             بوريطة : المغرب سيواصل العمل مع السيد كولر بنفس الجدية والروح الايجابية             جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 10 ديسمبر 2018 01:32


أضيف في 2 يوليوز 2018 الساعة 02:26

مصدر دبلوماسي: قمة نواكشوط توافق على تشكيل لجنة لحل نزاع الصحراء



الداخلة الآن


وافق قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية إفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء، بحسب مصدر دبلوماسي.

جاء ذلك في حديث مصدر دبلوماسي حضر اجتماعات القمة، مع وكلة الأناضول التركية، لكنه طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام.

وبحسب المصدر، فإن المقترح قدّمه رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي، خلال جلسة مغلقة للقادة الأفارقة المشاركين في القمة التي تنعقد في العاصمة الموريتانية، نواكشوط.

وأكد الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ما صرح به المصدر.

وقال غالي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن "المشاركين في القمة صادقوا بالفعل على تشكيل لجنة رئاسية لحل النزاع الصحراوي".

وأوضح أن "اللجنة ستضم في عضويتها كلا من رؤساء الاتحاد الإفريقي، السابق، ألفا كوندي، والحالي، بول كاغامي، والمقبل، إضافة إلى فقي".

إحياء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

وكان من المقرر أن يكشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد خلال القمة عن خريطة طريق لحل نزاع الصحراء، التي يرفرف علمها للمرة الأولى بالمناسبة في نواكشوط جنبا إلى جنب مع باقي أعلام الدول الاعضاء.

وستتم مناقشة المسألة لأول مرة كبند قائم بذاته في جدول أعمال القمة، وسيتلقى رؤساء الدول والحكومات تقريرا مفصلا يعده رئيس المفوضية حول هذا الموضوع، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية

وتهدف تلك الجهود إلى إعادة إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد عشر سنوات من الجمود.

وقام فقيه بعدة زيارات منذ القمة الإفريقية الأخيرة التي عقدت في يناير الماضي، للوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية،  حيث ألتقى في مارس بوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وبالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، للاطلاع على مواقفهم كدول مجاورة.

من جانبه، أكد الرئيس الموريتاني في حوار حصري مع فرانس 24 الأحد أنه يجب التوصل إلى حل لهذا النزاع بطريقة أو بأخرى.

غير أن المغرب كان يعارض دائما أي وساطة للاتحاد الإفريقي في هذا النزاع ويتمسك بدور الأمم المتحدة حصريا فيه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا