مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حصري / بعد سلسلة من الوعود السرابية.. ساكنة امهيريز تنتفض ضد عامل الإقليم وتطالب بالسكن             رسميا / الإتحاد الإسباني يقرر إقامة مباراة السوبر الإسباني بمدينة طنجة             اعمارة: العامل البشري وىاء 94% من حوادث السير بالمغرب             رئيس الجهة الخطاط ينجا يعقد إجتماعا موسعا مع الجمعيات المهتمة بالتخييم بالجهة             القطب الإجتماعي يمول 11 مشروعا لفائدة الجمعيات بجهة الداخلة وادي الذهب             حزب الإستقلال يواصل ريادته للمشهد الحزبي بجهة الداخلة وادي الذهب             الشونزيليزيه يستقبل المنتخب الفرنسي بطل العالم وسط استعراضات جوية             مجلس الإتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الإتفاق الفلاحي ليشمل الصحراء             هام / بتاح المكي يساءل وزير التجهيز والنقل عن الطريق الكارثية بين الداخلة وأمهيريز.. والوزير يرفض الرد             جوائز المونديال: مودريتش احسن لاعب.. ومبابي احسن صاعد             فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا             متابعات / كيف ستكون ردة فعل مناضلي حزب الاحرار بالجهة بعد إسقاط ''البطاح'' من المنسقية الجهوية ؟             هام / المدير الإقليمي للتعليم بالداخلة ينال عضوية المكتب السياسي لحزب ''البام''             بالصور / مسيرة حاشدة بالرباط نصرة لمعتقلي الريف             مراسلة: إنطلاق المرحلة الثانية للتخييم بمدينة إفران.             معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            فيديو/ تصريح "المامي بوسيف" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            فيديو/ تصريح "محمد لمين السملالي" رئيس باللجنة الجهوية لحقوق الانسان عقب لقاء "هورست كولر"            فيديو/ تصريح "شيبة حبت" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" عقب الإجتماع الموسع مع "هورست كوهلر"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 17 يوليو 2018 23:42


أضيف في 1 يوليوز 2018 الساعة 17:18

متابعات / حين خطف ''الخطاط ينجا'' الاضواء من الجميع خلال زيارة ''كوهلر'' !؟



الداخلة الآن



أتت زيارة المبعوث الأممي "هورست كوهلر" الى المنطقة لبحث الدولة المغربية عن تبرير لسياساتها وتحاول تمرير حلها الوحيد من خلال إقناع الألماني بمقترحها عبر المدافعين عن أطروحتها. في العيون كان ولد الرشيد المتحكم في كافة خطابات النخبة الموالية للمغرب حيث عمد لتبرير سياسات الدولة التي يعد المستقيد الابرز منها.

في الداخلة بدى الألماني أكثر أريحية، وتعامل مع رئيس الجهة "الخطاط ينجا" وكأنه صديق يعرفه منذ سنوات، حيث تخلى عن بروتوكول المبعوثين في ركوب سيارات الأمم المتحدة وليس السيارات الحكومية للدول. كان الألماني حسب عديدين فرح بمرافقة الخطاط طيلة إجتماعاته بالجهة.

الخطاط وجد فيه الالماني مثالا حيا للرجل الذي عاش بين الضفتين، وهو ورقة ناجحة لإستثمارات الدولة المغربية وفتحها الآفاق في وجه الصحراويين العائدين إليها ليكونوا رجال اعمال وسياسيين متفوقين. ورغم ان خطاب الخطاط كان موجها على الأرجح في سياق يضمن الترويج للأطروحة المغربية إلا أنه كان يحمل جزءا من الحقيقة حول الأورواش خصوصا والإستثمارات.

الخطاط خطف الأضواء من باقي السياسيين خصوصا خصمه السياسي رئيس البلدية الذي بدى "كالأطرش في الزفة" حين اجتر خطابا مع زميله في المجلس الإقليمي معتادا يحمل لغة المديح للدولة المغربية ويعطي للألماني تصورا بأن الدولة تضغط على المنتخبين والساكنة لتبني خطابها.

الألماني ربما تحسس ذلك من خلال مطالبته للمتحدثين بالكلام بكل حرية وجدية للتوصل بمقترحات للحل السياسي الدائم والمتوافق عليه بين كافة الأطراف. وعليه فإن الدولة من نفسها يجب أن تتعلم من اخطاء الماضي وأن تبعث الروح في النخبة السياسية الحالية التي لا تزال ترتكز الى اثرياء الحرب وملوك الريع وعجزة السياسة. لتبحث عن نماذج الخطاط على كثرتها بدل التوجس منها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا