مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل بالفيديو / إعتصام عدد من أبناء مدينة العيون بمطار محمد الخامس بعد تأخر طائرتهم ل 6 ساعات             حصري / سلطات الداخلة تستعد لترحيل عدد من المهاجرين السريين الى بلدهم الأصلي             الأميرة البلغارية وزوجها يقومان بزيارة تفقدية لمقر الجهة والمتحف ومجمع الصناعة التقليدية             إعلان / المجلس الجهوي يعلن عن موعد إنعقاد دورته الإستثنائية في شهر غشت             الصورة تتكلم / صورة جديدة من حي الأمل تثبت تحول الداخلة الى ''مدينة أزبال'' !!             بينما يهتم الجماني بصورته.. تتحول الداخلة لمدينة ''أزبال'' بإمتياز !!             مراسلة / احمد الصلاي يعلن عن إستقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة             جماعة ''الحوثي'' تدعو المغرب الى الإنسحاب الفوري من الحرب على اليمن             أنباء عن تشكيل مجموعة لتدارس ملف الثروات بالصحراء داخل البرلمان الفرنسي             أنباء عن تشكيل مجموعة لتدارس ملف الثروات بالصحراء داخل البرلمان الفرنسي             النائب الأول ومدير المصالح بالجهة يستقبلان الأميرة البلغارية بمطار الداخلة             خطير / أغلب الوحدات الصناعية بالداخلة دون medecin du travail.. وحديث عن ''مفتش شغل'' يبتز الوحدات !!             ''أتليتيكو مدريد'' يختطف لقب السوبر الأوروبي على حساب ''ريال مدريد''             حكومة ''أمليلية'' المحتلة تعتبر قرار المغرب إغلاق الحدود التجارية عملا عدائيا             عاجل / أميرة بلغارية وزوجها يقضيان عطلتهما السياحية بمدينة الداخلة.. ونائب رئيس الجهة في إستقباله             كلمة السيد "الخطاط ينجا" بمناسبة ذكرى 14 غشت لاسترجاع اقليم وادي الذهب            بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 18 أغسطس 2018 02:10


أضيف في 2 يونيو 2018 الساعة 18:02

إتفاقية الصيد البحري..البوليساريو تطعن في تفويض أوروبا لمفوضيتها بالتفاوض مع المغرب



الداخلة الآن


أعلن Gilles Devers ، محامي جبهة البوليساريو لدى محكمة العدل الأوروبية، بأن الطعن في قرار المجلس الأوروبي الذي خول للمفوضية الأوروبية منذ 16 أبريل إعادة التفاوض على اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيتم تقديمه "الأسبوع المقبل" أمام محكمة العدل الاتحاد الأوروبي (CJEU).

ووفقًا لـمصادر إعلامية دولية ،  فإن جبهة البوليساريو قد أصدرت تعليمات لمحاميها Gilles بتقديم استئناف في الملف الشائك أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، قصد إلغاء قرار المجلس الأوروبي الذي يعطي للمفوضية الأوروبية الحق في إعادة التفاوض بشأن اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تسمح بجعلها قابلة للتطبيق على المياه الإقليمية لمنطقة الصحراء طبقا للحكم الذي أصدرته المحكمة الأوروبية CJEU فبراير الماضي.

وحسب ذات الوسائل الإعلامية فإن محامي البوليساريو Devers Gilles، صرح بأن "الإجراء في هذه التوجهات قد بدأ فعليا، وبأن هذا الطلب سيقدم بداية الأسبوع المقبل أمام محكمة العدل الأوروبية CJEU"،  وأوضح المحامي أن هذا الاستئناف هو الرابع من نوعه بعد تلك المتعلقة باتفاقية الفلاحة المبرمة بين الجانبين والصيد البحري ومجال الطيران الجوي المشترك، مضيفا بأن أمام جبهة البوليساريو شهرين فقط للبت في بطلان الاتفاق.


ويعول دفاع البوليساريو الذي يتواجد مكتبه بمدينة ليون الفرنسية لفسخ عقدة الاتفاق في استناد المحكمة الأوروبية على قراراتها في دجنبر 2016 وقرار فبراير 2018، واللتان تحكم في نفس الاتجاه بشأن استثناء الأقاليم الجنوبية من نص الاتفاق.

ويرى دفاع البوليساريو في هذا الصدد أن المفوضية الأوروبية لا تخفي"انحيازها إلى المغرب" من خلال تبني لغة تعريف الإقليم كمقاطعات جنوبية للمملكة، متجاهلة أحكام المحكمة"، مضيفا أن هناك "التزامًا باحترام القرارات القضائية التي نصت في القانون الأوروبي على مبدأ موافقة السكان المحليين".


وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريتا قد أكد في اجتماع سابق له بين المغرب والاتحاد الأوروبي في أبريل الماضي بأن " وحدة أراضي المملكة ووحدتها الترابية لا تخضعان للتفاوض أو الحل الوسط"، مرحبا بدعوة المفوضية الأوروبية في بدء المفاوضات لتجديد بروتوكول جديد قبل انتهاء الحالي في 14 يوليوز القادم.


وقالت Jeanne Laperrouze ، المستشارة السياسية السابقة في البرلمان الأوروبي ، في تصريح صحفي إن تبني محكمة العدل الأوروبية لوجهات نظر المحامي العام Melchior Wathelet بشأن قضية الصحراء، سيكون لها تداعيات عميقة ليس فقط على العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بل وعلى السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ككل.


وردا على سؤال حول الحجج المغربية ، بإمتلاك بعض الهيئات شرعية تمثيلية الساكنة مثل  المجلس الإستشاري للشؤون الصحراوية  CORCAS ، يصر محامي البوليساريو على أنه "لا يوجد نزاع مباشر مع المغرب بشأن هذه النقطة" مشددا على أن تبقى هذه القوانين متماشية مع القانون الأوروبي" .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا