مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الخطاط ينجا : التعبئة التي قام بها منتخبوا الأقاليم الجنوبية كان لها أثر إيجابي داخل البرلمان الاوروبي             البوليساريو تدين تصويت البرلمان الاوروبي على الاتفاقية الفلاحية مع المغرب وتعد بمتابعته قضائيا             وزارة بوريطة تعرب عن ارتياحها الكبير بعد التصويت بالأغلبية على الإتفاق الفلاحي من طرف البرلمان الاوروبي             مقر ولاية الجهة يحتضن حفل توقيع إنشاء أكبر مسرح بالهواء الطلق             أهل بابا محمد لغظف يستقبل مدير منظمة ''أمديست'' بالمغرب لبحث سبل التطوير             البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي             لعبيد يدعو المجلس الإقليمي لوادي الذهب لتعزيز جهوده للعناية بالعنصر البشري بالإقليم             موغيريني تحل بالمغرب للتباحث حول اتفاقية الصيد البحري والفلاحة             رجال الخيام يوقفون مشتبها به بالعيون على علاقة بتنظيم إرهابي             عندما لا يمكن لنا الفرق بين ابريل و ماي كل شيئ يصبح ممكن .             تصريح المستشار.. بين رد الوزير حول عدم برمجة مستشفى بالداخلة وشبهة الإتصال !!             امرأة غانية تتهم السفير المغربي بأكرا بالتحرش الجنسي             وفد عن جهة الداخلة وادي الذهب بإفران لتفعيل اتفاقية إطار مع جامعة الأخوين             الداخلة / تنصيب ''رضوان فارح'' رئيسا جديدا للمحكمة الابتدائية بالجهة             ملاك سيارات الدفع الرباعي بالداخلة ينظمون وقفة احتجاجية بسبب ارتفاع الضريبة             اطوار اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي الداخلة لشهر يناير 2019            وثائقي يظهر مدى خطورة شباك GOV التي منعت إستخدامها وزارة الصيد البحري            وسط حضور وازن.."النعمة ميارة" و الخطاط ينجا" يترأسان لقاء تواصليا حاشدا مع مناضلات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين بجهة الداخلة وادي الذهب            الداخلة الآن : مدرسة المثابرة تحتفل بحفل رأس السنة مع تلاميذ المؤسسة            تصريح رئيس شركة c3medical المتخصصة في الأمراض المستعصية بإفريقيا            افتتاح مختبر "النهضة" للتصوي الرقمي بحي النهضة بالداخلة            بالفيديو/ حريق مهول باحد المعامل بالحي الصناعي بالداخلة            بالفيديو / ولد الرشيد يرسم صورة سوداوية عن اختصاصات رئيس الجهة            بالفيديو / مواطن بمدينة الداخلة يشتكي بالوعات الجماني القاتلة            رئيس الجهة الخطاط ينجا يفتتح اللقاء التواصلي حول برنامج التشغيل الذاتي "قروض الشرف"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 17 يناير 2019 08:37


أضيف في 25 ماي 2018 الساعة 21:42

متابعات / بين ''براد'' الجماني و ''طبلة'' الخطاط.. صراع مراكز وتفاوت مستويات !!



الداخلة الآن


أطل علينا الجماني كما شهر رمضان ببراده التاريخي الذي يدخل ضمن مشاريع مجلسه العملاقة التي لم تتجاوز حد "الرومبا" وإعادة تبليط وصباغة الحدائق والشوارع. ولعله من أهم رسائل الرجل للساكنة أنه قديم كما يصفونه وسيعيد المدينة للوراء بعد أن تجاوزت عصر الإرث الوطني منذ تدمير معالمها تباعا في عصر سطوة الولاة.

براد الجماني العجيب ربما يراد له أن ينافس "طبلة" الخطاط التي باتت تقض مضجعه وتهدد عرشه على رأس المجلس البلدي للداخلة، فسنوات الدورات القصيرة والتحكم في المجالس وتحريك الأعضاء والمنتخبين بتحريكة الإبهام لم يعد هذا وقتها، وتقسيم الكعك على الاعضاء وتدوير المنفعة بينهم وسرقة مالهم العام بعيدا عن الأضواء كذلك بات جزءا من الماضي. لذا لم يعد المجال خصبا لبراد الجماني الكبير.

يبدو ان الرجل يحاول ترك بصمة للذكرى مع تحسس مقعده قد دنا من السقوط خلال الإنتخابات القادمة، لذلك يحاول ترك معلمة توازي معلمة مدرسه "التامك" التي تركها في مكان القلعة الشهيرة "لافويرتي". فمنافسه يملك طبلة واقفة على أساسات قوي ولائحة من الاعضاء المتكونين معرفيا وسياسيا ولديهم من الخبرة ما يغني عن أسلوب السب والشتم و"لكحار" الذي يطل به جل أعضاء الجماني.

الخطاط بدوره سيحاول غلق البراد قبل أن يطلع طلعته المعروفة لدى "مجتمع البيظان"، فسقوط الجماني سيعني أكتساح الداخلة وجهتها والتحكم في قواعد اللعبة التي لايزال زعيم البراد يتحكم فيها. لكن الاكيد أن تحكم الخطاط سيكون مختلفا عن سابقه بالكفاءات والمستويات التي يضمها رفقاء حزبه المقربون.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا