مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل بالفيديو / إعتصام عدد من أبناء مدينة العيون بمطار محمد الخامس بعد تأخر طائرتهم ل 6 ساعات             حصري / سلطات الداخلة تستعد لترحيل عدد من المهاجرين السريين الى بلدهم الأصلي             الأميرة البلغارية وزوجها يقومان بزيارة تفقدية لمقر الجهة والمتحف ومجمع الصناعة التقليدية             إعلان / المجلس الجهوي يعلن عن موعد إنعقاد دورته الإستثنائية في شهر غشت             الصورة تتكلم / صورة جديدة من حي الأمل تثبت تحول الداخلة الى ''مدينة أزبال'' !!             بينما يهتم الجماني بصورته.. تتحول الداخلة لمدينة ''أزبال'' بإمتياز !!             مراسلة / احمد الصلاي يعلن عن إستقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة             جماعة ''الحوثي'' تدعو المغرب الى الإنسحاب الفوري من الحرب على اليمن             أنباء عن تشكيل مجموعة لتدارس ملف الثروات بالصحراء داخل البرلمان الفرنسي             أنباء عن تشكيل مجموعة لتدارس ملف الثروات بالصحراء داخل البرلمان الفرنسي             النائب الأول ومدير المصالح بالجهة يستقبلان الأميرة البلغارية بمطار الداخلة             خطير / أغلب الوحدات الصناعية بالداخلة دون medecin du travail.. وحديث عن ''مفتش شغل'' يبتز الوحدات !!             ''أتليتيكو مدريد'' يختطف لقب السوبر الأوروبي على حساب ''ريال مدريد''             حكومة ''أمليلية'' المحتلة تعتبر قرار المغرب إغلاق الحدود التجارية عملا عدائيا             عاجل / أميرة بلغارية وزوجها يقضيان عطلتهما السياحية بمدينة الداخلة.. ونائب رئيس الجهة في إستقباله             كلمة السيد "الخطاط ينجا" بمناسبة ذكرى 14 غشت لاسترجاع اقليم وادي الذهب            بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 18 أغسطس 2018 02:11


أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 05:38

الرياضي: هدف محاكمة بوعشرين تهديد من يتمسك بحرية الرأي والتعبير



الداخلة الآن


قالت الحقوقية خديجة الرياضي إن المحاكمة العادلة في ملف بوعشرين هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى الحقيقة، وانها تدين كل أشكال العنف ضد النساء ووتضامن مع كل امرأة تعرضت للعنف، لكن في نفس الوقت تتأسف للعديد من النساء اللواتي لا يتم انصافهن في غياب القضاء المستقل والنزيه وخاصة النساء ضحايا اصحاب النفوذ.

وأضافت الرياضي في الندوة التي نظمتها لجنة الحقيقة والعدالة في محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، ليلة السبت /الأحد، ان محاكمة بوعشرين امام القضاء سرية ولا نعرف ما الذي يجري فيها لكن المحاكمة الاخرى التي يتعرض لها هي اعلامية.

واشارت الرياضي انه ليس بوعشرين هو الاول الذي تعرض لهذه المحاكمة كل المحاكمات ذات الطابع السياسي كانت توازيها حملات إعلامية قوية تنتهك قرينة البراءة بهدف التأثير على القضاء والقتل الرمزي للمعني بالامر.

وأوضحت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان ان الاعلام التشهيري الذي انتشر بشكل كبير في الاونة الاخيرة يستهدف الفعاليات والاطارات المستقلة عن السلطة والتي تعبر عن آرائها بكل حرية.

وأبرز الرياضي ان هذه الممارسات تزايدت بشكل كبير بعد 2011 وخاصة ضد نشطاء حركة 20 فبراير وبعض الفاعلين المدنيين المؤثرين في الراي العام من اجل تشويه صورتهم والافتراء عليهم.

وأكدت الرياضي ان هذه الحملات الاعلامية تستهدف الحياة الخاصة لهؤلاء الافراد بمعطيات لا تكون إلا عند مؤسسات بعينها نعرفها جميعا، ويعجز ضحايا هذه الحملات المنظمة من الوصول إلى القضاء بفعل الحماية والدعم الذي يتوفر عليه اصحاب هذه المنابر الاعلامية اللذين ماكانوا ليتحركوا لولا هذه الحماية.

وشددت نفس المتحدثة ان سيادة الافلات من العقاب وغياب استقلالية القضاء يشجع صحافة التشهير وافتراس الحياة الخاصة للافراد.

وأكدت الرياضي انه اريد خلق حالة من الصدمة والذهول في محاكمة بوعشرين وهذا ما حصل بالضبط مع محاكمة "بلعيرج" التي اخطأت فيها الحركة الحقوقية التقدير وتمت تبرئة بلعيرج من قبل القضاء البلجيكي من التهم الموجهة إليه.

واوضحت الرياضي انه اريد معنويات بوعشرين وصموده امام الانتهاكات التي يتعرض لها وهذا ما يفسر وضع التلفاز في زنزاته قبل اي شيء آخر وعرض صوره في نشرات الاخبار.

واشارت الرياضي ان احد اهداف محاكمة بوعشرين هو توجيه رسائل تهديدية لكل من يتمسك بحرية الرأي والتعبير ووضع الجميع في مربع ممنوع تجاوزه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا