مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         إجراء جديد.. الحجز التحفظي لكل سيارة لم تؤدي الضريبة قبل 31 يناير             الداخلية تجري حركة تعيينات وتنقيلات وإعفاءات واسعة في صفوف الولاة والعمال             عزيز أخنوش يفرض اجراءات جديدة لمحاربة أنشطة الصيد الغير قانونية             قرعة ربع نهائي كأس ملك إسبانيا تضع برشلونة في مواجهة اشبيلية             خطير / بعدما كانت زقاقا يربط شارع ''الولاء'' بحي ''مولاي رشيد''.. من حول الزقاق لبقع أرضية ؟؟             حين تضرب الاحزاب أمن الوطن بإسم العداء للكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري !!             بأوامر ملكية.. العثماني يطير لجهة طنجة للقاء منتخبيها وعلى رأسهم ''إلياس العماري''             والي الجهة يفتتح فعاليات ملتقى الطالب في نسخته الثانية عشر بالداخلة             الله مع الداخلة و ساكنتها             الله مع الداخلة و ساكنتها             أسكت وإلا قتلتك!             جمعية الداخلة مبادرة تنفتح على تجربة سوس ماسة             الملك يحدث أول زلزال حكومي جديد في سنة 2019 يطيح ب ''يتيم'' و ''انس الدكالي''             جلالة الملك محمد السادس يستقبل ''فيديريكا موغريني'' بالرباط             وزارة الصيد البحري تفند ما يتم ترويجه من توزيع رخص للصيد التقليدي بإقليم أوسرد             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 19 يناير 2019 20:27


أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 04:09

إفلاس التعليم العمومي يدفع المغاربة للخروج في مسيرات للشموع بعدة مدن



الداخلة الآن


خرج العشرات من المحتجين في عدة مدن مغربية ليلة السبت، وهم يرفعون الشموع، في مسيرة حملت إسم "مسيرة الشموع" للاحتجاج على تردي أوضاع التعليم العمومي المغربي.

وشهدت عدة مدن مغربية نزول العشرات من المواطنين للمشاركة في المسيرة التي دعت لها تنظيمات يسارية ونقابية مغربية.

وفي مدينة أكادير تجمع العشرات من الأشخاص أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فيعاصمة سوس، في وقفة أعقبتها مسيرة ليلة بالشموع احتجاجا على تماطل وزارة التعليم، ومعها الحكومة، في حل مشاكل قطاع التربية الوطنية التي ما تزال معلقة ولسنوات.

ورفع المحتجون شعارات تندد بما أسموه "الهجوم الطبقي على الوظيفة العمومية عامة والمدرسة العمومية خاصة، والاحتضان المخزني، فإن الحكومة مستمرة في تنفيذ مخططات وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وإغراق المغرب بالمديونية الخارجية تحت ذريعة تصحيح التوازنات الماكرو اقتصادية، وإفراغ "الحوار الاجتماعي" من كل معانيه الحقيقية".

وبحت حناجر  عشرات المحتجين ، التي دعمتها الجامعة الوطنية للتعليم ( التوجه الديمقراطي) بشعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار..التعليم في خطر" و "علاء جينا واحتلينا الحقوق لي بغينا"و " حيو النضال.. لا بد يوما ننتصر" و "المخزن مالك مخلوع..سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولا بدا".

وعابوا على الوزارة "غياب حوار قطاعي مسؤول، وسط تراكم الحيف والحكرة المسلطة على نساء ورجال التعليم، والضرب السافر للقدرة الشرائية عبر مسلسل رفع الأسعار وتجميد الأجور وتنامي الاقتطاعات منها". 

واستنكر المشاركون في المسيرة الليلية ما أسموه "التعاطي السلبي للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع كل مطالب وقضايا نساء ورجال التعليم، بالتربية الوطنية والتعليم العالي، وصلت لِدرجة تصريحات كاذبة متعددة".

وجددوا "رفضها للمخرجات البئيسة للحوار الاجتماعي المغشوش والعقيم"، مطالبة "الوزارة الوصية بتنظيم حوار قطاعي حقيقي جاد ومسؤول من أجل إنصاف جميع الفئات المتضررة وجعل حد للقاءات الشكلية الفاقدة لكل معنى عند الشغيلة"، بحسب تعبيرهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا