مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ''لارام'' تحذّر من الإضرار بمؤشرات الشركة على يد ''ربابنة الطائرات''             الحكومة تدين الاعتداءات المتكررة على مهنيي الصحة وتقاضي المعتدين             حصري / بعد سلسلة من الوعود السرابية.. ساكنة امهيريز تنتفض ضد عامل الإقليم وتطالب بالسكن             رسميا / الإتحاد الإسباني يقرر إقامة مباراة السوبر الإسباني بمدينة طنجة             اعمارة: العامل البشري وىاء 94% من حوادث السير بالمغرب             رئيس الجهة الخطاط ينجا يعقد إجتماعا موسعا مع الجمعيات المهتمة بالتخييم بالجهة             القطب الإجتماعي يمول 11 مشروعا لفائدة الجمعيات بجهة الداخلة وادي الذهب             حزب الإستقلال يواصل ريادته للمشهد الحزبي بجهة الداخلة وادي الذهب             الشونزيليزيه يستقبل المنتخب الفرنسي بطل العالم وسط استعراضات جوية             مجلس الإتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الإتفاق الفلاحي ليشمل الصحراء             هام / بتاح المكي يساءل وزير التجهيز والنقل عن الطريق الكارثية بين الداخلة وأمهيريز.. والوزير يرفض الرد             جوائز المونديال: مودريتش احسن لاعب.. ومبابي احسن صاعد             فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا             متابعات / كيف ستكون ردة فعل مناضلي حزب الاحرار بالجهة بعد إسقاط ''البطاح'' من المنسقية الجهوية ؟             هام / المدير الإقليمي للتعليم بالداخلة ينال عضوية المكتب السياسي لحزب ''البام''             معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            فيديو/ تصريح "المامي بوسيف" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            فيديو/ تصريح "محمد لمين السملالي" رئيس باللجنة الجهوية لحقوق الانسان عقب لقاء "هورست كولر"            فيديو/ تصريح "شيبة حبت" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" عقب الإجتماع الموسع مع "هورست كوهلر"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 19 يوليو 2018 09:02


أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 16:43

متابعات / أي حل للتهريب في قطاع الصيد البحري إذا كان مصدر عيش فئات عريضة بالجهة ؟؟



الداخلة الآن


كان لافتا لنا ونحن نتابع عن بعد محاكمة احد المتهمين في ملف للتعريب حجم المساندة الكبير الذي لاقاه من طرف جماهير واسعة جلها من أبناء المنطقة الذين يعيشون على تجارة الأخطبوط وأنواع اخرى من الأسماك.

 

الوزارة التي حاولت تأطير القطاع وتنظيمه ليكون في مستوى التطلعات وتضمن للبحار كما المستثمر حقه في الإستفادة المشروعة من قطاع الصيد البحري، لم تنجح ربما في كبح جماح التهريب لتداخل المصالح مع وزارات اخرى كوزارة الداخلية والعدل.

 

غير أن المتتبع للأحداث يعلم جيدا ان التهريب بالداخلة لم يعد ظاهرة غير قانونية شاذة ويمارسها قلة قليلة من ابناء المنطقة بل باتت مصدر عيش لعدد كبير منهم كما انها تجارة رابحة لعدد من معامل المنطقة، لذلك فالحل الامثل حسب عديدين أن يتم هيكلة القطاع بطريقة جديدة تضمن تقنينه بشكل يستفيد منه الجميع.

 

إن من يحاول منع التهريب أو محاربته بالجهة يحارب بشكل واقعي عددا كبيرا من الاسر التي تقتات على مدخوله اليومي ويريد وضع الجهة على كف عفريت بين من سيتشرد اسريا ومن سيصبح سجينا ذو سوابق.

 

لا يمكن بتاتا الحديث عن مسؤولية وزارة الصيد البحري لوحدها فيما يحدث بالجهة من تهريب بل عي مسؤولية مشتركة بين الجميع، يتحملها كذلك المجتمع المدني والمواطن التاجر بالقطاع الذي يضمن جلب المادة الحيوية "الاخطبوط" للمصدرين خارج توقيت موسم الاخطبوط. خصوصا وأن هذا الخيوان البحري بات المستقبل الوحيد لأفواج المعطلين والعاطلين عن إيجاد قوت يومهم. فيما التهريب الضخم في مجال السردين من الميناء يبقى ملفا اخر اخطر من سابقه ولا نجد له مكانا وسط الرأي العام

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا