مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         هام / المرصد الوطني لمحاربة الرشوة يكشف عن جواب مدير شركة العمران حول تجزئة النهضة 1             رسميا / السلفادور تعلن سحب اعترافها بالبوليساريو بعد زيارة بوريطة             “البادجة” تثني عشرات البحارة عن الإلتحاق بمصايد الأخطبوط بالداخلة             العثماني يهاجم ''الحلفاء الأحرار'' ويشدد على إيجابية الحصيلة الحكومية             Série d’entretiens en Irlande d’une importante délégation d’élus des Provinces du Sud             حين ينسجم الانسان مع الاستبداد ''العبودية الاختيارية''             سابقة / مستشارو حزب العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يعقدون ندوة صحفية بمقر الحزب             المجلس الجهوي يعلن عن لائحة المقبولين لإجتياز إمتحان شغل مناصب المسؤولية بالجهة             بقيادة الخطاط ينجا.. وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يجري سلسلة من المباحثات بدبلن             جمعية الداخلة مبادرة تتواصل مع حاملي المشاريع بمركز بئر كندوز             الخطاط ينجا يترأس وفدا من منتخبي الأقاليم الجنوبية في جولة أوروبية للتباحث بخصوص ملف الصحراء             بلاغ / وزارة القصور الملكية تؤكد بأن احتفالات عيد العرش لهذه السنة ستمر في أجواء عادية             ثلاث إشكالات بعد المصادقة على قانون الأمازيغية بدون تعديله ؟             الحكومة تصادق على زيادة الأجور: الحد الأدنى 3300 درهم شهريا والمتوسط 8000 درهم شهريا             ''لاماب'' تؤكد رسميا استقالة ''عبد الرحيم بوعيدة'' من منصبه كرئيس لجهة كلميم وادنون             بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 16 يونيو 2019 22:16


أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 04:09

إفلاس التعليم العمومي يدفع المغاربة للخروج في مسيرات للشموع بعدة مدن



الداخلة الآن


خرج العشرات من المحتجين في عدة مدن مغربية ليلة السبت، وهم يرفعون الشموع، في مسيرة حملت إسم "مسيرة الشموع" للاحتجاج على تردي أوضاع التعليم العمومي المغربي.

وشهدت عدة مدن مغربية نزول العشرات من المواطنين للمشاركة في المسيرة التي دعت لها تنظيمات يسارية ونقابية مغربية.

وفي مدينة أكادير تجمع العشرات من الأشخاص أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فيعاصمة سوس، في وقفة أعقبتها مسيرة ليلة بالشموع احتجاجا على تماطل وزارة التعليم، ومعها الحكومة، في حل مشاكل قطاع التربية الوطنية التي ما تزال معلقة ولسنوات.

ورفع المحتجون شعارات تندد بما أسموه "الهجوم الطبقي على الوظيفة العمومية عامة والمدرسة العمومية خاصة، والاحتضان المخزني، فإن الحكومة مستمرة في تنفيذ مخططات وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وإغراق المغرب بالمديونية الخارجية تحت ذريعة تصحيح التوازنات الماكرو اقتصادية، وإفراغ "الحوار الاجتماعي" من كل معانيه الحقيقية".

وبحت حناجر  عشرات المحتجين ، التي دعمتها الجامعة الوطنية للتعليم ( التوجه الديمقراطي) بشعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار..التعليم في خطر" و "علاء جينا واحتلينا الحقوق لي بغينا"و " حيو النضال.. لا بد يوما ننتصر" و "المخزن مالك مخلوع..سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولا بدا".

وعابوا على الوزارة "غياب حوار قطاعي مسؤول، وسط تراكم الحيف والحكرة المسلطة على نساء ورجال التعليم، والضرب السافر للقدرة الشرائية عبر مسلسل رفع الأسعار وتجميد الأجور وتنامي الاقتطاعات منها". 

واستنكر المشاركون في المسيرة الليلية ما أسموه "التعاطي السلبي للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع كل مطالب وقضايا نساء ورجال التعليم، بالتربية الوطنية والتعليم العالي، وصلت لِدرجة تصريحات كاذبة متعددة".

وجددوا "رفضها للمخرجات البئيسة للحوار الاجتماعي المغشوش والعقيم"، مطالبة "الوزارة الوصية بتنظيم حوار قطاعي حقيقي جاد ومسؤول من أجل إنصاف جميع الفئات المتضررة وجعل حد للقاءات الشكلية الفاقدة لكل معنى عند الشغيلة"، بحسب تعبيرهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا