مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         إجراء جديد.. الحجز التحفظي لكل سيارة لم تؤدي الضريبة قبل 31 يناير             الداخلية تجري حركة تعيينات وتنقيلات وإعفاءات واسعة في صفوف الولاة والعمال             عزيز أخنوش يفرض اجراءات جديدة لمحاربة أنشطة الصيد الغير قانونية             قرعة ربع نهائي كأس ملك إسبانيا تضع برشلونة في مواجهة اشبيلية             خطير / بعدما كانت زقاقا يربط شارع ''الولاء'' بحي ''مولاي رشيد''.. من حول الزقاق لبقع أرضية ؟؟             حين تضرب الاحزاب أمن الوطن بإسم العداء للكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري !!             بأوامر ملكية.. العثماني يطير لجهة طنجة للقاء منتخبيها وعلى رأسهم ''إلياس العماري''             والي الجهة يفتتح فعاليات ملتقى الطالب في نسخته الثانية عشر بالداخلة             الله مع الداخلة و ساكنتها             الله مع الداخلة و ساكنتها             أسكت وإلا قتلتك!             جمعية الداخلة مبادرة تنفتح على تجربة سوس ماسة             الملك يحدث أول زلزال حكومي جديد في سنة 2019 يطيح ب ''يتيم'' و ''انس الدكالي''             جلالة الملك محمد السادس يستقبل ''فيديريكا موغريني'' بالرباط             وزارة الصيد البحري تفند ما يتم ترويجه من توزيع رخص للصيد التقليدي بإقليم أوسرد             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 19 يناير 2019 20:28


أضيف في 2 يونيو 2018 الساعة 19:02

إتفاقية الصيد البحري..البوليساريو تطعن في تفويض أوروبا لمفوضيتها بالتفاوض مع المغرب



الداخلة الآن


أعلن Gilles Devers ، محامي جبهة البوليساريو لدى محكمة العدل الأوروبية، بأن الطعن في قرار المجلس الأوروبي الذي خول للمفوضية الأوروبية منذ 16 أبريل إعادة التفاوض على اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيتم تقديمه "الأسبوع المقبل" أمام محكمة العدل الاتحاد الأوروبي (CJEU).

ووفقًا لـمصادر إعلامية دولية ،  فإن جبهة البوليساريو قد أصدرت تعليمات لمحاميها Gilles بتقديم استئناف في الملف الشائك أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، قصد إلغاء قرار المجلس الأوروبي الذي يعطي للمفوضية الأوروبية الحق في إعادة التفاوض بشأن اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تسمح بجعلها قابلة للتطبيق على المياه الإقليمية لمنطقة الصحراء طبقا للحكم الذي أصدرته المحكمة الأوروبية CJEU فبراير الماضي.

وحسب ذات الوسائل الإعلامية فإن محامي البوليساريو Devers Gilles، صرح بأن "الإجراء في هذه التوجهات قد بدأ فعليا، وبأن هذا الطلب سيقدم بداية الأسبوع المقبل أمام محكمة العدل الأوروبية CJEU"،  وأوضح المحامي أن هذا الاستئناف هو الرابع من نوعه بعد تلك المتعلقة باتفاقية الفلاحة المبرمة بين الجانبين والصيد البحري ومجال الطيران الجوي المشترك، مضيفا بأن أمام جبهة البوليساريو شهرين فقط للبت في بطلان الاتفاق.


ويعول دفاع البوليساريو الذي يتواجد مكتبه بمدينة ليون الفرنسية لفسخ عقدة الاتفاق في استناد المحكمة الأوروبية على قراراتها في دجنبر 2016 وقرار فبراير 2018، واللتان تحكم في نفس الاتجاه بشأن استثناء الأقاليم الجنوبية من نص الاتفاق.

ويرى دفاع البوليساريو في هذا الصدد أن المفوضية الأوروبية لا تخفي"انحيازها إلى المغرب" من خلال تبني لغة تعريف الإقليم كمقاطعات جنوبية للمملكة، متجاهلة أحكام المحكمة"، مضيفا أن هناك "التزامًا باحترام القرارات القضائية التي نصت في القانون الأوروبي على مبدأ موافقة السكان المحليين".


وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريتا قد أكد في اجتماع سابق له بين المغرب والاتحاد الأوروبي في أبريل الماضي بأن " وحدة أراضي المملكة ووحدتها الترابية لا تخضعان للتفاوض أو الحل الوسط"، مرحبا بدعوة المفوضية الأوروبية في بدء المفاوضات لتجديد بروتوكول جديد قبل انتهاء الحالي في 14 يوليوز القادم.


وقالت Jeanne Laperrouze ، المستشارة السياسية السابقة في البرلمان الأوروبي ، في تصريح صحفي إن تبني محكمة العدل الأوروبية لوجهات نظر المحامي العام Melchior Wathelet بشأن قضية الصحراء، سيكون لها تداعيات عميقة ليس فقط على العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بل وعلى السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ككل.


وردا على سؤال حول الحجج المغربية ، بإمتلاك بعض الهيئات شرعية تمثيلية الساكنة مثل  المجلس الإستشاري للشؤون الصحراوية  CORCAS ، يصر محامي البوليساريو على أنه "لا يوجد نزاع مباشر مع المغرب بشأن هذه النقطة" مشددا على أن تبقى هذه القوانين متماشية مع القانون الأوروبي" .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا