مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد اجتماعا حول مستحقات الاندية.             لما يخيم الصمت على حزب الاستقلال في ظل التحركات الحزبية الاخرى بالمشهد المحلي !!             رغم حرب اخنوش عليه.. تهريب الاخطبوط المغربي من الكركرات لايزال مستمر !!             تحت رئاسة ''عزيز أخنوش''.. منسقية التجمع الوطني للأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي للحزب             آمالنا             «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين الداخلة و مـراكش وبأثمان مناسبة             العثماني : هدفنا بلورة منظومة مندمجة ومنسجمة للحماية الاجتماعية             ''زكية الدريوش'' تجري جولة ميدانية بمعرض ''أليوتيس'' وتقوم بمباحثات مع نظرائها الافارقة             وزارة الصيد البحري توقع اتفاقية شراكة مع منظمة ''الفاو'' لتأطير الصيد التقليدي             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات             زكية الدريوش تنال وسام الاستحقاق من طرف العاهل الاسباني على هامش معرض ''أليوتيس'' بأكادير             يد الوزير الطولى بنكهة الأنوثة.. الدريوش تنجح في فرض نجاحها خلال معرض ''أليوتيس''             اتليتيكو مدريد يهزم ضيفه يوفنتوس الايطالي في ذهاب الدور 16 من دوري الابطال             هورست كولر يدعو المغرب والبوليساريو الى اجتماع أولي ببرلين قبل محطة جنيف             انطلاق بطولة عصبة الصحراء لكرة القدم داخل القاعة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية على ارتفاع ثمن الضريبة على السيارات            تصريح ممثلة "الفاو" عقب توقيعها شراكة مع وزارة الصيد البحري            تصريح زكية الدريوش على هامش توقيع اتفاقية الشراكة مع منظمة "الفاو"            بالفيديو / تصريح المسؤول التجاري عن مجموعة "كينغ بيلاجيك" على هامش معرض اليوتيس            بالفيديو / الفاعلة "مصكولة بعمر" تعرض منتوجات تعاونيتها بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / "محمد عالي الدادي" يعرض منتوجات المحار بمعرض "اليوتيس"            بالفيديو / تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" على هامش معرض "أليوتيس" بأكادير            تصريحات عقب اشغال الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            اطوار اشغال الجلسة العادية للمجلس البلدي للداخلة لشهر فبراير 2019            خيمة صلح بين قبيلة شرفاء فيلالة وقبيلة الشرفاء لعروسيين            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 فبراير 2019 02:38


أضيف في 1 يوليوز 2018 الساعة 17:18

متابعات / حين خطف ''الخطاط ينجا'' الاضواء من الجميع خلال زيارة ''كوهلر'' !؟



الداخلة الآن



أتت زيارة المبعوث الأممي "هورست كوهلر" الى المنطقة لبحث الدولة المغربية عن تبرير لسياساتها وتحاول تمرير حلها الوحيد من خلال إقناع الألماني بمقترحها عبر المدافعين عن أطروحتها. في العيون كان ولد الرشيد المتحكم في كافة خطابات النخبة الموالية للمغرب حيث عمد لتبرير سياسات الدولة التي يعد المستقيد الابرز منها.

في الداخلة بدى الألماني أكثر أريحية، وتعامل مع رئيس الجهة "الخطاط ينجا" وكأنه صديق يعرفه منذ سنوات، حيث تخلى عن بروتوكول المبعوثين في ركوب سيارات الأمم المتحدة وليس السيارات الحكومية للدول. كان الألماني حسب عديدين فرح بمرافقة الخطاط طيلة إجتماعاته بالجهة.

الخطاط وجد فيه الالماني مثالا حيا للرجل الذي عاش بين الضفتين، وهو ورقة ناجحة لإستثمارات الدولة المغربية وفتحها الآفاق في وجه الصحراويين العائدين إليها ليكونوا رجال اعمال وسياسيين متفوقين. ورغم ان خطاب الخطاط كان موجها على الأرجح في سياق يضمن الترويج للأطروحة المغربية إلا أنه كان يحمل جزءا من الحقيقة حول الأورواش خصوصا والإستثمارات.

الخطاط خطف الأضواء من باقي السياسيين خصوصا خصمه السياسي رئيس البلدية الذي بدى "كالأطرش في الزفة" حين اجتر خطابا مع زميله في المجلس الإقليمي معتادا يحمل لغة المديح للدولة المغربية ويعطي للألماني تصورا بأن الدولة تضغط على المنتخبين والساكنة لتبني خطابها.

الألماني ربما تحسس ذلك من خلال مطالبته للمتحدثين بالكلام بكل حرية وجدية للتوصل بمقترحات للحل السياسي الدائم والمتوافق عليه بين كافة الأطراف. وعليه فإن الدولة من نفسها يجب أن تتعلم من اخطاء الماضي وأن تبعث الروح في النخبة السياسية الحالية التي لا تزال ترتكز الى اثرياء الحرب وملوك الريع وعجزة السياسة. لتبحث عن نماذج الخطاط على كثرتها بدل التوجس منها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا