مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الدرهم والمكي وحرمة الله نحو الحمامة والجماني ينسحب لأجل شقيقه.. فماذا عن الإستقلال ؟             الملك يهنئ بنشماش ويطلب منه تبليغ تقديره للعماريwx             بعد ان صار أمينا عاما ''للبام''.. بنشماس يتجه لإسقاط حكومة العثماني             البيجيدي يسائل بوسعيد عن التهرب الضريبي لبواخر الصيد بالصحراء             إصابة صلاح.. ماذا يعني جذع بأربطة مفصل الكتف؟             رسميا / حكيم بنشماس أمينا عاما لحزب ''البام'' خلفا لإلياس العماري             إفلاس التعليم العمومي يدفع المغاربة للخروج في مسيرات للشموع بعدة مدن             بعد خروج صلاح مصابا..ريال مدريد يحقق كأسه الثالثة تواليا             تغطية / رئيس الجهة الخطاط ينجا يتفتتح دوري لكرة القدم المصغرة لفائدة الاطفال             تقرير / الجسم الصحفي بجهتي العيون والداخلة يجتمع بالعيون لمواجهة التحديات             العثماني : حكومتي متماسكة ولن أسمح بجيوب مقاومة من داخلها             زعيم حزب الله ينفي أي علاقة مع البوليساريو ويتهم إسرائيل بمد المغرب بمعطيات مغلوطة             أول رد رسمي مغربي على مناورات البوليساريو بمنطقة تفاريتي             أوامر عليا تُحرك الجيش المغربي صوب تخوم المناطق العازلة..تفاصيل             بنشماش يعلن ترشحه لخلافة العماري على حزب ''البام''             بالفيديو / غربلة بمسجد حسان وسط الرباط بعد محاولة شخص قتل الإمام            تصريح محمد حجوي الأمين العام للحكومة على هامش الملتقى الإفريقي للداخلة            كلمة والي الجهة لمين بنعمر خلال الملتقى الإفريقي للداخلة            عاجل / كلمة رئيس الجهة الخطاط ينجا في إجتماع العيون            البشير الدخيل : البوليساريو لا تملك إمكانية خوض الحرب ضد المغرب            جمعية مساعدة الطفل اليتيم والمرأة تنظم أمسية لفائدة أطفال دار الطالب            مراسلة /نادي الخليج لكرة المضرب يختتم دورته التدريبية مع نادي ريال لاس بالماس بتكريم عدد من لاعبيه            سبخة إيمليلي : موقع إيكولوجي جذاب محمي بإتفاقية رامسار            حفل توديع لاعبي نادي الخليج للتنس بمطار الداخلة            الحلقة الكاملة لبرنامج "ساعة للإقناع" الذي إستضاف الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 28 مايو 2018 09:50


أضيف في 24 أبريل 2018 الساعة 20:41

صفعة تونسية للمغرب


احمد عصيد


الداخلة الآن: بقلم احمد عصيد


قامت السلطات المغربية بمنع كتاب "صحيح البخاري نهاية أسطورة" ومحاصرة كاتبه ومنعه من التواصل مع قرائه، وهلل المحافظون للمنع والحصار وكبروا لكفاءة السلطة والقضاء وتنسيقهما وتعاونهما من أجل اعتقال كتاب وإقصاء مؤلفه وحرمانه من الكلام.

 

بعد هذا قامت دار نشر تونسية بتبني الكتاب ونشره قبل أربعة أسابيع فقط، ونفذت الطبعة الأولى من الكتاب في تونس (3000 نسخة) ، وأعلنته الصحافة التونسية أكثر الكتب مبيعا في المعرض الدولي للكتاب بالعاصمة التونسية، واستدعي المؤلف إلى تونس ونظمت له لقاءات مع القراء وجمهور الكتاب، وقبل أن ينفض المعرض ويختتم أنشطته، قام الناشر بتوقيع عقدة جديدة مع المؤلف قبل عودته إلى بلده المغرب، من أجل طبعة ثانية لن يتأخر صدورها، بعد نفاذ الطبعة الأولى بالكامل.

 

هذه المعطيات تشعرنا بمشاعر مزدوجة ومتناقضة، مشاعر الفرح لنجاح الكاتب المحاصر في تسويق كتابه والحصول على فرص مناقشته مع جمهور القراء والمهتمين، ومنهم من ينتمي إلى التيار الإخواني أو السلفي، ومشاعر الألم والحسرة والغبن لما آل إليه حالنا في المغرب، بعد أن كنا نتوق إلى أن نرى بلدنا رائدا في التنمية والحوار الفكري والسياسي الرشيد والمسؤول، وإذا بنا نراه يتحول مرة أخرى إلى قلعة مظلمة بحراس غلاظ وجهلة، ديدنهم الحصار والظلم والتسلط.

 

لقد تنادى أعضاء الطبقة السياسية المغربية سنة 2011 بـ"الاستثناء المغربي" ، كما تسابقوا للتفصيل في شعار "التغيير في إطار الاستمرارية"، ونستطيع اليوم أن نقول بأننا فهمنا بأنّ المغرب استثناء حقيقي لأنه عصي على التغيير ، وأن الشيء الوحيد الذي يضمن فيه استمراريته هو السلطوية والانغلاق والتخلف.  

 

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا