مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ترامب اقترح على اسبانيا بناء جدار عازل في الصحراء لمنع تسلل المهاجرين نحو أوروبا             ساكنة الداخلة تنتظر بشغف ما ستسفر عنه عملية توزيع بقع تجزئة النهضة 1             نتنياهو يعزي بوتين ويقترح إرسال قائد سلاح الجو مع معلومات حادث الطائرة             الداخلة / مستشارو العدالة والتنمية يقومون بجولة تفقدية لمستودع الأموات داخل مستشفى الحسن الثاني             متابعات / فتنة ''الخطاط ينجا'' تهدي معوزي الجهة اللوازم المدرسية التي كانت تثقل كاهلهم !!             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يعقد لقاءا مطول مع رئيس وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الداخلة- أوسرد             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يجتمع بمنتخبي جهة الداخلة وادي الذهب بمقر الجهة             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يعقد لقاءا مطول مع والي الجهة ''لامين بنعمر''             توقيع 3 اتفاقيات أمام الملك وأوسمة لـ 18 إطارا بوزارة التعليم             الوفد الديبلوماسي الأجنبي يقوم بزيارة لعدد من المؤسسات والمنشآت الحيوية بالداخلة             عاجل وحصري / إستدعاء رؤساء الجهات بشكل مستعجل للحضور غدا الى القصر الملكي             أمباركة بوعيدة نرفض أن تكون بنعرفة جديد بمجلس جهة كلميم وادنون             حزب ولد عبد العزيز يعلن تصدر المشهد السياسي بأغلبية مطلقة مريحة             عاجل وحصري / إستدعاء رؤساء الجهات بشكل عاجل للحضور غدا الى القصر الملكي             عاجل / العثور على جثة شاب عشريني مشنوقة وسط منزل بحي السلام             الداخلة الآن : بادرة "الخطاط ينجا" بتوزيع الكتب تلقى استقبالا حارا من ساكنة الداخلة            الداخلة الآن : جانب من جولة الوفد الديبلوماسي لمدينة الداخلة            بالفيديو / مناظر خلابة تظهر جمالية شبه جزيرة الداخلة            الداخلة الآن : تصريح "محمد أمبارك لعبيد" عقب نهاية أشغال المجلس الإقليمي لوادي الذهب            الداخلة الآن : تصريح أمبارك حمية حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            فيديو / تصريح طبيب جناح الولادة على إثر الحريق الذي شب بالجناح            فيديو / تصريح أهل بابا لغظف بعد نشوب الحريق في مستشفى الحسن الثاني            كلمة الرئيس الخطاط ينجا عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            تصريح محمد بوبكر عقب الاجتماع مع الوفدالاوروبي            تصريح رئيس غرفة الفلاحة عقب الاجتماع مع الوفد الاوروبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 19 سبتمبر 2018 16:48


أضيف في 1 يوليوز 2018 الساعة 17:18

متابعات / حين خطف ''الخطاط ينجا'' الاضواء من الجميع خلال زيارة ''كوهلر'' !؟



الداخلة الآن



أتت زيارة المبعوث الأممي "هورست كوهلر" الى المنطقة لبحث الدولة المغربية عن تبرير لسياساتها وتحاول تمرير حلها الوحيد من خلال إقناع الألماني بمقترحها عبر المدافعين عن أطروحتها. في العيون كان ولد الرشيد المتحكم في كافة خطابات النخبة الموالية للمغرب حيث عمد لتبرير سياسات الدولة التي يعد المستقيد الابرز منها.

في الداخلة بدى الألماني أكثر أريحية، وتعامل مع رئيس الجهة "الخطاط ينجا" وكأنه صديق يعرفه منذ سنوات، حيث تخلى عن بروتوكول المبعوثين في ركوب سيارات الأمم المتحدة وليس السيارات الحكومية للدول. كان الألماني حسب عديدين فرح بمرافقة الخطاط طيلة إجتماعاته بالجهة.

الخطاط وجد فيه الالماني مثالا حيا للرجل الذي عاش بين الضفتين، وهو ورقة ناجحة لإستثمارات الدولة المغربية وفتحها الآفاق في وجه الصحراويين العائدين إليها ليكونوا رجال اعمال وسياسيين متفوقين. ورغم ان خطاب الخطاط كان موجها على الأرجح في سياق يضمن الترويج للأطروحة المغربية إلا أنه كان يحمل جزءا من الحقيقة حول الأورواش خصوصا والإستثمارات.

الخطاط خطف الأضواء من باقي السياسيين خصوصا خصمه السياسي رئيس البلدية الذي بدى "كالأطرش في الزفة" حين اجتر خطابا مع زميله في المجلس الإقليمي معتادا يحمل لغة المديح للدولة المغربية ويعطي للألماني تصورا بأن الدولة تضغط على المنتخبين والساكنة لتبني خطابها.

الألماني ربما تحسس ذلك من خلال مطالبته للمتحدثين بالكلام بكل حرية وجدية للتوصل بمقترحات للحل السياسي الدائم والمتوافق عليه بين كافة الأطراف. وعليه فإن الدولة من نفسها يجب أن تتعلم من اخطاء الماضي وأن تبعث الروح في النخبة السياسية الحالية التي لا تزال ترتكز الى اثرياء الحرب وملوك الريع وعجزة السياسة. لتبحث عن نماذج الخطاط على كثرتها بدل التوجس منها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا