مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ''لارام'' تحذّر من الإضرار بمؤشرات الشركة على يد ''ربابنة الطائرات''             الحكومة تدين الاعتداءات المتكررة على مهنيي الصحة وتقاضي المعتدين             حصري / بعد سلسلة من الوعود السرابية.. ساكنة امهيريز تنتفض ضد عامل الإقليم وتطالب بالسكن             رسميا / الإتحاد الإسباني يقرر إقامة مباراة السوبر الإسباني بمدينة طنجة             اعمارة: العامل البشري وىاء 94% من حوادث السير بالمغرب             رئيس الجهة الخطاط ينجا يعقد إجتماعا موسعا مع الجمعيات المهتمة بالتخييم بالجهة             القطب الإجتماعي يمول 11 مشروعا لفائدة الجمعيات بجهة الداخلة وادي الذهب             حزب الإستقلال يواصل ريادته للمشهد الحزبي بجهة الداخلة وادي الذهب             الشونزيليزيه يستقبل المنتخب الفرنسي بطل العالم وسط استعراضات جوية             مجلس الإتحاد الأوروبي يتبنى قرار ملائمة الإتفاق الفلاحي ليشمل الصحراء             هام / بتاح المكي يساءل وزير التجهيز والنقل عن الطريق الكارثية بين الداخلة وأمهيريز.. والوزير يرفض الرد             جوائز المونديال: مودريتش احسن لاعب.. ومبابي احسن صاعد             فرنسا بطلة للعالم على حساب كرواتيا             متابعات / كيف ستكون ردة فعل مناضلي حزب الاحرار بالجهة بعد إسقاط ''البطاح'' من المنسقية الجهوية ؟             هام / المدير الإقليمي للتعليم بالداخلة ينال عضوية المكتب السياسي لحزب ''البام''             معاناة تجار السمك بالسوق البلدي من تهميش ولا مبالاة المجلس البلدي            تصريح الناشط الجمعوي "محمد أعليات" حول ندوة الحكم الذاتي            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" حول ندوة "الحكم الذاتي"            الرد الكامل للخطاط ينجا حول حادثة "الصفع" خلال دورة المجلس الجهوي            تصريح رئيس الجهة الخطاط ينجا عقب نهاية دورة شهر يوليوز            بالفيديو / "الخطاط ينجا" يعلن عن فتح تحقيق في حادثة "الصفع" والناجم بكار يرد            فيديو/ تصريح "المامي بوسيف" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            فيديو/ تصريح "محمد لمين السملالي" رئيس باللجنة الجهوية لحقوق الانسان عقب لقاء "هورست كولر"            فيديو/ تصريح "شيبة حبت" عقب لقاء "هورست كولر" باللجنة الجهوية لحقوق الانسان            تصريح رئيس الجهة "الخطاط ينجا" عقب الإجتماع الموسع مع "هورست كوهلر"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 19 يوليو 2018 09:06


أضيف في 14 ماي 2018 الساعة 17:48

البرلمانية ''حياة سكيحيل'' تطالب الرباح بالكشف عن كمية الذهب الموجود بالصحراء


 

 

الداخلة الان


أثارت البرلمانية حياة سكيحل، عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ملف استغلال الذهب بالمناطق الجنوبية.

وطالبت البرلمانية في سؤال كتابي، من عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، بالكشف عن الكميات الحقيقية للذهب بالمناطق الجنوبية بناء على دراسات التنقيب عن هذه الثروة الحيوية.

ودعت البرلمانية الوزارة للكشف عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها من اجل توفير مناصب شغل قارة وغير مباشرة، لفك مشكل البطالة خاصة في صفوف الشباب التي فاقت نسبتها 40 في المائة بالأقاليم الجنوبية.

وجاء في السؤال " انه بعد ان انتقال مجموعة من المواطنين للتنقيب عن الذهب في مناطق أوسرد، تيرس، تشلا وحتى بئر كندوز عبر آلات كاشفة للذهب بلغ سعر البعض منها الى 110000 درهم".

وأضافت البرلمانية، ان المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن onhym  قام بمباشرة التنقيبات في مناطق متفرقة من الصحراء المغربية خصوصا بمنطقة كليبات الفولة ولحجيرة التي تقع 200 كلم جنوب الداخلة وقريبة من امزيزات السكوم.

وذكرت البرلمانية ان شركة  METALEX الكندية أكدت اكتشافها للذهب والياقوتواليورانيوم ومعادن أخرى، في جوف ارض الصحراء المغربية. مشيرة ان الشركة توصلت الى هذه الاكتشافات المهمة بعد سنوات من التنقيب والبحث بعد ان حصلت على ترخيص من السلطات للبدء في أشغالها سنة 2005، وفق عقد أبرمته مع ONHYM والتي بموجبه تتحصل متالكس على 60 في المائة من الأرباح
.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا