مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         حول الأمازيغية ورموز الدولة، نقط على الحروف             هورست كولر والإستقالة.. من مستقيل من الرئاسة الألمانية الى مستقيل من مهمته الأممية             البوليساريو تعبر عن أسفها العميق على إثر استقالة كولر.. وتأمل بتعيين بديل له بأسرع وقت             الخارجية المغربية تعبر عن أسفها بعد أستقالة ''هورست كولر'' وتنوه بمجهوداته             عاجل/ هورست كولر يعلن عن إستقالته من مهامه كمبعوث الى الصحراء لدواعي صحية             انباء عن إستقالة عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة جهة كلميم وادنون وتعويضه بأمباركة بوعيدة             الداخلة / الشرطة تستدعي مدراء المواقع الالكترونية التي لم تستجب بعد لقانون الملائمة             مقهى ''لاسييندا'' ينظم افطارا جماعيا لفائدة الجمعيات الخيرية بالداخلة             لاعب كرة قدم: أمير سعودي ''تحرش بي'' فهربت من المملكة             مصادر مهنية تؤكد تأجيل انطلاق موسم صيد الاخطبوط الى منتصف الشهر القادم             الخطاط ينجا يترأس حفل تكريم المتفوقين في مسابقة التجويد القرآني المنظم من المجلس الجهوي             الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من طول أمد نزاع الصحراء ويدعوا للإسراع في إيجاد حل             مواطنة تتهم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء بالعنصرية بعد وصفها بكلمة مشينة             بالفيديو / الخطاط ينجا تدشينات ومشاريع ودعم اجتماعي متواصل خلال شهر رمضان             حي ''الوحدة'' بالداخلة.. المسرح الانتخابي الابرز يشهد بداية حرب التعبئة             انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019             هيسبريس / الخطاط ينجا في نقاش حول مستجدات قضية الصحراء            وسط حضور رسمي.. مجموعة "السنتيسي" تقيم حفل ختامي للمستفيدات من برنامج "محو الامية"            تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 23 مايو 2019 19:46


أضيف في 11 يونيو 2018 الساعة 05:38

الرياضي: هدف محاكمة بوعشرين تهديد من يتمسك بحرية الرأي والتعبير



الداخلة الآن


قالت الحقوقية خديجة الرياضي إن المحاكمة العادلة في ملف بوعشرين هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى الحقيقة، وانها تدين كل أشكال العنف ضد النساء ووتضامن مع كل امرأة تعرضت للعنف، لكن في نفس الوقت تتأسف للعديد من النساء اللواتي لا يتم انصافهن في غياب القضاء المستقل والنزيه وخاصة النساء ضحايا اصحاب النفوذ.

وأضافت الرياضي في الندوة التي نظمتها لجنة الحقيقة والعدالة في محاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، ليلة السبت /الأحد، ان محاكمة بوعشرين امام القضاء سرية ولا نعرف ما الذي يجري فيها لكن المحاكمة الاخرى التي يتعرض لها هي اعلامية.

واشارت الرياضي انه ليس بوعشرين هو الاول الذي تعرض لهذه المحاكمة كل المحاكمات ذات الطابع السياسي كانت توازيها حملات إعلامية قوية تنتهك قرينة البراءة بهدف التأثير على القضاء والقتل الرمزي للمعني بالامر.

وأوضحت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان ان الاعلام التشهيري الذي انتشر بشكل كبير في الاونة الاخيرة يستهدف الفعاليات والاطارات المستقلة عن السلطة والتي تعبر عن آرائها بكل حرية.

وأبرز الرياضي ان هذه الممارسات تزايدت بشكل كبير بعد 2011 وخاصة ضد نشطاء حركة 20 فبراير وبعض الفاعلين المدنيين المؤثرين في الراي العام من اجل تشويه صورتهم والافتراء عليهم.

وأكدت الرياضي ان هذه الحملات الاعلامية تستهدف الحياة الخاصة لهؤلاء الافراد بمعطيات لا تكون إلا عند مؤسسات بعينها نعرفها جميعا، ويعجز ضحايا هذه الحملات المنظمة من الوصول إلى القضاء بفعل الحماية والدعم الذي يتوفر عليه اصحاب هذه المنابر الاعلامية اللذين ماكانوا ليتحركوا لولا هذه الحماية.

وشددت نفس المتحدثة ان سيادة الافلات من العقاب وغياب استقلالية القضاء يشجع صحافة التشهير وافتراس الحياة الخاصة للافراد.

وأكدت الرياضي انه اريد خلق حالة من الصدمة والذهول في محاكمة بوعشرين وهذا ما حصل بالضبط مع محاكمة "بلعيرج" التي اخطأت فيها الحركة الحقوقية التقدير وتمت تبرئة بلعيرج من قبل القضاء البلجيكي من التهم الموجهة إليه.

واوضحت الرياضي انه اريد معنويات بوعشرين وصموده امام الانتهاكات التي يتعرض لها وهذا ما يفسر وضع التلفاز في زنزاته قبل اي شيء آخر وعرض صوره في نشرات الاخبار.

واشارت الرياضي ان احد اهداف محاكمة بوعشرين هو توجيه رسائل تهديدية لكل من يتمسك بحرية الرأي والتعبير ووضع الجميع في مربع ممنوع تجاوزه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا