مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بوليفيا تعلن رسميا سحب اعترافها بالجمهورية المعلنة من طرف البوليساريو             مجلس النواب يطرح الأربعاء القادم مرسوم ترسيم الحدود على التصويت             الداخلة / مندوبية الصيد تشرف على اتلاف 4 اطنان من الأخطبوط المهرب.. وفاعلين يعتبرون الخطوة غير كافية             مؤسس كرانس مونتانا يعلن عن تنظيم المنتدى مارس القادم بالداخلة ويؤكد مشاركة شخصيات دولية وازنة             فقدان بحار بأعالي البحار وإنقاذ اخرين بقارب للصيد التقليدي.. وجمعية الإنقاذ تغرد خارج السرب             جلالة الملك ينظم زيارة أخوية لولي عهد أبوظبي ''محمد بن زايد'' في مقر إقامته بالرباط             الداخلة: 'القصاير' بدون ستار؟             في أول مباراة تحت قيادة المدرب الجديد.. برشلونة يحقق الفوز ضد غرناطة بالليغا             الخارجية الجزائرية تعتبر قرار غينيا والغابون فتح قنصليات بالصحراء خرق واضح للقانون الدولي             قانون جديد لحكومة العثماني قد يفتح صراع الأراضي السلالية ''لكرار'' مجددا بالصحراء             سابقة / أربعينية تقدم على الانتحار شنقا في حي المطار بالداخلة             مؤتمر برلين للأزمة الليبية.. حضرت جميع الأطراف بإستثناء الليبيين             جلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ''إيمانويل ماكرون''             بلاغ / المغرب يستغرب بشدة إقصاءه من مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية             بوريطة يؤكد احتضان مدينة العيون اجتماع وزراء خارجية المغرب ودول المحيط الهادي الشهر المقبل             وسط حضور معتبر.. رفاق العثماني بالداخلة ينظمون ندوة عمومية بتأطير من عزيز الرباح            شاهد.. روبرتاج عن الندوة الوطنية حول الاقاليم الجنوبية التي احتضنتها الغرفة الفلاحية للداخلة            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الثنائي بين ناصر بوريطة ونظيره الغيني "مامادي توري"            شاهد.. تفاصيل الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية غينيا كوناكري            تفاصيل اللقاء التواصلي المنظم من طرف جمعيات الكسابة بالجهة            تصريح كل من الخطاط ينجا ووزير الخارجية الغامبي            تفاصيل حفل العشاء الذي أقامه الخطاط ينجا على شرف وزير الخارجية الغامبي            امرأة تقدم رسالة شكر وامتنان للسيد الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب            امرأة تسمي إبنها "ينجا" شكرا وامتنانا لرئيس الجهة الخطاط ينجا            رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يؤكد الدور المحوري للجهة في التنمية المندمجة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 21 يناير 2020 06:42


أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 09:00

هل تكشف وزارة الرباح عن الشركات التي تستغل معادن الصحراء في صمت ؟؟



الداخلة الآن


ذكرت يومية "المساء" في عددها ليوم غد أن القرارات التي اتخذتها وزارة الطاقة والمعادن، وقيامها بسحب 1400 رخصة لاستخراج المعادن، لا يلتزم أصحابها بدفاتر التحملات، قد تبين أن من بينها شركات باسم وزراء في حكومة العثماني لم يجر سحب رخصها، واستفادت من تجديد الرخصة، لاستخراج المعادن في مناطق غنية بالثروات الطبيعية والمعادن.

وقال مصدر الصحيفة إن العديد من المستثمرين أبدوا رغبتهم في الاستثمار في الجهات التي تتوفر على ثروات معدنية، ورفضت طلباتهم، خاصة بعد أن تم الاعلان عن الورش الجديد الذي يمتد من فكيك إلى طاطا، رغم استيفائهم لجميع شروط دفتر التحملات.

غير أن الصحيفة المذكورة لم تورد أي شئ بخصوص معادن الصحراء التي يبدو أن أستغلالها محاط بكثير من السرية والكتمان لدى الجهات العليا بالدولة. فخرائط التنقيب بالصحراء التي خلفها الإسبان بالمنطقة تكشف عن وجود ثروة هائلة من المعادن النفيسة خصوصا بمنطقة تشلا جنوب شرق الداخلة.

وحسب بعض المصادر المضطلعة فإن هناك شركة أجنبية كانت تشتغل بتلك المنطقة للتنقيب عن المعادن النفيسة، حيث من المحتمل عثورها على "الألماس والذهب واليورانيوم.." وذلك بمساعدة "المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن" الذي يبقى المضطلع الوحيد على ما وجدته تلك الشركة خلال تنقيبها المستمر قبل أن تعلن إنسحابها من المنطقة رفقة شركة "كوسموس إينرجي" الأمريكية.

ولاتزال وزارة الرباح تتستر حول أسماء من يستغل معادن الصحراء ومعادن جهة الداخلة وادي الذهب خصوصا وأنه قد تم أكتشاف الذهب بالمنطقة قبل مدة من طرف المواطنين الذين باتوا يتجهون لإستغلاله بطرق بسيطة تعتمد آلات للتنقيب جد عادية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا