مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الصدفة الأليمة..حكاية ''صدفة'' و مدينة الموت...‎             بلاغ / وزارة التربية الوطنية تهدد بمعاقبة الأساتذة المتغيبين             جمعية الدويه للطرب الحساني تشتكي المدير الجهوي للثقافة الى الأعرج             اذا كان العثماني يخشى تزوير الداخلية.. فمن حق أخنوش أن يخشى التدخل القطري !!             انبعاث حزب؟             صراع أقطاب وسط بلدية الداخلة يؤدي بجل أعضاءها الى مقاطعة منتدى ''كرانس مونتانا''             منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يكرم منسق برنامج الداخلة مبادرة ''الشيخ المامي أحمد بزيد''             الخطاط ولد ينجا : اسم سيحتفظ به التاريخ المعاصر لوادي الذهب             وفود منتدى كرانس مونتانا الدولي تجري زيارات لرواق جهة الداخلة وادي الذهب             عزيز الكريمي.. اطار تربوي مخضرم انتهى مع نهاية التعليم العمومي بالداخلة             ''كرانس مونتانا''.. دراسة الجدوى تؤكد أن النسخة الخامسة ستكون اخر نسخة من المنتدى بالداخلة             الداخلة.. اختتام الدورة الخامسة من منتدى ''كرانس مونتانا'' الدولي             العثماني ولفتيت.. جفاء واضح طبع مشاركة الاثنين في منتدى ''كرانس مونتانا''             تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب             زلزال حكومي جديد قد يطيح ''بأمباركة بوعيدة''و''رقية الدرهم'' من حكومة العثماني             بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            بالفيديو / جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية تختتم الملتقى الجهوي الثاني للأسرة            بالفيديو / مدرسة المثابرة الخاصة تحتفي بيوم المرأة العالمي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 18 مارس 2019 21:14


أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 16:43

متابعات / أي حل للتهريب في قطاع الصيد البحري إذا كان مصدر عيش فئات عريضة بالجهة ؟؟



الداخلة الآن


كان لافتا لنا ونحن نتابع عن بعد محاكمة احد المتهمين في ملف للتعريب حجم المساندة الكبير الذي لاقاه من طرف جماهير واسعة جلها من أبناء المنطقة الذين يعيشون على تجارة الأخطبوط وأنواع اخرى من الأسماك.

 

الوزارة التي حاولت تأطير القطاع وتنظيمه ليكون في مستوى التطلعات وتضمن للبحار كما المستثمر حقه في الإستفادة المشروعة من قطاع الصيد البحري، لم تنجح ربما في كبح جماح التهريب لتداخل المصالح مع وزارات اخرى كوزارة الداخلية والعدل.

 

غير أن المتتبع للأحداث يعلم جيدا ان التهريب بالداخلة لم يعد ظاهرة غير قانونية شاذة ويمارسها قلة قليلة من ابناء المنطقة بل باتت مصدر عيش لعدد كبير منهم كما انها تجارة رابحة لعدد من معامل المنطقة، لذلك فالحل الامثل حسب عديدين أن يتم هيكلة القطاع بطريقة جديدة تضمن تقنينه بشكل يستفيد منه الجميع.

 

إن من يحاول منع التهريب أو محاربته بالجهة يحارب بشكل واقعي عددا كبيرا من الاسر التي تقتات على مدخوله اليومي ويريد وضع الجهة على كف عفريت بين من سيتشرد اسريا ومن سيصبح سجينا ذو سوابق.

 

لا يمكن بتاتا الحديث عن مسؤولية وزارة الصيد البحري لوحدها فيما يحدث بالجهة من تهريب بل عي مسؤولية مشتركة بين الجميع، يتحملها كذلك المجتمع المدني والمواطن التاجر بالقطاع الذي يضمن جلب المادة الحيوية "الاخطبوط" للمصدرين خارج توقيت موسم الاخطبوط. خصوصا وأن هذا الخيوان البحري بات المستقبل الوحيد لأفواج المعطلين والعاطلين عن إيجاد قوت يومهم. فيما التهريب الضخم في مجال السردين من الميناء يبقى ملفا اخر اخطر من سابقه ولا نجد له مكانا وسط الرأي العام

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا