مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بمناسبة ذكرى 14 غشت.. توزيع أوسمة ملكية وجوائز تكريمية على عدد من المستفيدين             في ذكرى 14 غشت.. والي الجهة يترأس مراسم تحية العلم بمقر ولاية الجهة             المكتب النقابي للإتحاد المغربي للشغل التابع لشركة ''casa technique'' يصدر بيانا استنكاريا             كلميم في اليوم الوطني للمهاجر كاتب عام الولاية يَعِد..وأزمة الاستثمار أكبر من خطاب عابر             ذكرى استرجاع وادي الذهب..استمرار تحصين الوحدة ومواصلة التنمية .             ألأحرار : التحديات الراهنة و المستقبلية             بفعل أنتشار الأزبال والمياه العادمة... هل بات الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة ؟!             سابقة / مندوبية الصيد البحري تترك بواخر رئيس الغرفة الاطلسية دون مراقبة وتشرع للتهريب !!             محمد خداد : كولر سيبعث رسميا بدعوات لطرفي النزاع نهاية أكتوبر القادم             متابعة / وفد من هيومن رايتس ووتش يجري زيارة خاطفة للعيون في 28 من هذا الشهر             جنايات تازة تحكم بثلاث سنوات سجنا نافذا على أب حاول طهي إبنه في فرن             حي الوكالة بمدينة الداخلة يغرق في الأزبال.. وبلدية المدينة آوت‎             ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب: '' دلالات ومكاسب ''             زلزال سياسي جديد مرتقب بسبب التأخر في تنزيل المشاريع بالصحراء             برشلونة يتوج بلقب ''السوبر'' الإسباني عبر تسديدة حاسمة من ''ديمبلي''             كلمة السيد "الخطاط ينجا" بمناسبة ذكرى 14 غشت لاسترجاع اقليم وادي الذهب            بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 22:01


أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 03:09

إفلاس التعليم العمومي يدفع المغاربة للخروج في مسيرات للشموع بعدة مدن



الداخلة الآن


خرج العشرات من المحتجين في عدة مدن مغربية ليلة السبت، وهم يرفعون الشموع، في مسيرة حملت إسم "مسيرة الشموع" للاحتجاج على تردي أوضاع التعليم العمومي المغربي.

وشهدت عدة مدن مغربية نزول العشرات من المواطنين للمشاركة في المسيرة التي دعت لها تنظيمات يسارية ونقابية مغربية.

وفي مدينة أكادير تجمع العشرات من الأشخاص أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل فيعاصمة سوس، في وقفة أعقبتها مسيرة ليلة بالشموع احتجاجا على تماطل وزارة التعليم، ومعها الحكومة، في حل مشاكل قطاع التربية الوطنية التي ما تزال معلقة ولسنوات.

ورفع المحتجون شعارات تندد بما أسموه "الهجوم الطبقي على الوظيفة العمومية عامة والمدرسة العمومية خاصة، والاحتضان المخزني، فإن الحكومة مستمرة في تنفيذ مخططات وإملاءات المؤسسات المالية الدولية وإغراق المغرب بالمديونية الخارجية تحت ذريعة تصحيح التوازنات الماكرو اقتصادية، وإفراغ "الحوار الاجتماعي" من كل معانيه الحقيقية".

وبحت حناجر  عشرات المحتجين ، التي دعمتها الجامعة الوطنية للتعليم ( التوجه الديمقراطي) بشعارات من قبيل "هذا عيب هذا عار..التعليم في خطر" و "علاء جينا واحتلينا الحقوق لي بغينا"و " حيو النضال.. لا بد يوما ننتصر" و "المخزن مالك مخلوع..سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولا بدا".

وعابوا على الوزارة "غياب حوار قطاعي مسؤول، وسط تراكم الحيف والحكرة المسلطة على نساء ورجال التعليم، والضرب السافر للقدرة الشرائية عبر مسلسل رفع الأسعار وتجميد الأجور وتنامي الاقتطاعات منها". 

واستنكر المشاركون في المسيرة الليلية ما أسموه "التعاطي السلبي للحكومة ووزارة التربية الوطنية مع كل مطالب وقضايا نساء ورجال التعليم، بالتربية الوطنية والتعليم العالي، وصلت لِدرجة تصريحات كاذبة متعددة".

وجددوا "رفضها للمخرجات البئيسة للحوار الاجتماعي المغشوش والعقيم"، مطالبة "الوزارة الوصية بتنظيم حوار قطاعي حقيقي جاد ومسؤول من أجل إنصاف جميع الفئات المتضررة وجعل حد للقاءات الشكلية الفاقدة لكل معنى عند الشغيلة"، بحسب تعبيرهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا