مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مرحى ! لا ينقصنا إلا ''عمر عبد الكافي''             بالوثيقة / وزارة الداخلية تمدد توقيف مجلس جهة كلميم وادنون ستة أشهر اخرى             إعلان / جمعية الداخلة مبادرة ومجلس الجهة ينظمان يوم تحسيسي حول قروض الشرف             ‎إفتتاح الدورة الثامنة لقمة ''أفريسيتي'' بمراكش.. والخطاط ينجا يخطف الأضواء بها             ‎مضحك..صفحة بلدية الداخلة تثير موجة سخرية بعد أن جعلت الجماني رئيسا ''لجماعة مرتيل''             ‎بيان / جمعيات وشركات النقل السياحي بالجهة تندد بإقصاءها من المشاركة في مهرجان الموضة بإفريقيا             ‎في حال قبولها للجماني.. هل ستقبل الداخلية لباقي الجماعات العجز في الميزانية ؟؟             والي الجهة يعطي إنطلاقة إنجاز مركز للأنشطة التجارية والخدمات بكل من العركوب وبئرأنزران             جنوب افريقيا والجزائر يجهضان مشروع الإصلاح الشامل لمؤسسات الاتحاد الإفريقي             سانشيز يقدم رسمياً للملك محمد السادس عرضاً لتنظيم مشترك لمونديال 2030 !             الحكومة تتجه الى ألغاء الديون المستحقة على الجهات ومجالس العمالات             موقع أمريكي: اختفاء خاشقجي يعلق صفقة بـ2 تريليون دولار مع أرامكو             بعد محمد بن سلمان، الاتهامات بالتورط في مقتل خاشقجي تقترب من ولي عهد الإمارات محمد بن زايد             ‎تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحومة ''السالمة منت لفظيل''             تعزية في وفاة الصيدلي المعروف المرحوم ''الحسين الداحي''             تصريح محمد امبارك لعبيد على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح عبد الصمد السكال على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تصريح الخطاط ينجا على هامش المنتدى السياسي الاول لحزب العدالة والتنمية            تفاصيل الندوة الجهوية للمنتدى السياسي الأول لحزب العدالة والتنمية.            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            الداخلة الآن : رسمياً.. شركة “العربية للطيران – المغرب” تطلق ثلاثة خطوط جوية جديدة نحو مدينة الداخلة            بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 09:34


أضيف في 14 ماي 2018 الساعة 17:48

البرلمانية ''حياة سكيحيل'' تطالب الرباح بالكشف عن كمية الذهب الموجود بالصحراء


 

 

الداخلة الان


أثارت البرلمانية حياة سكيحل، عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ملف استغلال الذهب بالمناطق الجنوبية.

وطالبت البرلمانية في سؤال كتابي، من عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، بالكشف عن الكميات الحقيقية للذهب بالمناطق الجنوبية بناء على دراسات التنقيب عن هذه الثروة الحيوية.

ودعت البرلمانية الوزارة للكشف عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها من اجل توفير مناصب شغل قارة وغير مباشرة، لفك مشكل البطالة خاصة في صفوف الشباب التي فاقت نسبتها 40 في المائة بالأقاليم الجنوبية.

وجاء في السؤال " انه بعد ان انتقال مجموعة من المواطنين للتنقيب عن الذهب في مناطق أوسرد، تيرس، تشلا وحتى بئر كندوز عبر آلات كاشفة للذهب بلغ سعر البعض منها الى 110000 درهم".

وأضافت البرلمانية، ان المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن onhym  قام بمباشرة التنقيبات في مناطق متفرقة من الصحراء المغربية خصوصا بمنطقة كليبات الفولة ولحجيرة التي تقع 200 كلم جنوب الداخلة وقريبة من امزيزات السكوم.

وذكرت البرلمانية ان شركة  METALEX الكندية أكدت اكتشافها للذهب والياقوتواليورانيوم ومعادن أخرى، في جوف ارض الصحراء المغربية. مشيرة ان الشركة توصلت الى هذه الاكتشافات المهمة بعد سنوات من التنقيب والبحث بعد ان حصلت على ترخيص من السلطات للبدء في أشغالها سنة 2005، وفق عقد أبرمته مع ONHYM والتي بموجبه تتحصل متالكس على 60 في المائة من الأرباح
.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا