مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         خطير / وزارة الخارجية الفرنسية تحذر رعاياها من المرور من معبر ''الكركرات''             مقررة الأمم المتحدة في ملف الصحفي السعودي ''جمال خاشقجي'' تدعو لإستجواب محمد بن سلمان             ''غلة باهية'' تبرز بنيويورك مشاركة المرأة والشباب بنشاط في الحكامة المحلية بالصحراء             جمعية الداخلة للمعاقين تجلب فريقا للترويض الطبي من مدريد لرفع كفاءات الجمعية             بالصور/ مدرسة المثابرة الخاصة تنظم حفل ختام الموسم الدراسي لتلاميذها             حصري / الخطاط ينجا يتكلف بعلاج احد ضحايا الحروق الخطيرة.. والمريض يتماثل للشفاء             في تصريح مقتضب.. العثماني: “رحم الله مرسي ورحم جميع موتانا”             خطير / الجماني يرد على مستشاري العدالة والتنمية بتعديل المواد التي تسمح بمناقشته             مباركة بوعيدة تفصح عن وعود بتعويض رئيس جهة كلميم وادنون المستقيل بمنصب سامي             وفاة الرئيس المصري السابق ''محمد مرسي'' في جلسة محاكمته             المغاربة والمرض النفسي .. الاعتقاد بالمسّ وضعف ثقافة العلاج             هام / المرصد الوطني لمحاربة الرشوة يكشف عن جواب مدير شركة العمران حول تجزئة النهضة 1             رسميا / السلفادور تعلن سحب اعترافها بالبوليساريو بعد زيارة بوريطة             “البادجة” تثني عشرات البحارة عن الإلتحاق بمصايد الأخطبوط بالداخلة             العثماني يهاجم ''الحلفاء الأحرار'' ويشدد على إيجابية الحصيلة الحكومية             بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 19 يونيو 2019 20:41


أضيف في 23 ماي 2018 الساعة 17:43

أقصبي: مزوار ''انزل من الفوق''.. و''الباطرونا'' غير مستقلة في قرارها



الداخلة الآن: متابعة

 

قال الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي عز الدين أقصبي، إن "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"  يكون الدور الأكبر فيه للشركات الكبرى التي لها ارتباط وثيق ومصالح مهمة مع الدولة، مشيرا الى ان صلاح الدين مزوار، كان "مرشح الدولة"، لذلك تم اختياره  لكي يحافظ على مصالح "الباطرونا".

وأضاف أقصبي، في تصريح ل لكم"، أن منافس مزوار حكيم المراكشي كان أكثر قربا من المقاولات الصغرى والمتوسطة، لكن الشركات الكبرى، المتحكم الأول والأخير في الباطرونا".

وأشار أقصبي أن الشركات ليست لها استقلالية حتى تحدد الأشخاص الأمثل لتمثيلها، وصلاح الدين مزوار "أنزل من فوق" للترشح في هذا المنصب بالرغم من أنه لا يملك أي مقاولة، وفي نهاية المطاف الشركات ستصوت لمن له ارتباط مع السلطة لكي تضمن مصالحها.

وأوضح أقصبي أن انتخاب مزوار مجرد غطاء لأن العلاقات في الخفاء بين مصالح الشركات الكبرى التي تتحكم في "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"  ومن يتحكمون في الدولة واضحة، ولذلك اختير مزوار لأنه سيحافظ على هذه المصالح.

وأكد أقصبي على أن "الاتحاد العام لمقاولات المغرب" كان دائما مسيسا، وكان يظهر تدخله في السياسة بشكل واضح على مستوى قانون المالية، الذي كانت تحدث فيه الكثير من التعديلات تكون وراءها "الباطرونا".

وأشار أقصبي أن اتهامات "الباطرونا" بأنها مسيسة، برزت بشكل كبير في حكومة بنكيران لكن تسيسها قديم وكان مع الكثير من الحكومات وليس حكومة بنكيران فقط.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا