مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الطالبي العلمي : المغرب لن يقدم ملف ترشيحه لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2019             متابعات / لا نريد رئيسا يجالس المعطلين بل رئيسا يقابل السيدات الفاعلات !!             عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية أتليتيكو لبراريك لكرة القدم المصغرة             اعلان / المكتب الوطني للماء الصالح الشرب يعلن عن قطع الماء غدا بمدينة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل أعضاء تنسيقية الوعد للمعطلين ويناقش سبل حل معضلة التشغيل             رسالة مفتوحة الى السيد المحترم عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات             بالفيديو / إختناق بالكركرات بعد غلق المعتصمين لطريق المعبر نحو موريتانيا             وسائل الإعلام الإجتماعية التافهة             السفير الروسي بالرباط : لدينا علاقات جيدة مع كافة أطراف نزاع الصحراء             رغم أنها الكتلة الناخبة التي تمنحه الرئاسة.. الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة             متابعات / ''أمبارك حمية'' المستشار الحركي الجديد الذي خطف الاضواء من الجماني وصهره             بمبادرة من حزب المصباح...مجلس النواب يعدل القانون الخاص بتقادم مدة تعويض ضحايا الالغام             بالفيديو / المحتجين بالكركرات يغلقون الطريق بين المعبر وموريتانيا             الملك يستقبل غوتيريس بالرباط ويجدد دعمه لجهوده من أجل حل نزاع الصحراء             زلزال جديد مرتقب .. مجلس جطو يشرع بالتحقيق في مشاريع ‘الحسيمة منارة المتوسط’ !             الشيخ اعمار ضيف حلقة "الساعة المغاربية" على قناة فرنسا 24            تصريح السير وزير الثقافة عقب الندوة الصحفية لمهرجان الموضة الدولي بالداخلة            على هامش مهرجان الموضة ..والي الجهة ووزير الثقافة ينظمان ندوة صحفية            تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 13 ديسمبر 2018 03:21


أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 16:43

متابعات / أي حل للتهريب في قطاع الصيد البحري إذا كان مصدر عيش فئات عريضة بالجهة ؟؟



الداخلة الآن


كان لافتا لنا ونحن نتابع عن بعد محاكمة احد المتهمين في ملف للتعريب حجم المساندة الكبير الذي لاقاه من طرف جماهير واسعة جلها من أبناء المنطقة الذين يعيشون على تجارة الأخطبوط وأنواع اخرى من الأسماك.

 

الوزارة التي حاولت تأطير القطاع وتنظيمه ليكون في مستوى التطلعات وتضمن للبحار كما المستثمر حقه في الإستفادة المشروعة من قطاع الصيد البحري، لم تنجح ربما في كبح جماح التهريب لتداخل المصالح مع وزارات اخرى كوزارة الداخلية والعدل.

 

غير أن المتتبع للأحداث يعلم جيدا ان التهريب بالداخلة لم يعد ظاهرة غير قانونية شاذة ويمارسها قلة قليلة من ابناء المنطقة بل باتت مصدر عيش لعدد كبير منهم كما انها تجارة رابحة لعدد من معامل المنطقة، لذلك فالحل الامثل حسب عديدين أن يتم هيكلة القطاع بطريقة جديدة تضمن تقنينه بشكل يستفيد منه الجميع.

 

إن من يحاول منع التهريب أو محاربته بالجهة يحارب بشكل واقعي عددا كبيرا من الاسر التي تقتات على مدخوله اليومي ويريد وضع الجهة على كف عفريت بين من سيتشرد اسريا ومن سيصبح سجينا ذو سوابق.

 

لا يمكن بتاتا الحديث عن مسؤولية وزارة الصيد البحري لوحدها فيما يحدث بالجهة من تهريب بل عي مسؤولية مشتركة بين الجميع، يتحملها كذلك المجتمع المدني والمواطن التاجر بالقطاع الذي يضمن جلب المادة الحيوية "الاخطبوط" للمصدرين خارج توقيت موسم الاخطبوط. خصوصا وأن هذا الخيوان البحري بات المستقبل الوحيد لأفواج المعطلين والعاطلين عن إيجاد قوت يومهم. فيما التهريب الضخم في مجال السردين من الميناء يبقى ملفا اخر اخطر من سابقه ولا نجد له مكانا وسط الرأي العام

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا