مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         قانون حماية الحياة الخاصة للمغاربة يدخل حيز التنفيذ بمحاكم المملكة             وزارة الداخلية تمنع بث دورات المجالس الجماعية على الفيسبوك             الملك محمد السادس يستقبل غدا المستشارة الالمانية ''انجيلا ميركل'' بمراكش             ‎تشيلسي يهزم مضيفه حامل اللقب مانشستر سيتي بثنائية‎             اليازغي: مفاوضات شاقة تنتظرُ المغرب .. ومسؤولية الجزائر خطيرة             صدامات وإطلاق للغاز المسيل للدموع وسط باريس في مظاهرات السترات الصفراء             متابعات / طاولة جنيف بين كذب البوليساريو والمغرب وصراحة كوهلر             منسق جبهة البوليساريو يكشف تفاصيل مباحثات المائدة المستديرة بجنيف             كارينباور تخلف ميركل على رأس الحزب الديمقراطي المسيحي الألماني             ‎عاجل / لجنة تتبع مصايد الصيد تعلن 5 يناير موعد انطلاق موسم صيد الاخطبوط             الخطاط ينجا''.. إجتماع المائدة المستديرة ب''جنيف'' شكل فرصة لإبراز التقدم المحرز في الأقاليم الجنوبية             الزنقة 20 / المغرب يهدد بمقاطعة المباحثات المقبلة ويدعو الجزائر لإلتزام جدي وعميق             بوريطة : المغرب سيواصل العمل مع السيد كولر بنفس الجدية والروح الايجابية             جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 10 ديسمبر 2018 01:41


أضيف في 1 يوليوز 2018 الساعة 17:18

متابعات / حين خطف ''الخطاط ينجا'' الاضواء من الجميع خلال زيارة ''كوهلر'' !؟



الداخلة الآن



أتت زيارة المبعوث الأممي "هورست كوهلر" الى المنطقة لبحث الدولة المغربية عن تبرير لسياساتها وتحاول تمرير حلها الوحيد من خلال إقناع الألماني بمقترحها عبر المدافعين عن أطروحتها. في العيون كان ولد الرشيد المتحكم في كافة خطابات النخبة الموالية للمغرب حيث عمد لتبرير سياسات الدولة التي يعد المستقيد الابرز منها.

في الداخلة بدى الألماني أكثر أريحية، وتعامل مع رئيس الجهة "الخطاط ينجا" وكأنه صديق يعرفه منذ سنوات، حيث تخلى عن بروتوكول المبعوثين في ركوب سيارات الأمم المتحدة وليس السيارات الحكومية للدول. كان الألماني حسب عديدين فرح بمرافقة الخطاط طيلة إجتماعاته بالجهة.

الخطاط وجد فيه الالماني مثالا حيا للرجل الذي عاش بين الضفتين، وهو ورقة ناجحة لإستثمارات الدولة المغربية وفتحها الآفاق في وجه الصحراويين العائدين إليها ليكونوا رجال اعمال وسياسيين متفوقين. ورغم ان خطاب الخطاط كان موجها على الأرجح في سياق يضمن الترويج للأطروحة المغربية إلا أنه كان يحمل جزءا من الحقيقة حول الأورواش خصوصا والإستثمارات.

الخطاط خطف الأضواء من باقي السياسيين خصوصا خصمه السياسي رئيس البلدية الذي بدى "كالأطرش في الزفة" حين اجتر خطابا مع زميله في المجلس الإقليمي معتادا يحمل لغة المديح للدولة المغربية ويعطي للألماني تصورا بأن الدولة تضغط على المنتخبين والساكنة لتبني خطابها.

الألماني ربما تحسس ذلك من خلال مطالبته للمتحدثين بالكلام بكل حرية وجدية للتوصل بمقترحات للحل السياسي الدائم والمتوافق عليه بين كافة الأطراف. وعليه فإن الدولة من نفسها يجب أن تتعلم من اخطاء الماضي وأن تبعث الروح في النخبة السياسية الحالية التي لا تزال ترتكز الى اثرياء الحرب وملوك الريع وعجزة السياسة. لتبحث عن نماذج الخطاط على كثرتها بدل التوجس منها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا