مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حصيلة المونديال / نصر اسيوي إفريقي أول بالمجموعة الثامنة.. وخروج مخيب لمصر أمام روسيا             لجنة أممية تفتيشية تحل ببعثة ''المينورسو'' بالصحراء             لعنة الدقيقة 90 تطارد منتخبات شمال أفريقيا لتسقط تونس أمام إنجلترا             نجاة المنتخب السعودي من موت محقق بعد حريق في إحدى محركات الطائرة             مجلس بنشماس ينظم ندوة وطنية حول التنمية المندمجة الأقاليم الجنوبية بمدينة الداخلة             منظمة سيدياو تطرح نقاش توحيد العملة لاعضائها             مراسلة / جمعيات منضوية تحت لواء إتحاد جمعيات ذوي الإعاقة يطالب الحموشي بالتدخل لإنصاف معاق             متابعة / تعيين لبات الدخيل مديرا جهويا للإتصال والثقافة             هورست كوهلر يزور الصحراء لإعداد تقريره الجديد أمام مجلس الامن             بيان / فعاليات قطاع الصيد البحري بجهة العيون الساقية الحمراء تستنكر وقفة ''اخنوش إرحل'' بطنجة             حصيلة المونديال : فوز صعب لصربيا وخسارة مدوية لألمانيا وتعادل مخيب للبرازيل             الأزمي ينفي إستفادة برلمانيي العدالة والتنمية من رحلات مجانية لحضور المونديال             على هامش مباراة كأس العالم...بوتين وبن سلمان يتفقان على تمديد اتفاق ''أوبك''             بعد ان رفض اللعب وديا ضد منتخب بلاده .. ليبرمان يشمت في لإهداره ركلة الجزاء             كوهلر في زيارة قريبة للمنطقة لدفع عجلة المفاوضات نحو الإستئناف             بالفيديو / غربلة بمسجد حسان وسط الرباط بعد محاولة شخص قتل الإمام            تصريح محمد حجوي الأمين العام للحكومة على هامش الملتقى الإفريقي للداخلة            كلمة والي الجهة لمين بنعمر خلال الملتقى الإفريقي للداخلة            عاجل / كلمة رئيس الجهة الخطاط ينجا في إجتماع العيون            البشير الدخيل : البوليساريو لا تملك إمكانية خوض الحرب ضد المغرب            جمعية مساعدة الطفل اليتيم والمرأة تنظم أمسية لفائدة أطفال دار الطالب            مراسلة /نادي الخليج لكرة المضرب يختتم دورته التدريبية مع نادي ريال لاس بالماس بتكريم عدد من لاعبيه            سبخة إيمليلي : موقع إيكولوجي جذاب محمي بإتفاقية رامسار            حفل توديع لاعبي نادي الخليج للتنس بمطار الداخلة            الحلقة الكاملة لبرنامج "ساعة للإقناع" الذي إستضاف الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 20 يونيو 2018 10:05


أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 05:38

الرياضي: هدف محاكمة بوعشرين تهديد من يتمسك بحرية الرأي والتعبير



الداخلة الآن


قالت الحقوقية خديجة الرياضي إن المحاكمة العادلة في ملف بوعشرين هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى الحقيقة، وانها تدين كل أشكال العنف ضد النساء ووتضامن مع كل امرأة تعرضت للعنف، لكن في نفس الوقت تتأسف للعديد من النساء اللواتي لا يتم انصافهن في غياب القضاء المستقل والنزيه وخاصة النساء ضحايا اصحاب النفوذ.

وأضافت الرياضي في الندوة التي نظمتها لجنة الحقيقة والعدالة في محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، ليلة السبت /الأحد، ان محاكمة بوعشرين امام القضاء سرية ولا نعرف ما الذي يجري فيها لكن المحاكمة الاخرى التي يتعرض لها هي اعلامية.

واشارت الرياضي انه ليس بوعشرين هو الاول الذي تعرض لهذه المحاكمة كل المحاكمات ذات الطابع السياسي كانت توازيها حملات إعلامية قوية تنتهك قرينة البراءة بهدف التأثير على القضاء والقتل الرمزي للمعني بالامر.

وأوضحت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان ان الاعلام التشهيري الذي انتشر بشكل كبير في الاونة الاخيرة يستهدف الفعاليات والاطارات المستقلة عن السلطة والتي تعبر عن آرائها بكل حرية.

وأبرز الرياضي ان هذه الممارسات تزايدت بشكل كبير بعد 2011 وخاصة ضد نشطاء حركة 20 فبراير وبعض الفاعلين المدنيين المؤثرين في الراي العام من اجل تشويه صورتهم والافتراء عليهم.

وأكدت الرياضي ان هذه الحملات الاعلامية تستهدف الحياة الخاصة لهؤلاء الافراد بمعطيات لا تكون إلا عند مؤسسات بعينها نعرفها جميعا، ويعجز ضحايا هذه الحملات المنظمة من الوصول إلى القضاء بفعل الحماية والدعم الذي يتوفر عليه اصحاب هذه المنابر الاعلامية اللذين ماكانوا ليتحركوا لولا هذه الحماية.

وشددت نفس المتحدثة ان سيادة الافلات من العقاب وغياب استقلالية القضاء يشجع صحافة التشهير وافتراس الحياة الخاصة للافراد.

وأكدت الرياضي انه اريد خلق حالة من الصدمة والذهول في محاكمة بوعشرين وهذا ما حصل بالضبط مع محاكمة "بلعيرج" التي اخطأت فيها الحركة الحقوقية التقدير وتمت تبرئة بلعيرج من قبل القضاء البلجيكي من التهم الموجهة إليه.

واوضحت الرياضي انه اريد معنويات بوعشرين وصموده امام الانتهاكات التي يتعرض لها وهذا ما يفسر وضع التلفاز في زنزاته قبل اي شيء آخر وعرض صوره في نشرات الاخبار.

واشارت الرياضي ان احد اهداف محاكمة بوعشرين هو توجيه رسائل تهديدية لكل من يتمسك بحرية الرأي والتعبير ووضع الجميع في مربع ممنوع تجاوزه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا