مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي                     كرواتيا تذل الأرجنتين بثلاثية وتعبر للدور الثاني من المونديال             فرحات حق : كوهلر سيزور مدن العيون والسمارة والداخلة ابتداءا من السبت             بالفيديو/ ''العراك'' تسائل الحكومة حول مجهوداتها من أجل تنظيم وتقنين النقل بالمجال القروي             الرئيس الموريتاني يستقبل ''حميد شبار'' كسفير معتمد للمملكة المغربية بنواكشوط             وزارة التعليم تنشر غداً الجمعة نتائج إمتحانات البكالوريا على الأنترنت صباحاً             المغاربة مجبرونوعلى التكوين لمدة 6 اشهر من اجل الحصول على ''رخصة السياقة''             متابعة / فيسبوكيون يدعون لوقفة أمام بلدية الجماني بعد وصفهم شارع الولاء ''بشارع الموت''             شكرا لكم ياصاحب الجلالة             زيد رعد الحسين'' يعلن عن قرب زيارة فريق تقصي الحقائق لحقوق الإنسان الى الصحراء             هام / موظفوا البنك الشعبي بالداخلة يخوضون إضرابا عن العمل لتحقيق مطالبهم             خطير / من جديد.. وفاة شاب في مقتبل العمر بعد حادثة سير خطيرة بشارع الولاء             كنز بولمان             غضبة ملكية على الولاة والعمال وأوامر سامية للداخلية بتعيين رجال سلطة أكفاء             وداعا المونديال.. المغرب يلعب والبرتغال تفوز             بالفيديو / غربلة بمسجد حسان وسط الرباط بعد محاولة شخص قتل الإمام            تصريح محمد حجوي الأمين العام للحكومة على هامش الملتقى الإفريقي للداخلة            كلمة والي الجهة لمين بنعمر خلال الملتقى الإفريقي للداخلة            عاجل / كلمة رئيس الجهة الخطاط ينجا في إجتماع العيون            البشير الدخيل : البوليساريو لا تملك إمكانية خوض الحرب ضد المغرب            جمعية مساعدة الطفل اليتيم والمرأة تنظم أمسية لفائدة أطفال دار الطالب            مراسلة /نادي الخليج لكرة المضرب يختتم دورته التدريبية مع نادي ريال لاس بالماس بتكريم عدد من لاعبيه            سبخة إيمليلي : موقع إيكولوجي جذاب محمي بإتفاقية رامسار            حفل توديع لاعبي نادي الخليج للتنس بمطار الداخلة            الحلقة الكاملة لبرنامج "ساعة للإقناع" الذي إستضاف الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 22 يونيو 2018 06:12


أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 03:09

إفلاس التعليم العمومي يدفع المغاربة للخروج في مسيرات للشموع بعدة مدن



الداخلة الآن


خرج العشرات من المحتجين في عدة مدن مغربية ليلة السبت، وهم يرفعون الشموع، في مسيرة حملت إسم "مسيرة الشموع" للاحتجاج على تردي أوضاع التعليم العمومي المغربي.

وشهدت عدة مدن مغربية نزول العشرات من المواطنين للمشاركة في المسيرة التي دعت لها تنظيمات يسارية ونقابية مغربية.

وفي مدينة أكادير تجمع العشرات من الأشخاص أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فيعاصمة سوس، في وقفة أعقبتها مسيرة ليلة بالشموع احتجاجا على تماطل وزارة التعليم، ومعها الحكومة، في حل مشاكل قطاع التربية الوطنية التي ما تزال معلقة ولسنوات.

ورفع المحتجون شعارات تندد بما أسموه "الهجوم الطبقي على الوظيفة العمومية عامة والمدرسة العمومية خاصة، والاحتضان المخزني، فإن الحكومة مستمرة في تنفيذ مخططات وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وإغراق المغرب بالمديونية الخارجية تحت ذريعة تصحيح التوازنات الماكرو اقتصادية، وإفراغ "الحوار الاجتماعي" من كل معانيه الحقيقية".

وبحت حناجر  عشرات المحتجين ، التي دعمتها الجامعة الوطنية للتعليم ( التوجه الديمقراطي) بشعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار..التعليم في خطر" و "علاء جينا واحتلينا الحقوق لي بغينا"و " حيو النضال.. لا بد يوما ننتصر" و "المخزن مالك مخلوع..سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولا بدا".

وعابوا على الوزارة "غياب حوار قطاعي مسؤول، وسط تراكم الحيف والحكرة المسلطة على نساء ورجال التعليم، والضرب السافر للقدرة الشرائية عبر مسلسل رفع الأسعار وتجميد الأجور وتنامي الاقتطاعات منها". 

واستنكر المشاركون في المسيرة الليلية ما أسموه "التعاطي السلبي للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع كل مطالب وقضايا نساء ورجال التعليم، بالتربية الوطنية والتعليم العالي، وصلت لِدرجة تصريحات كاذبة متعددة".

وجددوا "رفضها للمخرجات البئيسة للحوار الاجتماعي المغشوش والعقيم"، مطالبة "الوزارة الوصية بتنظيم حوار قطاعي حقيقي جاد ومسؤول من أجل إنصاف جميع الفئات المتضررة وجعل حد للقاءات الشكلية الفاقدة لكل معنى عند الشغيلة"، بحسب تعبيرهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا