مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بمناسبة ذكرى 14 غشت.. توزيع أوسمة ملكية وجوائز تكريمية على عدد من المستفيدين             في ذكرى 14 غشت.. والي الجهة يترأس مراسم تحية العلم بمقر ولاية الجهة             المكتب النقابي للإتحاد المغربي للشغل التابع لشركة ''casa technique'' يصدر بيانا استنكاريا             كلميم في اليوم الوطني للمهاجر كاتب عام الولاية يَعِد..وأزمة الاستثمار أكبر من خطاب عابر             ذكرى استرجاع وادي الذهب..استمرار تحصين الوحدة ومواصلة التنمية .             ألأحرار : التحديات الراهنة و المستقبلية             بفعل أنتشار الأزبال والمياه العادمة... هل بات الجماني يحتقر ساكنة حي الوحدة ؟!             سابقة / مندوبية الصيد البحري تترك بواخر رئيس الغرفة الاطلسية دون مراقبة وتشرع للتهريب !!             محمد خداد : كولر سيبعث رسميا بدعوات لطرفي النزاع نهاية أكتوبر القادم             متابعة / وفد من هيومن رايتس ووتش يجري زيارة خاطفة للعيون في 28 من هذا الشهر             جنايات تازة تحكم بثلاث سنوات سجنا نافذا على أب حاول طهي إبنه في فرن             حي الوكالة بمدينة الداخلة يغرق في الأزبال.. وبلدية المدينة آوت‎             ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب: '' دلالات ومكاسب ''             زلزال سياسي جديد مرتقب بسبب التأخر في تنزيل المشاريع بالصحراء             برشلونة يتوج بلقب ''السوبر'' الإسباني عبر تسديدة حاسمة من ''ديمبلي''             كلمة السيد "الخطاط ينجا" بمناسبة ذكرى 14 غشت لاسترجاع اقليم وادي الذهب            بالفيديو / نداء إنساني عبر الداخلة الآن من مواطن الى ذوي القلوب الرحيمة            الداخلة الآن : تصريحات بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله            الداخلة الآن : جانب من خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله بمقر ولاية الداخلة            نادي المستقبل للتنس بالداخلة يتجه الى لاس بالماس من اجل التدريب            معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 22:01


أضيف في 25 ماي 2018 الساعة 20:42

متابعات / بين ''براد'' الجماني و ''طبلة'' الخطاط.. صراع مراكز وتفاوت مستويات !!



الداخلة الآن


أطل علينا الجماني كما شهر رمضان ببراده التاريخي الذي يدخل ضمن مشاريع مجلسه العملاقة التي لم تتجاوز حد "الرومبا" وإعادة تبليط وصباغة الحدائق والشوارع. ولعله من أهم رسائل الرجل للساكنة أنه قديم كما يصفونه وسيعيد المدينة للوراء بعد أن تجاوزت عصر الإرث الوطني منذ تدمير معالمها تباعا في عصر سطوة الولاة.

براد الجماني العجيب ربما يراد له أن ينافس "طبلة" الخطاط التي باتت تقض مضجعه وتهدد عرشه على رأس المجلس البلدي للداخلة، فسنوات الدورات القصيرة والتحكم في المجالس وتحريك الأعضاء والمنتخبين بتحريكة الإبهام لم يعد هذا وقتها، وتقسيم الكعك على الاعضاء وتدوير المنفعة بينهم وسرقة مالهم العام بعيدا عن الأضواء كذلك بات جزءا من الماضي. لذا لم يعد المجال خصبا لبراد الجماني الكبير.

يبدو ان الرجل يحاول ترك بصمة للذكرى مع تحسس مقعده قد دنا من السقوط خلال الإنتخابات القادمة، لذلك يحاول ترك معلمة توازي معلمة مدرسه "التامك" التي تركها في مكان القلعة الشهيرة "لافويرتي". فمنافسه يملك طبلة واقفة على أساسات قوي ولائحة من الاعضاء المتكونين معرفيا وسياسيا ولديهم من الخبرة ما يغني عن أسلوب السب والشتم و"لكحار" الذي يطل به جل أعضاء الجماني.

الخطاط بدوره سيحاول غلق البراد قبل أن يطلع طلعته المعروفة لدى "مجتمع البيظان"، فسقوط الجماني سيعني أكتساح الداخلة وجهتها والتحكم في قواعد اللعبة التي لايزال زعيم البراد يتحكم فيها. لكن الاكيد أن تحكم الخطاط سيكون مختلفا عن سابقه بالكفاءات والمستويات التي يضمها رفقاء حزبه المقربون.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا