مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الصدفة الأليمة..حكاية ''صدفة'' و مدينة الموت...‎             بلاغ / وزارة التربية الوطنية تهدد بمعاقبة الأساتذة المتغيبين             جمعية الدويه للطرب الحساني تشتكي المدير الجهوي للثقافة الى الأعرج             اذا كان العثماني يخشى تزوير الداخلية.. فمن حق أخنوش أن يخشى التدخل القطري !!             انبعاث حزب؟             صراع أقطاب وسط بلدية الداخلة يؤدي بجل أعضاءها الى مقاطعة منتدى ''كرانس مونتانا''             منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يكرم منسق برنامج الداخلة مبادرة ''الشيخ المامي أحمد بزيد''             الخطاط ولد ينجا : اسم سيحتفظ به التاريخ المعاصر لوادي الذهب             وفود منتدى كرانس مونتانا الدولي تجري زيارات لرواق جهة الداخلة وادي الذهب             عزيز الكريمي.. اطار تربوي مخضرم انتهى مع نهاية التعليم العمومي بالداخلة             ''كرانس مونتانا''.. دراسة الجدوى تؤكد أن النسخة الخامسة ستكون اخر نسخة من المنتدى بالداخلة             الداخلة.. اختتام الدورة الخامسة من منتدى ''كرانس مونتانا'' الدولي             العثماني ولفتيت.. جفاء واضح طبع مشاركة الاثنين في منتدى ''كرانس مونتانا''             تحقيق 4 / الكومبرادور ''مصطفى السماوي'' يفتح ورشات سرية لصناعة قوارب التهريب             زلزال حكومي جديد قد يطيح ''بأمباركة بوعيدة''و''رقية الدرهم'' من حكومة العثماني             بالفيديو / اجواء زيارة رئيس الحكومة ووزير الصحة لمستشفى الحسن الثاني            بالفيديو / اجواء الافتتاح الرسمي لمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة            بالفيديو / مراسيم استقبال وزير الداخلية والسيدة الاولى بدولة غامبيا            بالفيديو / مادة اعلانية لإفتتاح مطعم جديد لوجبات السمك بالداخلة            بالفيديو / مراسيم افتتاح المعرض الوطني للصناعة التقليدية بالداخلة            بالفيديو / جمعيتي الممرضين واطباء جهة الداخلة تنظم قافلة طبية للمهاجرين الافارقة            أطوار الندوة الصحفية التي عقدتها المديرة الجهوية لأكاديمية التعليم بالداخلة            مراسيم استقبال زوجة الرئيس الغيني المشاركة بمنتدى "كرانس مونتانا"            بالفيديو / جمعية طيبة للأعمال الاجتماعية تختتم الملتقى الجهوي الثاني للأسرة            بالفيديو / مدرسة المثابرة الخاصة تحتفي بيوم المرأة العالمي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 18 مارس 2019 21:18


أضيف في 20 يونيو 2018 الساعة 14:03

رئيس الحكومة الاسبانية الجديد يكسر تقليدةالزيارة الاولى الى المغرب



الداخلة الآن



إختار بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الاسبانية الجديدة، بدء أول زيارة خارجية له من الجارة الشمالية فرنسا، بدلًا من المغرب التي جرت العادة أن تكون هي الوجة الأولى لرؤساء الحكومات الإسبانية منذ العام 1983.

 

والثلاثاء، نقلت وسائل إعلام إسبانية، أن سانشيز سيبدأ جولة أوربية، السبت المقبل، يبدأها بزيارة لفرنسا يلتقي خلالها الرئيس، إيمانويل ماكرون، قبل أن يتوجه لألمانيا للقاء المستشارة، أنجيلا ميركل، ثم يختمها بلقاء رئيس وزراء البرتغال، أنطونيو كوستا.

 

وبذلك أنهى سانشيز تقليدا دأب رؤساء الحكومات في إسبانيا على السير عليها منذ 35 سنة، وذلك ببدء الأنشطة الرسمية الخارجية بزيارة المغرب الجار الجنوبي للبلاد.

 

ومنذ عهد رئيس الحكومة فيليبي غونزاليس (1983)، حافظ رؤساء الحكومات الذين تعاقبوا على إسبانيا على زيارة المغرب أولا، حيث سار على نفس النهج إلى جانب غونزاليس، رؤساء الحكومات، خوسي ماريا أثنار، وخوسي لويس رودريغز ثاباتيرو، وماريانو رخاوي، الذي أطاح به سانشيز قبل أسابيع.

 

وتعليقا على ذلك، قال خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، إنه "من الناحية السياسية يمكن أن يسمى تعود رؤساء الحكومات الاسبانية زيارة المغرب كأول نشاط رسمي لهم خارج البلاد منذ إن استقرت الديمقراطية في هذا البلد، بالعرف".

 

واستطرد قائلا "لكن من الناحية القانونية ومن وجهة نظر القانون الدولي فهذا العرف لا يرتب جزاء حال مخالفته".

 

وأضاف نفس المتحدث، بأن "الحالة المستجدة في إسبانيا يمكن أن يكون لها دور في الزيارة التي يعتزم رئيس الحكومة القيام بها أولا إلى فرنسا، على إعتبار أنه ترأس هذه الحكومة الجديدة بعد حجب الثقة على حكومة ماريانو رخاوي".

 

وأبرز شيات، أن رؤساء الحكومات الذين دأبوا على زيارة المغرب أولا، كانوا يقومون بذلك مباشرة بعد انتخابهم، في حين أن الأمر بالنسبة للحكومة الجديدة تسلمت مهامها بعد حجب البرلمان للثقة على الحكومة السابقة.

 

ويرى الباحث، أن "الرسالة التي ربما أراد رئيس الحكومة الاسبانية توجيهها لحلفائه الأوربيين أنه في ظل ما يتعرض له الاتحاد الاوربي من أزمات فان اسبانيا متشبثة بالميثاق الأوربي، وتعطي أولوية للإتحاد، وهذا ما كان قد أعرب عنه حتى قبل تعيينه، رئيسا للحكومة الاسبانية بعد حجب الثقة عن الحكومة السابقة".

 

وتابع في ذات السياق قائلا "هذا رغم أن المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا، وتربطه علاقات اقتصادية قوية، وإن كانت هذه العلاقات مختلة لصالح الجانب الإسباني".

 

ومطلع يونيو الجاري أدى الاشتراكي بيدرو سانتشيس، اليمين الدستورية ليصبح رئيسا جديدا للحكومة الإسبانية.

 

وحل سانتشيس (46 عاما) محل رئيس الوزراء الإسباني خلفا لماريانو راخوي الذي غادر منصبه بسبب فضيحة فساد.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا